هل من مجيب ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ملحمي مسلم اكتشف المزيد حول ملحمي
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة ملحمي مشاهدة المشاركة
    باراكليتوس

    بارك الله فيك و جعل الله النار لا تمسك لا دنية ولا آخرة.
    ردك كان مقنع و رائع كروعة تواجدك.

    آتمنى من الجميع الاطلاع على الرد رقم 14 و الرد عليه.
    بارك الله فيك أخي الكريم ( ملحمي ) ، كلامك هذا أسعدني جداً وحملني مسئولية كبيرة للغايةوأنا سعيد بوجودك معنا .
    بارك الله فيك ورزقنا جميعاً الإخلاص في القول والعمل ، و أسأله كذلك أن يحرم النار علي جسدك في الدنيا والآخرة وأن يرزقك الدرجات العلي من الجنة . إنه هو البر الرحيم .

    ونظراً لطبيعة صديقك حيث أنه ملحد ، فلا غني له عن هذين الموضوعين
    :
    الشبهات ......... لماذا ؟؟


    لماذا لم يكتشف ذلك علماء المسلمين من قبل؟



    وهذان الموضوعان سيردان الشبهة الرئيسية التي تدور في رأسه ورأس أي ملحد


    والثاني أخذ مني وقت في البحث والحمد لله أني وجدته وهو هام جداً فلا تهمله .


    وكما قلت سابقاً هل لايعلم محمد
    صلى الله عليه وسلم بأنّ الأرض كرويّة ويتعاقب فيها الوقت نفسه على البلدان بشكل مستمر؟ هذا الحديث كان بمثابة المسمار العظيم الذي ضرب إيماني بشكل كبير

    فإن كانت جهنّم تسجر في ذلك الوقت فبالتأكيد عندما يحل ذلك الوقت على المدينة يكون أهل المنطقة الوسطى في السعودية يصلون نافلة الظهر! وفي الجهة المقابلة فإنهم مازالوا يصلون الضحى في مصر وغيرها من البلدان.. فهل يصلّون وقت تسجير جهنّم؟ الوقت يتعاقب على كل الكرة الأرضية بشكل مستمرّ فهل تسجّر جهنّم بشكل مستمر؟ وإن كانت كذلك فلم نهى محمد عن الصلاة ذلك الوقت؟




    1) نعم : جهنم متقدة مشكل مستمر: قال تعالى:" نار الله الموقدة "


    2) نعم : يجوز أنها تسجرلقوم دون قوم فلكل إنسان خلقه الله [ مقعد في الجنة ومقعد في النار ]

    " لا يدخل أحد الجنة إلا أري مقعده من النار لو أساء ، ليزداد شكرا ، ولا يدخل النار أحد إلا أري مقعده من الجنة لو أحسن ، ليكون عليه حسرة"
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6569
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    وإذا رأي أن هذا سيحدث شبهة أخري أنه ربما ظن أن الوقت لا يتعاقب فبذلك تسجر جهنم كلها بمقاعدها لكل البشر ، فأقول له أن هذا مستبعد لأن من مقاعد جهنم مقاعد السابقين الذين توفاهم الله ومقاعد اللاحقين الذين لم يولدوا بعد .

    تعليق


    • #32
      الرد على شبهة تعارض احاديث العدوى

      الرد فى الرابط التالى .
      http://bayanelislam.net/Suspicion.as...9&value=&type=

      وهذا الرابط رد على متشكك اورد احاديث العدوى كنوع من التضارب فى السنة النبوية .... فالتراجع الجزء الاول منه فقط وهو رد على السؤال محل النقاش
      http://www.ebnmaryam.com/vb/t175825-5.html

      وهذا الرابط ايضا من كتاب فتح البارى فى شرح صحيح البخارى للحافظ ابن حجر يرد فيه على الشبهه
      http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=52&ID=3229

      تعليق


      • #33
        جزاك الله خيرا أخى الكريم "مجد الإسلام" وجعلك دائما سباقا إلى الخير .

        الأخ الكريم ملحمى

        يقول صديقك
        هنا أنا كاد رأسي ينفجر, فهل لدين من رب الأرض والسماء أن ينقل بهذا الشكل المتذبذب؟ ألم يكن بالأجدر أن يصل أمر واحد؟

        أستطيع أن أتجاوز عن لاعدوى رغم أن العلم يقرّ العدوى بشكل لانقاش فيه

        ولكن ليس هذا الموضوع الموضوع هو لم أنكر أبا هريرة الحديث؟ ولم يجب علينا أن نعاني دائماً في هذا الدين لنتوصل للنص الصحيح؟

        وقد أخذنى الضحك عندما قرأت هذا الكلام حتى كدت أستلقى .. أرجو ألا يُغضبك كلامى ولكن ... أسلوب تفكير صديقك طفولى جدا .. بل هو طفولى للغاية .. بل هو مُغرق فى الطفولية .

        أولا : بخصوص منهج قبول الأحاديث والتوفيق بينها والجمع والترجيح والنسخ يمكنك مراجعة هذا الموضوع القيم
        هل هناك أحاديث نبوية متناقضة ؟؟
        ولعلَّ صديقك يراجعه قبل أن يشيب رأسه من جهل الأسلوب العلمى الراقى والمحترم الذى بنى عليه العلماء والأصوليون والمحدثون تلقيهم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقبول والردِّ

        ثانيا : قوله "أستطيع أن أتجاوز عن لاعدوى رغم أن العلم يقرّ العدوى بشكل لانقاش فيه"
        وهو كلام أقل ما يُقال فيه أنه مضحك .. الملحد بداية ليس له أن يُقرر ما هو مقبول من الأحاديث وما هو مردود لأنه بداية لا يؤمن برسالة النبى الأمين صلى الله عليه وسلم .. وهنا يجب على الملحد أن يخضع أمام علمائنا ويحنى رأسه مقابلهم ملتزما حوض علمهم فما قبلوه فهو المقبول وما ردُّوه فهو المردود .. وهذا بديهى لكل عاقل .. عشنا وشفنا الملحدين بيتجاوزوا عن حديث !!!!

        الحمد لله الذى وهب علمائنا هذا العلم العميم فلم يشبهوا بالملحدين وجهلهم المبين .. الملحد يتجاوز عن حديث كامل هكذا بمنتهى البساطة - عادى وإيه يعنى مش مشكله حديث - رحم الله علمائنا .

        بخصوص حديث لا عدوى يمكنك مراجعة هذين الموضوعين

        هل هناك أمراضٌ معديةٌ أم لا عدوى ؟

        الاعجاز فى حديث (( فر من المجذوم ))


        والظاهر لنا ولكل ذى عقل سليم - أى ليس ملحدا - أن مفهوم العدوى المنتشر اليوم بين البشر المبنى على أسس علمية يقينية لا جدال فيها هو الذى ينفى ويُبطل مفهوم العدوى الذى كان سائدا فى المجتمعات البدائية القديمة ويقضى تماما على كل الخرافات المتعلقة بهذا المفهوم .. فعندما نجد حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى أحد هذه المجتمعات ينفى مثل هذا المفهوم فما الذى يمكننا أن نفهمه من هذا الحديث ؟ .. خاصة وأن الذى يظهر لنا من أحاديث أخرى أن الرجل نفسه - رسول الله صلى الله عليه وسلم - يقرر حقيقة العدوى بالمفهوم الذى يعرفه العلم الحديث فى مثل حديث الجذام وحديث الطاعون .. ولكنه مع ذلك لا يستخدم لهذا المفهوم ذلك التعريف الذى كان منتشرا فى هذا المجتمع "العدوى" محاطا بالخرافات والأباطيل .. هل يستقيم لنا نحن المسلمون إذا أن نعتقد أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان ينفى معتقدا جاهليا لا مفهوما علميا أم أنه يجب علينا أن نترك الحديث الذى لا يعجبنا فلا نتمسك به وإن بلغ ما بلغ من الوضوح فقط لنعجب الملحدين صغيرى العقل محدودى الفكر بطيئى الفهم ؟!!!!!!!!!!!!!! .. لا والله ليس المسلمون هم أتباع كل ناعق .. ما كانوا ولن يكونوا أبدا كذلك .


        هل الملحد يعانى ليتوصل إلى الحديث الصحيح ؟

        سبحان الله .. من الذى يعانى أيها الملحد

        الحقيقة أن عامة المسلمين لا يعانون شيئا فى هذا الأمر بينما يتحمل عنهم المعاناة بأكملها علماء الحديث فجزاهم الله تعالى خير الجزاء ومنهم كثيرون أفنوا أعمارهم فى هذه المسألة حتى يصل إلينا علمهم نقيا طيبا طاهرا يُعجب المسلمين ويُعجز غيرهم .. فإن حدثتنى عنهم فحدثنى - ولا تنسى - عن علومهم .. كيف قعدوا لها القواعد وأصلوا لها الأصول ووضعوا لها المناهج ودللوا .. ثم قسموا ففرعوا .. وطبقوا فأعجزوا .. بالله كلمنى عن علوم الحديث هل وجدت فى تاريخ البشر لها مثيلا .. رحم الله علمائنا .. يقول الملحد "لماذا يجب علينا أن نعانى فى هذا الدين لنصل إلى الحديث الصحيح" .. الإجابة لأننا - نحن البشر - كذابون نصابون محرفون كثيروا النسيان عديموا الضبط - كثير منا كذلك - فمن سيعانى لنا بدلا عنا ؟ هل سيبعث الله تعالى لنا كائنات فضائية تعانى فى تنقية أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب والنصب والتحريف والنسيان والخلط وسوء الضبط ؟ .. أما المعاناة فقد تحمَّلها بعضنا كما يتحمل أغنياؤنا رزق فقراءنا بزكاة أموالهم .. وأما أنت فقدرك ومقامك أن تقول "كاد رأسى أن ينفجر" .. بالله ما أشقى الملحدين .
        وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

        رحِمَ
        اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

        تعليق


        • #34
          باراكليتوس

          بارك الله فيك و الله لا يضيع عمل أحد فأن شاء الله عملك على آجر.
          وتأكد جميع ماتكتبون يهمني كثيراً فكل موضوع اخذه بعين الأعتبار.

          مجد الإسلام

          بارك الله فيك و وفقك لعمل الخير.
          مساعدتك و متابعتك للموضوع تثلج صدري.

          أحمد
          أسلوب تفكير صديقك طفولى جدا .. بل هو طفولى للغاية .. بل هو مُغرق فى الطفولية .
          سبحان الله وما ادراك ؟ بالفعل أسلوبة في الحياة طفولي و أنا في احد المرات قلت له هذا الشي. و بالعكس لن أزعل لأنك تقول واقع و أنا اعيشه. بارك الله فيك.

          جزاك الله خير على ردك الرائع. لنتجاوز للنقطة التالية. وفقكم الله.


          تعليق


          • #35
            المشاركة الأصلية بواسطة ملحمي مشاهدة المشاركة

            لنتجاوز للنقطة التالية. وفقكم الله.

            الســــــــؤال التـــــــــالي :



            المشاركة الأصلية بواسطة ملحمي
            أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ، ما هو ؟ قال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب ، معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله . فقالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال : زجرة بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر . قالوا : صدقت . فقالوا : فأخبرنا عما حرم إسرائيل على نفسه . قال : اشتكى عرق النسا فلم يجد شيئا يلائمه إلا لحوم الإبل وألبانها ، فلذلك حرمها . قالوا : صدقت
            الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3117


            خلاصة حكم المحدث: صحيح




            طبعاً لانحتاج هنا أن نبين أن العلم يبعدنا تماماً عن تلك الأمور التي ذكرها محمد فما يفسره هو بملاك, يظهر العلم أنه شحنات فشتان بين هذا وذاك!

            عندما كنت مسلماً كنت أحاول أن أقنع نفسي بأنه لايوجد تعارض بين الأمور الظاهرية والماورائية ولكن لم أعد أحتمل ذلك التسفيه لعقلي


            فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
            شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
            مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
            لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
            إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
            أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
            خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
            الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

            أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
            <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
            ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

            تعليق


            • #36
              بخصوص شبهة الرعد ملك يمكنك أخى الكريم الرجوع إلى هذا الموضوع

              هل الرعد مَلَك ؟ من تفسير قوله تعالى: << ويسبحُ الرعدُ بحمدهِ والملائكةُ من خيفتهِ >>

              أما بخصوص صديقك فمازلت أتعجب من أسلوب تفكيره

              يقول صديقك


              عندما كنت مسلماً كنت أحاول أن أقنع نفسي بأنه لايوجد تعارض بين الأمور الظاهرية والماورائية ولكن لم أعد أحتمل ذلك التسفيه لعقلي
              فصديقك يرفض - بداية - الجمع بين الأمور الظاهرية والماورائية ويرى هذا تسفيها لعقله .. الغريب فى الأمر أن عقله هذا من أكبر الأدلة على الجمع بين الظاهرى والماورائى فعقل صديقك مثله مثل الروح غيب لا يعلم به أحد غير خالقه جلَّ فى علاه والظاهر لصديقك هو "مخه" بأليافه وتلافيفه وآلياته .. أما العقل الذى يستخدم هذه الآلة الجبارة فهو ماورائى يؤدى اجتماعه بالظاهرى "المخ" لإنتاج هذا الشئ المفكر الذى يطلقون عليه "إنسانا" .. تماما كالجسد والروح .. الغريب أن زميلك اختار التسفيه لعقله لا لمخه فلم يقل "لم أعد أحتمل ذلك التسفيه لمخى" باعتبار المخ هو الظاهرى بالنسبة له ولكنه تكلم عن الماورائى "العقل" وتلك تضاف وبامتياز لنوادر صديقك .
              وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

              رحِمَ
              اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

              تعليق


              • #37
                أحمد

                جعل الله جزاك الجنة و واللديك فقد اتعبتك معي في الموضوع أنت و الأخوان ولكن إن شاء الله كل ماتفعلونه هو في ميزان أعمالكم.
                بعد إذن الأخوان بارك الله فيهم و جزاهم خير الانتقال للتالي.

                تعليق


                • #38
                  السؤال التالي :



                  هلك كسرى ، ثم لا يكون كسرى بعده ، وقيصر ليهلكن ثم لا يكون قيصر بعده ، ولتقسمن كنوزهما في سبيل الله
                  الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3027


                  خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




                  هنا يخطئ محمد خطئاً كبيراً فعندما هلك قيصر الروم آنذاك وهو هرقل حسب المسمى العربي, خلفه قسطنطين الثالث

                  وهنا بعيداً عن كل الغيبيات نتحدث عن أمر واقع لا مفر منه ولامجال للتهرب منه بتاتاً!

                  شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                  سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                  حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                  ،،،
                  يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                  وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                  وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                  عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                  وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                  أحمد .. مسلم

                  تعليق


                  • #39
                    تفضل أخى الكريم ملحمى .. هذا الرد على سؤال صديقك المعجز المفحم من كتاب قديم من كُتب المسلمين

                    تحفة الأحوذى بشرح جامع الترمذى


                    ‏( وَإِذَا هَلَكَ قَيْصَرُ )
                    ‏لَقَبٌ لِكُلِّ مَنْ وَلِيَ مَمْلَكَةَ الرُّومِ ‏
                    ‏( فَلَا قَيْصَرَ بَعْدَهُ )
                    ‏. قَالَ الْحَافِظُ فِي شَرْحِ هَذَا الْحَدِيثِ : قَدْ اُسْتُشْكِلَ هَذَا مَعَ بَقَاءِ مَمْلَكَةِ الْفُرْسِ لِأَنَّ آخِرَهُمْ قُتِلَ فِي زَمَانِ عُثْمَانَ , وَاسْتُشْكِلَ أَيْضًا مَعَ بَقَاءِ مَمْلَكَةِ الرُّومِ وَأُجِيبَ عَنْ ذَلِكَ بِأَنَّ الْمُرَادَ لَا يَبْقَى كِسْرَى بِالْعِرَاقِ وَلَا قَيْصَرَ بِالشَّامِ وَهَذَا مَنْقُولٌ عَنْ الشَّافِعِيِّ . قَالَ وَسَبَبُ الْحَدِيثِ أَنَّ قُرَيْشًا كَانُوا يَأْتُونَ الشَّامَ وَالْعِرَاقَ تُجَّارًا , فَلَمَّا أَسْلَمُوا خَافُوا اِنْقِطَاعَ سَفَرِهِمْ إِلَيْهِمَا لِدُخُولِهِمْ فِي الْإِسْلَامِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ لَهُمْ تَطْيِيبًا لِقُلُوبِهِمْ وَتَبْشِيرًا لَهُمْ بِأَنَّ مُلْكَهُمَا سَيَزُولُ عَنْ الْإِقْلِيمَيْنِ الْمَذْكُورَيْنِ . وَقِيلَ الْحِكْمَةُ فِي أَنَّ قَيْصَرَ بَقِيَ مُلْكُهُ وَإِنَّمَا اِرْتَفَعَ مِنْ الشَّامِ وَمَا وَالَاهَا وَكِسْرَى ذَهَبَ مُلْكُهُ أَصْلًا وَرَأْسًا أَنَّ قَيْصَرَ لَمَّا جَاءَهُ كِتَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبِلَهُ وَكَادَ أَنْ يُسْلِمَ , وَكِسْرَى لَمَّا أَتَاهُ كِتَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَزَّقَهُ , فَدَعَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُمَزَّقَ مُلْكُهُ كُلَّ مُمَزَّقٍ , فَكَانَ كَذَلِكَ . قَالَ الْخَطَّابُ مَعْنَاهُ فَلَا قَيْصَرَ بَعْدَهُ يَمْلِكُ مِثْلَ مَا يَمْلِكُ , وَذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ بِالشَّامِ وَبِهَا بَيْتُ الْمَقْدِسِ الَّذِي لَا يَتِمُّ لِلنَّصَارَى نُسُكٌ إِلَّا بِهِ وَلَا يَمْلِكُ عَلَى الرُّومِ أَحَدٌ إِلَّا كَانَ قَدْ دَخَلَهُ إِمَّا سِرًّا وَإِمَّا جَهْرًا , فَانْجَلَى عَنْهَا قَيْصَرُ , وَاسْتُفْتِحَتْ خَزَائِنُهُ وَلَمْ يَخْلُفْهُ أَحَدٌ مِنْ الْقَيَاصِرَةِ فِي تِلْكَ الْبِلَادِ بَعْدَهُ اِنْتَهَى


                    يقول صديقك

                    هنا يخطئ محمد خطئاً كبيراً فعندما هلك قيصر الروم آنذاك وهو هرقل حسب المسمى العربي, خلفه قسطنطين الثالث

                    وهنا بعيداً عن كل الغيبيات نتحدث عن أمر واقع لا مفر منه ولامجال للتهرب منه بتاتاً!
                    والسؤال لصديقك "هل ملك قسطنطين جميع ملك هرقل ؟" .. "هل كانت امبراطورية قسطنطين مثل إمبراطورية هرقل ؟" .. المقصود من تعبير "فلا قيصر بعده" هل هو .. "لا مَلِكَ بعده" أم .. "لا ملك يملك ملكه بعده ؟" .. أنا أوافق صديقك أننا نتحدث عن أمر واقع لا مفرَّ منه ولا مهرب .. أمر بعيد عن الغيبيات .. نتحدث عن نبوءة مستقبلية تحققت فى الماضى بطريقة لم يكن يتخيلها أعظم المتفائلين وقت انطلاق النبوءة .. ولو أنصف صديقك لكان هذا الحديث وحده دليلا كافيا له على صدق رسالة الإسلام ولكنه الكبر .. فعندما يتنبأ رجل مُطارد لأصحابه بهلاك القوتان العظميان على أيديهم ثم يتحقق لهم ما قال لا يرى الملحد فى ذلك إلا شيئا منافيا لنبوة هذا الرجل لأنه قام ملك على الروم عقب هرقل وتسمَّى قيصرا .. ولا أهمية بعد ذلك لكونه لم يملك ملك هرقل ولا اعتبار لمسألة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد دعا - بنفسه - لهرقل بأن يثبت الله تعالى ملكه .. لا أهمية لكل ذلك طالما كان تفسير الملحد يخدم عقيدته ومذهبه .. ولا عليه إن ضرب لأجل ذلك بكل الحقائق والدلائل عرض الحائط .. بل لا عجب إن أغرق عقله فى حوض ملئ بحمض الكبريتيك المركز لتشعر نفسه بالانتعاش لاتباعه هواها .. لا عجب .
                    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                    رحِمَ
                    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                    تعليق


                    • #40
                      أحمد

                      بارك الله لك و الرد واضح و مفحم.
                      وكل شي اتى به الرسول الكريم من رب العالمين واضح و بين للجميع و لكن الأستكبار عن قول الحق هو مايضيع هؤلاء المساكين.

                      محب المصطفى

                      جزاك الله خير و اشكرك على حسن الإدارة دمت بخير و عافية الانتقال إلى التالي فضلاُ لا آمراً.

                      تعليق


                      • #41
                        التساؤل التالي :

                        إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز ، وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ، ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها ، فإنها تطلع بين قرني شيطان ، أو الشيطان . لا أدري أي ذلك قال هشام .
                        الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3272
                        خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

                        وقت الظهر إذا زالت الشمس . وكان ظل الرجل كطوله . ما لم يحضر العصر . ووقت العصر ما لم تصفر الشمس . ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق . ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط . ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر . ما لم تطلع الشمس . فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة . فإنها تطلع بين قرني شيطان
                        الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 612


                        خلاصة حكم المحدث: صحيح




                        هنا مرّة أخرى نرى تصوّر محمّد صلى الله عليه وسلم لتسطيح الأرض وتشابه الأوقات فيها

                        فهنا لا ندري هل هو يدرك فعلاً أن الشمس تغيب وتشرق كل لحظة على بلد ما؟ ماهذا الشيطان الذي لايتناسل ولا يأكل ولا يشرب كما وصفه محمد
                        صلى الله عليه وسلم؟
                        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                        ،،،
                        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                        أحمد .. مسلم

                        تعليق


                        • #42
                          الأخ كريم ملحمى

                          تفضل أخى من كتاب شرح النووى على صحيح مسلم

                          "قوله - صلى الله عليه وسلم : ( لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بقرني شيطان ) هكذا هو في الأصول ( بقرني شيطان ) في حديث ابن عمر ، وفي حديث عمرو بن عبسة ( بين قرني شيطان ) . قيل : المراد بقرني الشيطان حزبه وأتباعه ، وقيل : قوته وغلبته وانتشار فساده ، وقيل : القرنان ناحيتا الرأس ، وأنه على ظاهره ، وهذا هو الأقوى .

                          قالوا : ومعناه أنه يدني رأسه إلى الشمس في هذه الأوقات ؛ ليكون الساجدون لها من الكفار كالساجدين له في الصورة ، وحينئذ يكون له ولبنيه تسلط ظاهر وتمكن من أن يلبسوا على المصلين صلاتهم ، فكرهت الصلاة حينئذ صيانة لها كما كرهت في الأماكن التي هي مأوى الشيطان . وفي رواية لأبي داود والنسائي في حديث عمرو بن عبسة : ( فإنها تطلع بين قرني شيطان فيصلي لها الكفار ) وفي بعض أصول مسلم في حديث ابن عمر هنا ( بقرني الشيطان ) بالألف واللام ، [ ص: 433 ] وسمي شيطانا لتمرده وعتوه ، وكل مارد عات شيطان ، والأظهر أنه مشتق من شطن إذا بعد ، لبعده من الخير والرحمة ، وقيل : مشتق من شاط إذا هلك واحترق . "


                          يقول صديقك
                          هنا مرّة أخرى نرى تصوّر محمّد صلى الله عليه وسلم لتسطيح الأرض وتشابه الأوقات فيها

                          فهنا لا ندري هل هو يدرك فعلاً أن الشمس تغيب وتشرق كل لحظة على بلد ما؟ ماهذا الشيطان الذي لايتناسل ولا يأكل ولا يشرب كما وصفه محمد
                          صلى الله عليه وسلم؟
                          والحقيقة أنه لا يتصور عاقل أن يكون رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم قد ظنَّ أو اعتقد أن الأرض مسطحة .. وحتى لو اتفقنا على هذا التصور - جدلا - فسيقودنا هذا تلقائيا إلى الاعتراف بصحة نسبة القرآن الكريم إلى الوحى الإلهى لأنه إذا اعتقد محمد أن الأرض مسطحة بينما لمَّح القرآن إلى أنها كروية مما دفع المسلمين إلى القول بكروية الأرض فى زمن كان العالم كله يعتقد أنها دائرية فلا يمكن إذا أن نقول أن القرآن الكريم من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم .. هذه واحدة .

                          أيضا فإنَّ من يعتقد أن الأرض مسطحة يظهر فى كلامه صراحة هذا الاعتقاد والشاهد على ذلك كُتب القدماء التى نقلت لنا صراحة اعتقادهم بتسطح الأرض والمسلمون يتحدون كل البشر إنسهم وجنهم أن يأتوا بهذا الاعتقاد صريحا من كتاب الله تعالى أو من صحيح سنة النبى الكريم صلى الله عليه وسلم .. فإذا كانوا لا يستطيعون الحصول على تصريح واحد من بين ملايين التصريحات فى هذين المصدرين الجليلين فما الدافع لهم لاستنتاج هذه المعلومة العبقرية من تلميحات متناثرة هنا وهناك لها تأويلات عديدة ولم يفهمها أحد على النحو الذى وضعوا على أساسه تأويلهم الباطل .. هذه الثانية .

                          الملحدون دائما ينسون أن الأوامر التعبدية يمارسها كل إنسان حسب ما يتراءى له وبحسبه هو .. فعندما أتعبد لله تعالى فى الثلث الأخير من الليل لا يعنينى الوقت فى أمريكا - أو حتى فى بلاد الواء الواء - ما يعنينى هو هذه الفترة من الوقت بالنسبة لى هل هى مناسبة للتعبد أم لا .. وقد أخبرنى ربى جلَّ وعلا أنه يتنزل إلىَّ فى هذا الوقت - تنزلا يليق بجلاله - ليبسط إلىَّ يد الرحمة والمغفرة .. فهذا وقت يحبُّ الله تعالى منى أن أتعبده فيه .. هنا تدخل النسبية بقوة فى هذه الأمور ولا يصح - مثلا - للملحد أن يعترض على هذا الأمر إلا إن أثبت أن المسلمين يعتقدون أن الله تعالى يحده الزمان أو يحتويه المكان فساعتها يمكننا أن نقول أنه سبحانه - طبقا لهذا الاعتقاد - فى حالة تنزل مستمر فى جميع أنحاء الأرض .. أمَّا عندما يكون اعتقاد المسلمين - الموافق للعقل والنقل - أن الله تعالى فوق الزمان والمكان فلا يحجنا الملحد بهذا التصور ويبقى الدليل على صدق النقل حجة على التحقق وتبقى الكيفية خارجة عن المعلوم .. على قياس هذا المثال - الطويل - تأتى مسألة شروق الشمس بين قرنى شيطان فهى بالنسبة للمسلم الذى يريد التعبد لله تعالى تطلع بين قرنى شيطان فيكون طلوعها غير مناسب للتعبد فلا يتعبد الإنسان فى هذا الوقت .. إذا فإذا كان اعتقاد المسلمين أن الأرض مسطحة يمكننا أن نبحث فى تصور الملحد أما إذا كان اعتقاد المسلمين بغير ذلك فيبقى الدليل على صدق النقل حجة على التحقق وتبقى الكيفية خارجة عن المعلوم .. فلا يصح للملحد - عقلا ومنطقا - الاستدلال بهذا الأمر على ما أشرب هواه من باطل وكذب .

                          وإليك أخى الكريم هذا الحديث من صحيح مسلم الذى يقرن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بين طلوع الشمس بين قرنى شيطان وبين سجود عابديها لها فى هذا الوقت .. وفى هذا تأكيد عظيم - للعقلاء فقط - على أن الباب مفتوح للعديد من التأويلات فى هذه المسألة .. وأن تأويل الملحد لها لهو بعيد كل البعد عن تصور صحة انطباقه على الحديث .

                          عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قُلْت : يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ الصَّلاةِ ؟ قَال : صَلِّ صَلاةَ الصُّبْحِ ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنْ الصَّلاةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَتَّى تَرْتَفِعَ ، فَإِنَّهَا تَطْلُعُ حِينَ تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ وَحِينَئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا الْكُفَّارُ ..... الحديث .


                          أخيرا .. فإنه إذا كان الباب مفتوحا للتأويل كما قلنا إلا أن منهج أهل السنة والجماعة فى هكذا مسائل هو الإيمان بالنقل والتصديق بالعقل دون تأويل أو تحريف .. فمنهجنا هو أن الشمس تطلع بين قرنى شيطان كما أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم .. وسيظل هذا هو المنهج السليم ما عجز البشر عن إثبات كذب المصطفى فيما بلغ عن رب العزة جلَّ فى علاه .. ونحن على ذلك من الشاهدين .
                          وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                          رحِمَ
                          اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                          تعليق


                          • #43
                            أحمد

                            لله درك أستاذي أعجز عن شكرك.
                            ردك مقنع لكل عاقل.
                            بارك الله فيك ونفع بك المسلمين.

                            آتمنى يكون الأنتقال مباشر لان من المستحيل أن يكون لي تعقيب على كلام الأخوان بارك الله فيهم فهم أعلم مني و أفهم زادهم الله علم و نور.

                            تعليق


                            • #44

                              آتمنى يكون الأنتقال مباشر لان من المستحيل أن يكون لي تعقيب على كلام الأخوان بارك الله فيهم فهم أعلم مني و أفهم زادهم الله علم و نور.
                              جزاك الله عنا كل الخير ، ولكن هذا مطلب ضروري لتمام الفهم لكي نستطيع الانتقال للنقاط والتساؤلات التالية بدون شوائب ومشكلات تعيق الفهم ..

                              التساؤل التالي :


                              قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس : ( تدري أين تذهب ) . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) .
                              الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3199

                              خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




                              ومن هذا الحديث أي عاقل سيفهم أن محمد صلى الله عليه وسلم يريد بقوله أن الشمس تذهب بعيداً عن الأرض فتذهب حتى تصل تحت عرش الله وتسجد وعندما لايؤذن لها ترجع من نفس الطريق الذي أتت منه!

                              فهل هذا قول نبي أطلعه الله على خفايا الكون ورافق جبريل بالبراق؟

                              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                              ،،،
                              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                              أحمد .. مسلم

                              تعليق


                              • #45
                                تفضل أخى الكريم ملحمى بمراجعة هذه الموضوعات

                                وأرجو أن تصرف فيها شيئا كثيرا من وقتك ففيها من الفوائد الكثير بإذن الله تعالى .. جزى الله سبحانه إخواننا وأساتذتنا خيرا الجزاء .

                                هل حديث سجود الشمس من خرافات الأسلام أم يوافق العقل؟

                                شبهة سجود الشمس تحت عرش الرحمن

                                استفسار بخصوص آية و حديث ..

                                حركة الشمس ... حقيقة علمية أثبتها القرآن الكريم

                                ردود على خـواطر(شبهات) ملحد حول القـرآن ومحـمـد (صلى الله عليه وسلم)

                                سجود الشمس اسفل العرش واقوال اهل العلم فى ذلك



                                يقول الملحد

                                ومن هذا الحديث أي عاقل سيفهم أن محمد صلى الله عليه وسلم يريد بقوله أن الشمس تذهب بعيداً عن الأرض فتذهب حتى تصل تحت عرش الله وتسجد وعندما لايؤذن لها ترجع من نفس الطريق الذي أتت منه!

                                فهل هذا قول نبي أطلعه الله على خفايا الكون ورافق جبريل بالبراق؟

                                والحقيقة التى لم يُدركها الملحد أنه لا يصح أن يتكلم عن العقلاء إلا من كان واحدا منهم .

                                والحقيقة الثانية أننى قد مللت من ضيق أفق الملحد وجهالته وقصر نظره .. لكل ذلك أرى أنه آن الأوان لاستخدام الصور التوضيحية لنرى هل يحقُّ لهذا الملحد أن يتكلم باسم العقلاء أو أن ينتقد سنة النبى المصطفى العدنان ؟ .. أم أنه لا يعدو أن يكون على الحقيقة مجرد ........... ملحد ؟

                                لنتذكر جيدا أن الملحد قال "يريد بقوله أن الشمس تذهب بعيدا عن الأرض فتذهب حتى تصل تحت عرش الله وتسجد وعندما لا يؤذن لها ترجع من نفس الطريق الذى أتت منه"

                                قلت مرارا أن الملحدين لحَّادين ؛ لَحَدوا عقولهم وواروها التراب يوم ألحدوا بالله !!!!!!

                                يتبع بالصور التوضيحية بإذن الله تعالى .
                                وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                                رحِمَ
                                اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة محمد خالد, 24 مار, 2024, 04:33 م
                                رد 1
                                34 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                                ردود 0
                                35 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                                ردود 0
                                19 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                                ردود 0
                                35 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة mohamed faid
                                بواسطة mohamed faid
                                 
                                ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                                رد 1
                                27 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة عاشق طيبة
                                بواسطة عاشق طيبة
                                 
                                يعمل...
                                X