مقدمة كتاب الكتابات المقدسة المفقودة لبارت إيرمان حصريا لحراس العقيدة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ummabdu muslim اكتشف المزيد حول ummabdu
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اين التكملة ;ارجوا ان تكون الكاتبة بخير

    تعليق


    • #32
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      جزاك الله خيرا آخي وبارك فيك أنا بخير لله الحمد، انشغلت بسبب ظروف خارجة عن إرادتي ولنا عودة قريبا بإذن الله.

      تعليق


      • #33
        إنجيل المصريين



        مقدمة:


        [align=justify]

        إنجيل المصريين هو إنجيل آخر فُقِد منذ القرون الأولى للمسيحية، ومدخلنا الوحيد لمعرفة هذا الإنجيل هو من خلال الاقتباسات التي اقتبسها أحد آباء الكنيسة في نهاية القرن الثاني وهو إكليمندس السكندري الذي أكد بأن أحد الاقتباسات التي أخذها كانت كلمات قالها يسوع طبقا لهذا الإنجيل غير القانوني (المقطع الخامس).معظم اقتباسات إكليمندس من هذا الإنجيل هي عبارة عن محادثات تمت بين يسوع وامرأة تُدعَى سالومي والتي ذكرت في إنجيل مرقس كإحدى النساء اللائي اكتشفن قبر يسوع الفارغ (مرقس 15: 40، 16: 1).

        [/CENTER]
        [align=justify]


        مثـّلت سالومي إحدى الشخصيات الرئيسية في بعض الدوائر المسيحية منها أولئك الذين ألّفوا إنجيل المصريين والذي يبدو فيه واضحاً كيف أن كلمات سالومي وتعليقاتها تقود إلي أقوال هامة يقولها يسوع تعلو يها نبرة الزهد وكيف أن رغبات الجسد والعلاقات الجنسية مدانة بكونها ضد مشيئة الرب. يبدو على وجه التحديد أن هذا الإنجيل أدان الزواج والتكاثر. قام إكليمندس بتفسير تلك الأقوال، مع ذلك يصعب تحديد ما إذا كانت هذه التفسيرات هي انعكاس لرؤية الكاتب المجهول لهذا الإنجيل أم أنها وجهة نظر إكليمندس نفسه.

        [/CENTER]
        [align=justify]


        واحدة على الأقل من الأقوال تعلو بها النبرة الغنوصية وفيها أن التنزيل سيكمل ويتم عندما يتخلص الناس من "رداء الخزي" (= الجسد البشري؟) وتعود كل الأشياء إلى وحدتها المطلقة حتى الذكر والأنثى لن يُفَرَّق بينهما بل سيكونان سواء، نجد في إنجيل توماس القبطي الذي استُخدِمَ في مصر أيضاً نغمة مشابهة لهذه النغمة. (نجيل توماس 22، 37، 114).

        [/CENTER]
        [align=justify]


        يعتقد بعض العلماء أن هذا الإنجيل سُمِيَ بـ "حسب المصريين" لتمييزه عن إنجيل آخر استُخدِم في مصر وهو الإنجيل حسب العبرانيين الذي استخدمه مجموعة من اليهود المسيحيين بينما إنجيل المصريين كان مستخدَما بين مسيحيين غير يهود. و يعتقد علماء آخرون أن تسمية الإنجيل بـ "حسب المصريين" قد يكون استُخدم من قِبل غير المصريين لتمييزه بأنه إنجيلا مستخدماً في مصر.

        [/CENTER]


        بما أن هذا الإنجيل معروفاً بشكل جيد لإكليمندس ومجتمعه طبعا، فيمكننا القول إنه كـُتِبَ خلال النصف الأول من القرن الثاني.


        [align=justify]

        1- عندما سألت سالومي "إلى متى سيستمر الموت" أجاب السيد "سيستمر طالما النساء يلدن" لكنه لم يقل ذلك لأن الحياة شر أو الخـَلق آثم، بل إنه كان يُعَلّم التطور الطبيعي للأشياء، لأن كل شئ يأتي للوجود لابد أن ينتهي. (إكليمندس السكندري، الأعمال الكاملة،3، 45، 3).

        [/CENTER]


        2- أولئك الذين يعارضون خلق الرب بسبب التحكم في الذات – الذي يبدو جيدا – يستخدمون الكلمات التي قالها السيد لسالومي والتي نجدها على ما نعتقد في الإنجيل حسب المصريين، فهم يدَّعون أن المخلص قال بنفسه "جئت لأدمر أعمال الأنثى" وبـ "الأنثى" هنا يقصد الرغبة وبـ "أعمال" يقصد الولادة والارتكاس. (إكليمندس السكندري، الأعمال الكاملة 3، 63، 1).


        [align=justify]

        3- عندما أعطى " الكلمة " توضيحا حكيماً لإتمام كل الأشياء، قالت سالومي " إلى متى سيستمر الموت؟" هذه الكتابة المقدسة تشيرإلى الناس من منظورين، الجزء المرئي والروح، وهذا يعني الجزء الذي سيخلص والجزء الذي لن يخلص، والخطايا هي موت الروح لهذا السبب أجاب السيد بحكمة "طالما النساء يلدن" وهذا يعني أنه طالما كانت الرغبة في نشاط. (إكليمندس السكندري الأعمال الكاملة، 3، 64، 1).

        [/CENTER]


        4- لماذا لا يقتبس أولئك الذين يتمسكون بكل شئ إلا حكم الإنجيل بالحق الكلمات التي قيلت لسالومي؟ فعندما قالت "إذن أحسنت لأنني لم ألِد"(معتقدةً أنه من غير الجيد أن تلِد أطفالاً) أجاب السيد " كـُلي من كل الأعشاب ولا تأكلي المر منها" (إكليمندس السكندري الأعمال الكاملة 3، 66، 1-2).



        5- لهذا يشير كاسيان إلى أنه عندما سألت سالومي متى ستكون الأشياء التي سألت عنها معروفة للكل أجاب السيد "عندما تدهسين رداء الخزي وعندما يصبح الاثنان واحد، والذكر والأنثى يكونان لا ذكر ولا أنثى" أول شئ نلاحظه إذن أننا لا نجد هذا القول في الأناجيل الأربعة، بل نجده في إنجيل المصريين. (إكليمندس الأعمال الكاملة، 3، 92، 2-93، 1).



        6- وعندما قال السيد لسالومي " سيستمر الموت طالما النساء يلدن" لم يقصد أن يعيب إنجاب الأطفال لأن الإنجاب ضروريا لخلاص أولئك الذين يؤمنون. (إكليمندس، مقتطفات من ثيودوتوس، 67، 2).




        تم بحمد الله "إنجيل المصريين" ويتبع بإذن الله بالإنجيل القبطي لتوما.

        تعليق


        • #34
          بسم الله الرحمن الرحيم

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جزاك الله خيراً أختي الكريمة وجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله.

          لاحظت أن البعض لا يعرفون من هو بارت إيرمان، ويظنون أنه "مجرد كاتب آخر"، لهذا وجب تعريف مختصر به لمعرفة مدى أهمية أعماله:

          بارت إيرمان Bart D. Ehrman هو بلا جدال أكبر مصدرتأريخي للكتاب المسيحي موجود اليوم. فهو ناقد للكتاب المقدس للنصارى واليهود ومؤرخ مسيحي.

          في سن 15 كان قسَّاً ومعلماً للكتاب المقدس.
          في عام 1978حصل على البكالوريوس من جامعة ويتن بإلينوي
          في عام 1981 حصل على شهادة الماجستير في علم اللاهوت من برينستن اللاهوتية
          في عام 1985 حصل على الدكتوراة من برينستن اللاهوتية Prinston Theological Seminary.

          وله أكثر من 20 كتاباً، منها كتباً على قوائم "الأكثر مبيعاً في العالم" مثل God's Problem، Misquoting Jesus و Juesus Interrupted.

          بارت إيرمان أستاذ بجامعة نورث كارولاينا في تشابل هيل، قسم الدراسات الدينية. وهو حاصل على العديد من المناصب في أكثر المجالات المرتبطة بالكتاب المقدس والنقد الكتابي والكتابات المسيحية. ومن ضمن أعماله الأخيرة إشرافه على تحقيق وتوزيع إنجيل يهوذا المكتشف منذ حوالي 30 سنة، بالتعاون مع ناشيونال جيوجرافك.

          يمكن الإطلاع على موقعه على هذا الرابط.
          لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


          Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

          مُنتدى الرّامي المُسلِم

          شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

          قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

          تعليق


          • #35
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

            جزاك الله خيرا أخي .. وتقبل منا ومنكم .. دعوْته للمنتدى فاعتذر لأانه سافر إلى تركيا اليوم لإجراء بعض الأبحاث الأثرية .. وإن شاء الله سيكون معنا هنا في يوم ما.

            تعليق


            • #36
              بارت ايرمان جاى المنتدى ؟؟؟؟

              ooooooooooooops

              بقول أختنا أم دعاء

              أقترح أن تنضمى الى فريق الترجمه , حتى ننجز أعمال معينه بيد الجماعه , افضل من المجهود الفردى

              فما رأيكم ؟؟؟

              حياكم الله



              ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

              تعليق


              • #37
                حيا الله الاخت ummabdu سبقنى لامر دعوتة وان كنت اقترحت الامر على الاخ التاعب محمدارموش لكى يدعو بارت ايرمان الى البالتوك فقال ان الرجل رفض الاقتراح وسقط من ذهنى دعوتة لمنتدى نقد كتابى
                وكماعودتناالاخوات انهن سباقات الى الخير وانهن لسن اقل منا حرصا على الدعوة بل قد يبزونافى هذا الامر ربنا يجعل عملك هذا فى ميزان حسناتك وباذن الله يصدقك ارجل وعدة ويشرفنا فى المنتدى فهو ثقل لايستهان بةفى النقد الكتابى وربناييسرلة الهداية للاسلام باذن الله على ايدىشيوخنا اويهدى الله بتواجدةاخرون انة ولى ذلك والقادر علية
                التعديل الأخير تم بواسطة naserelislam2008; 29 ماي, 2009, 08:12 م. سبب آخر: تصحيح لغوى

                تعليق


                • #38
                  جزاك الله خيرا أخي الفاضل ناصر الاسلام على مشاركتك الطيبة ، نصر الله بك ..

                  تعليق


                  • #39

                    الإنجيل القبطي لتوما

                    مقدمة الكاتب:


                    [align=justify]

                    يعد الإنجيل القبطي لتوما واحداً من أكثر الاكتشافات الأثرية إثارة في القرن العشرين، لم يكن هذا المستند معروفا إلا بالاسم، قبل 1945عندما عثر قرويون يبحثون عن مخصبات للتربة قرب قرية نجع حمادي بالصدفة على وعاء محتوٍ على ثلاثين لفافة جلدية دفن هناك قرب نهاية القرن الرابع، أدرك علماء الآثار أهمية هذه المخطوطات بمجرد أن وصلت لأيديهم، تضمنت هذه المجموعة 52 رسالة معظمها عبارة عن كتابات هرطقية لمسيحيين غنوصيين.

                    [/CENTER]

                    [align=justify]

                    على الرغم من أن تلك الكتابات أُلـِّفت أصلا باليونانية كانت المخطوطات المكتشفة ترجمة قبطية لها (اللغة المصرية القديمة). كثير من هذه الكتابات كانت معروفة فقط بالاسم، والآن يُطلق عليها مكتبة نجع حمادي.

                    [/CENTER]

                    [align=justify]

                    لم تحز أي من تلك الكتابات على الاهتمام الذي حاز به إنجيل توما، لأنه عبارة عن مجموعة من أقوال يسوع التي يُظـَن أن كاتبها هو ديديموس يهودا توما، الذي دعته بعض المؤلفات المسيحية القديمة توأم يسوع.

                    [/CENTER]

                    [align=justify]

                    يحتوي إنجيل توما على 114 من التعاليم السرية ليسوع ولا تحتوي على مواد أخرى كمعجزات أو معاناة أو قصص من أي نوع، لم يهتم كاتب هذا الإنجيل بموت يسوع وقيامته فهو لم يذكر أو يناقش تلك الأمور، واهتم بالتعاليم التي قدمها. يبدأ الإنجيل بالإشارة إلي أن من سيتعلم تأويل هذه الكلمات ستكون له الحياة الأبدية (القول الأول).

                    [/CENTER]

                    [align=justify]

                    ستبدو العديد من التعاليم مألوفة لمن له قدر من الإلمام بأناجيل متى ومرقص ولوقا، فمثلا نجد هنا مع اختلاف بسيط في الكلمات ، التحذير من "الانقياد الأعمى وراء الأعمى" ومثال الزارع وحبة الخردل في الأقوال (9، 20، 34).

                    [/CENTER]

                    [align=justify]

                    وهناك أقوال أخرى تعكس وجهة نظر غنوصية منها ما يُفهم الناس من خلاله أنهم أرواح ساقطة من المملكة المقدسة وأصبحت سجينة الشئ (أي الجسد المادي). الخلاص من هذا المنطلق أيضا يكون لأولئك الذين يعلمون حقيقة احتياجهم للخلاص وبهذا يستطيعون الفرار من الوجود الحسي بالحصول على المعرفة اللازمة للخلاص( كما في الأقوال 11،22، 29، 37، و 80). ويسوع هو من يُعَلِم هذه المعرفة.

                    [/CENTER]

                    [align=justify]

                    يرى بعض العلماء أن أقوال توما قد تكون أقرب في الواقع لتعاليم يسوع ممما نجده في العهد الجديد، ويرى آخرون أن المتقدات المتضمنة لتعاليم غنوصية لا يمكن تأريخها بثقة لقبل بداية القرن الثاني. وهكذا، على الرغم من أن بعض هذه الأقوال قد يكون قديم جدا وربما يعود ليسوع نفسه، إلا أن الإنجيل بكامله كُتِب في الغالب بعد أناجيل العهد الجديد (بشكل مستقل عنها) غالبا في مطلع القرن الثاني.

                    [/CENTER]


                    هذه هي الأقوال السرية التي تكلم بها يسوع الحي والتي دونها ديدموس يهودا توما.



                    الجزء الأول



                    1- وقال : "كل من يعلم معنى هذه الأقوال لن يذوق الموت".




                    2- قال يسوع: "على من يبحث أن يظل يبحث حتى يجد وعندما يجد سوف ينزعج وعندما ينزعج سيذهل وسوف يحكم الجميع".




                    3- قال يسوع: " لو قال لكم قائدوكم : انظروا، الملكوت في السماء، فإن الطيور في السماء ستسبقكم إليه، وإن قالوا لكم هو في البحر، فإن الأسماك سيسبقوكم إليه. لكن الملكوت فيكم وفي الصادر منكم، عندما تعرفون أنفسكم ستـُعرَفون، وستعرفون أنكم أبناء الأب الحي، لكن إن لم تعرفوا أنفسكم، فإنكم ستعيشون في الفقر وتكونون أنتم الفقر".




                    4- قال يسوع: "لا يتردد الرجل المعمِّر أن يسأل مولودا ذا سبعة أيام عن مكان الحياة، وسوف يحيا، لأن هناك أولين كثيرون سيكونون الآخرين وسوف يكونون واحدا."




                    5- قال يسوع: " اعرف ما الذي أمام وجهل، والمخفي عنك سينكشف لك، لأنه ليس هناك أمر مخفي لا ينكشف".




                    6- سأله تلاميذه وقالوا له: "هل تريدنا أن نصوم؟ وكيف نصلي؟ هل نتصدق؟ وما ينبغي أن يكون عليه نظامنا الغذائي؟" قال يسوع: "لا تكذبوا ولا تفعلوا ما تكرهون لأن كل شئ بَيِّن في نظر السماء، فليس هناك مخفيا إلا وسينكشف ولا غير معلوم إلا وسيُعرَف."




                    7- قال يسوع: " مبارك هو الأسد الذي يصبح إنسانا عندما يأكله الإنسان، وملعون هو الرجل الذي يأكله الأسد فيصبح الأسد إنسانا."




                    8- وقال: " الانسان كصياد حكيم ، يلقي شبكته في البحر ثم يرفعها من البحر مليئة بالأسماك الصغيرة، بين تلك الأسماك وجد الصياد الجكيم سمكة كبيرة طيبة، فألقى كل الأسماك الصغيرة في البحر وأختار الكبيرة بسهولة. من كان له آذان للسمع فليسمع."




                    9- قال يسوع: "خرج المزارع وأخذ حفنة [من البذور] ونثرها سقط بعضها على الطريق فالتقطتها الطيور، وسقط بعضها على صخرة فلم تضرب جذورا في التربة، ولم تنمو لها براعم، وسقط بعضها على أشواك فخنقت البذور وأكلتهم الديدان، وسقط بعضها على تربة طيبة فطرحت فواكه طيبة: حملت ستين كيلا ومائة وعشرين كيلا."




                    10- قال يسوع: " لقد ألقيت نارا على العالم، وأحرسها حتى تتأجج".



                    11- قال يسوع: "هذه السماء ستزول والتي فوقها ستزول، الأموات ليسوا أحياء، والأحياء لن يموتوا، في الأيام التي استهلكتم فيها الميتة، جعلتموها حية، عندما تعيشون في النور ماذا ستفعلون؟ في اليوم الذي كنتم فيه واحدا أصبحتم اثنين، ولكن عندما تكونوا اثنين ماذا ستفعلون؟".




                    12- قال الأتباع ليسوع: " نعلم أنك سترحل عنا، فمن سيكون قائدنا؟" قال يسوع لهم: "أينما تكونون، عليكم الذهاب إلي جيمس الصالح الذي من أجله خُلِقت السماء والأرض".




                    13- قال يسوع لأتباعه:" قارنوني بأحد وقولوا لي من أُشبـِه" سمعان بطرس قال له: "أنت مثل ملاك صالح" وقال متى : " أنت كفيلسوف حكيم" وقال توما: "سيدي، فمي عاجز عن تماما عن تشبيهك" قال يسوع: "أنا لست سيدك لأنك سكرت، سكرت من الينبوع الفوار الذي قمت بإراقته."ثم أخذه وانفرد به وقال له ثلاثة أشياء، وعندما عاد توما إلي أصحابه سألوه :"ماذا قال لك يسوع؟" قال لهم توما: "لو قلت لكم شيئا واحدا مما قاله لي لرجمتموني بالحجارة وتخرج نار من الحجارة وتحرقكم".




                    14- قال لهم يسوع: "إن تصوموا ستزيدون من خطاياكم، وإن تصلوا ستدانون، وإن تصدقتم ستؤذون أرواحكم. عندما تذهبون لأي بلد وتمشون في أحيائها، أن تقبلكم أهلها فكلوا ما يقدمونه لكن، واشفوا المرضى منهم، لأن ما يدخل أفواهكم لا ينجسكم، لكن ما يخرج من أفواهكم هو ما ينجسكم".




                    15- قال يسوع: "عندما ترون الواحد الذي لم تلده امرأة، فخروا له ساجدين على وجوهكم واعبدوه، هذا الواحد هو أبوكم".




                    16- قال يسوع: "يظن الناس انني ربما جئت لألقي سلاما على العالم، ولا يعلمون أن ما جئت لألقيه هو الفرقة : النار، السيف والحرب. لأنه سوف يكون خمسة في منزل ثلاثة ضد اثنين واثنين ضد ثلاثة، الأب ضد الابن والابن ضد الأب، وسينعزلون".




                    17- قال يسوع: "سأعطيكم مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا يد لمست ولا خطر على قلب بشر."




                    18- قال الأتباع ليسوع: " قل لنا كيف ستكون نهايتنا" قال يسوع: "هل عرفتم البداية إذن لتبحثوا عن النهاية؟ لأنه حيثما كانت البداية فهنالك النهاية.مبارك هو الذي يأخذ مكانا في البداية سيعرف النهاية ولن يتذوق الموت".




                    19- قال يسوع: "مبارك هو الذي جاء للوجود قبل أن يأتي للوجود، إذا أصبحتم أتباعي وتستمعون لكلماتي فستخدمكم هذه الأحجار، لأن هناك خمس شجرات لكم في الجنة باقيات صيفا و شتاءا ولا تتساقط أوراقهن. من يكون عليما بهن لن يتذوق الموت."




                    20- قال الأتباع ليسوع: "أخبرنا كيف هي مملكة السماء" فقال لهم : "هي كحبة خردل، أصغر البذور لكن عندما تسقط على تربة محروثة تنبت نباتا عظيما وتكون مأوى لطيور السماء"




                    21- قالت مريم ليسوع: " كيف أتباعك؟" قال :" هم كأطفال أقاموا في حقل ليس لهم، عندما يأتى مُلاك الحقل سيقولون" دعوا لنا حقلنا" فيخلعون ثيابهم أمامهم حتى يعيدوا لهم حقلهم ويرحلوا "

                    لهذا أقول لكم : لو عرف اصحاب البيت أن السارق سيأتى ، لسهروا للسارق قبل أن يصل ولمنعوه من اقتحام البيت ومن سرقة املاكهم . فكونوا على حذر ضد العالم. وحصنوا أنفسكم بقوة عظيمة ، كي لا يجد اللصوص منفذاً إليكم. فإن المتاعب التي تتوقعونها حتما ستتجلى. فليكن بينكم رجل ذو فهم . عندما طاب المحصول ، جاء بسرعة ومنجله في يده وحصده . مَنْ كان له أُذنان فليسمع."






                    22- رأى يسوع رُضّع يرضعون. فقال لأتباعه : "إن هؤلاء الأطفال الرُضَّع مثل الذين يدخلون الملكوت." فقالوا له : "فهل سندخل الملكوت كأطفال إذن ؟" فقال لهم يسوع : "عندما تجعلون الاثنين واحدا ً، وعندما تجعلون الباطن مثل الظاهر والظاهر مثل الباطن، والأعلى مثل الأسفل ، وعندما تجعلون الذكر والأنثى واحدا متساويين، فلا يبقى الذكر ذكراً ولا الأُنثى أُنثى ، وعندما تجعلون العينين مكان عين ، ويد مكان يد ، وقدم مكان قدم ، ومَثَل مكان مَثَل ، عندئذ تدخلون (للملكوت)"




                    23- قال يسوع: "سأختاركم، واحد من بين ألف، واثنان من بين عشرة آلاف، وسيقفون كواحد."




                    24- قال له أتباعه: " أرنا مكانك، لأنه علينا التوجه إليه." فقال لهم: " من كان له أذنان فليسمع، يوجد نور في الرجل النوراني يضئ به العالم كله، واذا لم يبزغ فهو ظلام".




                    25- قال يسوع: "أحب أخيك كما تحب نفسك، واحرسه كحبة عينك".




                    26- قال يسوع: "ترى ذرة غبار في عين أخيك ولا ترى القشة التي في عينك، عندما تُخرج القشة من عينك حينها سترى بوضوح كاف لنزع الغبار من عين أخيك".



                    27- قال يسوع: "إذا لم تصم عن العالم لن تجد الملكوت، وإذا لم تحفظ السبت كسبت لن ترى الآب".




                    28- قال يسوع: "توسطت العالم وظهرت للناس بجسدي، فوجدت الجميع سكارى ولم أجد أحدا منهم ظمآنا،وتأثرت نفسي بسبب أبناء الانسان، لأنهم عمي القلوب وليس لهم بصيرة، لأنهم جاءوا إلي العالم خاويين، وخاويين سيتركون العالم، ولكن الآن سُكارى، عندما يخلصون أنفسهم من الخمر حينها سيتوبون".



                    29- قال يسوع: "اذا كان مجئ الجسد للوجود بسبب الروح. فهذه عجيبة، وأن كان وجود الروح هو بسبب الجسد فهذه عجيبة العجائب، لا ريب، أتعجب كيف وجدت هذه الثروة العظيمة مكانا في هذا الفقر".




                    30- قال يسوع: "حيث يوجد ثلاثة أرباب، هم ثلاثة أرباب، وحيث يوجد اثنان أو واحد.. فأنا معه".




                    31- قال يسوع: "لا يُقبَل نبي في قريته قط، ولا طبيبا يعالج أولئك الذين يعرفونه".




                    32- قال يسوع: "مدينة تُبنى على قمة جبل ومحصنة بحصون .. لن تقع، ولا تختبئ كذلك".




                    33- قال يسوع: "ادعوا من قمم بيوتكمما تسمعونه بآذانكم، فلا يضئ أحد مصباح ويضعه تحت وعاء الكيل، ولا في مكان خبيئ، ولكنه يضعه على قائم كي يرى كل من يدخل ويغادر نوره".




                    34- قال يسوع: "اذا قاد رجل أعمى آخر أعمى، سقطا كلاهما في حفرة".



                    35- قال يسوع: " مستحيل أن يدخل أحد بيت رجل قوي ويأخذ ما في البيت بالقوة إلا إذا ربط يديه، حينها سيستطيع أن يبحث عما ينهبه".




                    36- قال يسوع: "لا تكن مهموما من الصباح للمساء ومن المساء حتى الصباح عما ستلبسه".




                    37- قال أتباعه: "متى ستظهر لنا ومتى سنراك؟" قال يسوع: "عندما تنزعون ثيابكم في غير خزي وتضعون أرديتكم تحت أرجلكم كالأطفال وتدوسون عليها، حينها سترون ابن الحي ولن تكونوا خائفين".




                    38- قال يسوع: "كم تمنيتم أن تسمعوا كلماتي هذه التي أقولها لكم، وليس لديكم أحد آخر تسمعونها منه، ستأتي أيام تبحثون عني ولن تجدونني"




                    39- قال يسوع: "الكتبة والفريسيين أخذوا مفاتيح العلم وخبأوها، فلم يدخلوا هم ولم يتركوا من أراد أن يدخل ليدخل، كونوا حكماء كالأفاعي وبرآاء كالحمام".




                    40- قال يسوع: "زُرِعت شجرة عنب بعيدا عن الآب، ولكن كونها غير صالحة، ستجتث من الجذور وتُدمَّر".




                    41- قال يسوع: " من كان معه شيئا في يده سيُعطى المزيد، ومن ليس معه شئ سيحرم حتى من القليل الذي معه".




                    42- قال يسوع: "كونوا كعابري سبيل".




                    43- قال له أتباعه: "من تكون أنت حتى تقول لنا هذه الأشياء؟" قال لهم: "لم تدركوا من أكون مما أقوله لكم، لكنكم أصبحتم كاليهود، فهم إما يحبون الشجرة ويكرهون طرحها أو يحبون الثمر ويكرهون الشجرة".




                    44- قال يسوع: "من يكفر بالآب سيُغفَر له، ومن يكفر بالابن سيُغفَر له، ولكن من يكفر بالروح القدس فلن يُغفَر له في الأرض ولا في السماء".




                    45- قال يسوع: "لا يُحصد العنب من الشوك ولا التين من الحسك، فأولئك لا يطرحون ثمارا، الرجل الطيب يجلب الطيب من مخزن بيته، والرجل السئ يجلب السئ من مخون بيته الذي هو في قلبه، ويقول السوء، لأنه من غمار السوء الذي في قلبه يُخرِج الشر".




                    46- قال يسوع: "من بين من ولدتهم النساء، من آدم حتى يوحنا المعمدان لا يوجد من هو أعلى مكانة من يوحنا المعمدان فلا يستحي ويتواضع (أمامه)، ومع ذلك قلت لكم من سيكون منكم طفلا سيعرف الملكةت وسيكون أعلى مكانة من يوحنا".




                    47- قال يسوع: "مستحيل أن يعتلي رجل حصانين أو يشد قوسين، ومستحيل أن يخدم عبد سيدين، لأنه سيكرم أحدهما ويهين الآخر، ولا يشرب رجل خمر قديم ثم يشتهي خمرا جديدا، الخمر الجديد لا يُوضع في آنية الخمر القديم كي لا تنفجر الآنية، ولا الخمر القديم في أوانٍ جديدة كي لا يفسد الخمر، ورقعة قديمة لا تحاك على ثوب قديم لأنها ستنقطع".




                    48- قال يسوع: "اذا صنع اثنان سلاماً معا في هذا البيت الواحد، سيقولان للجبل "تحرك" وسيتحرك".




                    49- قال يسوع: " مبارك المتعبِّد والمختار، لأنكما ستجدان الملكوت لأنكما منه وإليه تعودان".




                    50- قال يسوع: "اذا قالوا لكم، من أين جئتم؟ قولوا لهم " جئنا من النور، المصدر الذي جاء منه النور للوجود بنفسه وأقام ذاته وتجلى في صورهم" فإن قالوا لك : أأنتم هو؟" قولوا: " بل نحن أبناؤه ونحن من اختارهم الآب الحي" فإن سألوكم: " وما هي علامة أبيكم فيكم؟" قولوا لهم: " الحركة والسكون".




                    يتبع بالجزء الثاني قريبا بإذن الله تعالى.

                    تعليق


                    • #40
                      أعانكم الله أختنا الفاضله

                      حياكم الله



                      ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                      تعليق


                      • #41
                        آمين أخي الكريم وأعانك وحياك وهدى بك

                        كنت حضرتك اقترحت عليّ الانضمام لفريق الترجمة .. فمن فضلك قل لي كيف انضم وكيف أبدأ؟

                        تقبل الله منا ومنكم أخي

                        تعليق


                        • #42
                          السلام عليكم :

                          و الله يشرفنا جدا انضمام حضرتك لفريق الترجمه , حضرتك بدون مبالغه أقوى شخص يترجم بعد أخينا كرم

                          ان شاء الله فريق الترجمه سيتم اعادة هيكلته , و تحديد عضويته من جديد

                          و حضرتك طبعا ضمن الفريق الجديد

                          حاليا حضرتك ممكن تكملى ترجمة كتاب الكتابات المقدسه المفقوده , الى أن نعيد تظبيط فريق الترجمه و نعيد هيكلته مرة أخرى .

                          أو اذا أردتى ممكن نعهد اليكم بأعمال للترجمه , بس مش عايز أكلف حضرتك بشىء بينما باقى فريق الترجمه لا يعمل معكم , و لهذا أفضل أن ننتظر حتى يبعث فريق الترجمه من رقاده مرة أخرى .

                          حياكم الله



                          ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                          تعليق


                          • #43

                            جزاك الله خيرا أخي .. شرف لي أن تضعني في نفس الجملة التي ذكرت فيها الأستاذ كرم بارك الله فيه وإن كنت لا أستحق .. يشرفني الانضام إلى الفريق إن شاء الله .. وأسأل الله تعالى أن يبارك في هذا المنتدى الطيب وأن يتقبل منا جميعا

                            تعليق


                            • #44
                              الإنجيل القبطي لتوماس - الجزء الثاني



                              51- قال له أتباعه: "متى سيجد الموتى الراحة؟ ومتى سيأتي العالم الجديد؟" قال لهم: "ما تطلعون إليه قد جاء بالفعل ولكنكم لا تدركونه".



                              52- قال له أتباعه: "أربعة وعشرون نبياً تكلموا في إسرائيل، وجميعهم تكلموا عنك" قال لهم: "تجاهلتم الحي الموجود معكم وتكلمتم فقط عن الميت".



                              53- قال له أتباعه: "هل الختان نافع أم لا؟" قال لهم: "إن كان نافعا لأخرجهم أبوهم مختونين من أمهاتهم، لكن الختان الروحي الحقيقي أصبح نافعاً تماما".



                              54- قال يسوع: "مباركٌ الفقير، حيث لك ملكوت السماء".



                              55- قال يسوع: "من لا يكره أباه وأمه لا يمكن أن يكون من أتباعي، ومن لا يكره إخوته وأخواته ويرفع صليبه في سبيلي فهو غير مستحق لي".



                              56- قال يسوع: "من استطاع أن يفهم العالم فما وجد إلا جسد ميت، ومن وجد جسدا ميتاً يكون أعلى مكانةً من العالم".



                              57- قال يسوع: " مملكة الآب كرجل كان معه بذرة (طيبة)، جاء عدوه ليلا فزرع زروعا ضارة بين البذور الجيدة،لم يسمح الرجل باقتلاع الزروع الضارة وقال لهم: " أخشى أن تقتلعوا الزروع الضارة ومعها تقتلعون القمح، ففي يوم الحصاد ستكون الزروع الخبيثة ظاهرة جدا وسيقتـَلعون ويحرَقون".



                              58- قال يسوع: "مبارك الرجل الذى عانى ثم وجد الحياة".



                              59- قال يسوع: "لا تغفل عن الحي وأنت حي، كي لا تموت ثم تتمنى أن تراه فلا تجد سبيلا لذلك".



                              60- (رأوا) سامرياً يحمل حَمَلاً في طريقه إلى الجودية، قال لأتباعه "هذا الرجل لافّـاً ذراعيه حول الحَمَل" قالوا له "كي يقتله ويأكله" قال لهم "مادام الحمل حيا لن يأكله، ولكن فقط عندما يقتله وحين يصبح ميتاً" قالوا له "لن يستطيع أن يفعل ذلك بطريقة أخرى" قال لهم " أنتم أيضاً ابحثوا لأنفسكم عن مكان للسكون، كي لا تكونوا جُثَثَاً وتُأكَلون".



                              61- قال يسوع: "سيستلقي اثنان على سرير، الأول سيموت والآخر سيحيا" قالت سالومي "من أنت أيها الرجل كي تعتلي أريكتي وتأكل من طاولتي؟" قال لها يسوع "أنا هو من وُجِد من الواحد، وقد أُعطِيت بعض من أشياء أبي" <.......> "أنا من أتباعك" <............> " لهذا أقول إذا دُمِّر سيمتلئ بالنور، ولكن اذا انقسم سيمتلئ بالظلمة".



                              62- قال يسوع: "لأولئك [المستحقين] لأسراري أخبرهم بها، لا تجعل شمالك تعلم ما تفعله يمينك".



                              63- قال يسوع: "كان هناك رجلا غنيا معه مال كثير،قال "سأستخدم مالي أبذر وأزرع وأحصد وأملأ مخزني بالانتاج بحيث لا أحتاج شيئاً" كانت هذه نيته، ولكنه مات في نفس تلك الليلة، ليسمع مَن له أذنان".



                              64- قال يسوع: "رجلٌ جاءه زوار، وعندما أعد لهم العَشاء أرسل خادمه لدعوة الضيوف، فذهب للأول وقال له "سيدي يدعوك" قال له "لي طلبات عند التجار وسيأتون لي الليلة وعليّ أن أذهب وأقدم لهم مطالبي، أعتذر عن عدم حضوري للعشاء" فذهب للثاني وقال له "سيدي يدعوك" قال له "اشتريت بيتا الآن و أنا مشغول اليوم، ولن يكون عندي أي وقت فراغ" فذهب لآخر وقال له " سيدي يدعوك" قال له "صديقي سيتزوج وعليّ تجهيز الوليمة، لن استطيع الحضور وأعتذر عن العشاء"فذهب لآخر وقال له "سيدي يدعوك" قال له " اشتريت مزرعة للتو وسأذهب لجلب الإيجار،لن أستطيع الحضور وأعتذر" فعاد الخادم وقال لسيده "من أرسلتني لدعوتهم قد اعتذروا" قال السيد للخادم " أخرج إلى الشارع وأحضر من تقابله كي يتعشى" رجال الأعمال والتجار لن يدخلوا أماكن أبي".



                              65- قال يسوع: "كان هناك رجلا طيبا يمتلك حقل عنب، أجّره لعمال كي يعملوا فيه ويكون له هو المحصول، أرسل خادمه للمأجوين كي يعطونه محصول الحقل، فحاصروا الخادم وضربوه ولم يقتلوه، فعاد الخادم وأخبر سيده،فقال السيد " قد يكون الأمر أنه لم يتعرف عليهم" فأرسل خادما آخر فضربوه أيضاً، فأرسل ابنه وقال " ربما سيحترمون ابني" ولكن لأنهم علموا أن هذا الابن هو الوريث للحقل، حاصروه وقتلوه. ليسمع من كان له أذنان".



                              66- قال يسوع: "أروني الحجر الذي رفضه البناؤون، فذلك هو حجر الزاوية" .



                              67- قال يسوع: "إن كان من له علم بكل شئ يشعر ببعض النقص الذاتي، فهو ناقص بالكلية".



                              68- قال يسوع: " مبارك أنت حينما تكون مكروه ومبتلى، حيثما ابتُلِيت لن يجدون مكانا".



                              69- قال يسوع: "مباركون أولئك المبتلون في أنفسهم، لأنهم هم من عرفوا الآب حقاً، مباركٌ الجائع فبطون من يشتهون ستُملأ".



                              70- قال يسوع: "ما تمتلكه سينقذك إذا أخرجته من نفسك، وما ليس في نفسك سيهلكك إن لم يكن فيك".



                              71- قال يسوع: "سوف (أدمر) هذا البيت، ولن يستطيع أحد أن يبنيه [.........]".



                              72- [قال رجل] له: " قل لإخوتي أن يقتسموا ممتلكات أبي معي" قال له: "أيها الرجل، من جعلني مقسّماً؟" فتوجه لأتباعه وقال لهم "أنا لست مقسماً، أليس كذلك؟".



                              73- قال يسوع: "المحصول وفير ولكن من يحمله قليلون، تضرعوا للرب، كي يرسل حَمَلَة للمحصول".



                              74- قال: "يارب، هناك الكثيرون حول الحوض وليس في البئر شئ".



                              75- قال يسوع: "الواقفون على الباب كثيرون، ولكن الناسك هو من سيدخل خيمة العُرس".



                              76- قال يسوع: "مملكة الآب كمثل تاجر امتلك بضاعة ووجد لؤلؤة، كان التاجر ذكيا فباع البضاعة واشترى اللؤلؤة فقط لنفسه، أنتم أيضاً اسعوا إلى كنزه العظيم الخالد الذي لا يقترب منه العث ليبيده ولا تدمره الديدان".



                              77- قال يسوع: "أنا النور الذي فوق جميعهم، وأنا الجميع، منِّى الجميع، وإليََّ بلوغ الجميع اقسم قطعة من الخشب وستجدني هناك، ارفع حجراًوستجدني هناك".



                              78- قال يسوع: "لماذا خرجتم إلى الصحراء؟ لتروا حطام يهزه الريح؟ ولتروا رجلا في ملابس ناعمة كملوككم وكبرائكم؟ على أجسادهم ثياب ناعمة ولكن لا قدرة لديهم على إدراك الحقيقة".



                              79- قال له امرأة من الجمع: "مبارك الرحم الذي حملك والأثداء التي أطعمتك" قال لها: "مباركون أولئك، من سمعوا كلمة الآب وحفظوها، سيأتي زمان ستقولون فيه "مبارك الرحم الذي لم يحمل والأثداء التي لم تعط لبناً".



                              80- قال يسوع: "من أدرك العالم فقد وجد الجسد، لكن من وجد الجسدفهو فوق العالم".


                              81- قال يسوع: "ليكن الغني ملكاً، وليكن القوي زاهداً".



                              82- قال يسوع: "من كان قريبا مني فهو قريب للنار، ومن كان بعيدا عني فهو بعيد عن الملكوت".



                              83- قال يسوع: "الصور واضحة للانسان، ولكن النور فيهم يظل خبيئاً في صورة نور الآب، سيتجلى لكن صورته ستظل خبيئة بنورِه".



                              84- قال يسوع: "تفرحون عندما ترون من هم مثلكم، ولكن عندما ترون صوركم التي وُجدت قبلكم والتي لا هي ميتة ولا هي حية، كم ستتحملون؟".



                              85- قال يسوع: "جاء آدم للوجود من خلال قوة عظيمة ومُلك عظيم، ولكنه لم يصبح مستحقاً لكم، لأنه لو كان مستحقاً، [لما ذاق] الموت".



                              86- قال يسوع: "[للثعالب مخابئها] وللطيور أعشاشها، وليس لابن الانسان مكان ليضع رأسه ويستريح".



                              87- قال يسوع: "مُهَانٌ الجسد الذي يعتمد على جسد، ومُهَانة الروح التي تعتمد عليهما معاً".


                              88- قال يسوع: "ستأتي الملائكة وسيأتي الأنبياء ويعطونكم ما هم معكم [بالفعل]، وأنتم أيضاً اعطوهم ما لديكم، وقولوا لأنفسكممتى سيأتون ليأخذون ما لهم؟".



                              89- قال يسوع: " لماذا تنظفون الكأس من الخارج؟ ألا تدركون أن من صنع الداخل هو نفسه صنع الخارج؟".



                              90- قال يسوع: "تعالوا إليّ، فسهل مبلغي ويسيرة سيطرتي، وستجدون السكون لأنفسكم".



                              91- قالوا له: "قل لنا من أنت كي نؤمن بك" قال لهم "تقرأون وجه السماء والأرض ولكنكم لم تدركوا الواقف أمامكم، ولا تعرفوا كيف تقرأون هذه اللحظة".



                              92- قال يسوع: " اسعوا وستجدون، ما سألتموني عنه في وقت سابق والذي لم أرد أن أجيب عنه، الآن أريد أن أخبركم به ولكنكم لا تسألون عنه".



                              93- <قال يسوع>: "لا تعطوا ما هو مقدس للكلاب، كي لا يلقونه على كومة الروث، ولا تلقوا اللؤلؤ للخنازير كي لا .... [.....]".



                              94- قال يسوع: " من يسع سيجد [ومن يدق] سيدخل".



                              95- <قال يسوع>: "إن كان لديك مال فلا تقرضه بالربا، ولكن اعطه لمن سيرده إليك".


                              96- قال يسوع: "مملكة الآب مثل امرأة [معينة]، أخذت قطعة صغيرة من الخميرة ووضعتها في العجين وصنعت منه أرغفة كبيرة، من كلن له أذنان للسمع فليسمع".



                              97-قال يسوع: "مملكة [الآب] مثل امرأة معينةكانت حاملة [لآنية] بها طعام، بينما كانت تسير [على] الطريق على بُعد مسافة من البيت انكسر مقبض الآنيةوانسكب الطعام خلفها على الطريق ولم تدرِ به ولم تلاحظه، وعندما وصلت البيت أنزلت الإناء ووجدته فارغا".



                              98- قال يسوع: "مملكة الآب كمثل رجل أراد أن يقتل رجلا قوياً فجرد سيفه في بيته وغرزه في الحائط ليعرف قوة يده، ثم قتل الرجل القوي".



                              99- قال له الاتباع: "إخوتك وأمك واقفون بالخارج" قال لهم "الموجودون هنا الفاعلون لمشيئة أبي هم إخوتي وأمي، لأنهم هم من سيدخلون مملكة أبي".



                              100- عرضوا على يسوع عملة ذهبية وقالوا له "رجال قيصر يطلبون منا الضرائب" قال لهم "اعطوا لقيصر ما له واعطوا لله ما لله وأعطوني ما هو لي".



                              101- <قال يسوع>: "من لا يكره [أباه] وأمه مثلي لن يكون من [أتباعي] ومن [لا] يحب[أباه] وأمه مثلي، لن يكون من [أتباعي]، فأمي [.....]، لكن [أمي] الحقيقية هي التي أعطتني الحياة".



                              102- قال يسوع: "ويل للفريسيين، فهم كالكلب النائم في مذود الثيران، لا هو يأكل ولا هو [يترك] الثيران تأكل".



                              103- قال يسوع: "محظوظ هو الرجل الذي يعرف من أين يدخل قاطعي الطرق، [فهو] يقوم ويجهز حشداً ويسلح نفسه قبل غزوهم".



                              104- قالوا ليسوع: "تعال، لنصلي اليوم ونصوم" قال يسوع "ما الذنب الذي اقترفته أو أين كنت مهزوما؟ لكن عندما يترك العريس خيمة العُرس، فليصلوا حينها ويصوموا".



                              105- قال يسوع: "من يعرف الآب و الأم سيُدعَى ابن عاهرة".



                              106- قال يسوع: " عندما تجعلون الاثنين واحدا، ستكونون ابناء الانسان، وعندما تقولون "يا جبل تحرك من مكانك، سيتحرك".



                              107- قال يسوع: "المملكة كراعٍ له مائة خروف، ضل أحدهم الذي هو أكبرهم، فترك التسعة وتسعون وذهب يبحث عن الضال حتى وجده، وعندما مر بهذه الصعاب قال للذي ضل ووجده "أنت عندي أهم من التسعة وتسعون".



                              108- قال يسوع: "من يشرب من فمي سيكون مثلي، وسأكون أنا هو، والأسرار ستتجلى له".



                              109- قال يسوع: " المملكة كرجل عنده [كنز] مخبوء في حقله لا يعرف عنه شيئاً، و[بعد] موته ترك الحقل [لابنه]، ولم يعرف الابن [أمر الكنز]، لما ورث الحقل باعه، ومن اشتراه بدأ يحرثه [فوجد] الكنز، وبدأ يُقرض بالربا لمن أراد".



                              110- قال يسوع: " من يجد العالم ويصبح غنيا، ليزهد في العالم".



                              111- قال يسوع: "السموات والأرض ستتكور في وجودكم، والذي يحيا من خلال الحي لن يذوق الموت، ألم يقل يسوع " من يجد نفسه سيكون أعلى من العالم".



                              112- قال يسوع: "ويل للجسد الذي يعتمد على الروح وويل للروح التي تعتمد على الجسد".


                              113- قال له أتباعه: "متى سيأتي الملكوت؟" <قال يسوع> "لن تأتي بانتظارها، ولن تكون كأمر تقولون عليه "ها هو قد جاء" ، بل مملكة الآب ممتدة على الأرض ولكن الانسان لا يراها".



                              114- قال سمعان بطرس: "لتتركنا مريم، لأن النساء لا تستحق الحياة" قال يسوع: "سأقودها بنفسي لأجعلها ذكراً كي تكون روحاً حية مثلكم أيها الذكور، فكل امرأة تجعل نفسها ذكراً ستدخل ملكوت السماء".



                              تم بحمد الله .. يتبع ببردية إيجرتن 2 (الإنجيل المجهول) بإذن الله.

                              تعليق


                              • #45
                                بسم الله ماشاء الله مجهود رائع
                                فعلا بعض ما قد وضع يوجد ما يشبهه في القرآن والبعض الأخر عكس ما ذكر في القرآن

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة د تيماء, 16 مار, 2024, 03:34 ص
                                ردود 0
                                34 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د تيماء
                                بواسطة د تيماء
                                 
                                ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
                                ردود 0
                                107 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة أحمد الشامي1
                                بواسطة أحمد الشامي1
                                 
                                ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
                                ردود 0
                                106 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة أحمد الشامي1
                                بواسطة أحمد الشامي1
                                 
                                ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
                                ردود 0
                                70 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة أحمد الشامي1
                                بواسطة أحمد الشامي1
                                 
                                ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
                                ردود 0
                                214 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة أحمد الشامي1
                                بواسطة أحمد الشامي1
                                 
                                يعمل...
                                X