مخطوطات نجع حمادي وأوراق دشنا

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم اكتشف المزيد حول د.أمير عبدالله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مخطوطات نجع حمادي وأوراق دشنا


    مخطوطات نجع حمادي أو مكتبة نجع حمادي هي مجموعة من الأناجيل والنصوص القبطية المقدسة التي آمن بها مسيحيو مصر في القرنين الثالث والرابع الميلادي، قبل توحيد الكنيسة على الأناجيل الأربعة، ومن أهم الأناجيلِ التي اكتُشِفَت فيها: إنجيل توما (توماس) الذي يحتوي على 114 قول للسيد المسيح وإنجيل مريم وإنجيل فيليب وإنجيل المصريين وإنجيل يهوذا وإنجيل الحق وإنجيل يعقوب، ورؤيا بولس، وخطاب بطرس إلى فيليب، وغيرهم من الأناجيل والكتابات الغنوصية الأخرى. وفي مقدمته لكتابه «مكتبة نجع حمادي»، أشار جيمس روبنسون أن هذه المخطوطات قد تنتمي إلى دير القديس باخوم القريب، ودفنت بعد أن أدان البابا أثناسيوس الأول استخدام الكتب غير الكنسية في خطابه لعيد الفصح سنة 367 م. ويُرجّح آخرون أن الرهبان الباخوميين قاموا بإخفاء مكتبتهم ودفنها خوفاً من أن تحرقها السلطات الرومانية إبان تحول الإمبراطورية الرومانية إلى المسيحية في عهد الإمبراطور قسطنطين، ففي هذا الوقت تم إحراق معبد السرابيوم بالإسكندرية و تم إحراق أغلب مخطوطات مكتبة الإسكندرية المسيحية وحرق الكتابات المخالفة لتعاليم الكنيسة الرومانية.

    اشتملت تلك المخطوطات على اثنين وخمسين مقالة معظمها غنوصي، ولكنها اشتملت أيضًا على ثلاثة أعمال تنتمي إلى متون هرمس وترجمة جزئية لكتاب الجمهورية لأفلاطون. أثّر اكتشاف هذه النصوص بشكل كبير على الدراسات الحديثة حول المسيحية الأولى والغنوصية. كتبت تلك المخطوطات باللغة القبطية. ويعد أبرز محتوياتها نسخة من إنجيل توما، التي تعد النسخة الوحيدة المكتملة من هذا الإنجيل. بعد اكتشافها، اعتمد الباحثون أجزاء الأقوال المنسوبة ليسوع التي اكتشفت في أوكسيرينخوس سنة 1898 م المعروفة ببردية أوكسيرينخوس الأولى، وقارنوا محتويات المخطوطات بالاقتباسات الموجودة في المصادر المسيحية التي ترجع إلى عصور المسيحية الأولى. كما ربطوا تلك النسخة من إنجيل توما بالنسخة اليونانية الأصلية الناقصة. ترجع تلك المخطوطات إلى القرنين الثالث والرابع الميلاديين، وهي محفوظة الآن في المتحف القبطي في القاهرة.

    الأكتشاف:

    1- مخطوطات شينوبوسكيا (مخطوطات نجع حمادي): في ديسمبر/ كانون الأول 1945 م، بالقرب من قرية حمرة دوم في منطقة نجع حمادي في صعيد مصر، قام الفلاحون بتسميد محاصيلهم عن طريق نقل النترات من مخلفات جبل الطارف إلى حقولهم ، باستخدام الجمال. وفي هذا الوقت، ربط مزارعانِ شقيقان وهما خليفة أبو المجد علي السمان وأخوه محمد علي السمّان، جمالهما على الجانب الجنوبي من صخرة ساقطة وجدوا عندها جرة خزفية مغلقة ارتفاع الجرة تقريبا كان 60 سم، فصعدوا إلى الجرة وبدأوا بالتنقيب حول قاعدتها. يذكر محمد علي السمان أنه في البداية كان خائفًا من كسر الجرة ، التي ربما كان غطاءها محكمًا بالبيتومين ، خوفًا من أن يكون الجن قد أغلق عليه بداخلها ؛ ولكن ، عند التفكير في أن الجرة قد تحتوي على ذهب ، استعاد شجاعته وحطمها. ولف الكتب في لباسه ، وعلقها على كتفه ، وأوقف جمله ، وحمل الكتب إلى المنزل ، وهو كوخ في قرية القصر ، والتي كانت موقعًا قديمًا لشينوبوسكيا أو شينوفسكيون أو "قرية قصر الصياد" (حيث بدأ فيها القديس باخوميوس مجتمعه الرهباني في نفس هذه المنطقةِ في أوائل القرن الرابع الميلادي، في زمان الإمبراطور قسطنطين بعد أن تحول إلى المسيحية وهو في الجيش الروماني) .

    لم يبلغ الشقيقان عن اكتشافهما أملاً في بيع المخطوطات. وأحرقت أمهما بعض المخطوطات خوفًا من أن تكون ذات تأثير سيء، حيث أقرت أم أحمد (والدة محمد) بأنها أحرقت الكثير من ورق البردي الممزق والأغلفة المكسورة ، وربما أجزاء من أغلفة الكتابين الحادي عشر والثاني عشر ، في الفرن جنبًا إلى جنب مع القش. بدء الشقيقان في بيع المخطوطات بالتدريج. في السنة التالية، حدث أن والد محمد ، وهو حارس لآلات الري ، قتل وقطع رأس شخص من قرية حمرة دوم، وفي اليوم التالي ، قُتل الأب على يد أحد أقارب الضحية ، مما أدى إلى نزاع دموي. ثم أقدم أبناء علي على القاتل المشتبه به ، أحمد ، وقاموا بقتله وقطع قلبه وأكله! وهكذا بتورط الشقيقين في جريمة ثأر، اضطرا إلى الرحيل عن القرية، وتركا المخطوطات مع قس. في ضوء هذا الموقف الخطير الذي نشأ ، تجنب محمد العودة إلى مكان الاكتشاف لمدة ثلاثين عامًا ، حتى أقنعه بذلك جيمس م. روبنسون.

    2- أوراق دشنا، Dishna Papers أو (Bodmer Papyri): في عام 1952، تم اكتشاف مجموعة أخرى من المخطوطات، لا علاقة لها بتلك التي اكتشفها اولاد علي السمان، ويُعرف هذا الاكتشاف الثاني محليًا باسم " أوراق دشنا، Dishna Papers "، لأن تسويقها بدأ في دشنا، لكنها قد ضُمّت إلى مخطوطات نجع حمادي لأن موقع الاكتشاف الحقيقي لهذه المخطوطات كان عند سفح جبل أبو مناع 5.5 كم شمال غرب دشنا ، والأهم من ذلك ، على بعد 12 كم، شرق موقع اكتشاف مخطوطات نجع حمادي. ويُعرف اكتشاف هذه المخطوطات للجيل الماضي في الأوساط الأكاديمية باسم " مخطوطات بودمر Bodmer Papyri "، حيث تم الحصول على الجزء الأكبر منه من قبل مكتبة بودمر Bibliotheque Bodmer بالقرب من جنيف. ولكن في الآونة الأخيرة فقط ، في عملية تتبع لإثبات مدونات نجع حمادي ، تم تحديد إثبات Bodmer Papyri بما يتجاوز تقارير تجار الآثار وجعلها علنية للعالم الأكاديمي.


    بيع المخطوطات:

    تصاعدت أسعار المخطوطات تدريجياً لأنها مرت من أيدي سائقي الجمال عبر مختلف الوسطاء. في الأصل تم تقديمها مقابل السكر والشاي ، أو لبضع قروش. و رفض كاهن قبطي آخر شرائها ، لأنها تختلف عن كتابه القبطي وكتابات القداس. في وقت من الأوقات ، تم تقديم هذه المخطوطات مقابل أربعين برتقالة ، وسعر يتراوح بين 2-3 جنيه مصري لكل مخطوطة. كان جان دوريس ، الباحث الفرنسي وعالم القبطيات الشاب ، أول من عرف المخطوطات في عام 1947. واهتم بنشر خبرها فصدر أول إعلان علني عن هذه المخطوطات المثيرة في القاهرة وباريس في يناير 1948.

    المجموعة الرئيسية التي تضم حوالي تسعة مخطوطات: أدرك القس الذي تسلم المخطوطات من أولاد علي السمان، قيمة المخطوطات، فباع بعضها إلى المتحف القبطي، واشترتها مصلحة الآثار خوفًا من بيعها خارج البلاد. وبمرور السنوات، باع القس باقي المخطوطات إلى تاجر الآثار، الرئيسي في القاهرة ، Phocion Tano، والذي بدأ بيعها وطلب فيها 65000 جنيه للمجموعة من المتحف القبطي. لم يستطع المتحف توفير المبلغ، وبعد ثورة 23 يوليو سنة 1952 م، وبدلًا منذ ذلِك صادر المتحف القبطي مخطوطات التاجر بمساعدة السلطات ، وأعطي له خمسة آلاف جنيه. انتقلت تلك المخطوطات إلى المتحف القبطي في القاهرة، واعتبرت ثروة وطنية.

    مخطوطة يونج Jung Codex: كان قد خرج من يد القس بعض المخطوطات بالفعل وتداولتها الأيدي للبيع. وفي عام 1945م ، عرض تشارلز كوينتز ، مدير المعهد الفرنسي في القاهرة ، 100 جنيه لكل مخطوطة من المخطوطات، وفي وقت مبكر من ديسمبر 1945 ، كان "الأنواتي" من الإسكندرية قد رأى واحدًا وأربعين ورقة وغلاف للكتاب الأول. وتم إخراج هذه المخطوطة وانتقلت إلى بلجيكا (حيثُ سميت فيما بعد Jung Codex) وأخرِجت من مصر بواسطة ألبرت عيد. في نوفمر عام 1946م، قدم عيد المخطوطة لمتحف الفنون الجميلة في بوسطن ثم إلى جامعة ميشيغان. كتب عيد في 13 يناير 1947 إلى وارنر ج. رايس ، مدير مكتبة الجامعة في جامعة ميشيغان ، مع إعطاء وصف دقيق للمخطوطة. وكان سعر الطلب له 20،000 دولار. ولكن بناءً على نصيحة الباحث القبطي الشهير ، و. هـ. ووريل ، قدمت جامعة ميشيغان عرضًا مضادًا بقيمة 12000 دولار ، وهو ما رفضه عيد. ثم حاول عيد بيعها لمؤسسة بولينجن ومكتبة باريس الوطنية ولم يُفلِح في ذلِك. في نهاية المطاف وفي سنة 1951 م بعد وفاة عيد ، دفع معهد يونج في زيوريخ (بوساطة الباحث الهولندي الشهير جيل كيسيل) إلى أرملة عيد مبلغ 8009 دولار. وقد اشتراها المعهد بهدف تقديمها كهدية عيد ميلاد للعالم النفساني الشهير يونغ. في عام 1952م، وبمجرد نشر محتويات مخطوطة يونغ ، طالب المتحف القبطي بالمخطوطة، وبعد وفاة يونغ سنة 1961 م، تم في النهاية إعادتها إلى القاهرة. ولكِن لم يحصل عليها المتحف إلا سنة 1975 م، ليكتمل 11 سفرًا وأجزاء من سفرين، احتوت على نحو 1,000 صفحة حفظت جميعًا في المتحف.

    الكتاب الثالث: تم نقل المخطوطة الثالثة إلى القاهرة ، حيث استحوذ عليها توغو مينا ، مدير المتحف القبطي. حصل الوسيط ، وهو مدرس قبطي ، راغب أندراوس ، على 250 جنيهًا. تم تسجيل استلام المخطوطة في 4 أكتوبر 1946.


    نشر المخطوطات:
    لم تنشر النصوص في العقد الأول بعد الاكتشاف (1945-1955م). في العقد التالي (1955 1965) ، أصبح العلماء الألمان من كل من ألمانيا الشرقية والغربية أكثر العلماء نشاطًا في هذا المجال. وإن كان قد بدأت محاولات ترجمة المخطوطات سنة 1956 م، على يدِ الباحثين الفرنسيين ، مثل ج. دوريس و بوخ H.C. Puech ، وكانوا أولَ من تمكن من الوصول إلى المخطوطات. ولكن تلك المحاولات للترجمة كانت بطيئة نظرًا للأوضاع السياسية في مصر في تلك الفترة، حيث تسببت أزمة السويس عام 1956 في تمزق العلاقات بين مصر وفرنسا. في عام 1956م تم اعتبار المخطوطات في هذا الوقت ملكًا للأمة المصرية من قبل المدير الجديد للمتحف القبطي باهور لبيب، وأصر أن تبقى تلك المخطوطات في وطنها.

    انجيل الحقيقة: في عام 1956م، كان انجيل الحقيقةِ هو أول إنجيلٍ يتم البدء في نشره ، وفي عام 1958 بدأ ج. ليبولدت و شينك، الترجمة الألمانية للإنجيل على مجلة الأدب اللاهوتي Theologische Literaturzeitung.

    انجيل توما: في عام 1959 تم نشر إنجيل توماس باللغة الإنجليزية ، مما خلق ضجة كبيرة. ولم يتم نشر الأجزاء الأخرى من الكتاب الأول بالكامل حتى عام 1975.

    حدثت اضطرابات سياسية أخرى في الشرق الأوسط بسبب حربي 1967 و 1973م مع إسرائيل ، مما أدى إلى تأخير العمل في ترجمة النصوص. لم تبدأ المحاولات الجديّة للترجمة إلا مع سنة 1966 م عندما سمحت السلطات لمجموعة من الباحثين برئاسة الباحث جيمس م. روبنسون، من معهد الآثار والمسيحية في كليرمونت بالعمل على المخطوطات بالتعاون مع اليونسكو في نشر أوراق المخطوطات، مع ترجمة ونشر تلك المخطوطات بعدة لغات. ثم اختير روبنسون سكرتيرًا للجنة الدولية لمخطوطات نجع حمادي التي شكلها اليونسكو ووزارة الثقافة المصرية سنة 1970 م. قام روبنسون بتنظيم لجنة مؤلفة من واحد وثلاثين مترجماً ، معظمهم من العلماء الأمريكيين الشباب، وبحلول عام 1970 ، كان حوالي ثلث المكتبة قد نُشر باللغتين الألمانية والفرنسية ، ولكن حوالي خمسها فقط باللغة الإنجليزية. ثم تم نشر وترجمة 12 مجلد لمحتويات المخطوطات، وهكذا نجحوا في ترجمة جميع المخطوطات بحلول عام 1977.

    نجح روبنسون وزملاؤه في تحديد الأجزاء وتصوير المجموعة بأكملها بالحجم الفعلي في سلسلة مؤلفة من عشرة مجلدات ، وهي الطبعة الفاكسميلية من مخطوطات نجع حمادي ، التي نشرتها دار بريل للنشر Brill of Leiden بين عامي 1972 و 1977. ثم تلاها إصداران سنة 1979 م وسنة 1984 م نُشرا في لايدن كذلِك، تكونت من 11 سلسلة من المجلدات الإضافية وهي المكتبة القبطية الغنوصية ، والتي تتضمن النصوص القبطية والترجمات والتعليقات والمعاجم.مما جعلها متاحة للجميع للدراسة والإطلاع.

    في الوقت نفسه في ألمانيا الشرقية، قام مجموعة من الباحثين من بينهم ألكسندر بوهليج ومارتن كراوس والمتخصصين في دراسات العهد الجديد غيسن شينك وهانز-مارتن شينك وهانز-غيبهارد بيثغ بعمل أول ترجمة ألمانية للمخطوطات. أما ترجمة روبنسون الإنجليزية فقد نشرت للمرة الأولى سنة 1977 م، تلتها طبعات أخرى منقّحة سنوات 1981، 1984، 1988 م. ثم نشرت جامعة ييل نسخة أخرى بالإنجليزية سنة 1987 م تحت عنوان «المخطوطات الغنوصية: ترجمة جديدة مع شروحات»، اشتملت تلك النسخة على ترجمة جديدة مع استخلاص ومقارنة المحتوى مع الكتابات الهرطوقية وكتابات غنوصية أخرى، كما اشتملت على مقدمات تعريفية حول الجماعات الغنوصية.

    محتوى المخطوطات:

    تتكون مكتبة نجع حمادي من اثني عشر كتابًا ، بالإضافة إلى ثمانية أوراق تم إزالتها من الكتاب الثالث عشر في العصور القديمة المتأخرة وتم وضعها داخل الغلاف الأمامي من الكتاب السادس. تشتمل هذه الأوراق الثمانية على نص كامل لأطروحة مستقلة أُخِذَت من كتاب من المقالات المُجمّعة. في الواقع ، كل كتاب ، باستثناء الكتاب العاشر ، يتكون من مجموعة من الأعمال القصيرة نسبيا. وبالتالي هناك ما مجموعه اثنين وخمسين مقطعا. نظرًا لأن الكتاب الواحِد قد يحتوي عادة على عدة مقاطع ، فربما يكون حال نصوصهم مثل كتب الإنجيل ، حيث كانت النصوص تتألف من نسق صغير في الذهن، ولكن تكبر وتزداد بحلول الوقت الذي يتم فيه نسخ النسخ وتناقلها، وهذا يُفصله أكثر علم تاريخ صناعة الكتب.

    في العصر المسيحي ما بعد الميلاد، استخدم الأقباط في كتاباتهم بالمصرية القديمة، الخط القبطي وهو عبارة عن الأبجدية اليونانية مع سبعة أحرف إضافية مشتقة من الديموطيقية المصرية. ويُعتقد أن الكتاب المقدس قد تُرجِم إلى القبطية في القرن الثاني أو الثالث الميلادي. والغالبية العظمى من مخطوطات نجع حمادي كُتِبت باللهجة الصعيدية ، وهي اللهجة القبطية الأكثر أهمية، باستثناء الكتابين: الأول والعاشر وأول مقطوعتين من الكتاب الحادي عشر، فإنهم كتبوا باللهجة الأشميمية.

    تحتوي المكتبة على مجموعة متنوعة من الأعمال: منها وهناك أيضًا العديد من تشمل مساحات المكتبة وجهات نظر متباينة وحتى متناقضة. على سبيل المثال ، يتم تضمين المسالك docetic ، non-docetic ، وحتى anticecect. Docetism ، وغالبا ما يرتبط الغنوصيه ، كان الموقف الذي ينكر حقيقة تجسد يسوع المسيح.

    يمكن تقسيم مخطوطات مكتبة نجع حمادي إلى أربع فئات:
    (1) كتابات غير مسيحية ، وقد احتوى قسمًا مترجما بشكل ركيك من مقالات أفلاطون.
    (2) كتابات مسيحية ، وفيها مجموعة من الأناجيل ، مثل إنجيل الحقيقة ، وإنجيل توماس ، وإنجيل فيليب.
    (3) أعمال غنوصية مسيحية: مثل إنجيل المصريين، نهايات العالم ، والمفكوكيات ، والحوارات ، وأطروحات المضاربة ، والصلوات.
    (4) أعمال غنوصية غير مسيحية.


    يرى بعض الباحثين أن محتوى تلك المخطوطات لم يكن كله غنوصيًا، حيث زعم باترسون براون أن أناجيل نجع حمادي الثلاثة توما وفيليب والحقيقة لا يمكن وصفها بذلك، حيث أن كل منها في رأيه يمكن أن تؤيد صراحة الحقيقة الأساسية وقدسية الحياة المتجسدة، التي تعتبرها الغنوصية وهمية. ويخالفه الرأي في ذلك آخرون ويرونها غنوصية بوضوح، ونقلوا اقتباسات عن يسوع بن يوسف نفسه لإثبات هذه الغاية.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

  • #2
    إنجيل فيليب ورؤيا بطرس



    يقول بولس في 2 تيموثاوس 16- 18: "فَكِّرْ بِهَذِهِ الأُمُورِ مُنَاشِداً قُدَّامَ الرَّبِّ أَنْ لاَ يَتَمَاحَكُوا بِالْكَلاَمِ، الأَمْرُ غَيْرُ النَّافِعِ لِشَيْءٍ، لِهَدْمِ السَّامِعِينَ. اجْتَهِدْ أَنْ تُقِيمَ نَفْسَكَ ِللهِ مُزَكّىً، عَامِلاً لاَ يُخْزَى، مُفَصِّلاً كَلِمَةَ الْحَقِّ بِالاِسْتِقَامَةِ. وَأَمَّا الأَقْوَالُ الْبَاطِلَةُ الدَّنِسَةُ فَاجْتَنِبْهَا، لأَنَّهُمْ يَتَقَدَّمُونَ إِلَى أَكْثَرِ فُجُورٍ، وَكَلِمَتُهُمْ تَرْعَى كَآكِلَةٍ، الَّذِينَ مِنْهُمْ هِيمِينَايُسُ وَفِيلِيتُسُ، اللَّذَانِ زَاغَا عَنِ الْحَقِّ، قَائِلَيْنِ: «إِنَّ الْقِيَامَةَ قَدْ صَارَتْ» فَيَقْلِبَانِ إِيمَانَ قَوْمٍ. وَلَكِنَّ أَسَاسَ اللهِ الرَّاسِخَ قَدْ ثَبَتَ، إِذْ لَهُ هَذَا الْخَتْمُ. يَعْلَمُ الرَّبُّ الَّذِينَ هُمْ لَهُ."

    هذا الإعتقاد الذي يتحدث عنه بولس "القيامة قد صارت" يعني كحقيقة روحية وليس جسدية، كان يمثل فكرًا مسيحيًا وكنيسة مسيحية وانجيلا مسيحيًا واقعا ومنتشرًا في هذا الزمان، قبل أن يُقرر قسطنطين والرومان أي مسيحية يجب أن تبقى وأي مسيحية يجب أن تُحارب وتُدفَنَ كُتُبها في التراب أو تُحرق!.

    الطوائِف المسيحية الأولى:
    لم نعرف أي شيءٍ عن هذه المسيحيات المندثرةِ إلا من كتاباتٍ أعدائِهم، وقد كان ما أطلِق عليه " الغنوصية المسيحية " أحد الطوائف الأكثر إثارة للاهتمام والأكثر دراية في الطوائف المبكرة للمسيحية. على الرغم من أنها معروفة للأكاديميين بالاسم " غنوصية " ، إلا أن معلوماتنا المتعلقة بها جاءت بشكل حصري تقريبًا من كتابات آباء الكنيسة الأوائل. من بين هؤلاء إيريناوس (ت. 202 م)؛ وخاصة في كتابه (ضد الهرطقات الأول) ، ترتليان (ت.222م) ، هيبوليتوس (ت. 235م ) وخاصة في كتابه (دحض كل البدع Refutatio omnium haeresium ) ، أوريجانوس (ت. 253م) ، كيرولوس الأورشاليمي (ت. 386م) ، ابيفانيوس (ت. 404م) ولا سيما في كتابه (ضد الهرطقات أو Panarion or Πανάριον) وأوغسطين (ت 430م). يجب أن يُضاف إلى هذه المجموعة كتابات الأفلاطونيين والفيلسوف أفلاطون (ت 270م). كانت المعلومات التي قدمها آباء الكنيسة والأفلاطونيين كافية لإعطائنا انطباعًا عامًا عن المذاهب والمواقف المميزة للغنوصيين ، لكنها كانت في أحسن أحوالها، محدودة القيمة بسبب إيجازها وموقفها غير المتعاطف مع المجموعة التي تُعد في نظرهم هراطِقة. ةوكانت معلوماتنا عنهم سطحية لا تفي بتكوين فكرة حقيقة عن هذه الطوائِف المسيحية التي اندثرت. وفي التوقيت الذي دُفِنت فيه هذه الكُتُب وحورِب أهلها -في القرنين الثالث والرابع - نستطيع أن نرى جانبًا من الحرب التي عاناها هؤلاء المسيحيون في مصر، على يد المسيحية المنتصِرة التي تبناها الرومان - الأرثوذكسية اليوم- فهذا أحد قساوستهم وهو ابيفانوس يصف بطولته في التخلص من 80 راهبة منهن، بأقذع الأوصاف وكأنهن ليسوا مسيحيات فقط بل ومموساتٍ يغوينه، ويوشي بمن تبقى منهن متخفياتٍ الى الكنائِس فيقول:
    "لأنني تحدثت إلى هذه الطائفة بنفسي ، أيها الأحباء ، وقد علمت هذه الأشياء شخصيا ، من أفواه ممارسي الغنوصية. لم يُقدم لي هؤلاء النساء اللائي تحت هذه الضلالة، هذا النوع من الحديث ، وهذا النوع من الأشياء إليّ وحسْب، بل بجرأة وقحة حاولوا هن أنفسهن إغوائِي. . . لكن الإله الرحيم أنقذني من شرهن ، وبالتالي - بعد قراءتهم وقراءةِ كتبهم ، فاهما نواياهم الحقيقية وعدم حملي معهم ، وبعد الهرب دون أخذ الطعم - لم أضيع وقتًا في إبلاغِ الأساقفة هناك ، ومعرفة أي منهن كانت مخبأة في الكنيسة. وهكذا طُردوا من المدينة ، حوالي ثمانين شخصًا ، وتم تطهير المدينة من نموهم الشائك."

    فكشفت مخطوطات نجع حمادي عن أن هذا كان هو اعتقاد المصريين، ولم نكن نعرف عنه شيْئًا حتى اكتشفنا هذه المكتبة في نجع حمادي والتي أظهرت اعتقادات هؤلاء المسيحيين الأوائِل. فنجد هذا الإعتقاد موجودًا في كتب: "رسالة القيامة" و "القول على الروح" و "إنجيل فيليب" و "ورؤيا بطرس" في مكتبة نجع حمادي!. لكن ما نُفاجأ به في هذه الأناجيل والرسائِل، أنهم كذلِك لهم نفس النظرة في بولس واتباعه، فيرونهم أنهم هراطِقة يُغيرون انجيل المسيح. ولو قُدِّر لهذا الإعتقاد أن يختاره قسطنطين لكان انجيل فيليب اليوم يمثل المسيحية الأرثوذكسية ولكان بولس ومن معه في نظر مسيحيي العالم الحديثِ هم هراطِقة لا يجِبُ أن يُلْتَفَت إليهم.

    فنجِدُ أن بطرس ينقُل في رؤيته نقدَ يسوع لما يُعرف اليومَ بالمسيحية الأرثوذكسية فيقول: " باسم رجل ميت سيتعلّقون ، معتقدين أنهم بهذا يطهرون. لكنهم سيصبحون مدنسين، وباسم الخطيئةِ يقعون في يد رجل الشر والمكر وعقيدة التعدد، ويُحكم عليهم بالهرطقة. لأن بعضهم سيجدف على الحق ويعلن تعاليم الشر، بل ويقولون الأشياء الشريرة ضد بعضهم البعض. . . وكثيرين غيرهم ، يعارضون الحق، وهم رسل الخطيئة ، فيضعون خطيئتهم وقانونهم في مقابلة أفكاري الخالِصة، كمن ينظر من منظور واحد ، معتقِدًا أن الخير والشر من نفس الإناء قد خرج. يُتاجِرون بكلامي. . . وسيكون هناك آخرون ممن هم خارج عددنا يسمون أنفسهم أساقفة وشمامِسة، كما لو أنهم تسلموا سلطتهم من الله. حنوا أنفسهم تحت سيطرةِ الحُكام . هؤلاء هم القنوات الجافة".

    باكتشاف مخطوطات نجع حمادي، تجلّت الكثير من الأفكار والأعتقادات الخاطِئة التي كانت تُنْسَب للمسيحية الأولى.

    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 28 أكت, 2020, 04:26 م.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة د تيماء, 16 مار, 2024, 03:34 ص
    ردود 0
    34 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة د تيماء
    بواسطة د تيماء
     
    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
    ردود 0
    107 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أحمد الشامي1
    بواسطة أحمد الشامي1
     
    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
    ردود 0
    106 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أحمد الشامي1
    بواسطة أحمد الشامي1
     
    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
    ردود 0
    70 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أحمد الشامي1
    بواسطة أحمد الشامي1
     
    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
    ردود 0
    214 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أحمد الشامي1
    بواسطة أحمد الشامي1
     
    يعمل...
    X