السفهاء يحاربون السلفية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أم معاذ اكتشف المزيد حول أم معاذ
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السفهاء يحاربون السلفية




    سيطر دعاة التيار السلفي بقوة في المشهد السياسي المصري بعد ثورة «25 يناير»، وظهر ذلك واضحا بعد استعانة الدولة بجميع مؤسساتها، التي يقودها المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بكبار دعاة التيار السلفي من ذوي «الأفكار المعتدلة»، والذين يحظون بقبول شعبي كبير، في توجيه المواطنين إلى التهدئة والتعاون مع الدولة وفض الاعتصامات والمظاهرات.


    ويأتي هذا التحول في وقت تشهد فيه مؤسسة الأزهر الشريف انقسامات كبيرة حول موقفه تجاه الأحداث السياسية الراهنة، خاصة دوره في وأد الفتنة الطائفية بين المسيحيين والمسلمين في حادث كنيسة أطفيح.

    والشاهد علي ذلك ردة فعل شيخ الأزهر أحمد الطيب إنه «مستعد للاستقالة إذا كانت هي المشكلة، لكنه يخشى اتهامه بالخيانة».

    ويأتي اهتمام الدولة بالسلفيين لدرء وتدارك الفتن بعد تفرغ "جماعة الاخوان المسلمون" للعبة السياسية وحزبهم الجديد على حساب العمل الاسلامي .

    كما أصيب شيوخ الأزهر بالدهشة والغضب من المبادرة التي لاقت دعما من الجيش المصري التي قامت بها مجموعة من قيادات سلفية على رأسها الداعية الإسلامي "محمد حسان" الخاصة بزيارة قرية صول بمركز أطفيح، لحسم أزمة كنيسة الشهيدين «مارمينا ومار جرجس»، وتهدئة المسلمين والمسيحيين هناك ، ما دعي الجميع التساؤل حول دور الإمام الأكبر وسبب غيابه عن المشهد.

    كما كان لاستقبال عصام شرف رئيس الحكومة يوم السبت عدداً من شباب السلفيين بعدما تظاهروا أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالإفراج عن كاميليا شحاتة صدى واثر واضح على تزايد مكانتهم ووضعهم في بؤرة المشهد السياسي في مصر .

    غير ان العلاقة الجيدة الظاهرة ما بين المجلس العسكري الأعلي ودعاة السلفية لم يمنع طوفات الهجوم عليهم خاصة أهل العلم والسياسة .



    يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء المصريحيث هاجم وبشدة يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء المصرى ، التيار السلفي ،حتي وصلت انتقاداته واتهاماته الى التكفير حيث قال عن الاسلاميين "ان عقولهم ضلمة" وأما السلفيين "فإنهم ليسوا من الاسلام في شيء" .

    ما دفع المحامي ممدوح اسماعيل عضو مجلس نقابة المحامين الى تقديم بلاغاً للمشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة يتهم الجمل بتكفير اصحاب الفكر السلفي في تصريحات ادلى بها مساء الثلاثاء في برنامج "مصر النهاردة" علي القناة الثانية المصرية .


    ووصفت الشكوى تصريحات "الجمل" بانها تسعى الى خلق فتنة وتهدد الوحدة في مصر ، كما قال اسماعيل في شكواه ان الجمل خرج على الشعب بكلمات لا تليق ولا تقبل بمن في مثل منصبه متحدثا بكلمات عن الذات الإلهية خلت من التوقير لذاته.

    ولم تختلف معه سعاد صالح استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر ، واتهمت التيار السلفي في مصر بأنه "مستورد" ولا يتماشى مع تعاليم الاسلام التي تتسم بالوسطية والاعتدل .

    كما وصفت سعاد صالح السلفيين بأنهم خفافيش الظلام وأعداء الإسلام، وذكرت انهم لم يظهروا الا بعد غياب المستنيرين من المسلمين الذين يتخرجون في الأزهر الشريف .

    وأشارت سعاد صالح أن الاسلام يقوم على الوسطية فى الاساس لان الشريعة الاسلامية مبادئ عامة تنظم المجتمع ولا تحد من حريته، مشيرة إلي أن السلفية تيار مستورد غير مصري ولا يتسق مع الوسطية التى يتسم بها الدين الاسلامي ، واعربت صالح عن خوفها على مصر من هذ التيار الذي يحجم من الحريات الدينية.

    تعريف منهج السلفيين

    يعرف السلفيون منهجهم بأنه فهم الإسلام بفهم سلف الأمة وهم ليسوا جماعة ولا تنظيم ولكنهم فكرة ومنهج ومنشأ الحركة السلفية هى الحركة ال*****ة بالسعودية والتى أهتمت بمحاربة البدع والإهتمام الشديد بتطبيق المظاهر الإسلامية.

    وأخذت الحركة ال*****ة بالمذهب الحنبلى فى تطبيق الإسلام والمذهب الحنبلى له عدة خصاص من أهمها أنهم من أهل الحديث وليسوا من أهل الرأى وفى نشاتهم كانوا يغيرون المنكر بأيديهم فعرفوا بالشدة إلى أن جاء الإمامان الجليلان ابن تيمية وابن القيم ورشدا المنهج وبدأ ينتشر المنهج على أيديهما. وأنعكس تأثير المنهجين الحنبلى وال***** ذلك بوضوح فى أفكار السلفيون .

    ابرز السلفيين في مصر






    الشيخ محمد حسان يعتبر الشيخ محمد حسان ابرز الدعاة السلفيين في مصر ، وهو الذي عانى كثيرا قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير من ظلم واضطهاد اعلامي وصل الى غلق قناته الدينية "الرحمة" وتوجيه عدد من الاتهامات المسيسة اليها .


    الا ان الاقدار شاءت ان يلعب هذا الرجل دورا سياسيا بارزا عجز عنه الساسة الكبار اثناء ثورة ميدان التحرير ، ودعوته المستمرة للشباب المتظاهر بالاحتجاج المتحضر وتجنب التخريب والتدمير حفاظا على البلاد .

    ولم يقف دوره عند هذا بل تعاظم بعد تكليف وتدعيم الجيش له بالتدخل لدرء الفتنة الطائفية التي كادت ان تستفحل في البلاد بسبب ازمة كنيسة الشهيدين باطفيح .

    ومما لا شك فيه ان بروز السلفيين بهذه القوة ادى الى كثير من الاجتهادات والفرضيات التي تذهب الى امكانية لعب التيار السلفي في الفترة الحالية دورا سياسيا رسميا ، ووجد البعض ان السليفيين خطفوا انظار كثير من المصريين من جماعة الاخوان المسلمين التي تفرغت للسياسة فقط على حساب الدعوة .

    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=455120&pg=1

  • #2
    لماذا دائماً ربط التيار السلفى بمصر بالحركة الـ*****ـة؟
    لماذا هذا التوقيت لشن تلك الحرب المعلنة عليهم فى جميع وسائل الإعلام؟
    لماذا دائماً يشعروا الناس أن الملتزمين منقسمون ما بين سلفيين وإخوان؟ حتى يكاد يتسلل هذا الشعور إلى الملتزمين أنفسهم

    تعليق


    • #3
      فليموتوا بغيظهم .. فالله متم نوره ..
      جزيت كل الخير أختى الحبيبة أم معاذ
      فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم


        { وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين } الاية 46 من سورة الأنفال


        وأطيعوا الله فى كل ما أمر به ونهى عنه وكذا رسوله صلى الله عليه وسلم فمن أطاع الرسول فقد أطاع الله . وإياكم والنزاع والشقاق . فالنزاع أداة الهلاك . ومعول الهدم والشقاء . ومدعاة للفرقة وأساس للهزيمة . النزاع أداة تذهب الدولة . وتفنى القوة .

        والله إن خلافاتنا وتفرقنا وتحزبنا وتشيعنا هو سبب كل بلاء ولا يزال الشر يأتينا من هذا الباب لعدم إنصياعنا لأوامر الله و عدم الإعتصام بحبله و عدم احتناب نهيه .


        أما زال ملك المسلمين بسبب نزاعهم وتفرقهم وتحزبهم وتشيعهم !!!!


        تنبهوا يأمة الاسلام وارجعوا إلى دينكم فالخيرلا يمكن أن يكون إلا فيه


        وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا

        تعليق


        • #5
          إلى كل هؤلاء نقول
          أقلوا عليهم من اللوم لا أبا لأبيكم أو سدوا المكان الذى سدوا
          إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون

          تعليق

          مواضيع ذات صلة

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 26 ينا, 2023, 02:58 م
          ردود 0
          40 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة عاشق طيبة
          بواسطة عاشق طيبة
           
          ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 23 ينا, 2023, 12:27 ص
          ردود 0
          62 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة عطيه الدماطى  
          ابتدأ بواسطة د. نيو, 24 أبر, 2022, 07:35 ص
          رد 1
          64 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة د. نيو
          بواسطة د. نيو
           
          ابتدأ بواسطة محمد بن يوسف, 1 نوف, 2021, 04:00 م
          ردود 0
          23 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة محمد بن يوسف
          بواسطة محمد بن يوسف
           
          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 يون, 2021, 02:47 ص
          ردود 0
          73 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
          بواسطة *اسلامي عزي*
           
          يعمل...
          X