ردا على الضيف المسيحي: هل يشبه الله تبارك وتعالى نفسه بالزيتونة و المصباح والكوكب؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

@مريم@ اكتشف المزيد حول @مريم@
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ردا على الضيف المسيحي: هل يشبه الله تبارك وتعالى نفسه بالزيتونة و المصباح والكوكب؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل يشبه الله تبارك وتعالى نفسه بمخلوقاته

    ان لله تبارك وتعالى الأسْمَآءُ الحسنى والصفات العلى ليس له شبيها ولا مثيلا
    قال تعالى:

    (اللّهُ لآ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ لَهُ الأسْمَآءُ الْحُسْنَىَ)
    [سورة: طه - الأية: 8]
    قال تعالى:

    (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السّمِيعُ الْبَصِيرُ)
    [سورة: الشورى - الأية: 11]

    قال تعالى:

    (وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ)
    [سورة: الإخلاص - الأية: 4]

    وأما عن الاية الكريمة التي استشكلت على ضيفنا المسيحي فاعتقد ان الله تبارك وتعالى شبه نفسه

    بالزيتونة والمصباح والكوكب ..

    اقول لك يا ضيفنا انك لم تقرأ الاية الكريمة جيدا ولم تستعن حتى بتفسير يوضح لك المعنى، لذا كان من واجبنا نصرة للحق ولدين الله تبارك وتعالى ان نرشدك الى هذا الامر ونسأل الله تبارك وتعالى ان يفتح قلبك الى الحق بإذنه:

    قال تعالى:

    (اللّهُ نُورُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزّجَاجَةُ كَأَنّهَا كَوْكَبٌ دُرّيّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاّ شَرْقِيّةٍ وَلاَ غَرْبِيّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيَءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نّورٌ عَلَىَ نُورٍ يَهْدِي اللّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ اللّهُ الأمْثَالَ لِلنّاسِ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ)


    [سورة: النور - الأية: 35]


    الاشكالية عندك ضيفنا انك اعتقدت خطأ ان الله تبارك وتعالى يشبه ذاته بالزيتونة و الكوكب والمصباح..والحقيقة ان هذا غير صحيح ، واليك التوضيح:


    الآية الكريمة لم يرد بها ان الله مثل الزيتونة او مثل الكوكب او مثل المصباح.عند مطالعة التفسيرات التي تناولت الاية الكريمة سوف تجد المعنى لقوله تعالى:

    ((اللّهُ نُورُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ.....)) والذي سوف يزيل ان شاء الله تعالى اي اشكال

    من أقوال المفسرين حول الاية الكريمة:

    من تفسير ابن كثير :
    قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: { اللَّهُ نُورُ السَّمَـوتِ وَلأَرْضِ } يقول: هادي أهل السموات والأرض. قال ابن جريج: قال مجاهد وابن عباس في قوله: { اللَّهُ نُورُ السَّمَـوَتِ وَلأَرْضِ } يدبر الأمر فيهما؛ نجومهما وشمسهما وقمرهما. وقال ابن جرير: حدثنا سليمان بن عمر بن خالد الرقي، حدثنا وهب بن راشد عن فرقد عن أنس بن مالك قال: إن الله يقول: نوري هداي. واختار هذا القول ابن جرير رحمه الله.
    وقال ايضا:
    وقال السدي في قوله: { اللَّهُ نُورُ السَّمَـوَتِ وَلأَرْضِ } فبنوره أضاءت السموات والأرض.

    من كلام البيضاوي رحمه الله في انوار التنزيل:
    { اللَّهُ نُورُ السموات وَلأَرْضِ } النور في الأصل كيفية تدركها الباصرة أولاً وبواسطتها سائر المبصرات كالكيفية الفائضة من النيرين على الأجرام الكثيفة المحاذية لهما، وهو بهذا المعنى لا يصح إطلاقه على الله تعالى إلا بتقدير مضاف كقولك: زيد كرم بمعنى ذو كرم، أو على تجوز إما بمعنى منور السموات والأرض وقد قرىء به فإنه تعالى نورهما بالكواكب وما يفيض عنها من الأنوار أو بالملائكة والأنبياء. أو مدبرهما من قولهم للرئيس الفائق في التدبير: نور القوم لأنهم يهتدون به في الأمور. أو موجدهما فإن النور ظاهر بذاته مظهر لغيره وأصل الظهور هو الوجود كما أن أصل الخفاء هو العدم، والله سبحانه وتعالى موجود بذاته موجد لما عداه. أو الذي به تدرك أو يدرك أهلها من حيث إنه يطلق على الباصرة لتعلقها به أو لمشاركتها له في توقف الإِدراك عليه ثم على البصيرة لأنها أقوى إدراكاً فإنها تدرك نفسها وغيرها من الكليات والجزئيات الموجودات والمعدومات، وتغوص في بواطنها وتتصرف فيها بالتركيب والتحليل، ثم إن هذه الإِدراكات ليست لذاتها وإلا لما فارقتها فهي إذن من سبب يفيضها عليها وهو الله سبحانه وتعالى إبتداء أو بتوسط من الملائكة والأنبياء ولذلك سموا أنواراً، ويقرب منه قول ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: معناه هادي من فيهما فهم بنوره يهتدون، وإضافته إليهما للدلالة على سعة إشراقه أو لاشتمالها على الأنوار، الحسية والعقلية وقصور الإِدراكات عليهما وعلى المتعلق بهما والمدلول لهما.

    من كلام ابن الجوزي في زاد المسير:
    قوله تعالى: { اللّهُ نُور السموات والأرض } فيه قولان.

    أحدهما: هادي أهل السموات والأرض، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس، وبه قال أنس بن مالك، وبيان هذا أن النُّور في اللغة: الضياء، وهو الذي تصل به الأبصار إلى مُبْصَراتها، فورد النُّور مضافاً إِلى الله تعالى، لأنه هو الذي يَهْدي المؤمنين ويبيِّن لهم ما يهتدون به، والخلائق بنوره يهتدون.

    والثاني: مدبِّر السموات والأرض، قاله مجاهد، والزجاج.

    وقد اختار الطبري في جامع البيان القول بان المعنى هو هادي من في السموات والارض:
    من تفسير الطبري جامع البيان:
    يعنـي تعالـى ذكره بقوله: { اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ } هادي من فـي السموات والأرض، فهم بنوره إلـى الـحقّ يهتدون وبهداه من حيرة الضلالة يعتصمون.
    وأوضح قائلا:
    وإنـما اخترنا القول الذي اخترناه فـي ذلك لأنه عَقِـيب قوله:
    { وَلَقَدْ أنْزَلْنا إلَـيْكُمْ آياتٍ مُبَـيِّناتٍ، وَمَثَلاً مِنَ الَّذِينَ خَـلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً للْـمُتَّقِـينَ }
    فكان ذلك بأن يكون خبراً عن موقع يقع تنزيـله من خـلقه ومن مدح ما ابتدأ بذكر مدحه، أولـى وأشبه، ما لـم يأت ما يدلّ علـى انقضاء الـخبر عنه من غيره. فإذا كان ذلك كذلك، فتأويـل الكلام: ولقد أنزلنا إلـيكم أَيُّها الناس آيات مبـينات الـحق من البـاطل
    { وَمَثَلاً مِنَ الَّذِينَ خَـلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً للْـمُتَّقِـينَ }
    فهديناكم بها، وبـيَّنا لكم معالـم دينكم بها، لأنـي هادي أهل السموات وأهل الأرض. وترك وصل الكلام بـاللام، وابتدأ الـخبر عن هداية خـلقه ابتداء، وفـيه الـمعنى الذي ذكَرْتُ، استغناء بدلالة الكلام علـيه من ذكره. ثم ابتدأ فـي الـخبر عن مثل هدايته خـلقه بـالآيات الـمبـينات التـي أنزلها إلـيهم، فقال: { مَثَلُ نُورِهِ كمِشْكاةٍ فِـيها مِصْبـاحٌ } يقول: مثل ما أنار من الـحقّ بهذا التنزيـل فـي بـيانه كمشكاة.

    كان هذا حول تأويل قوله تعالى الله نور السموات والارض، وكما رأينا ليس هناك اي تشبيه لا يليق بالله تبارك وتعالى ، ونأتي للنقطة محل الاشكال وهي تأويل قوله تعالى (( مثل نوره )) :
    من كلام الطبري رحمه الله:
    وقد اختلف أهل التأويـل فـي الـمعنـيّ بـالهاء فـي قوله: { مَثَلُ نُورِهِ } علام هي عائدة؟ ومن ذكر ما هي؟ فقال بعضهم: هي من ذكر الـمؤمن. وقالوا: معنى الكلام: مثل نور الـمؤمن الذي فـي قلبه من الإيـمان والقرآن مثل مشكاة.
    وقال آخرون: بل عُنِـي بـالنور: مـحمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا: الهاء التـي قوله: { مَثَلَ نُورِهِ } عائدة علـى اسم الله.
    وقال آخرون: بل معنى ذلك: مثل نور الله. وقالوا: يعنـي بـالنور: الطاعة.

    القرطبي رحمه الله في الجامع لاحكام القران:
    قوله تعالى: { مَثَلُ نُورِهِ } أي صفة دلائله التي يقذفها في قلب المؤمن؛ والدلائل تسمى نوراً. وقد سمَّى الله تعالى كتابه نُوراً فقال:
    {وَأَنْزَلْنَآ إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً }
    [النساء: 174] وسمى نبيّه نوراً فقال:
    { قَدْ جَآءَكُمْ مِّنَ ٱللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ }
    [المائدة: 15]. وهذا لأن الكتاب يهدي ويبيّن، وكذلك الرسول. ووجه الإضافة إلى الله تعالى أنه مثبت الدلالة ومبيِّنها وواضعها. وتحتمل الآية معنى آخر ليس فيه مقابلة جزء من المثال بجزء من الممثّل به، بل وقع التشبيه فيه جملة بجملة، وذلك أن يريد مَثَل نور الله الذي هو هداه وإتقانه صنعة كل مخلوق وبراهينه الساطعة على الجملة، كهذه الجملة من النور الذي تتخذونه أنتم على هذه الصفة، التي هي أبلغ صفات النور الذي بين أيدي الناس؛ فمثل نور الله في الوضوح كهذا الذي هو منتهاكم أيها البشر.

    ابن الجوزي في زاد المسير:
    قوله تعالى: { مَثَل نُوره } في هاء الكناية أربعة أقوال.
    أحدها: أنها ترجع إلى الله عز وجل، قال ابن عباس: مَثَلُ هُدَاه في قلب المؤمن.
    والثاني: أنها ترجع إِلى المؤمن، فتقديره: مَثَل نُور المؤمن، قاله أُبيّ ابن كعب. وكان أُبيّ وابن مسعود يقرآن: { مثل نُور مَنْ آمن به }.
    والثالث: أنها ترجع إِلى محمد صلى الله عليه وسلم، قاله كعب.
    والرابع: أنها ترجع إِلى القرآن، قاله سفيان.


    وبهذا يتضح بحول الله تبارك وتعالى ان المشبه هنا ليس الله تبارك وتعالى ، كما أوضحنا في التفسيرات اعلاه التي تناولت الاية الكريمة فقوله مثل نوره لا يعني ان الله تبارك وتعالى يشبه نفسه بشئ من خلقه حاشاه ، فليس القران الكريم هم من نسب لله تبارك وتعالى تشبيهات لا تليق بجلاله ، ليس القران الكريم من شبه الرب بالسوسة والدب ولا حول ولا قوة الا بالله


    أرجو الله تبارك وتعالى ان تكون الاجابة قد اتضحت.

    اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا
    اللّهُم اِنيِ اَشكُو اِليكَ ضَعف قُُوتِيِ وقِلة حِيلتي وهَوَانيِ علي الناَس

  • #2
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اولا
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      لا اعرف ماذا يقصد عيد المصلوب بذلك لكن

      (اللّهُ نُورُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزّجَاجَةُ كَأَنّهَا كَوْكَبٌ دُرّيّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاّ شَرْقِيّةٍ وَلاَ غَرْبِيّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيَءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نّورٌ عَلَىَ نُورٍ يَهْدِي اللّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ اللّهُ الأمْثَالَ لِلنّاسِ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ)

      الله نور السماء والارض اي بنوره تحيا السماء والارض

      مثال بسيط

      محمد صاحب هذا المنزل لولا نوره لحدث ماحدث.....الخ
      نوره اي فضله

      فبنور الله رفعت السماوات وثبتت الارض انظر تفسير ابن كثير

      من أقوال المفسرين حول الاية الكريمة:


      من تفسير ابن كثير :
      قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: { اللَّهُ نُورُ السَّمَـوتِ وَلأَرْضِ } يقول: هادي أهل السموات والأرض. قال ابن جريج: قال مجاهد وابن عباس في قوله: { اللَّهُ نُورُ السَّمَـوَتِ وَلأَرْضِ } يدبر الأمر فيهما؛ نجومهما وشمسهما وقمرهما. وقال ابن جرير: حدثنا سليمان بن عمر بن خالد الرقي، حدثنا وهب بن راشد عن فرقد عن أنس بن مالك قال: إن الله يقول: نوري هداي. واختار هذا القول ابن جرير رحمه الله.

      نأتي الى
      كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزّجَاجَةُ كَأَنّهَا كَوْكَبٌ دُرّيّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاّ شَرْقِيّةٍ وَلاَ غَرْبِيّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيَءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نّورٌ عَلَىَ نُورٍ يَهْدِي اللّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ اللّهُ الأمْثَالَ لِلنّاسِ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ

      المثال واضح ولا يحتاج اي تفسير
      يبدو ان صديقنا المسيحي لايفقه شيئاً عن اللغه

      اخيراً الله قال مثل نوره لم يقل مثل الله

      اين عقولكم يا نصارى

      اشكرك اخي


      @مريم@

      تعليق


      • #4
        الدعوة

        السلام عليكم

        نسأل الله تبارك وتعالى ان يهدي الجميع الى الحق بإذنه

        قال تعالى:
        (ادْعُ إِلِىَ سَبِيلِ رَبّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنّ رَبّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)
        [سورة: النحل - الأية: 125]
        اللّهُم اِنيِ اَشكُو اِليكَ ضَعف قُُوتِيِ وقِلة حِيلتي وهَوَانيِ علي الناَس

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرا ونور الله قلوبكم
          ونضر وجوهكم
          جزاكي الله خيرا اختي مريم
          لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا

          تعليق


          • #6
            الحمد لله

            وإيّاكُم اخي الكريم
            اللّهُم اِنيِ اَشكُو اِليكَ ضَعف قُُوتِيِ وقِلة حِيلتي وهَوَانيِ علي الناَس

            تعليق


            • #7
              اللّهُ نُورُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزّجَاجَةُ كَأَنّهَا كَوْكَبٌ دُرّيّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاّ شَرْقِيّةٍ وَلاَ غَرْبِيّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيَءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نّورٌ عَلَىَ نُورٍ يَهْدِي اللّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ اللّهُ الأمْثَالَ لِلنّاسِ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ) [سورة: النور - الأية: 35]
              أرجو أن تسمحوا لى أن أوضح هذه الأية بشكل مبسط ليفهمها الكل فدرجة الفهم مختلفة لدى البشر ولهذاسأحاول تبسيط الشرح لتعم الفائدة ولنبداء بمعنى[الله نور] فهل يشبه الله نفسه بالنور هذا لايتفق مع ليس كمثله شيئا اذن ما المقصود بالله نور لتقريب المعنى نقول أنها مثل الله خالق أى أنه هو الذى يخلق من عدم وكذلك الله نور أى أنه هو الذى ينير الكون سواء بنور حقيقى أو معنوى بالهداية

              نأتى لكلمة [ مثل نوره] فهل لله نور بالطبع لا لأنه ليس كمثله شيئا سبحانه فكلمة نوره مثل كلمة عبده أى عبدالله أى المخلوق الذى خلقه الله ليعبده وهكذا مثل نوره أى النور الذى خلقه الله لينير الكون

              وباقى الأية بعض العلماء المحدثين يرون أنها تصف الشمس
              فالشمس فى شكلها الكروى تشبه الزيتونة ، وعند كسوفها تظهر لنا ألسنتها المتوهجة ممتدة ومتفرعة فى الفضآء خارج قرصها مسافات كبيرة وكأنها شجرة كثيرة التفرعات .
              الشمس ليست فى الشرق أو الغرب وهى حقيقة علمية إكتشفها العلم الحديث ، فحركة الشمس من الشرق إلى الغرب التى نراها من الأرض هى حركة ظاهرية وليست حقيقية ناشئة عن دوران الأرض حول نفسها . والحقيقة هى أن الشمس تجرى إلى مستقرها كما سبق أن ذكرنا
              تضىء الشمس ذاتيا دون أن تمسسها النار فطاقتها لا تنتج عن الإحتراق وإنما تتولد بالإندماج النووى للأيدروجين فى باطنها والله أعلم .

              اذن نفهم من هذا أن الله يتكلم عن النور الذى خلقه وليس نوره سبحانه لأنه ليس كمثله شيئا وبالتالى الله لا يشبه نفسه بل يتكلم عن النور الذى خلقه

              تعليق


              • #8
                بارك الله في الأخت مريم ورضي الله عنها.
                أرى ولعلني أكون أقلكم علما بأن الأخت مريم لو اكتفت بتوضيح الآية دون الخوض في التفسير لكفى، فالآية واضحة.
                الله جل وعلا، لم يشبه نفسه بمخلوقاته، فهو لم يشبه نفسه بالمشكاة التي فيها مصباح، ولكنه شبه نوره بالمشكاة التي فيها مصباح.
                هذا أبسط رد دون الحاجة للتفسير، فالمشكلة ليست سوء لجوء لتفسير، بل سوء قرائة للنص القرآني.

                واستميح أختنا الكريمة على هذا التعليق المبسط.

                تعليق


                • #9
                  لابد من التوثيق

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  حياكم الرحمن اخي الكريم ، الحقيقة ان الآية الكريمة واضحة نعم، ولكن لابد حين نتكلم ان نتكلم بالدليل وان نوثق لما نقول
                  حتى لا يعتقد احد اننا نسقط تفسيرات من عند انفسنا على القرآن الكريم ، جزيتم خيرا
                  اللّهُم اِنيِ اَشكُو اِليكَ ضَعف قُُوتِيِ وقِلة حِيلتي وهَوَانيِ علي الناَس

                  تعليق

                  مواضيع ذات صلة

                  تقليص

                  المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                  ابتدأ بواسطة ابن الوليد, 24 مار, 2024, 09:27 ص
                  رد 1
                  121 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة ابن الوليد
                  بواسطة ابن الوليد
                   
                  ابتدأ بواسطة Guardian26, 22 ينا, 2024, 02:18 ص
                  ردود 3
                  124 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة محب المصطفى
                  بواسطة محب المصطفى
                   
                  ابتدأ بواسطة Muslim1989, 13 ديس, 2023, 02:27 ص
                  ردود 8
                  108 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة Muslim1989, 11 ديس, 2023, 12:39 م
                  ردود 9
                  166 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة أحمد عربي أحمد سيد  
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أكت, 2023, 11:53 م
                  ردود 0
                  219 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  يعمل...
                  X