شبهة سرقة إعجاز الحاجز بين المياه العذبة والمالحة:

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهة سرقة إعجاز الحاجز بين المياه العذبة والمالحة:

    شبهة سرقة إعجاز الحاجز بين المياه العذبة والمالحة:

    بعد كتابة موضوع: " شبهة وجود الأحجار الكريمة في المياه العذبة "

    جاء رد من أحد الإخوة ينقد الإعجاز العلمي في قوله تعالى: " وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا " [الفرقان: 53]. بحجة أن الإعجاز مسروق من الكتاب المقدس: " في سفر التكوين 6 وقال الله ليكن جلد في وسط المياه.وليكن فاصلا بين مياه ومياه. 7 فعمل الله الجلد وفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد.وكان كذلك. فهل الأصل هو الاعجاز ام نسخة النقل؟ ".

    جواب الشبهة:

    من عجائب أولئك الناس أنهم يقلبون الأخطاء العلمية في كتابهم المقدس، جاعلين منها إعجازاً علمياً ! فمن يدرس شروح الكتاب المقدس، ويبحث في تاريخ علاقة الكنيسة مع العلم وعلماء الطبيعيات.. يعلم أن النص الذي استشهد به كان من أفدح الأخطاء العلمية للكتاب المقدس.

    وما كان له زعمَ وجود إعجاز علمي فيه، والإقناع بما ذَهَبَ إليه من تفسير مغلوط، بدون اللجوء إلى أسلوب غير علمي معهود منهم، ومتكرر كثيراً، وهو بتر النص وتحريفه.

    فالمقصود بـ(الجَلَد) ـ بحسب الكتاب المقدس ـ هو السماء، أو: إن ما نشاهد لونه أزرقاً حين ننظر إلى أعلى، هو عبارة عن حاجز يمنع المياه الفوقية، عن الاختلاط بمياه الأرض.. ولا يوجد من يفسر مقصود الكتاب المقدس، خيراً من النص الصريح لكاتب الكتاب المقدس. ففي الإصحاح الأول من سفر التكوين: " (6) وقال الله ليكن جلد في وسط المياه، وليكن فاصلاً بين مياه ومياه (7) فعمل الله الجلد وفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد[1]، وكان كذلك (8) ودعا الله الجَلَد سماء... ".

    الجَلَد ـ بما يمثله من قساوة ويبوس ـ الذي يفصل بين السماء والأرض، هو تفسير بدائي لسقف السماء. حين كانوا يظنون أن ذلك الأزرق، ما هو إلا حاجز شفاف يفصل بين الماء الموجود في الأعلى، وأن المطر يحدث نتيجة ثقوب فيه مصممة خصيصاً لذلك. ففَصَلَ ذلك الجَلَد[2] بين مياه السماء (الأمطار)، ومياه البحار والأنهار والينابيع الموجودة على الأرض.

    وهنالك ثقوب أخرى في السماء، أكبرها ما اتخذ شكلاً دائرياً كبيراً نسبياً يدور حول الأرض (الشمس). وأخرى عبارة عن ثقوب كثيرة متناثرة ( القمر والنجوم). ودليل ذلك ما جاء في الإصحاح الأول من سفر التكوين عند الحديث عن بدء الخلق: " (14) وقال الله لتكن أنوار في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل، وتكون لآيات وأوقات وأيام وسنين (15) وتكون أنواراً في جلد السماء لتنير على الارض، وكان كذلك (16) فعمل الله النورين العظيمين، النور الأكبر لحكم النهار والنور الأصغر لحكم الليل، والنجوم (17) وجعلها الله في جلد السماء لتنير على الارض ".

    إذاً نصَّ الكتاب المقدس أن الشمس والنجوم والكواكب التي ترى بالليل، ليست أجراماً سماويةً، وإنما ثقوب موجودة في الجَلَد (السماء)، تنير الأرض.[3]

    ودليلهم الذي لا يحتمل التأويل، ما ورد في سفر دانيال [12/3]: " والفاهمون يضيئون كالجَلَد.. ".

    إذاً: الجلد مضيء بذاته، لا أن الضياء بسبب النجوم، بل بسبب فتحات في السماء (الجَلَدَ)، تلك الفتحات خماسية الأضلاع سداسية سباعية..

    بما أن الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره، ينبغي توضيح صورة السماء في أذهان كتَبَة سفر التكوين، جاء في المعجم اللاهوتي الكتابي: " وإذا كان الإسرائيلي يتأثر ببناء السماء ويتوق إلى نورها، ويعجب بنقائها [انظر: سفر الخروج24/10]، إلا أن صلابة جَلَد السماء الراسخة، لها وقعٌ خاص على نفسه [انظر: سفر التكوين1/18]. إنه يعتبر السماء بناء لا يقل عن الأرض متانة.. ومزوداً بخزائن للمطر والثلج والبَرَد والرياح.. ".[4]

    أين النص القرآني الواضح من خطأ علمي واضح ؟!!!



    أخوكم: عبد الرحيم الشريف

    [email protected]


    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] النصُّ في متن: " التفسير التطبيقي للكتاب المقدس " ص7: " ليكن جَلَدٌ يحجز بين مياه ومياه، فخلقَ الله الجلد وفرَّق بين المياه التي تحملها السحب، والمياه التي تغمر الأرض.. ". والعجيب أن مجموعة اللاهوتيين الذين ألفوه لم يفسروا معنى: " الجَلَد "، بل تجاوزوا تفسير أعداد الإصحاح الأول من (3-24) في سفر التكوين مستعيضين عن ذلك بكلام عام عن قدرة الله في الخلق ! كما تجاوَزوا تفسير المزمور [148/4] ونصُّه: " سبحيه يا سماء السماوات، ويا أيتها السحب التي فوق الجَلَد ". انظر: ص1276.

    [2] حتى لا يقول أحد إن معنى (جَلَد) يحتمل تأويله بـ (غازات)، فالعودة إلى التفسير الحرفي للنص العبري تبين الصواب. والنص العبري الحرفي للكلمة هو: ( רק'ע ) ويعني: " رقيع ". أي: الصفحة المطروقة الممتدة.. انظر: دائرة المعارف الكتابية، مجموعة من اللاهوتيين 2/554 (جَلَد).

    وفسره اللاهوتيون الذين كتبوا : " تفسير الكتاب المقدس " 1/146: " (جَلَد): هو شيء منبسط ممتد، وهو يُرينا خلق الجو ". وقبل ذلك ـ بأسطر قليلة ـ مهَّدوا بمقدمة يعتذرون فيها عن أخطاء كتابهم المقدس.. جاء فيها: " الإنسان الذي اختبر شخصياً عن طريق قبول المسيح، حين يقرأ هذا الإصحاح، يؤمن في الحال بكل ما كُتِبَ فيه. لكن الأمور التي يصفها هذا الإصحاح تُعَد عجيبة جداً. وبالتالي: تفوق وسائل البحث العلمية، مما يجعل البعض يرَون فيها صعوبة عظمى ".

    قلت: هذا اعتراف منه بوجود خطأ علمي.. ولكن، كيف يكون الخطأ العلمي، إعجازاً علمياً ؟

    [3] لغاية القرن السابع عشر، كان اليهود والنصارى يظنون أن الشمس والنجوم ثقوباً في سقف السماء تمرر الضوء. حتى بيّن العالم الدنماركي (أولاف ريمر) خطأ العهد القديم، فقدم بحثاً إلى أكاديمية باريس بتاريخ 22/11/1675م وبيَّن أن ضوء الشمس يستغرق ثمان دقائق وثمان عشرة ثانية ليصل الأرض. انظر: التوراة كتاب مقدس أم جمع من الأساطير ؟ ، ليوتاكسيل، ص8.

    [4]المعجم اللاهوتي الكتابي، بإشراف: الأب فاضل سيداروس اليسوعي، ص429-430 (سماء).

  • #2
    بارك الله فيكم أخي الفاضل

    ما أجرأ من تجرأ على كلام الله عز وجل

    هداهم الله وإيانا وإياكم لما يحب ويرضى
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 30 أكت, 2020, 10:07 م.

    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
    --------------------------------------
    اللهم ارزقني الشهادة
    اللهم اجعل همي الآخرة

    تعليق


    • #3
      يا عمي هؤلاء النصارى يسرقون كل إعجاز علمي في القرآن و ينسبوه لهم..

      أما سمعوا بقصة موريس بوكاي عندما فتح سفر الخروج و لم يجد فيه ما يشير إلى نجاة بدن فرعون...

      و للعلم أناجيلهم ما فيها إعجاز بل على العكس: هناك جمعية في ولاية إيلينوي بأمريكا نسيت اسمها تعنى بإنكار العلم الحديث في صالح الأناجيل!!!!!
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 30 أكت, 2020, 10:07 م.
      حمل كتاب

      تعليق


      • #4
        ليس هناك اي اعجاز علمي في المقدس بل العجز العلمي ....


        و هناك سأقوم بنقل متا كتبه اخ و صديق ( جزاه الله كل خير و بارك فيه )




        -----------------

        بداية الخلق

        -سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 1 -2 " في البدء خلق الله السموات والأرض. وكانت الأرض خربة ….يرف على وجه المياه "



        ثبت علميا أن السموات والأرض كانتا كتلة غازية تفككت بأمر الله سبحانهوتعالى على مدى 10بلايين السنين وهو ما يدعى بالانفجار الكبير ، ومنذ بضعةبلايين من السنين تكونت المجموعة الشمسية. كما أن وجود الماء في تلكالمرحلة مرفوض علمياً



        -سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 3-5 " وقال الله ليكن نور فكان نور.….وكان مساء وكان صباح يوماً واحداً "

        في اليوم الأول لم تخلق النجوم بما في ذلك الشمس فمن أين حصل النوروالصباح والمساء واليوم ؟ إن الليل والنهار ينتجان عن دوران الأرض حولالشمس ولو افترضنا كما تدعون ان هناك اشاعات ضوئية كانت تُنير الأرض قبلخلق الشمس , فكيف نتج الليل والنهار ؟؟؟ هل كانت الإشاعات الضوئية تظهر 12ساعة وتختفي 12 ساعة ؟؟؟ طبعا هذا كلام لا يقول به مجنون فضلا عن عاقل



        -سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 6 -8 "ليكن جلد في وسط المياه. وليكن فاصلاً بين مياه ومياه …ودعا الجلد سماء"

        انقسام الماء إلى كتلتين لا يصح علميا
        -سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 11 " وقال الله لتنبت الأرض عشباً "

        لا يمكن وجود نبات قبل الشمس
        -سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 14-19 " لتكن أنوار ….النور الأكبر لحكم النهار والنور الأصغر لحكم الليل. والنجوم …"

        هذا يناقض المعلومات الأساسية عن تشكل عناصر النظام الشمسي فقد نتجت الأرضوالقمر بأمر الله سبحانه وتعالى من انفصالهما عن الشمس فكيف جاءت الشمسوالقمر بعد الأرض ؟

        -سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 20-23 " لتفض المياه زحافات ذات نفس حيةوليطر طير فوق الأرض…. فخلق التنانين …بهائم ودبابات ووحوش ….وخلق اللهالإنسان…..ذكراً وأنثى "



        نظام ظهور الحيوانات الأرضية والطيور هذا مرفوض علمياً فقد جاءت الطيور منفئة خاصة من الزواحف عاشت في العصر الثاني لذا من الخطأ ظهور الحيواناتالأرضية بعدها .وقد جاء ذكر الحيوانات الأرضية في اليوم السادس.
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 30 أكت, 2020, 10:07 م.



        أأُخَيَّ صَبْرًا إنَّ سُنَّةَ أحْمَدٍ مِثْلُ الْجِبالِ فَحَمْلُهُنَّ ثَقِيلُ
        لا تَرْكَنَنَّ إلى الْخَذُولِ وقَوْلِهِ فَلَرُبَّما نَشَرَ السِّقامَ عَلِيلُ
        ما قامَ بالشرعِ الحنيفِ مُخَذِّلٌ أوْ أبْصَرَ النورَ العَظيمَ كَلِيلُ
        لا تَحْزَنَنَّ إنِ ابْتُلِيتَ بِعاذِلٍ إنْ راحَ بالتُّهَمِ الْجزافِ يَكِيلُ
        تَمْضِي بِنا الأيامُ دونَ تَوقُّفٍ وقَضاءُ ربِّ العالَمِينَ جَميلُ

        تعليق


        • #5
          الشمس تشرق وتغرب
          يقول كاتب سفر الجامعة [ 1 : 5 ] : (( الشمس تشرق ثم تغرب ، مسرعة إلي موضعها الذي منه طلعت ))
          فاعلم أنهم حكموا علي العالم جاليليو بالزندقة وعذبوه وحاولوا قتله لأنه قال أن الشمس ثابتة وأن الارض هي التي تلف حول الشمس بسبب هذا النص ...
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 30 أكت, 2020, 10:07 م.



          أأُخَيَّ صَبْرًا إنَّ سُنَّةَ أحْمَدٍ مِثْلُ الْجِبالِ فَحَمْلُهُنَّ ثَقِيلُ
          لا تَرْكَنَنَّ إلى الْخَذُولِ وقَوْلِهِ فَلَرُبَّما نَشَرَ السِّقامَ عَلِيلُ
          ما قامَ بالشرعِ الحنيفِ مُخَذِّلٌ أوْ أبْصَرَ النورَ العَظيمَ كَلِيلُ
          لا تَحْزَنَنَّ إنِ ابْتُلِيتَ بِعاذِلٍ إنْ راحَ بالتُّهَمِ الْجزافِ يَكِيلُ
          تَمْضِي بِنا الأيامُ دونَ تَوقُّفٍ وقَضاءُ ربِّ العالَمِينَ جَميلُ

          تعليق


          • #6
            رواية التوراه عن عمر البشري :

            عاش ادم مئه وثلاثين وولد .. شيثا .. عاش شيس مائه وخمس سنين وولد انوش .. وعاش انوش تسعين سنه وولد قينان .. وعاش قينان سبعين سنة وولد مهللئيل .. وعاش مهللئيل خمسا وستين سنة وولد يارد .. وعاش يارد مئه واثنين وستين سنه وولد اخنوخ . وعشا اخنةخ خمسا وستين سنة وولد شالح .. وعاش شالح مئة وسبعا وثمانين سنة وولد لامك .. وعاش لامك مئة واثنتين وثمانين سنة وولد نوحا .. وكان نوح ابن خمس مئه سنة وولد نوح ساما وحاما ويافث "
            تك3:5-32
            "ولما كان نوح ابن خمس مئة سنة صار طوفان علي الارض" تك 6:7
            ومن ذلك يتبين ان المده من خلق ادم حتي الطوفان = 1656 سنه
            وفي مواليد سام بن نوح تقول التوراه
            " لما كان سام ابن مئه سنة ولد ارفكشاد بعد الطوفان بسنتين .. وعاش ارفكشاد خمسا وثلاثين سنة وولد شالح .. وعاش شالح ثلاثين سنة وولد عابر ..وعاش عابر اربعا وثلاثين سنة وولد فالج وعاش فالج ثلاثين سنة وولد رعو .. وعاش رعو اثنين وثلاثين سنة وولد سروج .. وعاش سروج ثلاثين سنة وولد ناحور زز وعاش ناحور تسعا وعشرين سنة وولد تارح .. وعاش تارح سبعين سنة وولد ابرام ( ابراهيم صلي الله عليه سولم ) وناحور وهاران "
            تك 10:11-26
            وبذلك تكون المده من الطوفان الي مولد ابراهيم هي 292 سنة
            ولكن حسب رواية التواره ان نوحا قد عاش بعد الطوفان ثلاث مئه وخمسين سنه . تك28:9
            وهذا يعني ان ابراهيم ولد في حياه جده نوح وعاصره لمده = 350-292=58 سنة
            وهذا مالايقبله احد !!!!!
            كما نا المدة من خلق ادم حتي مولد ابراهيم = 2048 سنة
            ولما كانت المدة من ابراهيم الي المسيح لا تتعدي 2000 سنة فإن عمر البشريه علي اساس حسابات التوراه لا يتعدي 6500 سنة وهذا ما يخالف بقايا الانسان الاول التي تؤكد ظهوره علي هذه الارض قبل مآت الالوف من السنين
            تقول دائرة المعارف البريطانيه :
            " ان التقويم التاريخي لاحداث العهد القديم قد صارت الاعتبارات كثيره امرا غير موثوق فيه . فقبل قيام المملكه لم تكن الظروف تسمح بعمل تقويم تاريخي يعتمد عليه وفي واقع الامر فان تاريخ الاحداث القديمه قد اضيف بعد قرون عديده من وقوعها ودرجه الدقة فيها مظهريه فقط .. وحتي بعد تكوين المملكه فان الاخطاء تسربت الي الارقام بحث صار الخطا في تواريخ الاحداث نحو بضع عشرات من السنين .فالتقويم التاريخي لاحداث الفتره القديمه التي تبدا من خلق الانسان حتي خروج بني اسرائيل من مصر يعتمد علي ما يعرف باسم روايات الكهنه اسفار موسي الخمسة . ان الارقام بين كل من النسختين السامرية والاغريقيه وبين النسخه العبرية وذلك بالنسبة للفرته من بدء الخلق حتي مولد ابراهيم . اذ تنخفض في النسخه السامريه بينما ترتفع في النسخه الاغريقيه.
            فالنسخه العبريه تقدر للفتره من بدء الخلق حتي الطوفان حتي دعوه ابراهيم 365 عاما بينما هي في النسخه السامرية 1015 عاما وفي النسخه الاغريقيه 1145 عاما .
            ان هذه الارقام ترجع الي اصول بابلية ولكنها عديمة القيمه التاريخيه وحتي لو اخذنا بوجهه النظر التي تقدر عام 1491 ق.م تاريخا لخروج الاسرائيلين من مصر فان تاريخ بدء الخليقه يرجع الي عام 4157 ق.م حسب النسخه العبريه ( والي عام 5328 ق.م حسب النسخه الاغريقيه ) كذلك تكون بلبلة السن البشر قد حدثت في بابل عام 2501 ق.م حسب النسخه العبريع ( وفي عام 3066 ق.م حسب النسخه الاغريقيه ) لكن الاثار القديمة للمصريين والبابليين تؤكد ظهور الانسان علي وجه الارض لفتره طويلة من الزمن اي قبل التاريخيين المذكورين لبدء الخليقة و. ان الارقام المذكورة في الاصحاحين الخامس والحادي عشر من سفر التكوين لا تبين سوي ما كان يتصوره كتبة تلك الايام الغبرة "
            دائره المعارف البريطانيه – طبعة 1960 ج3 ص 510
            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 30 أكت, 2020, 10:07 م.



            أأُخَيَّ صَبْرًا إنَّ سُنَّةَ أحْمَدٍ مِثْلُ الْجِبالِ فَحَمْلُهُنَّ ثَقِيلُ
            لا تَرْكَنَنَّ إلى الْخَذُولِ وقَوْلِهِ فَلَرُبَّما نَشَرَ السِّقامَ عَلِيلُ
            ما قامَ بالشرعِ الحنيفِ مُخَذِّلٌ أوْ أبْصَرَ النورَ العَظيمَ كَلِيلُ
            لا تَحْزَنَنَّ إنِ ابْتُلِيتَ بِعاذِلٍ إنْ راحَ بالتُّهَمِ الْجزافِ يَكِيلُ
            تَمْضِي بِنا الأيامُ دونَ تَوقُّفٍ وقَضاءُ ربِّ العالَمِينَ جَميلُ

            تعليق


            • #7
              الارض موضوعه فوق اعمدة مثبتة في الماء

              لأَنَّ لِلرَّبِّ أَعْمِدَةَ الأَرْضِ، وَقَدْ وَضَعَ عَلَيْهَا الْمَسْكُونَةَ 8 .1صم 2
              1
              لِلرَّبِّ الأَرْضُ وَمِلْؤُهَا. الْمَسْكُونَةُ، وَكُلُّ السَّاكِنِينَ فِيهَا. 2 لأَنَّهُ عَلَى الْبِحَارِ أَسَّسَهَا، وَعَلَى الأَنْهَارِ ثَبَّتَهَا.مز 24



              رب الارباب مد الارض فوق الماء



              6الْبَاسِطَ الأَرْضَ عَلَى الْمِيَاهِ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ. مز136



              الرياح والرب

              8 وَبِرِيحِ أَنْفِكَ تَرَاكَمَتِ الْمِيَاهُ. انْتَصَبَتِ الْمَجَارِيَ كَرَابِيَةٍ . خر 15
              الريح الخارج من انف الرب فلق البحر لموسي
              فالرب يخرج من انفه رياح
              لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل
              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 30 أكت, 2020, 10:07 م.



              أأُخَيَّ صَبْرًا إنَّ سُنَّةَ أحْمَدٍ مِثْلُ الْجِبالِ فَحَمْلُهُنَّ ثَقِيلُ
              لا تَرْكَنَنَّ إلى الْخَذُولِ وقَوْلِهِ فَلَرُبَّما نَشَرَ السِّقامَ عَلِيلُ
              ما قامَ بالشرعِ الحنيفِ مُخَذِّلٌ أوْ أبْصَرَ النورَ العَظيمَ كَلِيلُ
              لا تَحْزَنَنَّ إنِ ابْتُلِيتَ بِعاذِلٍ إنْ راحَ بالتُّهَمِ الْجزافِ يَكِيلُ
              تَمْضِي بِنا الأيامُ دونَ تَوقُّفٍ وقَضاءُ ربِّ العالَمِينَ جَميلُ

              تعليق


              • #8
                النمل في الكتاب المقدس

                يقول سفر الأمثال 6 " 6اذْهَبْ إِلَى النَّمْلَةِ أَيُّهَا الْكَسُولُ، تَمَعَّنْ فِي طُرُقِهَا وَكُنْ حَكِيماً، 7فَمَعَ أَنَّهَا مِنْ غَيْرِ قَائِدٍ أَوْ مُدَبِّرٍ أَوْ حَاكِمٍ، 8إِلاَّ أَنَّهَا تَخْزِنُ طَعَامَهَا فِي الصَّيْفِ، وَتَجْمَعُ مَؤُونَتَهَا فِي مَوْسِمِ الْحَصَادِ.

                وفي نص آخر :

                6 اذهب الى النملة ايها الكسلان. تأمل طرقها وكن حكيما.

                7 التي ليس لها قائد او عريف او متسلط

                8 وتعد في الصيف طعامها وتجمع في الحصاد اكلها.


                وشتـــان بين الحقيقة العلمية والنص أعلاه !!

                فإن الأغلبيّة العظمى للنمل تعيش على شكل مستعمرات وهي عبارة عن عائلات أو مجموعات العائلات المتّصلة , كلّ مستعمرة تتكوّن من الملكة و بناءها الكبار , فالنمل أمة كأمة البشر لها قانونها الاقتصادي، و السياسي، و الاجتماعي بل و العسكري أيضا , فالنمل له نظام اقتصادي خاص في التوفير، و رصد الاحتياطي لوقت الحاجة و حفظ المخزون بطريقة معينة حتى لا بفسد.

                و في النظام السياسي من ملوك و رؤساء و قادة، و في النظام الاجتماعي من أسرٍ و جماعات. و في النظام العسكري من جيوش و حمايات. بل ثبت أن النمل يقوم بحملات عسكرية على القرى المجاورة من النمل و يأسر منهم الأسرى و يضعهم في السجون !!.

                ولقد كشف الباحثون في علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيويه ان النمل يقدم تنظيما بيولوجيا اجتماعيا معقدا ومجتمعات النمل هي وحده متكامله من الترابط الذي ينظم سلوك أفرادها, ولا تستطيع أن تعيش النمله منفصله عن المجموعه وإذا انفصلت فإنها تهلك .
                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 30 أكت, 2020, 10:07 م.



                أأُخَيَّ صَبْرًا إنَّ سُنَّةَ أحْمَدٍ مِثْلُ الْجِبالِ فَحَمْلُهُنَّ ثَقِيلُ
                لا تَرْكَنَنَّ إلى الْخَذُولِ وقَوْلِهِ فَلَرُبَّما نَشَرَ السِّقامَ عَلِيلُ
                ما قامَ بالشرعِ الحنيفِ مُخَذِّلٌ أوْ أبْصَرَ النورَ العَظيمَ كَلِيلُ
                لا تَحْزَنَنَّ إنِ ابْتُلِيتَ بِعاذِلٍ إنْ راحَ بالتُّهَمِ الْجزافِ يَكِيلُ
                تَمْضِي بِنا الأيامُ دونَ تَوقُّفٍ وقَضاءُ ربِّ العالَمِينَ جَميلُ

                تعليق


                • #9



                  الحمد لله على نعمة الاسلام






                  ثبتنا الله على الاسلام


                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 30 أكت, 2020, 10:07 م.



                  أأُخَيَّ صَبْرًا إنَّ سُنَّةَ أحْمَدٍ مِثْلُ الْجِبالِ فَحَمْلُهُنَّ ثَقِيلُ
                  لا تَرْكَنَنَّ إلى الْخَذُولِ وقَوْلِهِ فَلَرُبَّما نَشَرَ السِّقامَ عَلِيلُ
                  ما قامَ بالشرعِ الحنيفِ مُخَذِّلٌ أوْ أبْصَرَ النورَ العَظيمَ كَلِيلُ
                  لا تَحْزَنَنَّ إنِ ابْتُلِيتَ بِعاذِلٍ إنْ راحَ بالتُّهَمِ الْجزافِ يَكِيلُ
                  تَمْضِي بِنا الأيامُ دونَ تَوقُّفٍ وقَضاءُ ربِّ العالَمِينَ جَميلُ

                  تعليق

                  مواضيع ذات صلة

                  تقليص

                  المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                  ابتدأ بواسطة ابن الوليد, 24 مار, 2024, 09:27 ص
                  رد 1
                  122 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة ابن الوليد
                  بواسطة ابن الوليد
                   
                  ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                  ردود 3
                  126 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة محب المصطفى
                  بواسطة محب المصطفى
                   
                  ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                  ردود 8
                  113 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                  ردود 9
                  166 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                  ردود 0
                  219 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  يعمل...
                  X