تفنيد تشبيه التثليث بالتفاحة والشمس

تقليص

عن الكاتب

تقليص

كريم العيني مسلم اكتشف المزيد حول كريم العيني
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • كريم العيني
    0- عضو حديث
    • 30 سبت, 2020
    • 13

    تفنيد تشبيه التثليث بالتفاحة والشمس

    الأخوة القراء

    التفاحة – طعمها – رائحتها
    الشمس – ضوءها – حرارتها
    ************************

    ولذلك فأتوجه بالنصح للإخوة المسلمين لقراءة الرد على هذا الخرف لردع تلك المحاولات الواهية لإثبات التثليث سواء كان على البال توك أو وجهاً لوجه مع النصارى.
    ************************
    هذه بعض الأمثلة التي دأبت الكنيسة وعلماء النصرانية وكذلك عوام النصارى على تكرارها في محاولة يائسة لشرح وتوضيح ما يخالف المنطق والفلسفة والحس , ألا وهو مبدأ التثليث القائل بثلاثة في واحد وواحد في ثلاثة.

    ولكن .. هل ينبغي على المسلمين وعامة النصارى أن يبتلعوا الطعم كله دون تفكير ؟؟

    يقول علماء اللاهوت المسيحي في محاولة يائسة لشرح التثليث اللامنطقي ما يلي:

    " إن الله يظهر في أقانيمه الثلاثة كالتفاحة , فكما أن التفاحة لها ثلاث خواص هي الذات والطعم والرائحة , ويمكن التمييز بين هذه الخواص الثلاثة وان كانت التفاحة واحدة , فالرائحة مثلا غير الذات والطعم , والذات هي علة الطعم والرائحة , وكما أن التفاحة لا توجد بدون الطعم والرائحة , كذلك لا يمكن تصور الأب بدون الابن والروح القدس , فبغير هذه الأقانيم لا يتأيد وجود الله , والإنسان عندما يأكل التفاحة يأكل الذات , وبحاسة التذوق يميز الطعم , وبحاسة الشم يميز الرائحة " … انتهى التفسير العبقري !!!

    إن هذا التفسير في الوهلة الأولى قد ينجح في خداع عامة النصارى المساكين الذين وقعوا تحت براثن الكنيسة التي تحاول أن تلغي نعمة العقل التي وهبها الله إياهم وتضللهم عن الحقيقة بمثل هذا الخرف.

    فإذا تم التمعن في هذا المثل اللامنطقي بروية وهدوء , فسنجد ما يلي:

    أولا:
    إن الله سبحانه وتعالى هو خالق كل شيء , ولا يجوز تشبيه طبيعته بأي من مخلوقاته , فهو ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء .
    وإلا فهل يقبل أي نصراني أن يشبهه أحد بالحشرة ؟؟
    إن كل الماديات التي يحاول علماء النصارى أن يتخيلوا بها طبيعة الله تعالى , هي بالنسبة لله تعالى أقل بكثير جدا – بل ولا مجال للمقارنة - من الحشرة بالنسبة للإنسان.
    ____________________
    ثانيا:
    كيف افترض هؤلاء العباقرة الذين ابتدعوا ذلك المثل أن عناصر التفاحة هي الطعم والرائحة فقط ؟؟

    فأين لون التفاحة وشكلها وحجمها الذي يميزهم الإنسان بعينيه ؟؟
    وأين ملمس التفاحة ونعومتها الذي يميزه الإنسان بحاسة اللمس ؟؟

    وإذا رد أحد هؤلاء العباقرة قائلا أن كل ذلك موجود في ذات التفاحة !!! .. فأقول له ومادام موجودا في ذات التفاحة يا أيها العبقري , فلماذا فصلت عنصري الطعم والرائحة بالذات – دونا عن العناصر الأخرى – عن ذات التفاحة , وتركت باقي العناصر بداخل ذاتها ؟؟
    هل هي محاولة تلفيق وتفصيل أي مثل والسلام ؟؟

    وإذا كنت ستقوم بفصل كل العناصر عن الذات , فسيكون لدينا هنا أكثر من عنصرين بجانب الذات .. فهل معنى هذا أن الله سيكون له أكثر من ثلاثة أقانيم حيث أن كل عنصر من العناصر يرمز لأقنوم معين ؟؟
    ________________________
    ثالثا:
    حقيقة لا أفهم كيف سمح لأنفسهم هؤلاء المتفلسفون العباقرة أن يخالفوا المنطق والعقل ويضعوا الأصل مع المشتقات في معية واحدة وفي نفس المستوى .
    ولتوضيح هذا الأمر ببساطة أكثر وبسلاسة وبدون فلسفة كما يفعل هؤلاء المتفلسفون:

    عندما قامت مصر بتنظيم بطولة الأمم الإفريقية في عام 1986 وأقيمت كل المباريات في مدينتي القاهرة والإسكندرية
    فكان يكتب على صفحات الجرائد .. " مصر تستضيف بطولة الأمم الإفريقية " .. أو .. " القاهرة والإسكندرية تستضيفان بطولة الأمم الإفريقية ".
    ولكن لا يجوز ومن غير المقبول أن يكتب .. " مصر والقاهرة والإسكندرية تستضيف بطولة الأمم الإفريقية "

    فإن مصر هي الأصل الذي يشمل كل المحافظات والمدن والقرى بما فيها القاهرة والإسكندرية ولا يجوز وضعها في نفس المستوى وفي معية واحدة مع بعض المحافظات أو المدن الواقعة داخل أراضيها.

    ولكن يمكن القول .. " مصر والمغرب تستضيفان بطولة الأمم الإفريقية " .. إذا كانت المغرب ستشارك مصر استضافة البطولة .. حيث يمكن في هذه الحالة وضع اسم مصر والمغرب في معية واحدة حيث أن كلاهما في نفس المستوي من حيث كونهما قطرين وليسا قطر ومدينة داخل قطر.

    ليس ذلك فحسب .. بل إننا كثيرا ما نجد على صفحات الجرائد مكتوبا " واشنطون والقاهرة تبحثان سبل التعاون " .. ولا يقال " واشنطون ومصر تبحثان سبل التعاون " .. حيث أن واشنطون عاصمة ويجب أن تعطف على عاصمة مثلها وليس على قطر , وإلا سيكون الكلام ركيكا ولامنطقي.

    ولكننا نجد أن علماء المسيحية ضربوا بعرض الحائط كل المعايير السليمة التي يجب أن تتبع في أسلوب الكلام , وقاموا بوضع ذات الله والتي هي الأصل , مع مشتقاتها التي هي جزء منه في نفس المستوى .. ليس ذلك فحسب , بل أغفلوا مشتقات أخري كثيرة أكثر أهمية بكثير من الكلام ( المتمثل في المسيح ) والعطاء ( المتمثل في الروح القدس ) , مثل العقل والتفكير والرحمة والعدل والقوة , وتجاهلوا كل هذه الصفات الأكثر أهمية , وتركوها كما هي في الذات !!!!!

    إن كل ما سبق ينطبق أيضا على الشمس والضوء والحرارة .. والسؤال هنا:

    فكيف توضع الشمس وهي الأصل مع بعض المشتقات منها وهما الضوء والحرارة ؟؟
    وهل نسى هؤلاء العباقرة الجهابذة عنصر مهم جدا من عناصر الشمس لا يقل أهمية عن الضوء والحرارة , ألا وهو الجاذبية ؟؟
    هل نسوا أن جاذبية الشمس هي التي تحفظ كيان المجموعة الشمسية كلها من الانهيار ؟؟
    وهل نسوا أن الشمس إذا كانت ضوء وحرارة فقط لانهارت المجموعة الشمسية تماما وفنينا جميعا ؟؟
    وإذا كانوا سيقولون أن الجاذبية موجودة في الذات .. فلماذا أخذوا عنصرين فقط هما الضوء والحرارة , وتركوا العنصر الثالث وهو الجاذبية وتجاهلوه ؟؟
    ولماذا لم يقولوا أن الله هو أربعة أقانيم وليست ثلاثة مثل الشمس والضوء والحرارة والجاذبية ؟؟
    أم أن كل ما قالوه كان مجرد محاولة تلفيق واختلاق مثل والسلام ؟؟

    كما أننا نحن المسلمين نعتقد أن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء .. كما أننا أيضا نسمي الله بأسمائه الحسنى والتي نعرف منها تسع وتسعين اسما .. فهل معنى هذا أن نجعل لله تسعا وتسعين أقنوما ؟؟
    ____________________________
    إلى جميع النصارى
    أرجو منكم جميعا قراءة ما ذكرته بحيادية وموضوعية .. وتذكروا جيدا أن عقولكم ملككم أنتم وحدكم وليس ملكا لأحد , فلا تدعوا أحدا يمتلكه ويسلبكم حقكم في التفكير بمنطقية.

    والسلام على من اتبع الهدى​

    كتبه الأخ قذافي

  • كريم العيني
    0- عضو حديث
    • 30 سبت, 2020
    • 13

    #2
    تعقيب من الدكتور هشام عزمي:


    بارك الله فيك أخي القذافي .. و قد كانت في يدي بعض المنشورات التنصيرية ، و كان أحدها يتناول هذه الامثلة و يصفها بالخطأ و أنها لا تعبر عن الثالوث بأمانة .. و لعمري إنه لصادق ؛ فإن قانون الإيمان عندهم يقول أن أقنوم الابن ولد من أقنوم الآب ، إله حق من إله حق مساو له في الجوهر و أن أقنوم الروح القدس انبثق من الآب (حسب المذهب الأرثوذكسي) أو من الآب و الابن (حسب المذهب الكاثوليكي و البروتستانتي) و لا أحد يقول ان ضوء الشمس عبارة عن شمس من شمس أو مساو للشمس في الجوهر .. كذلك رائحة التفاحة ليست تفاحة من تفاحة و لا مساوية لها في الجوهر .

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في الجواب الصحيح ردًا على هذه الامثلة المتهافتة : (( أن حر النار و ضوءها القائم بها ، ليس نارًا من نار ، و لا جوهرًا من جوهر ، و لا هو مساو للنار و الشمس في الجوهر ، و كذلك نطق الإنسان ، ليس هو إنسانًا من إنسان ، و لا هو مساو للإنسان في الجوهر ، و كذلك الشمس و ضوءها القائم بها ، و شعاعها القائم بها ، ليس شمسًا و جوهرًا قائمًا بنفسه ، و أنتم قلتم : إله حق من إله حق )) .​

    تعقيب من أبي عبيدة:

    يقول الدكتور عمر بن عبد العزيز حفظه الله فى كتابه الماتع " الصلب و التثليث فى ميزان الاسلام " ناقلا بدوره عن الدكتور مصطفى درويش فى كتابه " القرأن و النصرانيه " و هو يرد على الأنبا شنوده ما نصه " ..........- يقول الأنبا شنوده - أما ثالوث المسيحية فغير ذلك كله , نقول فيه باسم الأب و الابن و الروح القدس , اله واحد أمين , فالله هو جوهر الهى أو ذات الهية له عقل , و له روح , و الثلاثة واحد !!! ثم أخذ يبرر ذلك قائلا : كالنار لها ذات هى النار , و تتولد منها حرارة , و ينبثق منها نور , و النار بنورها و حرارتها شئ واحد , و ضرب لنا مثلا أيضا بالانسان و عقله و فكره وو صف الله تعالى بأنه له عقل و روح !! ( القرأن و المسيحيه- للأنبا شنوده ) , و هذا تجسيد يرفضه الاسلام لأن صفات الله العلياء , لا تشبه و لا تمثل و لا تكيف ( ليس كمثلة شئ و هو السميع البصير ) - الشورى 11 , و ما الذى يجعل البابا يحوم دائما حول التثليث فى وصف الأشياء يريد بذلك تبرير التثليث بالواحد , فالنار لها دخان و لهب و احتراق و رماد , و لها صفات أخرى لا تنحصر فى النور و الحرارة , فما الذى يجعله يقف عند حد التثليث ؟ .

    و يبرر تثليث النصرانية أيضا بالانسان له ذات و عقل و روح , و نقول : الانسان أيضا له سمع و بصر , و رغبة و شهوة , و صفات كثيرة متعددة تشكل فى النهاية شيئا واحدا هو الانسان , فلماذ التثليث فحسب ؟ !! و الذى يقوله البابا شنوده خلط عجيب بين صفات الشئ الواحد و بين الأشياء الكثيرة المتباينة المتعددة , فالنار بصفاتها شئ واحد , و الأنسان بصفته شئ واحد , و لكن ذلك لا يعنى أن الانسان و النار شئ واحد , و نعطيه المثل من نفسه , فنحن يمكننا أن نقول : أن البابا هو شنوده , و هو رئيس تحرير مجلة الكرازة و هو رئيس الأقباط فى مصر , و هو المولود باسم نظير جيد , و كل هذة الأشياء صفات لشخص واحد لا يتعدد , و لا يمكننا ان نقول : ان البابا شنوده , و البابا بولس بطريرق الكاثوليك , و حاخام اليهود كل ذلك شخص واحد !! فهؤلاء أشخاص متعددون , و الفرق بين تعدد الذات و تعدد الصفات واضح لا يحتاج الى دليل .

    و لذلك نحن نؤمن بأن الله تعالى هو الرحمن الرحيم , السميع البصير , الخالق , الرازق , المحيى , المميت , و غير ذلك من الأسماء الحسنى و الصفات العليا , و هى صفات تعدد لاله هو الله تعالى , و لا يمكن أن نقول الله تعالى هو المسيح , أو هو الروح القدس , لأن ذلك يعنى تعدد الذات , لا تعدد الصفات , و الله تعالى اله واحد , لا اله غيره .و المثل الذى ضربه البابا شنوده بالنار و الانسان حجة عليه لا له .
    و اذا جعل المسيح صفة من صفات الله تعالى : قياسا على مثل النار و الانسان فمعنى هذا أنه عندما مات المسيح ( زعما ) فقد ماتت صفة من صفات الله !!! تعالى الله عما يقولون , و اذا كان الثلاثة واحدا , فموت أحد الثلاثة يعنى موت الجميع , و ما الذى يبقى من النار اذا فقدت حرارتها , و ما الذى يبقى من الانسان اذا فقد عقله و روحه !! .
    و اذا قلنا أن الانسان و عقله و روحه , هذة الأشياء الثلاثه شئ واحد , فالأنسان ينتهى بفقد العقل و الروح , و النار تنتهى بفقد الحرارة و النور , و الأب و الروح القدس ينتهيان بموت الابن !! .

    هذا و لا يفوتنا أن نذكر أن هذة الفروض كلها مرفوضة , لأن الله تعالى " ليس كمثله شئ " الشورى 11 ."

    و أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .​

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 6 يوم
    ردود 2
    15 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 19 مار, 2024, 03:34 ص
    ردود 0
    32 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 11 مار, 2024, 01:39 ص
    رد 1
    41 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:46 ص
    ردود 2
    32 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
    ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 18 ديس, 2023, 02:45 م
    ردود 0
    111 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة رمضان الخضرى
    يعمل...