الإختلاف حول قانونية بعض أسفار الكتاب المقدس لعدم معرفة كاتبيها , ترجمة أختكم أم عمر

تقليص

عن الكاتب

تقليص

oum 3omar مسلمة بكل فخر اكتشف المزيد حول oum 3omar
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإختلاف حول قانونية بعض أسفار الكتاب المقدس لعدم معرفة كاتبيها , ترجمة أختكم أم عمر

    http://www.ou.edu/faculty/organizati...fas/reed11.htm


    تطور القانون




    تستخدم كلمة "قانون"او Canon” “ لوصف مجموعة الكتب التي تعتبر وحيا الهيا والتي يريدها الله ان تقرأ وتعمم بين الراغبين في معرفة ما يريد الله ان يقول.ومن المهم ان نتذكر ان الكتاب المقدس لم يكتب ككتاب واحد بل انه عبارة عن مجموعةمن 66 كتاب منفصل: 39 كتاب في العهد القديم، و27 كتاب في العهد الجديد، في معظم الحالات كانت هذه الكتب مكتوبة وتم نسخها لاحقا علي لفائف ومخطوطات منفردة. ومع مرور الوقت تم تجميع هذه الكتابات معا واصبحت "الكتاب المقدس" "The Bible" .
    (كلمة " Bible" مأخوذة من الكلمة اليونانية "biblia" والتي تعني "كتب")



    من المهم التعرف على الفرق بين "الوحى" و "التقنين". الوحى هو الوسيلة التي كشف بها الله عن أفكاره من خلال كتابات بشر. التقنين هو العملية التى اكتشف بها البشر أي الكتابات كانت وحيا . و عمليا , كانت عملية تحديد أى من الكتابات موحى بها تتكون من التعرف على ما اذا كان كاتب هذا الكتاب نبي مختار من الله. بناء على أفضل ما يمكننا تحديده , كل كتاب في الكتاب المقدس اعتبر قانونيا – اي مٌوحى به من الله فعلا— من قبل المعاصرين لكاتبه، بمعني أنه لم يتطرق الشك الى وحى أى كتاب عند من عرفوا الكاتب , ثم قبل لاحقا ككتاب موحى به .





    إن المشكلة تقع في جانب اخر ؛ فان هناك عديد من الكتب يصعب تحديد من كاتبها بسبب مرور الكثير من الوقت علي كتابتها.وفي هذه الحالات هناك تقليد معين ينسب الكتاب لواحد من الانبياء المعروفين، و لكن هناك أدلة أيضا تدعونا للشك فى صلاحية الإعتماد على هذا التقليد . و بالتالى تزداد الحيرة حول مسألة الالهام نفسها .






    بشكل عام، يمكن تصنيف الكتب الدينية الي أربع فئات:

    اولا: هناك الكتب التي يتفق جميع العلماء علي انتمائها للقانون وتعرف باسم “Homologoumena” .


    ثانيا: الكتب التي يتفق معظم العلماء علي انتمائها للقانون ولكن يوجد بعض الخلاف حولها وتعرف باسم . “Antilegomena”


    ثالثا:الكتب التي يتفق معظم العلماء علي عدم قانونيتها بينما يري البعض أنها قانونية وتعرف باسم " Apocrypha"


    اما رابعا واخيرا ما يعرف باسم " Pseudepigrapha" او الكتب التي بتفق جميع العلماء انها لا تنتمي للقانون.



    ولكن السؤال الحقيقي هو كم عدد الكتب التي تنتمي الي الفئات الثانية والثالثة " "Antilegomena و " Aprocrypha" . إذا كان هناك الكثير منها ، واذا كانت تلمس قضايا هامة حاسمة بالنسبة لجوهر المسيحية ، فإن هذا سيثير تساؤلات جدية حول مصداقية المسيحية.




    العهد القديم:




    هناك تسعة وثلاثون كتابا في النسخة الانجليزية من العهد القديم البروتستانتي , منهم أربعة وثلاثون ينتمون الي ال Homologoumena او الأسفار المتفق علي قانونيتها عند جميع العلماء . أما الخمسة التى ثار حولها الشك - أو Antilegomena - هى : (الأول) نشيد سليمان (أو نشيد الانشاد) ، (الثاني) سفر الجامعة ، (الثالث) استير ، (رابعا) حزقيال ، و (الخامس) الأمثال.
    و يمكن الرجوع الي Geissler and Nix (1986, pages 258ff.) للحصول علي مناقشات تفصيلية عن المشاكل الخاصة بكل كتاب.




    بصفة عامة يُعتبر أن خمسة عشر كتابا ينتمون الي فئة " الأبوكريفا " , وهنا تختلف الكنيسة الكاثوليكية الرومانية عن القانون العبري وقانون العهد القديم البروتستانتي (وهما شئ واحد) بإدراجها أحد عشر كتابا (او اثني عشر اذا اعتبرنا سفر باروخ منفصلا عن رسالة ارميا ) من هذه الخمسة عشر كتابا في قانون العهد القديم. يعود تاريخ كتابة معظم هذه الكتب الي فترة ما بين العهدين , من حوالي عام 400 سنة قبل الميلاد حتى بداية قانون العهد الجديد في القرن الاول. يجب الاشارة الي انه لم يتم النظر بجدية من قبل المجتمع اليهودي الي أي من هذه الكتب علي أنها موحٌي بها. في الواقع كان هناك اعتقاد واسع المدي في المجتمع اليهودي ان خط الانبياء قد انتهي بعد ملاخي (حوالي 400 سنة قبل الميلاد).






    علي سبيل المثال ذكر المؤرخ اليهودي المعروف يوسيفوس ان الانبياء كتبوا من زمن موسي الي زمن ارتحشستا (وهو من المعاصرين لملاخي) ثم أضاف قائلا "صحيح أنه قد تم كتابة تاريخنا منذ زمن ارتحشستا ولكنه لم يحظ بنفس سلطة التاريخ السابق عند أسلافنا , حيث لم يكن هناك تتابع محدد للانبياء منذ ذلك الوقت"(منقول من Geissler and Nix, 1986 ص271). كذلك يقول التلمود—تعليق يهودى علي الكتاب المقدس اليهودي—بعد الأنبياء الأخيرين حجي،زكريا،......وملاخي فارقت الروح القدس اسرائيل.(منقول من Geissler and Nix, 1986 ص271 "









    العهد الجديد






    تٌصنف كتب العهد الجديد الي نفس الفئات الأربعة السابق ذكرها( Homologoumena Antilegomena, Apocrypha, and Pseudepigrapha). كان المفتاح لقبول أى كتاب من العهد الجديد على أنه قانونى هو ان يعكس ذلك الكتاب السلطة الرسولية—اي ان يكون مكتوبا او مؤكدا من قبل الرسل .





    ينتمي عشرون من السبع والعشرون كتابا في العهد الجديد الي قانون العهد الجديد باجماع الكل ويشمل ذلك كل الكتب بدءا من إنجيل متى حتى الرسالة الى فليمون , بالاضافة الي رسالة بطرس الأولى و رسالة يوحنا الأولى . .أما الكتب المشكوك في قانونيتها ( Antilegomena ) هي: رسالة العبرانين، رسالة يعقوب، رسالة بطرس الثانية , و رسالتى يوحنا الثانية و الثالثة ، و رسالة يهوذا و سفر الرؤيا . في معظم الحالات اثيرت الشكوك حول هذه الكتب بسبب عدم اليقين بهوية مؤلفيها.







    يكمن جزء من مشكلة تأكيد هوية مؤلفي الكتب أن - علي عكس كتب العهد القديم التى تلقاها مجتمع مستقر من اليهود المؤمنين - مجتمع العهد الجديد كان متشتتا فى الامبراطورية الرومانية . لقد أعاق الاضطهاد ، فضلا عن عقبات المواصلات والاتصال ، انتشار الكتابات عبر المجتمعات النائية من المؤمنين . كانت بعض الكتب التى تعتبر قانونية في الجزء الشرقي من الامبراطورية الرومانية غير معروفة جيدا في الجزء الغربي منها والعكس صحيح . وهكذا استغرق الامر بعض الوقت لفرز الأدلة من أجل التحقق من أصالة هذه الكتب . وتوجت هذه العملية في المجامع الرئيسية في هيبو (عام393 م) ، وفي قرطاج(عام419م) ومرة أخري في قرطاج (عام 419م) . واتفقت الثلاث مجامع علي نفس مجموعة الكتب فى تحديدهم لقانون العهد الجديد.







    أكثر الكتب أهمية من مجموعة كتب " الأبوكريفا " هي رسالة برنابا المزورة ، و الرسالة الى أهل كورنثوس ، و رسالة إكليمندس الثانية ، وسفر الراعي لهرماس ، والديداخى ، و سفر أعمال بولس وثيكلا ، الانجيل وفقا للعبرانيين ، ورسالة بوليكاربوس إلى أهل فيلبي ، ورسائل أغناطيوس السبعة . ومع ذلك , في نهاية الأمر , لم تحظ أي من هذه الكتب بأكثر من اعتراف مؤقت او محلي ، والأهم من ذلك أنه لم يعتبرهم أى مجمع كنسى ضمن الكتب المُوحي بها في العهد الجديد , لأنه عند التحقيق لا يمكن اثبات أصالتها النبوية .






    وخلاصة القول، يمكن النظر الي الكتاب المقدس علي أنه تتويج لسلسلة من التدخلات الالهية في تاريخ البشرية أعلن الله من خلالها رسائل محددة للانسان . فقبل ميلاد المسيح قدمت هذه الإعلانات الإلهية تسجيلا مستمرا من زمن موسي الي زمن ارتحشستا (400 عاما قبل الميلاد تقريبا) ، ثم لم يظهر أي نبى علي أرض اسرائيل لمدة 400 عاما تقريبا ولم يكن هناك أي وحي الهي مباشر . لقد تم اغلاق العهد القديم . ثم جاء المسيح الموعود، يسوع المسيح، الذي قال لتلاميذه أنه بعد أن يرحل" المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم (يوحنا 14:26). و بدأ الله فترة جديدة من الوحي عن طريق ارسال الانبياء الذين سيضعون الأساس الكتابى للعهد الجديد الذى كان يصنعه مع الإنسان . بمجرد أن وُضع هذا الاساس تم اغلاق قانون العهد الجديد. لقد استطاع الانسان فقط عن طريق هذا الوحي الفائق ان يعرف ماهية الله حقا .






    بخصوص مصداقية الكتاب المقدس، من الإنصاف أن نقول أنه كان هناك بعض الخلاف حول التكوين الدقيق للكتب التي تحتوي على الوحى الإلهى الذى أوحى به الله . الحكم النهائى العام الذى يمكننا أن نقوله , هو أن العقائد الكبرى للإيمان المسيحى موجودة بثبات ضمن فئة الاسفار المتفق علي صحتها Homologoumena , أى الكتب التى يتفق كل علماء الكتاب المقدس تقريبا على أنها تمثل وحيا مباشرا من الله . علاوة علي ذلك ، و مع مضى الوقت , عندما ركز العلماء جهودهم علي تلك المجموعة الصغيرة نسبيا من الكتب المتنازع علي صحتها ،كانت هناك اتفاق عام مع ما توصلت إليه المجامع الكنسية القديمة بأن الست وستين كتابا الواردة في الكتاب المقدس تمثل السجل الكامل للكتابات الموُحي بها من الله , و التى أراد الله من الإنسان أن يقرأها و يدرسها .

  • #2
    جزاكم الله خيرا يا أخت أم عمر

    حياكم الله



    ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

    تعليق


    • #3
      نحن واياكم ان شاء الله اخي فارس
      ظهر الموضوع بهذه الصورة الجيدة بفضل توجيهاتك ومجهودك معي
      ثم انني لم اعرف انك سوف تكتب اسمي عليه، ظننت اننا كفريق واحد فسوف يكتب اسمنا كفريق الترجمة
      لكن اعترف اني فرحت
      الف شكر مرة اخري وجزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حساناتك ان شاء الله

      تعليق


      • #4
        المجهود مجهودكم يا أخت أم عمر

        ربنا يبارك فيكم

        حياكم الله



        ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

        تعليق


        • #5
          فعلا الموضع كان يتطلب مجهود كبير
          وانا احيك يا اخي فارس ويا اختي ام عمر على هذا المجهود المميز
          وجزاكم الله خير وبارك الله فيكم

          تعليق


          • #6
            للرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــع



            ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

            تعليق


            • #7
              مجهود متميز ورائع يستحق الثناء والتقدير

              بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

              تعليق


              • #8
                مـــــاشـــــــاء الله
                مجهود رائع يا أم عمر
                ربنا يباركلي فيكم يارب
                مــالــيــزيــا
                سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


                من مواضيعي

                تعليق


                • #9

                  يلاحظ ان المقال دفاعي اكثر منه نقدي وعلمي

                  هناك مصطلحين مهمين " الوحي " و " القانونية"

                  لا يهمنا هنا المصطلح الاول بقدر أهمية المصطلح الثاني

                  فالقانوينة عمل بشري 100% ومعرض للأخطاء تماما

                  أضف الى ذلك فان الكاتب يستعين بسلطة المجامع لتاكيد قانوينة العهد الجديد

                  في الواقع لم يشهد التاريخ في مساره توافقا عاما في كل المجامع المسيحية

                  يمكن للباحث في التاريخ معرفة تلك المجامع الكنيسة التي الغت قرارات مجامع سابقة

                  ولماذا نذهب بعيدا, فالبروتستانت ألغوا جميع قرارات المجمامع الكنسية ورفضوا قبول الاسفار القانوينة الثانية بكل سهولة.

                  لذلك فالكاتب في دفاعه تعمد بشكل مبرمج قراءة التاريخ بطريقة دفاعية لاهوتية

                  وتجنب القراءة التاريخية الواعية لأنها ستؤكد على " بشرية الكتاب المقدس" وبالتالي لا ضمان من عصمته من الخطأ أبدا

                  تعليق


                  • #10
                    عمل رائع للغايه ........

                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 2 أسابيع
                    ردود 3
                    110 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة ابن الوليد
                    بواسطة ابن الوليد
                     
                    ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 19 مار, 2024, 03:12 م
                    ردود 0
                    45 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة زين الراكعين  
                    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 19 مار, 2024, 04:29 ص
                    ردود 0
                    7 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 17 مار, 2024, 07:28 م
                    رد 1
                    53 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة زين الراكعين  
                    ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 16 مار, 2024, 12:29 م
                    ردود 0
                    23 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة زين الراكعين  
                    يعمل...
                    X