دراسة قيمة وخطيرة / لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا / إعجاز فى السنة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سيف الكلمة مسلم اكتشف المزيد حول سيف الكلمة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    بحيرات في صحراء الإمارات
    وصحراء في سهول أسبانيا
    6-2005

    نشرت جريدة البيان الاماراتية في يوم 13-3-2005 خبرا عن تشكل بحيرات في صحراء الإمارات فجاء في الخبر:

    أول بحيرات في الربع الخالي منذ 6 آلاف عام
    أدى هطول الأمطار في الدولة في الآونة الاخيرة إلى بروز ظاهرة قديمة، كانت قد اختفت منذ آلاف السنين وهي ظاهرة تشكيل بحيرات في قلب أو على حافة صحراء الربع الخالي. وقالت بعثة علماء الآثار التابعة لهيئة جزر أبوظبي للمسح الأثري «أدياس» التي تعمل بالتعاون مع جامعة توبيغن الألمانية ان علماءها أصيبوا بالدهشة عندما لاحظوا أول من أمس تشكل بحيرات على سهول أم زمول جنوبي العين.

    وقال الدكتور مارك بيش كبير علماء الآثار في أدياس ان ظاهرة تشكيل البحيرات على هذا النحو في قلب الصحراء كانت مشهدا عاديا قبل ستة أو سبعة آلاف عام وذلك عندما كانت الأمطار تهطل بغزارة في المنطقة التي تدعى اليوم «الإمارات».

    وأضاف أن سكان المنطقة كانوا يتجمعون حول هذه البحيرات إلا ان هذه الظاهرة اختفت الان تماما ولم تكتشف إلا أول من أمس في العين. وأوضح أن «أدياس» بالتعاون مع دائرة السياحة والآثار في العين تمكنت من تحديد مواقع البحيرات القديمة التي كان يتجمع حولها الناس في العصر الحجري. (وام)

    وفي المقابل نشرت جريدة الجارديان الانجليزية في يوم 18-6-2005 تقريرا عن تغير خطير يحدث في أسبانيا.

    فقالت الصحيفة أن الحكومة الاسبانية قد نشرت معلومات جديدة عن حالة التصحر وأظهرت هذه البيانات أن صحراء شمال أفريقيا هي على وشك أن تتخطى البحر المتوسط وتزحف على أسبانيا.

    وذكرت أن وزارة البيئة الاسبانية قد خصصت مبلغ 90 مليون دولار أمريكي لمكافحة التصحر.
    وأضافت أن ثلث أسبانيا يوشك أن يتحول إلى صحراء بسبب التغير المناخي وإستهلاك قطاع السياحة للمياه بالاضافة إلى الزراعة.
    وعلقت جريدة ABC الاسبانية على الوضع بقولها:
    إذا ما إستمر الحال على هذا المنوال فلن نكون بحاجة للسفر إلى أفريقيا للتمتع بسكينة الصحراء فبمقدورنا التوجه لجزر الكناري أو فالينسيا أو موريشيا.



    The deserts of north Africa are threatening to leap the Mediterranean and creep through Spain, according to government figures made public as part of a national campaign to halt desertification.

    A third of the country is at risk of being turned into desert as climate change and tourism add to the effects of farming.

    More than 90% of land bordering the Mediterranean from Almeria in the south to Tarragona in the north is considered to be at high risk. But that figure climbs to almost 100% in Alicante and Murcia.

    "If things continue like this we won't need to go to Africa to enjoy the tranquillity of the desert, we can just go to the Canary Islands, Valencia or Murcia," ABC newspaper commented yesterday.
    وهذا هو رابط الخبر


    http://www.guardian.co.uk/spain/arti...9401%2C00.html
    وفي هذا تأكيد آخر على عودة أرض العرب مروجا وأنهارا.

    www.morooj.com
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:23 ص.
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

    تعليق


    • #32
      بداية مبكرة لموسم الأعاصير في امريكا
      7-2005


      موسم الأعاصير في منطقة الأطلسي (الأطلنطي) تبدأ رسميا من أول شهر يونيو (6) وتنتهي بنهاية شهر نوفمبر (11) إلا أنها فعليا في العادة تمتد من شهر أغسطس (8) وحتى نهاية شهر أكتوبر (10) حسب تجارب السنوات الماضية.

      ولكن المناخ قد تغير وعليه فإن نمط الأعاصير سيتغير كذلك.
      وأتوقع بإذن الله تعالى أن يزداد عدد الأعاصير المتوجهة تجاه منطقة الكاريبي ومن ثم السواحل الجنوبية والشرقية للولايات المتحدة الامريكية لهذا العام والأعوام التالية وستزداد قوة هذه الاعاصير ومن ثم الدمار الذي ستحدثه ، وسأشرح أسباب هذا التوقع.
      وبهذا التوقع فإني أضع هذا البحث على المحك.
      فإن زاد عدد هذه الأعاصير هذا العام وزادت قوتها وتفاقمت خسائرها،فأعلموا أن ما يتنبأ به هذا البحث هو قاب قوسين أو أدنى.
      وإلا فإن ذلك قد يستغرق وقتا أطول.
      ولكي ندرك السبب وراء هذه الزيادة المتوقعة علينا أن نفهم ما هو الإعصار و كيف تنشأ هذه الاعاصير.
      الإعصار هو عاصفة كبيرة و دوارة مركزها منطقة ذات ضغط منخفض وأطرافها تصل إلى 800 كيلومتر أو 500 ميل وإرتفاعها يصل إلى 10 أميال أو 16 كيلومتر وتسير بسرعة تصل إلى 20 ميل بالساعة أو حوالي 30 كيلومتر في الساعة.

      ولكن وبسبب دورانها فإن رياحها تصل إلى مئات الكيلومترات في الساعة
      وأما مركز الإعصار فهو غاية في الهدوء والسكون ويسمى عين الإعصار أو The eye of the hurricane ولا توجد به سحب.
      وعندما يتحرك الإعصار فوق المحيط أو عند مروره فوق بحر فإن سرعة الريح تؤثر على حركة المياه فتنشأ الامواج العالية المدمرة والتي يصل إرتفاعها إلى 15 متر والذي يكافئ إرتفاع عمارة مكونة من خمسة طوابق.

      تتكون الأعاصير بداية بتبخر الماء عند مساحات كبيرة مفتوحة مثل المحيطات وعند صعود هذه السحب من الابخرة إلى أعلى فإنها تبدأ في الدوران بفعل دوران الارض وأقرب مثال لهذا هو ما نشاهده بالحمام عندما نحجز كمية من الماء في الحوض بوضع السدادة المطاطية وبعد نزعها يبدأ الماء في الدوران عند نزوله من فتحة البالوعة.
      إتجاه هذا الدوران في النصف الشمالي من الكرة الارضية هو معاكس لإتجاه عقارب الساعة عندما ننظر إليه من أعلى
      ويكون إتجاه الدوران متفق مع دوران عقارب الساعة في النصف الجنوبي من الكرة الارضية.
      وكلما مر الاعصار بمنطقة بحرية مفتوحة فإنه يزداد قوة ولكن عند مروره بأرض فإنه يفقد بعض من قوته مقابل ما يلحق بتلك المنطقة من أضرار.
      ويكون الإعصار مصحوب بأمطار غزيرة فعند مرور الإعصار بأرض تحدث فيها الفيضانات .
      ينشأ الإعصار في البداية كمنطقة هبوط في الضغط Depression ثم يتحول إلى عاصفة إستوائية Tropical storm وعندما تزيد سرعة الريح عن 75 ميل في الساعة يطلق عليه إسم إعصار .
      وتسمى أعاصير منطقة الاطلنطي بإسم Hurricanes بينما أعاصير المحيط الهادئ تسمى Cyclones وأعاصير الجزء الغربي من المحيط الهادئ بالقرب من الفلبين والصين وبنقلادش تسمى Typhoons .

      والأعاصير لها خمس درجات حسب سرعة رياحها.
      الفئة الأولى من 75 إلى 77 ميل في الساعة - أي من 120 إلى 124 كيلومتر في الساعة
      الفئة الثانية من 77 إلى 106 ميل في الساعة - أي من 124 إلى 170 كم
      الفئة الثالثة من 106 إلى 140 ميل في الساعة - أي من 170 إلى 225 كم
      الفئة الرابعة من 140 إلى 175 ميل في الساعة - أي من 225 إلى 282 كم
      الفئة الخامسة ما زاد عن 175 ميل في الساعة - أي ما زاد عن 282 كيلومتر في الساعة.

      إعصار Dennis كان يقع بالفئة الرابعة أو Category 4 وقد سجل بهذا رقما قياسيا فهو اول إعصار يصل إلى هذه الفئة في مثل هذا الوقت المبكر من موسم الاعاصير، ففيما مضى مثل هذا الاعصار لا يأتي إلا في شهري 8 و 9.

      وقدرت الخسائر الاولية من إعصار دينس في أمريكا وحدها ما بين مليار و2.5 مليار دولار أمريكي ، بينما كان خسائر كوبا تقدر بـ 1.4 مليار دولار أمريكي.

      والاعاصير التي تضرب منطقة الكاريبي وسواحل فلوريدا تنشأ في معظمها عند السواحل الغربية لافريقيا بالقرب من خط الاستواء، وكذلك بمنطقة الكاريبي.
      وحسب ما علمنا من هذا البحث فبسبب التسخين بالمحيطات فإن هذا التسخين سيؤدي إلى مزيد من التبخر للمياه ومع زيادة البخار يزداد عدد العواصف وتزداد سرعتها.

      ولعل الصورة التالية تعطي دلالة جيدة.


      http://www.morooj.com/images/currents1.jpg

      وشرح الفكرة موجود عند هذا الرابط تجمد شمال الاطلنطي

      فمع زيادة التسخين تزداد كمية المياه العذبة بمنطقة شمال الاطلنطي مما يؤثر على دوران هذا السير العظيم ، وبعد تباطؤه أو توقفه سيحدث إنحباس حراري بمنطقة الاطلنطي قبالة السواحل الافريقية مما سيزيد من تبخر المياه ، وكذلك الحال بالنسبة لمنطقة الكاريبي.

      وحتى إن لم يتباطأ السير أو يتوقف فمجرد إرتفاع درجة حرارة المحيط سيزيد من التبخر.

      تسميات الأعاصير:

      مع تعدد العواصف صار من الضروري إعطاء كل عاصفة إسم خاص بها لتسهيل عملية تتبعها والتحذير منها وكذلك لإحصاء الخسائر فيما بعد.
      وأول من بدأ بتسمية العواصف كان عالم أرصاد أسترالي إذ كان يسمى هذه العواصف بأسماء سياسيين لا يحبهم.
      وإعتبارا من عام 1953 صارت تعطى أسماء مؤنثة لهذه الأعاصير ،ولكن المنظمة العالمية للارصاد الجوية تستخدم حاليا لكل منطقة ست قوائم يعاد إستخدامها كل ست سنوات وهي المسئولة الآن عن تسميات الأعاصير.

      إبتداء من عام 1979 تم تطبيق نظام الاسماء المذكرة والمؤنثة بالتناوب بحيث يتبع كل إسم مؤنث بإسم مذكر ولذا فإننا نرى هذا العام إعصار Emily وهو إسم مؤنث قد تبع إعصار Dennis وهو إسم مذكر ، والإعصار القادم أو العاصفة القادمة ستعطى إسم Franklin ولكن العامة قد لا يسمعوا بها في حالة ما لم تتطور لتصل لمستوى الإعصار وتهدد مناطق مسكونة.

      ولقد سبقت Dennis ثلاث عواصف لم نسمع بها كثيرا وهي Arlene و Bret و Cindy

      وعليه فإن أسماء العواصف لمنطقة الاطلنطي لهذا العام 2005 هي
      Arlene - Bret - Cindy - Dennis - Emily - Franklin - Gert - Harvey - Irene - Jose - Katrina - Lee - Maria - Nate - Ophelia - Philippe - Rita - Stan - Tammy - Vince - Wilma

      وقد تحذف بعض الاسماء من قائمة الإستخدام المستقبلي في حالة تسببها في أضرار كبيرة وذلك مراعاة للعامل النفسي فمثلا لن تسمى أي عاصفة بإسم Andrew أو Hugo ذلك لأنهما من بين الأعاصير التي تسببت خسائر فادحة فإعصار أندرو وحده تسبب للولايات المتحدة الامريكية بخسائر قدرت بحوالي 26.5 مليار دولار منها مليار دولار في ولاية لويزيانا والباقي في ولاية فلوريدا وكان ذلك في عام 1992 وكانت سرعة رياحه 175 ميل في الساعة أي حوالي 281 كيلومتر في الساعة.

      مهندس محمد خالد الكيلاني


      www.morooj.com
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:22 ص.
      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
      وينصر الله من ينصره

      تعليق


      • #33
        موجة من الحر والحرائق تجتاح أوروبا
        8-2005


        http://www.morooj.com/images/portfire.jpg

        يحاول جاهدا إبعاد الحريق عن بيته

        مع بداية شهر أغسطس (8) إجتاحت جنوب أوروبا موجة من الحرارة المرتفعة وصلت إلى 45 درجة مئوية وأدت إلى نشوب مئات الحرائق في البرتغال وأسبانيا وفرنسا.
        ومما ساعد على نشوب هذه الحرائق الجفاف الغير مسبوق الذي ألم بالمنطقة والذي جفف الانهار وأدى إلى فرض قيود على إستهلاك المياه .
        هذا الجفاف هو أسوأ موسم جفاف تواجهه البرتغال منذ زمن بعيد وقد عم الجفاف 97% من البلاد أي أنه أجهد على البرتغال كلها وأثر على المحاصيل الزراعية وأدى إلى وفاة كثير من الماشية والحيوانات البرية وسبب خسائر قدرت بحوالي مليار يورو أو 1.2 مليار دولار.
        وفي البرتغال أيضا تمت الاستعانة بالجنود لمكافحة الحرائق، وإقتصرت جهود مكافحة الحرائق على الرجال المتواجدين على الارض وذلك بعد أن إشتكى قادة الطائرات من أنهم لا يستطيعون الرؤية بسبب الدخان الكثيف.
        وإلتهمت النيران 500 فدان من الغابات بالقرب من برشلونة
        وذكرت الاخبار يوم 14-7-2005 أن العمال مستعينين بالجنود قاموا بإزالة 50 طنا ( أي 50000 كيلوجرام ) من الاسماك الميتة من أحد السدود بجنوب البرتغال والذي هبطت سعته التخزينية إلى 30% بسبب الجفاف.

        http://www.morooj.com/images/deadfish.jpg

        50 طن من الاسماك الميتة

        وذكر عميد بلدية "أوريكو" التي تقع على بعد250 كيلومتر جنوب لشبونة أنه بعد إزالة الأسماك الميتة ستبدأ عملية التنظيف التي قد تستغرق أسبوعين، وذكر أحد المسئولين أنه إذا وجدت كمية كبيرة من هذه الاسماك الميتة فإنهم سيضطرون لإزالة الاسماك الحية كذلك.
        والجدير بالذكر أن موت هذه الاسماك هو بسبب نقص الاكسجين الناجم عن إرتفاع درجة حرارة الماء نتيجة لإنخفاض مستواها بالسد.
        وفي وسط أسبانيا في إقليم "قوالداخارا" ومنذ أسبوعين لقي 11 رجلا من رجال الاطفاء مصارعهم عندما غيرت الريح وبشكل مفاجئ إتجاهها فحاصرتهم النيران.

        وفي فرنسا في أقليم Var إتسمت جهود مكافحة الحرائق بإهتمام كبير عندما إجتاحت النيران أحد المخابئ السرية للبارود المستخدم أثناء الحرب العالمية الثانية وأدى إلى حدوث عدة إنفجارات بالمنطقة، وقتل إثنان من الطيارين بعد سقوط طائرتهم في كورسيكا ، وفرضت قيود على إستهلاك المياه بثلثي الاقاليم الفرنسية.
        وفي الريفييرا الفرنسية ذكرت الانباء أنه تم إجلاء 5000 سائح بسبب الحرائق التي إلتهمت ما يقارب من 1600 فدان من الغابات بالقرب من Puget-sur-Argens الواقعة شمال غرب "سينت رافائيل" وقطعت الكهرباء عم 45000 منزل .
        ومع بداية هذا شهر يوليو (7) لهذا العام 2005 وردت أخبار من شمال ووسط أيطاليا عن وقوع 21 حالة وفاة أغلبهم من المسنين.
        إحدى هذه الحالات كانت من مدينة "فانو" لرجل يبلغ 62 عاما عثر عليه رجال الاطفاء وهو في حوض الاستحمام بالحمام مرتديا لملابسه بالكامل وكأنه كان يحاول تبريد نفسه حال دخوله من الخارج.

        وإرتفعت الحرارة ببعض المدن بأوروبا لدرجة أن بعض المطاعم والمحلات الغير مكيفة لم تعد تقبل بطاقات الائتمان للدفع لأن آلات معالجة هذه البطاقات لم تحتمل الحرارة.
        وأثر إرتفاع درجات الحرارة على مبيعات مكيفات الهواء .
        إرتفاع الحرارة هذا العام يذكر الجميع بما حدث في فرنسا منذ عامين عندما توفي ما يقرب من 15000 من السكان ( في البحث ذكرت أن الرقم هو 13000 ولكن يبدو أنه تم تعديله بعد فحص جميع حالات الوفاة )

        في أوروبا بدأ الجميع يحس بمرارة التغير المناخي
        وهناك مرارة أخرى في أنفسهم موجهة تجاه أمريكا
        فكثير من اللوم صار يقع على الامريكيين خاصة أنهم وقفوا ضد بروتوكول كيوتو بالرغم من تعديله.

        وقد يسأل سائل ما علاقة موت الاسماك في البرتغال بأرض العرب
        نقول ولله الحمد أن موت الاسماك في البرتغال وكذلك نفوق الماشية هو مؤشر على الجفاف الناتج عن تغير المناخ في جزء مهم من أوروبا متاخم لأرض العرب وإذا ما إستمر هذا النمط فإن الامطار التي كانت تسقط على جنوب أوروبا ستسقط على شمال أفريقيا أي الجزء الغربي من أرض العرب .

        فلعل عودة أرض العرب مروجا وأنهارا صارت قاب قوسين أو أدنى



        www.morooj.com
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:22 ص.
        أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
        والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
        وينصر الله من ينصره

        تعليق


        • #34
          الجراد يغزو جنوب أوروبا
          8-2005


          http://www.morooj.com/images/locust.jpg

          تحدثت الانباء منذ منتصف شهر يوليو (7) 2005 عن تعرض جنوب أوروبا لغزو من أسراب الجراد فنشرت جريدة الجارديان خبرا بدأ مطلعه بهذه الجملة :

          In a devastating new twist to the severe drought hitting southern Europe, France is now fighting a plague of hundreds of thousands of locusts which are devouring everything from crops to flowers in village ****** boxes.

          "في تطور جديد لمشكلة الجفاف التي تعاني منها جنوب اوروبا، تواجه فرنسا الآن موجة من مئات الآلاف من الجراد والذي يأكل كل شيئ بدأ بالمحاصيل إلى الزهور المزروعة في نوافد البيوت الريفية."
          ويتركز وجود الجراد في إقليم "أفيرو" Saint-Affrique in the Aveyron حيث فقست مئات الآلاف من الحوريات في الاسبوع الاول من شهر يوليو (7).

          يقول أحد مزارعي ذلك الاقليم: "في البداية تبدو هذه الحشرات صغيرة جدا ولا تثير الاهتمام ولكنها تكبر بسرعة وتأكل كل ما هو أخضر تاركة فقط الأغصان أو العيدان ، وعندما تنتهي من أكلها تترك رائحة على الأغصان تجعل الابقار تنفر منها.

          ويقول ممثل غرفة الزراعة بالاقليم أن هذا الجراد قد توالد بعد الجفاف الذي أصاب الاقليم منذ عام 2003 ولم تسقط بعدها كميات كافية من الامطار .
          وهذه الامطار كانت هي أمل المزارعين من أنها ستقضي على الجراد ولكن وبسبب عدم كفايتها فإن الجراد خمد أثناء موسم المطر ثم نهض من جديد.
          ويقول مدير الغرفة الزراعية أنه ليس بالامكان الآن فعل أي شيئ لمساعدة المزارعين ذلك لأنه لا توجد حيوانات تأكل هذا الحشرات وأن المبيد الذي من الممكن أن يقضي عليه ممنوع إستعماله .

          The chamber's development director, Patrice Lemoux, said: 'There is nothing we can do for the 700 or 800 farmers affected. The locust has no known predator and the only insecticides which might make a difference are banned.'

          فالمشكلة أساسا هي في الجفاف الذي أدى إلى فرض قيود على إستعمال المياه، ومنها عدم السماح لسكان إقليم الريفييرا بملء أحواض السباحة من المياه العامة. ومن المتوقع لهذا الجفاف أن يؤثر على أغلب الأقاليم الفرنسية. ومن أهم نتائج هذا الجفاف هوالتأثير على إنتاج المحاصيل الزراعية فيوتقع خبراء الزراعة أن يهبط إنتاج القمح لهذا العام بمقدار 24% .


          The environment ministry said last week that the effects of the drought could be 'felt across most of France', and the impact of poor rainfall was most worrying from the Atlantic to the Paris region - the Loire-Atlantique, Poitou Charentes and the Oise.

          وزاد في تفاقم المشكلة موجة من الحر والحرائق تجتاح أوروبا

          ووردت أيضا تقارير أخرى تتحدث عن ظهور الجراد في أيطاليا وأسبانيا والبرتغال.

          وكل هذه الاخبار هي مؤشرات لعودة أرض العرب مروجا وأنهارا

          http://www.morooj.com/images/locust.jpg

          www.morooj.com
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:22 ص.
          أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
          والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
          وينصر الله من ينصره

          تعليق


          • #35
            سباخ سيبيريا المتجمدة بدأت تذوب
            8-2005


            http://www.morooj.com/images/bog.jpg

            في غرب سيبيريا توجد سباخ متجمدة منذ زمن بعيد، مساحة إحداها يساوي مجموع مساحة ألمانيا وفرنسا .
            وحسب ما ذكره العلماء فإن هذه السبخة المتجمدة بدأت خلال السنوات الثلاث الماضية تذوب وتتحول إلى بحيرات ضحلة.
            ما يخشاه العلماء أنه مع ذوبانها سيتم تسريح بلايين الاطنان من غاز الميثان الذي كان محجوزا تحت تلك المياه والناتج عن تخمر بقايا نباتات غمرها الجليد منذ آلاف السنين.
            ومن المعروف عن غاز الميثان أنه من أهم عوامل التسخين الحراري ومن ثم التغير المناخي الذي يشهده العالم الآن.
            أشرف على الدراسة إثنان من الباحثين أحدهما هو "كيربوتين" من جامعة "تومسك" الروسية والآخر هو "ماركواند" من جامعة "أوكسفورد" الانجليزية.
            فلقد ذكر العالم الروسي كيربوتين أن سيبيريا شهدت أكبر تغير مناخي وأكثر من أي مكان آخر على سطح الارض خلال السنوات الاربع الماضية، حيث زادت درجة الحرارة بمعدل ثلاث درجات خلال السنوات الاربعين الماضية.
            وصرح عالم آخر وهو الدكتور "لاري سميث" من جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس أن حجم غاز الميثان المحتجز بتلك السبخة قد يصل إلى 70 مليار ( بليون ) طن. أو ما يعادل ربع كمية غاز الميثان المحتجز بسطح الكرة الارضية.
            وأكتشف علماء من جامعة ألاسكا عدة "نقاط ساخنة" لغاز الميثان في شرق سيبيريا يتسرب منها الغاز من الارض بشكل يمنع تجمد المياه بتلك المناطق حتى في الشتاء.



            Scientists at the University of Alaska have found methane "hot spots" in eastern Siberia where the gas is bubbling from thawing permafrost so fast that it is preventing the surface from freezing, even in mid-winter.
            Catherine Pearce, a climate campaigner at Friends of the Earth, said: "It's very worrying. The release of these emissions is causing massive climate instability leading to extreme weather events, rising temperatures, the melting of the Arctic ice sheet, rising sea levels, droughts, heat waves and famine."

            "When you start messing around with these natural systems, you can end up in situations where it's unstoppable," David Viner, of the University of East Anglia, UK, told the Guardian newspaper. "There are no brakes you can apply.

            وقال عالم آخر وهو الدكتور "ديفد فينر" : عندما يبدأ العبث بهذا النظام الارضي الدقيق سينتهي الامر إلى وضع غير قابل للتوقف ، فلا توجد مكابح للضغط عليها.

            والجدير بالذكر هنا أن تقديرات العلماء بخصوص زيادة الحرارة هي مبنية على العوامل المعروفة لإنبعاث الغازات وفي حالة تسرب هذه الكمية الهائلة من غاز الميثان إلى الجو فإن تلك التقديرات ستحتاج إلى مراجعة مما يعني إما أن زيادة الحرارة ستكون أكبر أو أن التغير المناخي سيحدث في وقت أقرب وقد يعني أيضا أن التغير سيكون أقسى وأعنف مما كان متوقعا.

            وكل هذه الاخبار هي مؤشرات لعودة أرض العرب مروجا وأنهارا.


            www.morooj.com
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:21 ص.
            أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
            والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
            وينصر الله من ينصره

            تعليق


            • #36
              العام 2005 هو الأكثر سخونة
              2-2006
              كل الأدلة والقياسات تشير الآن إلى أن العام 2005 هو أكثر السنوات سخونة منذ أن بدأ حفظ سجلات المناخ.
              هذه الحقيقة نشرت مع بداية هذا العام 2006 .

              في البداية كان بعض العلماء يقول أن 2005 هو ثاني أسخن عام بعد العام 1998 ،ولكن بعد تجميع كل البيانات صار هناك شبه إجماع بين العلماء أن العام الماضي 2005 كان أسخن عام على الإطلاق.

              وبسبب هذا الخلاف الذي ظهر بداية هذا العام تأجل نشر هذه الحقيقة بموقع مروج إلى حين التأكد منها وحتى يعرف الجميع أن ما ينشر بهذا الموقع يمر بفترة من التدقيق والتمحيص ،ولهذا السبب قد يلاحظ على الموقع الحذر والبطء في نشر الجديد.
              وفي كل الاحوال فالثابت الآن أن أسخن عشر سنوات أو العشر سنوات الاكثر سخونة ظهرت بعد العام 1990.
              ولقد سبق أن توقعنا أن يزداد عدد الاعاصير في العام 2005 وأن تكون أكثر دمارا ،وهذا ما حدث بالفعل.
              الغريب في أمور أحوال المناخ أن الحقائق دائما تأتي بعمق أكثر من المتوقع.

              فمنذ أن بدأ حفظ سجلات المناخ في حوالي العام 1850 صارت الارض أسخن من أي وقت مضى خلال القرن العشرين، غير أن العلماء يقولون أن لديهم أنباء أخرى عن المناخ هي أكثر إثارة .
              فمنذ العام 1950 شهد النصف الشمالي للكرة الأرضية أسخن حرارة له خلال الـ 1200 عام السابقة ، وهذا ما نشرته آخر دورية علمية.

              أجريت الدراسات في جامعة إيست أنقليا في نوريش ببريطانيا University of East Anglia Norwich، حيث قام الباحثون بفحص طبقات الجليد المتراكم منذ العام 800 ميلادي ومقارنة درجات الحرارة من أجل التحقق من كون التسخين الحالي راجع لظاهرة طبيعية متكررة أو هو راجع لفعل البشر.
              دقق العلماء أيضا في حلقات الاشجار وفي أصداف البحار بالإضافة إلى طبقات الجليد ذلك لأن سجلات المناخ تمتد لفترة 150 عاما فقط في أحسن الاحوال.
              ولم يتمكن العلماء من الرجوع إلى ما قبل العام 800 ميلادي لأن حالة الاشجار الموجودة لم تعطي بيانات جيدة، ولكن فترة دراسة العلماء غطت حدثين مهمين مرا بالنصف الشمالي للكرة الارضية ، وهما التجمد الذي طرأ بين العامين 1580 و 1850 ( لمدة 270 عام ) والتسخين الحراري الذي إمتد من عام 890 حتى العام 1170 (لمدة 280 عاما ).

              إستنتج العلماء بعد هذه الدراسات أن التسخين الحالي ليس أمرا طبيعيا وإنما هو بفعل فاعل وهو البشر.
              وهناك أمر آخر مهم جدا وهو أنه عندما نضع في حسباننا أن ظاهرة النينيو ساهمت في تسخين العام 1998 ،
              ولم تظهر هذه الظاهرة في العام 2005 ، فهذا يجعل تسخين 2005 يبرز على أنه عاما فريدا في سخونته.
              وكيف كان من الممكن أن يكون عليه الحال لو أن ظاهرة النينيو ظهرت أيضا في العام 2005 ؟

              في المقابل فإننا بدأنا نلاحظ أن شتاء هذا العام 2006 بدأ في تسجيل أرقام قياسية أيضا خاصة في دول شمال أوروبا.
              وسبق أن ذكرنا في البحث أن هذا التغير المناخي الكبير من المتوقع له أن يبدأ إعتبارا من عام 2005
              فهل نحن الآن فعلا على أعتاب هذا التغير المناخي الكبير ؟

              في بداية هذا البحث كنت متحمسا للموضوع بحكم أنه ينطوى على عودة أرض العرب مروجا وأنهارا، ولكني الآن أرقبه بنوع من الحذر والخوف خاصة بعد كتابتي لبحث إحتمال قرب خروج الدابة كنتيجة حتمية لأبحاث المورثات.
              فإن كنا نحن الان على أعتاب هذا التغير المناخي الكبير فإننا في الواقع على وشك أن نشهد أو نشاهد فتن عظيمة وأحداث مفزعة يتضائل بجانبها المد البحري الذي أدى إلى وفاة مئات الآلاف من البشر في جنوب شرق آسيا في العام 2004.
              فمن بين التصورات الشنيعة لهذا التغير المناخي هو إرتفاع مستوى البحر وهذا يعني أن مناطق مثل دلتا نهر النيل ستختفي أو يختفي جزء كبير منها ، ولا يخفى على أحد أهمية هذه المنطقة وما تنتجه من محاصيل زراعية.
              ولعله من المناسب الآن توضيح نقطة غامضة وردت في البحث أثارت لدى بعض الدوائر الكثير من الشكوك.
              فلقد وردت في ملخص البحث هذه الجملة :
              "لأن في هذا البحث رسائل مخبأة Subliminal messages ووقعها سيكون أقوى عندما يكتشفها المرء بنفسه ."
              وقد تكون هي الدافع وراء تصفح هذا البحث من قبل العديد من المواقع الاجنبية والاستخباراتية. ظنا منهم أن هناك رسالة مشفرة تخص تنظيم سري.
              الرسالة المخبأة في الواقع كانت موجهة لإخوتنا المسلمين والعرب القاطنين في الغرب وفي دول أوروبا الشمالية بالذات.
              ومفادها هو: "عودوا إلى اوطانكم قبل فوات الأوان،فلا مقام لكم في الغرب"
              حاولت توصيل هذه الرسالة في العديد من أجزاء البحث، ولعل أبرزها الاستشهاد بتقرير البنتاجون الذي يتوقع حدوث هجرات بالملايين من دول شمال أوروبا إلى حوض البحر الابيض المتوسط.

              فليهنأ الاستخباراتيون.
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:21 ص.
              أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
              والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
              وينصر الله من ينصره

              تعليق


              • #37
                العام 2006 هو الأكثر سخونة في أمريكا
                و عام 2007 متوقع له أن يكون
                ساخنا
                2-2007
                في الولايات المتحدة الامريكية أعتبر العام 2006 هو الاكثر سخونة من بين 112 عاما الماضية
                وأن التسعة أعوام الماضية هي الاكثر سخونة بين ال 25 عاما الماضية.
                ولعل دفء شهر ديسمبر (12) هو السبب في رفع مكانة العام السابق في أمريكا.
                ولكن على المستوى العالمي فإن ترتيب العام 2006 هو السادس في السخونة ولازال العام 2005 هو الأسخن.
                وقد ادى هذا الدفء ببعض الانواع من الاشجار أن تزهر مبكرا ظنا منها أنه الربيع.
                إلا أن البرد القارص مع بداية شهر فبراير (2) هذا العام سيؤدي بتلك الازهار إلى الإضمحلال.
                وهذا الامر سيكون من أسوأ نتائج التسخين وتغير المناخ فقد يؤدي بخسارة منتوج عام كامل.
                ومن خلال ما رأينا فمن المتوقع لهذا العام 2007 أن يكون عاما ساخنا وأن تكثر فيه الأعاصير .

                ولعله من الجدير بنا الآن أن نقول أن هذه الأعاصير لن تطال أمريكا الشمالية والجنوبية فقط بل أتوقع لها هذا العام أن تضرب السواحل الافريقية والاوربية أيضا
                وهذا ليس تنبؤا ولكنه توقع.
                وبناء عليه فعلى الاخوة في المغرب وموريتانيا الاستعداد لهذا الامر.
                وعلى سكان المدن الساحلية نواقشوط والدار البيضاء وأغادير والرباط أن يفكروا جيدا فيما حدث لبعض المدن الامريكية .
                ونسأل الله تعالى أن يحفظهم جميعا ولكن عليهم أن يستعدوا.
                وللتذكير فلقد سبق لنا توقع تفاقم خسائر الأعاصير في عام 2005 وجائت النتيجة مطابقة لتوقعاتنا.
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:21 ص.
                أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                وينصر الله من ينصره

                تعليق


                • #38
                  اختفاء جزيرة هندية في البحر
                  2-2007




                  مع نهاية العام الماضي 2006 إحتفت جزيرة "لوهاكارا" وهي إحدى الجزر الهندية الواقعة في خليج البنقال عند مصب نهري "قانقس" و"براهمابوترا" قرب الحدود مع بنقلادش
                  هذه الجزيرة كان يقطنها حوالي 10،000 نسمة وتعتبر من الجزر النائية والتي يصعب الوصول إليها بسبب وقوعها عند مصب نهرين .
                  الطريف في الأمر إن إختفائها لوحظ فقط عند ما لم تظهر في صور الاقمار الاصطناعية
                  وهي واحدة من عدة جزر بدأت تعانى نفس المصير ، إذ أن إرتفاع مستوى البحر بدأ يأخذ مفعوله .
                  فبالقرب منها هناك جزيرة أخرى غير مسكونة إختفى إلى الآن ثلثيها.
                  هذا الخبر نشرته جريدة "الاندبندت" الانجليزية نقلا عن باحثين من جامعة "جادافبور"
                  وللحقيقة فلقد كان الخبر مدهشا
                  وحفاظا على مصداقية هذا الموقع فلقد تم التحري عن الخبر
                  وإتضح نقلا عن موقع آخر أن هذه الجزيرة قد إختفت في الواقع منذ بضع سنين وأن إختفائها لم يكن عائدا لإرتفاع مستوى البحر بقر ما هو عائد للتآكل البحري.
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:20 ص.
                  أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                  والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                  وينصر الله من ينصره

                  تعليق


                  • #39
                    إختفاء ثلوج جبال أفريقيا أمر خطير
                    2-2007




                    هذه القمم الثلجية البيضاء التي تكسو جبال كيليمانجارو وجبل القمر في أوغندا هي على وشك الاندثار
                    فلقد وصلت الآن إلى مستويات متدنية جدا، فهي مجرد جزء بسيط مما كانت عليه قبل 20 عاما
                    ويقدر العلماء أنه إذا ما إستمر هذا النهج فإنها ستختفي تماما خلال عشرين أو خمسين عاما.
                    وهذا هو ما يحدث للمتجمدات في جبال الانديز في أمريكا اللاتينية وجبال الهيمالايا وجبال الألب في أوروبا



                    ولعل أكثر ما يخيف من إختفاء هذه المتجمدات هو أنها تغذي الانهار
                    والانهار تغذي البشر والنباتات والحيوانات ، فإختفائها سيعني مجاعات وحروب ومآسي


                    هذا المنظر لهذا الحائط الجليدي قد يصبح مجرد صور وذكريات
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:20 ص.
                    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                    وينصر الله من ينصره

                    تعليق


                    • #40
                      تساقط الثلوج في الجزيرة العربية
                      2-2007







                      نقلا عن موقع "العربية نت"

                      "ذكر تقرير بثته العربية الجمعة 2-2-2007 أن أهالي منطقة الباحة الذين لم يروا الثلج منذ 20 عاما استيقظوا على هطول أمطار غزيرة تبعتها ثلوج،
                      حيث انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

                      واستمر هطول الأمطار الغزيرة على بعض المناطق بالسعودية،حيث جرفت السيول منزلا في قرية "الكرى" بالباحة،
                      وقام الدفاع المدني بإنقاذ 4 سعوديين جرفتهم السيول، وتسببت الأمطار في وقوع بعض الحوادث المرورية واحتجاز عدد من السيارات في بعض المحافظات،
                      بالإضافة إلى مقتل طفل في السابعة من عمره بصاعقة رعدية.

                      وقد ضربت الصاعقة الطفل حين كان يلهو بالقرب من أحد المستنقعات بجانب منزله في محافظة "الخرمة"
                      وفوجئ عدد من الأهالي بالصاعقة تضرب الطفل على مرأى من والده، ونقل للمستشفى ولكنه فارق الحياة.

                      وغطت الثلوج طرق الباحة وقمم جبالها ما استنفر فرق الدفاع المدني والشرطة لتسهيل حركة السيارات في الطرق التي أغلقتها الثلوج .

                      وحذرت المديرية العامة للدفاع المدني السكان من الخروج إلى السدود والأودية والاقتراب منها نظرا لخطورة السقوط بها حيث إنها امتلأت بمياه السيول من الأمطار الغزيرة.
                      وفي منطقة الرياض نبه الدفاع المدني من ارتياد عدد من الأودية أثناء هطول الأمطار.

                      ونقلا عن عدد من المنتديات فلقد تساقطت الثلوج أيضا بمنطقة تبوك بالجزء الشمالي الغربي للملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود السعودية الاردنية



                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:20 ص.
                      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                      وينصر الله من ينصره

                      تعليق


                      • #41
                        تفتت القارة المتجمدة الجنوبية
                        يحدث بأسرع من المتوقع

                        2-2007







                        من المعروف عن القارة المتجمدة الجنوبية أنها خالية من السكان.
                        ما هو غير معروف لدى الكثير هو أن القارة المتجمدة الجنوبية هي أكثر حساسية للتغير المناخي من القارة المتجدة الشمالية
                        فيكفي أن تتفكك المساحات الجليدية الكبيرة إلى أجزاء أصغر وتبدأ في التحرك بحرية.

                        وقد يحدث أن تصتدم هذه الكتلة الحرة بكتلة أكبر منها مما يؤدي إلى تفتت الأخرى أيضا.
                        وعندما تبدأ هذه الصفائح الجليدية في التحرك بحرية فإنها ستخرج من نطاق المنطقة المتجمدة لتبدأ في الذوبان.
                        وحجم ما تحويه هذه الصفائح من الماء هو كميات هائلة مما سيؤدى إلى إرتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات.



                        وعادة ما يحدث الذوبان من طريقين
                        فمن خلال مرور هذه الكتل بالماء أو مرور تيارات مائية تحتها يذوب الجانب السفلي منها
                        وعن طريق أشعة الشمس وهبوب الرياح يذوب الجزء العلوي
                        كما أن ذوبان كمية من الثلج سيؤدي كما هو معروف إلى زيادة الماء وإرتفاع مستواها في تلك المنطقة
                        وإرتفاع مستوى الماء - ولو كان محليا - سيؤدى إلى المزيد من التفتت لأن الجليد يطفو على الماء
                        فإرتفاع مستوى الماء سيضغط على الجليد ليرتفع معه إلى أعلى.

                        وبحكم أن مركز الكتلة المتجمدة ملتصق بالأرض فإن ضغط الماء من الاسفل على الاطراف سيؤدى إلى تفتتها وإنفصالها.
                        ولتتكرر نفس العملية من جديد.

                        وبخصوص الغلاف الجوي المحيط بالقارة المتجمدة الجنوبية
                        فلقد أثبتت الدراسات والقياسات أن التسخين بتلك المنطقة قد فاق كل المعدلات في بقية المناطق من الارض
                        فلقد بلغت زيادة الحرارة بمقدار 2.5 درجات مئوية خلال الخمسين عاما الماضية .
                        تمت الدراسة من خلال تحليل البيانات الواردة من بالونات الاحوال الجوية المطلقة في الجو خلال الاعوام من 1971 إلى العام 2003
                        كما إستخدمت بيانات من تسع محطات أرصاد أرضية. .

                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:18 ص.
                        أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                        والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                        وينصر الله من ينصره

                        تعليق


                        • #42
                          كارثة محدقة بالزراعة في أمريكا وأوروبا
                          موت آلاف الملايين من نحل العسل

                          5-2007




                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          وَأوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِى مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68)
                          ثُمَّ كُلِى مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إِنَّ فِى ذَلِكَ لأَيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)
                          وللتذكير فقط فالمولى عز وجل هنا خاطب النحل بصفة الانثى (اتخذي - كلي - فاسلكي - بطونها) لأن الانثى هي التي تقوم بجمع الرحيق وإنتاج العسل وفي هذا إعجاز علمي للقرآن

                          وهناك مقولة للعالم الكبير انشتاين يقول فيها :
                          لو يختفي النحل من هذا العالم فإن البشر سيتبقى لهم فقط أربع سنوات من الحياة ، فعندما يختفي النحل ستتوقف عملية تلقيح الاشجار وستموت النباتات والحيوانات ولن يبقى البشر"

                          "If the bee disappeared off the surface of the globe then man would only have four years of life left.
                          No more bees, no more pollination, no more plants, no more animals, no more man," Albert Einstein.

                          وفيما تبدو هذه الكلمات متشائمة جدا أو ربما غير واقعية فإن الخطر على الزراعة لا يمكن إنكاره.
                          إذ أن هناك حشرات أخرى مثل الذباب والتي تقوم أيضا بتلقيح النباتات ولكن يظل النحل هو الاهم
                          ففي بعض الولايات الامريكية بلغت نسبة موت خلايا النحل إلى 80% أي أنه من بين كل ألف خلية نحل تندثر منها 800 خلية وتتبقى 200 خلية فقط.
                          والخسارة ليست فقط في خسارة عسل النحل بل أيضا في المحاصيل الزراعية المعتمدة على النحل لتلقيحها
                          وتقدر قيمة المحاصيل التي يلقحها النحل في أمريكا ب 20 مليار ( بليون ) دولار سنويا.
                          وتبلغ عوائد زراعة اللوز في كاليفورنيا وحدها أكثر من إثني مليار دولار سنويا
                          ويذكر أحد مربي النحل من ولاية كاليفورنيا أن شتاء هذاالعام شهد أكبر نسبة موت لخلايا النحل خلال حياته.
                          ومن المعلوم أنه عادة ما تموت أعداد من النحل في فصل الشتاء ولكن بمعدل معقول ولا يؤثر كثيرا على العدد الكلي.
                          ولوحظت هذه الظاهرة بهذا الشكل الملفت بدء من نهاية العام الماضي 2006 إلا أن تناقص النحل بدأ منذ عام 1980

                          ونفس الشيئ يحدث في أوروبا ففي ألمانيا تراوحت نسبة موت خلايا النحل من 25% إلى 80% وكذلك الحال في بولندا وسويسرا.
                          وهناك بعض التقاير التي تتحدث عن ظهور المشكلة في البرازيل أيضا .

                          والمحير في الامر أن العلماء والمتخصصين ليس لديهم أي تفسير أو سبب لهذه الظاهرة الخطيرة.
                          ومن المتوقع عقد مؤتمر علمي نهاية هذا الاسبوع خارج مدينة واشنطن العاصمة الامريكية لمحاولة معرفة الاسباب.
                          وما يعمق حيرتهم أن النحل لا يموت في الخلية ، بل إنه يخرج من الخلية ولا يعود إليها، وتبقى في الخلية الملكة وبعض الشغالات الصغيرة والتي لا تلبث طويلا فتندثر الخلية .
                          وبعد فحص الخلايا يتضح أن العسل موجود مما يدل على أن الخلية لم تتعرض لهجوم من حشرات أخرى رغبة منها في الحصول على العسل ويعني أيضا أنه هناك غذاء كاف.
                          ويذكر بعض المتخصصين في تربية النحل أن سلالات برية من النحل لم تتأثر بهذه الظاهرة وأن السلالة الرئيسة المتأثرة هي سلالة نحل العسل الاوروبي Apis mellifera.
                          وكحل مؤقت للمشكلة فلقد بدأ المزارعون في ولاية كاليفورنيا بإستيراد النحل من أستراليا بعد أن سمح لهم القانون الامريكي بذلك ولفترة محددة

                          ولكن هذا اللغز حدى بالكثيرين لطرح عدة نظريات منها:

                          - أن التغير المناخي هو المسؤول بسبب سخونة الجو في بداية الشتاء ثم برودته فجأة .

                          - أن النباتات المعدلة وراثيا هي المسؤولة فهي التي أضعفت مناعة النحل مما جعل الفيروسات تهاجمه.

                          - أن محطات بث الهواتف النقالة هي المسؤولة فهي التي أفقدت النحل القدرة على العودة للخلية .

                          - أن خطوط الكهرباء ذات الضغط العالي هي التي أفقدت النحل القدرة على التعرف على وجهته والعودة للخلية

                          - أن المبيدات والمواد الكيميائية الكثيرة المنتشرة بالبيئة هي المسؤولة.

                          - أن الهرمونات التي تعطى للنحل لزيادة حجمها هي المسؤولة لأن النحل صار غير قادر على النفاذ إلى داخل بعض الازهار المهمة لغذائه.

                          - أن فيروسات وطفيليات قد إنتشرت بينها .

                          قد يكون أول رد فعل لمن يقرأ هذا الموضوع أن يشمت في أمريكا والغرب عموما ويتمنى خسارتهم ودمارهم .

                          ولكن مهلا

                          هل المشكلة محصورة فقط في أمريكا وأوروبا ؟
                          أم انها موجودة عندنا أيضا ؟
                          أو ربما هي في طريقها إلينا إن لم نتعظ ونأخذ الدروس والعبر من رزية غيرنا.

                          فإن كان سبب الظاهرة هو التغير المناخي فهذا يحدث عندنا أيضا وبدرجات مختلفة ربما.
                          وإن كان السبب هو المبيدات والمواد الكيميائية فإننا نستورد نفس المبيدات المستخدمة في الغرب بل ربما نسيئ إستخدامها برشها بكثرة أو في غير وقتها.
                          وإن كان السبب هو هوائيات وأبراج بث الهواتف النقالة فإننا نلهث ورائهم على نفس الطريق.
                          الفرق الواضح للعيان الآن هو أننا نستطيع أن نحصل على معلومات دقيقة عن المشكلة في الغرب ولكن هل توجد لدينا معلومات موثوقة عنها ؟

                          وعندما بدأ مرض إنفلونزا الطيور بالظهور عالميا لم يستغرق الفيروس وقتا طويلا حتى وصل إلينا وصرنا نعاني مثل ما يعاني غيرنا.
                          فهل نساهم مثل غيرنا في دراسة هذه المشكلة على الاقل من جانب الوقاية ؟
                          فلعل بعض السلالات المتواجدة عندنا لا تتأثر بهذه الظاهرة .

                          وهل تستطيع تونس مثلا أن تحتمل فقدان محصولها من الزيتون ؟
                          أم هل تستطيع لبنان تحمل فقدان محاصيلها من التفاح ؟
                          أم أن مصر قادرة على إستيعاب خسائر محصول القطن ؟
                          أم السودان تتحمل خسائر البقوليات ؟
                          أو هل تستطيع السعودية تحمل خسائر محاصيل الخضروات ؟


                          هل ننتظر أن تدق المشكلة أبوابنا ؟
                          أم نبدأ في البحث عن الحلول من الآن ؟
                          أم نبدأ من الآن البحث عن البدائل ؟
                          هل لدينا بدائل غذائية ؟
                          هل سيستمر الغرب في تصدير الحبوب لنا إن نقص منتوجه ؟
                          وكم سيكون السعر ؟

                          وقد تكون النخلة هي إحدى أهم الاشجار التي لن تتأثر بهذه المشكلة إذ أن الانسان هو الذي يقوم بتلقيح النخل ، فسبحان الله على هذا التنوع في خلقه .
                          ولعل في هذا إشارة لنا لنبدأ الاهتمام أكثر بنخيلنا لأن سعر كيلو التمر قد يكون موازيا لسعر الجرام من الذهب إن لم يوجد حل لهذه المشكلة؟
                          فهل ستتفاقم المشكلة حتى أننا نشتاق لرؤية التفاح والبرتقال وقد نراها فقط في أشرطة الفيديو وعلى الشاشات ؟
                          هل نستطيع أن نتصور عالما بدون نحل ؟

                          وهل سلوكياتنا هي السبب فيما قد يحدث؟

                          هل؟ وهل؟
                          وهل ندرك الآن إنعكاسات التغير المناخي ؟

                          عندما بدأت كتابة هذا البحث منذ ثلاث سنوات مضت أحسست أن كثيرا ممن حولي صاروا ينظرون لي نظرة إستغراب وكأني أخصص جهدي لموضوع ترف فكري.
                          واختار معظمهم تجاهل الموضوع وعدم التعليق أو إبداء الرأي حوله
                          وقد يكون بعضهم قد ظن أنني متأثرا أقرأ من الانترنت .
                          واستغرب آخرون كيف أنفق على موقع مروج هذا دون أن يعود علي بأي نفع مادي
                          فعندما بدأت كتابة هذا البحث لم تكن ثقافة التغير المناخي ترد في قنواتنا الفضائية لا في مجلاتنا ولا في جرائدنا بهذا القدر
                          واعتبر الكثيرون أن هذه مشكلة لا تهمنا
                          ولكن الحمد لله فدرايتنا الآن بالموضوع صارت أحسن بكثير
                          ربما لأن المشكلة صارت تتفاقم أكثر
                          فالحمد لله في كل الاحوال


                          العودة لآخر ما استجد
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:18 ص.
                          أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                          والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                          وينصر الله من ينصره

                          تعليق


                          • #43
                            سيستمر بإذن الله التطوير والتغيير في هذا الموقع فلا تحرمونا من زياراتكم المتكررة
                            www.morooj.com


                            وسيستمر بإذن الله تطوير الموضوع هنا
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:17 ص.
                            أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                            والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                            وينصر الله من ينصره

                            تعليق


                            • #44
                              جزاك الله خير
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:17 ص.

                              تعليق


                              • #45
                                تقرير حديث

                                تقرير حديث طازج
                                2007ديسمبر19/
                                ‏10 من ذى الحجة 1428 هـ /الأربعاء

                                الأرض علي مشارف كارثة بيئية

                                بقلم : منتصر أبو الحجاج
                                وكيل وزارة المحليات بالأقصر سابقا

                                تقرير دولي جديد يدق ناقوس الخطر ويحذر من أن الاحترار الكوني يسخن القطب الشمالي بمعدلات تصل الي ضعف معدلات زيادة درجة حرارة بقية الكوكب‏.‏ وهو أمر ينذر بعواقب وخيمة أقلها اختفاء أنواع وارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات‏.‏
                                والتقرير الجديد الذي صدر تحت عنوان تقييم تأثير المناخ القطبي خلاصة جهود ضخمة ودراسات متنوعة ومتعددة استمرت أربع سنوات وشارك فيها فريق دولي من‏250‏ عالما‏..‏ وقام بتمويل الدراسة مجلس القطب الشمالي وهو منتدي يضم وزراء الدول الثماني التي تتقاسم القطب الشمالي البالغة مساحته‏30‏ مليون كيلو متر مربع‏(‏ وهي الولايات المتحدة وكندا وروسيا والدنمارك وإيسلندا والسويد والنرويج وفنلندا وست منظمات غير حكومية تمثل السكان الاصليين في المنطقة الي جانب اللجنة العلمية الدولية للقطب الشمالي وهي منظمة علمية دولية أنشأتها اكاديميات العلوم الوطنية في‏18‏ بلدا‏.‏ ونظرا لطول الفترة الزمنية التي استغرقها اعداد التقرير والدراسات العلمية المرتبطة به والمراجعات الصارمة التي خضع لها بسبب الحساسية السياسية للقضايا التي عالجها والتنقيحات الكثيرة التي أدخلت عليه فإنه بعد الدراسة الأكبر والأكثر دقة وتفصيلية للكيفية التي يغير بها الاحترار الكوني الطبيعة والحياة في منطقة شديدة الحيوية بالنسبة لكوكبنا‏.‏
                                بولاريس نجم الشمال يكاد يقع مباشرة فوق القطب الشمالي وتتجمع حوله النجوم التي تكون معا مانسميه مجموعة الدب الأكبر وتعبير أركتيك الذي تسمي به منطقة القطب الشمالي مشتق من الكلمة اليونانية التي تعني بلاد الدب الأكبر‏.‏
                                وتتكون منطقة القطب الشمالي في كوكبنا من محيط واسع تحيطه اليابسة علي النقيض من منطقة القطب الجنوبي التي هي عبارة عن قارة من اليابسة المغطاة بالثلوج يحيط بها محيط واسع والسمة السائدة في القطبين هي الجليد والثلوج التي تغطي معظم اليابسة والمحيط في القطبين‏.‏
                                ويلعب القطبان دورا بالغ الأهمية في استمرار الحياة علي الأرض وفي الحفاظ علي التوازن الطبيعي والبيئي لكوكبنا وفي القطب الشمالي الذي يسمي أرض شمس منتصف الليل تعكس الطبقة الجليدية التي تغطيه أشعة الشمس ومع ذوبان المزيد من الثلوج القطبية نتيجة لارتفاع درجة حرارة الأرض تقل كمية الاشعاع الشمسي التي تعكسها الثلوج وبدلا من ذلك يتم امتصاصها من خلال المحيطات واليابسة وهو مايعني المزيد من الارتفاع في درجة حرارة الأرض الأمر الذي يعني مزيدا من ذوبان ثلوج القطبين وكذلك المزيد من ارتفاع درجة حرارة الكوكب ومن هنا تنطلق الحلقة الجهنمية‏.‏
                                وقد كانت التحذيرات التي أطلقها تقرير تقييم تأثير المناخ القطبي مفزعة وتشير تقديراته الي أن ارتفاع درجة حرارة القطب بضعف ارتفاع درجة حرارة الأرض سيعني انها ستقفز بنهاية القرن بين أربع وسبع درجات مئوية وهو تقدير يزيد مرتين علي توقعات تقارير الأمم المتحدة علما بأن درجة حرارة سيبيريا وألاسكا قد ارتفعت مابين درجتين وثلاث درجات مئوية منذ خمسينات القرن العشرين‏.‏
                                وتوقع التقرير إنه مع نهاية القرن الحادي والعشرين سيختفي بحر الجليد المحيط بالقطب الشمالي في فصل الصيف فضلا عن اختفاء معظم الغطاء الجليدي في جرينلاند علما بأن الغطاء الجليدي قد تقلص بنسبة تتراوح بين‏15‏ و‏20‏ في المائة خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة وسيعني حدوث هذا اختفاء كائنات مثل الدببة القطبية من الوجود تماما‏.‏
                                والحقيقة أن تأثير الاحترار الكوني يلقي بتأثيراته السلبية الآن علي سكان القطب الشمالي ويشهد القطب الشمالي بالفعل بعض التغيرات المناخية تسارعا في كوكبنا ومن المتوقع أن تستمر تأثيرات تغير المناخ علي المنطقة والعالم باسره في التصاعد في السنوات القليلة القادمة وفيما يلي بعض الاشارات المفزعة الواردة في تقرير تقييم تأثير المناخ القطبي‏.‏
                                المناخ القطبي يزداد احترارا ومن المتوقع ازدياد الارتفاع في درجة حرارته‏..‏ من المتوقع أن تؤدي التركيزات الكونية المتزايدة لثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخري الناتجة عن الأنشطة البشرية ـ اساسا حرق الوقود الأرضي ـ الي رفع درجة حرارة القطب الشمالي بين‏4‏ و‏7‏ درجات بحلول نهاية القرن الحالي‏.‏
                                أما التغيرات من قبيل زيادة معدلات ذوبان الجليد والأنهار الجليدية وفصول الشتاء والأطوال والادفأ وتقلص الغطاء الجليدي فتستمر لقرون قادمة‏.‏
                                ذوبان الغطاء الجليدي سيستمر بمعدلات كبيرة من المتوقع أن تتراجع الطبقة الجليدية البحرية في القطب الشمالي بنسبة‏50‏ في المائة علي أقل تقدير بحلول نهاية القرن بينما توقعت بعض النماذج الرياضية اختفاء الطبقة الجليدية البحرية تماما وهو ماسيؤدي إلي عواقب وخيمة علي الكائنات الحية التي تعيش علي الجليد مثل الدببة وحيوان الفقمة وعلي الناس والمجتمعات التي تحيا في المنطقة والأسوأ من هذا أن ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي ربما تؤدي إلي ذوبان الغطاء الجليدي في جرينلاند ليسهم في رفع المستوي الكوني لسطح مياه البحار بمعدلات متزايدة وإذا ذاب جليد جرينلاند وحده فإنه قادر علي المدي البعيد علي رفع منسوب المياه في البحار بنحو سبعة أمتار‏(‏ نحو‏23‏ قدما‏).‏
                                وستترتب علي الاحترار القطبي وعواقبه تبعات كونية خطيرة‏..‏ سيؤدي ذوبان الثلوج الي امتصاص الأرض والمحيطات للمزيد من اشعة الشمس وبالتالي المزيد من الارتفاع في درجة حرارة الكوكب وسيؤدي ذوبان الأنهار الجليدية وجريانها نحو المحيط الي تدفق المزيد من المياه العذبة الي المحيطات‏.‏
                                الأمر الذي سيؤدي بدوره الي رفع المستوي الكوني لسطح البحر‏(‏ من المتوقع أن يؤدي ذوبان الجليد الي رفع منسوب البحار بمعدل نحو عشرة سنتيمترات بحلول نهاية القرن‏)‏ بما يعنيه ذلك من غمر المزيد من اليابسة بالمياه واختفاء العديد من الجزر وربما الي ابطاء الدورة المائية للمحيطات التي تنقل الحرارة من المناطق الاستوائية الي القطبين وبالتالي احداث خلل في المناخ الاقليمي والكوني
                                ومن المرجح أن يؤدي المزيد من الاحترار الكوني الي احداث خلل في دورة انبعاث وامتصاص غازات الاحتباس الحراري من التربة والنباتات والكائنات الحية‏.‏وستنتقل منطقة الغطاء النباتي القطبية نحو الشمال لتزيل من الوجود بيئات طبيعية والكائنات التي تعيش فيها‏:‏ سيؤدي الاحترار القطبي الي تغير الخريطة النباتية في المنطقة مع انتقال الغابات القطبية الي الشمال نحو الجو الأكثر برودة وزحف نباتات تنمو في جو أكثر دفئا الي مناطق الغابات الحالية‏,‏ الأمر الذي سيعني المزيد من الاختلال في دورة الغازات وانبعاثاتها في مناخ الأرض واختفاء بيئات طبيعية وأنواع كثيرة من الكائنات الحية‏.‏
                                والاحترار القطبي سيؤدي الي تغيير تنوع الانواع الحيوانية وبيئاتها الطبيعية وتوزيعها‏:‏ سيؤدي ذوبان الغطاء الجليدي الي تقلص هائل في البيئة البحرية التي يعتمد عليها في حياته الدب القطبي وحيوان الفقمة القطبية والعديد من الطيور البحرية وستتعرض حيوانات الرنة والوعول والغزلان القطبية والعديد من الحيوانات الأخري التي تعيش علي اليابسة لضغوط متزايدة مع تأثير تغير المناخ علي مصادر غذائها ومواطن تكاثرها وطرق هجرتها‏.‏ وستنتقل العديد من أشكال الحياة القطبية نحو الشمال وستختفي أخري من الوجود بينما ستقوم أنواع حية أخري بغزو المناطق القطبية الأكثر دفئا الأمر الذي ينطوي علي مخاطر متعددة بما في ذلك ظهور أمراض غريبة علي المنطقة‏.‏ان ارتفاع مستويات الأشعة فوق البنفسجية سيؤثر سلبا علي الانسان والحيوان والنبات‏
                                ومن غير المتوقع أن يحدث تحسن كبير علي طبقة الأوزون فوق القطب الشمالي علي الأقل في العقود القليلة القادمة اساسا بسبب تأثير غازات الاحتباس الحراري علي درجة طبقة الاستراتوسفير وبالتالي فمن المتوقع أن تظل مستويات الأشعة فوق البنفسجية مرتفعة في القطب الشمالي خلال العقود القادمة وهو مايعني أن الجيل الحالي في المنطقة سيلتقي كمية من الأشعة فوق البنفسجية تزيد بنحو‏30‏ في المائة عن أي جيل سابق ومن المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية المرتفعة تسبب سرطان الجلد والمياه البيضاء في العين فضلا عن اختلالات جهاز المناعة‏.‏
                                والاختلالات الأرضية ستؤثر علي الأبنية والنقل ومرافق البنية التحتية الأخري وستضطرب الصناعة وحركة النقل الأرضي بما في ذلك استخراج النفط والغاز ونقلهما بسبب طول فترة ذوبان الطرق والممرات والأرض وقصر الفترة التي تتجمد
                                فيه‏.‏

                                المصدر

                                http://massai.ahram.org.eg/Index.asp...1.htm&DID=9435
                                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 04:17 ص.
                                أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                                والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                                وينصر الله من ينصره

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
                                ردود 3
                                76 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Islam soldier
                                بواسطة Islam soldier
                                 
                                ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
                                رد 1
                                113 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Islam soldier
                                بواسطة Islam soldier
                                 
                                ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
                                ردود 0
                                38 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة لخديم
                                بواسطة لخديم
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
                                ردود 0
                                95 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
                                ردود 0
                                1,653 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
                                يعمل...
                                X