شيخ الازهر / في كتابه الوسيط يثبت ان النقاب من الدين ( تناقض )

تقليص

عن الكاتب

تقليص

قلب ينزف دموع مسلم اكتشف المزيد حول قلب ينزف دموع
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شيخ الازهر / في كتابه الوسيط يثبت ان النقاب من الدين ( تناقض )

    سوف اخبركم بمفاجأة من العيار الثقيل تثبت لكم ان هذا الرجل ########

    هو يقول ان النقاب ليس من الدين وسوف انقل لكم كلامه هو نفسه من كتابه الوسيط في تفسير القران الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كيف فسر الشيخ محمد سيد طنطاوي الاية رقم 59 من سورة الأحزاب ؟

    الاجابة من كتاب الوسيط للشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر :
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59)
    ثم أمر الله - تعالى - رسوله صلى الله عليه وسلم أن يأمر أزواجه وبناته ونساء المؤمنين عامة ، بالاحتشام والتستر فى ملابسهن فقال - تعالى - { ياأيها النبي قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ المؤمنين يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ } .
    قال الآلوسى : روى عن غير واحد أنه كانت الحرة والأمة ، تخرجان ليلا لقضاء الحاجة فى الغيطان وبين النخيل ، من غير تمييز بين الحرائر والإِماء ، وكان فى المدينة فساق يتعرضون للإِماء ، وربما تعرضوا للحرائر ، فإذا قيل لهم قالوا : حسبناهن إماء ، فأمرت الحرائر أن يخالفن الإِماء فى الزى والتستر فلا يطمع فيهن . .
    وقوله : { يُدْنِينَ } من الإِدناه بمعنى التقريب ، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّىَ بعلى . وهو جواب الأمر ، كما فى قوله - تعالى - : { قُل لِّعِبَادِيَ الذين آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصلاة . . . . } .
    والجلابيب : جمع جلباب ، وهو ثوب يستر جميع البدن ، تلبسه المرأة ، فوق ثيابها .
    والمعنى : يأيها النبى قل لأزواجك اللائى فى عصمتك ، وقل لبناتك اللائى هن من نسلك ، وقل لنساء المؤمنين كافة ، قل لهن : إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن ، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن ، حتى يسترن أجسامهن سترا تاما ، من رءوسهن إلى أقدامهن ، زيادة فى التستر والاحتشام ، وبعدا عن مكان التهمة والريبة .
    قالت أم سلمة - رضى الله عنها - : لما نزلت هذه الآية ، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها .
    وقوله : { ذلك أدنى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ } بيان للحكمة من الأمر بالتستر والاحتشام .
    أى : لك التستر والاحتشام والإِدناء عليهن من جلابيبهن يجعلهن أدنى وأقرب إلى أن يعرفن ويميزن عن غيرهن من الإِماء ، فلا يؤذين من جهة من فى قلوبهم مرض .
    قال بعض العلماء : وقد يقال إن تأويل الآية على هذا الوجه ، وقصرها على ال حرائر ، قد يفهم منه أن الشارع قد أهمل أمر الإِماء ، ولم يبال بما ينالهن من الإِيذاء من ضعف إيمانهم ، مع أن فى ذلك من الفتنة ما فيه ، فهلا كان التصون والتستر عاما فى جميع النساء؟
    والجواب ، أن الإِماء بطبيعة عملهن يكثر خروهجن وترددهن فى الأسواق ، فإذا كلفن أن يتقنعن ويلبسن الجلباب السابغ كلما خرجن ، كان فى ذلك حرج ومشقة عليهن ، وليس كذلك الحرائر فإنهن مأمورات بعدم الخروج من البيوت إلا لضرورة ومع ذلك فإن القرآن الكريم قد نهى عن إيذاء المؤمنين والمؤمنات جميعا - سواء الحرائر والإِماء ، وتوعد المؤذين بالعذاب المهين .

    . والشارع - أيضا - لم يخطر على الإِماء التستر والتقنع ، ولكنه لم يكلفهن بذلك فدعا للحرج والعسر ، فللأمة أن تلبس الجلباب السابغ متى تيسر لها ذلك . .
    هذا ، ويرى الإِمام أبو حيان أن الأرجح أن المراد بنساء المؤمنين ، ما يشمل الحرائر والإِماء وأن الأمر بالتستر يشمل الجميع ، وأن الحكمة من وراء هذا الأمر باسدال الجلابيب عليهن ، درء التعرض لهن بسوء من ضعاف الايمان .
    فقد قال - رحمه الله - : والظاهر أن قوله : { وَنِسَآءِ المؤمنين } يشمل الحرائر والإِماء ، والفتنة بالإِماء أكثر لكثرة تصرفهن ، بخلاف الحرائر ، فيحتاج إخراجهن من عموم النساء إلى دليل واضح . . { ذلك أدنى أَن يُعْرَفْنَ } لتسترهن بالعفة فلا يتعرض لهن ، ولا يليقين بما يكرهن ، لأن المرأة إذا كانت فى غاية التستر والانضمام لم يقدم عليها بخلاف المتبرجة فإنها مطموع فيها .
    ويبدو لنا أن هذا الرأى الذى اتجه أبو حيان - رحمه الله - أولى بالقبول من غيره ، لتمشية مع شريعة الإِسلام التى تدعو جميع النساء إلى التستر والعفاف .
    التعديل الأخير تم بواسطة سيف الكلمة; 8 أكت, 2009, 06:49 م. سبب آخر: حذف كلمات مخالفة لقانون المنتدى
    لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا

  • #2
    [align=right]
    1) فرضية الحجاب مع كشف الوجه واليدين أمر عليه أصحاب المذاهب الأربعة
    وفرضية النقاب موضع خلاف بين العلماء ووجد منهم من يرى أن النقاب فرض ومنهم من يرى أنه فضل
    فليس لى أن أخطىء من أخذ بالفضل أو من يرى فرضية النقاب
    ومع تقديرى لكون فضيلة شيخ الأزهر على صواب فى فرضية الحجاب مع السماح بكشف الوجه واليدين (وأنا على هذا الرأى)
    فكنت أفضل أن يترفق بالصبية الصغيرة فلم تفعل إلا ما يرى بعض أهل العلم أنه من الفضل
    فعلى أقل تقدير الفتاة ليست على خطيئة
    والمتبرجات أولى بالتوجيه لستر العورات
    هذا أن كان المنتشر بالمنتديات عن توبيخ الفتاة خبرا صحيحا

    والقول أن النقاب مجرد عادة مردود فهذا القول فيه انحياز لقول على قول بما يسقط عن النقاب مشروعيتة ويغفل الترجيح


    2) ذكريات وواقع نراه :
    من الذكريات :
    أنه من حوالى 40 أو 50 سنة فقط لم يكن هناك محجبات وكانت ملابس النساء ما بين تحت الركبة إلى ما هو فوق الركبة

    ومن الواقع الآن :
    انتشر الحجاب فى جميع فئات المجتمع المسلم حتى أصبحت المتبرجات من المسلمات أقلية صغيرة
    ولكن لم تطبق كل النساء كل شروط الحجاب
    فالحجاب لا يصح أن يصف أو يشف
    فأخذت كثير من أخواتنا بحجاب لا يشف
    ولكن بقى أن ينتبهن إلى أن حجابهن يصف الجسم وهذا نقص غير مباح فى الحجاب
    ولا أنفى أن كثيرات ملتزمات بالحجاب الذى لا يصف ولا يشف
    ومن طبائع البشر اختلافهم فى درجات العبادة بين الطاعة وبين المعصية
    جعلنا الله وإياكم من السابقين المقربين الطائعين لله ولرسوله
    والحمد لله على نعمة الإسلام
    الموضوع مغلق لعدم تخصص المنتدى فى الحوار الإسلامى الإسلامى
    [/CENTER]
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

    تعليق


    • #3
      @@ تقرير: 80% من النساء في مصر محجبات و 10% منتقبات @@

      http://www.almesryoon.com/ShowDetail...=70894&Page=13

      تقرير: 80% من النساء في مصر محجبات و 10% منتقبات

      المصريون – (رصد) : بتاريخ 7 - 10 - 2009 قال تقرير بثته الفضائية الفرنسية الناطقة بالعربية أن80% من نساء مصر محجبات و10منهن % منتقبات. ويأتي هذا التقرير على خلفية الجدل الذي أثاره شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي حينما أمر تلميذة في معهد أزهري بخلع النقاب، مؤكدًا أنه سيمنع ارتداءه في جميع المعاهد الأزهرية.

      وجاء ذلك أثناء تفقد طنطاوي بعض المعاهد الأزهرية بمناسبة بدء العام الدراسي للتأكد من اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أنفلونزا الخنازير, حيث فوجئ أثناء زيارته لمعهد أزهري في حي مدينة نصر شمال شرق القاهرة بتلميذة في الصف الثاني الإعدادي ترتدي النقاب داخل قاعة الدرس فانفعل وطالبها بخلعه، زاعمًا أنه مجرد عادة ولا علاقة له بالإسلام.

      واستجابت الطالبة لشيخ الأزهر رغم محاولة إحدى مدرساتها الدفاع عنها قائلة: إنها لا ترتدي النقاب في قاعة الدرس، وإنما وضعته فقط عندما علمت بزيارة شيخ الأزهر والوفد المرافق له, لكن طنطاوي رد قائلاً: "أنا أعلم بالدين أفضل منك ومن اللي خلفوكي".

      قال تقرير بثته الفضائية الفرنسية الناطقة بالعربية أن80% من نساء مصر محجبات و10منهن % منتقبات.
      ويأتي هذا التقرير على خلفية الجدل الذي أثاره شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي حينما أمر تلميذة في معهد أزهري بخلع النقاب، مؤكدًا أنه سيمنع ارتداءه في جميع المعاهد الأزهرية.

      وجاء ذلك أثناء تفقد طنطاوي بعض المعاهد الأزهرية بمناسبة بدء العام الدراسي للتأكد من اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أنفلونزا الخنازير, حيث فوجئ أثناء زيارته لمعهد أزهري في حي مدينة نصر شمال شرق القاهرة بتلميذة في الصف الثاني الإعدادي ترتدي النقاب داخل قاعة الدرس فانفعل وطالبها بخلعه، زاعمًا أنه مجرد عادة ولا علاقة له بالإسلام.

      واستجابت الطالبة لشيخ الأزهر رغم محاولة إحدى مدرساتها الدفاع عنها قائلة: إنها لا ترتدي النقاب في قاعة الدرس، وإنما وضعته فقط عندما علمت بزيارة شيخ الأزهر والوفد المرافق له, لكن طنطاوي رد قائلاً: "أنا أعلم بالدين أفضل منك ومن اللي خلفوكي".

      وقال تقرير الفضائية الفرنسية أن السيدات العاملات يفضلن ترك وظائفهن عن خلع النقاب, وكذلك الطالبات يفضلن عدم الذهاب للجامعات والمدارس عن خلع النقاب.

      وأضافت أنه يبدو أن كل مسئول يقف في صف المانعين للنقاب أو الحجاب يصاب بكراهية بالغة من أفراد الشعب المصري المتدين. وسبق وأعدت وزارة الأوقاف المصرية حملة ضد "النقاب" ونظمت ما أسمته بـ"ندوات توعية دينية" لإقناع المنتقبات بخلع النقاب.

      وأصدر وزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق، قرارًا لتنظيم هذه الندوات التي تستهدف الموظفات المنتقبات في الوزارة؛ لإقناعهن بأن "النقاب مجرد عادة لا أساس لها في الدين وليس عبادة" بحسب زعمهم.

      وكان عدد من أعضاء البرلمان المصري قد شنوا هجومًا على وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي الذي هدد بطرد الممرضات المنتقبات من وظائفهن إن لم يخلعن النقاب.
      وطالب أعضاء البرلمان وزير الصحة بالكف عن إثارة تلك القضية وملاحقة الممرضات المنتقبات والتركيز فقط على أحوالهن الوظيفية المتردية.



      ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

      تعليق


      • #4
        حسبى الله ونعم الوكيل فى اللى فى بالى
        وجزاك الله خيرا على الموضوع ونسبة كويسة وان شاء الله تزداد

        تعليق


        • #5
          1) تم دمج موضوع تقرير إحصائية الفضائية الفرنسية الناطقة بالعربية إلى الموضوع الأصلى بمعرفتى

          2) فى مقابلة تليفزيونية مع فضيلة شيخ الأزهر أمس بين أنه لا يعارض النقاب فى الطريق أو فى العمل وحتى فى المعاهد الأزهرية فى الفناء والممرات وأن اعتراضه على النقاب لطفلة لم تصل لمرحلة البلوغ داخل الفصل الدراسى فقط فى وجود المعلمة الأنثى مثلها وقال أنه سيستصدر قرار بذلك غدا بمعنى اليوم

          3)
          الموضوع مغلق لعدم تخصص المنتدى فى الحوار الإسلامى الإسلامى

          أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
          والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
          وينصر الله من ينصره

          تعليق


          • #6
            سيتم حذف الموضوع لاحقا
            أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
            والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
            وينصر الله من ينصره

            تعليق

            مواضيع ذات صلة

            تقليص

            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
            ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 20 ينا, 2023, 12:34 ص
            ردود 0
            34 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة عطيه الدماطى  
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 مار, 2022, 03:43 ص
            ردود 0
            36 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 مار, 2022, 03:38 ص
            ردود 0
            58 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 1 فبر, 2022, 04:13 ص
            ردود 0
            65 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة صلاح عامر
            بواسطة صلاح عامر
             
            ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 22 يول, 2021, 02:08 م
            ردود 0
            53 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة صلاح عامر
            بواسطة صلاح عامر
             
            يعمل...
            X