التعليقات على الحوار مع القس مسيحي يسأل ويتناقش

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أمةالإسلام مسلمة اكتشف المزيد حول أمةالإسلام
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 3 (0 أعضاء و 3 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • محمد الأهلاوي
    1- عضو جديد
    • 7 ديس, 2009
    • 37
    • باحث
    • مسلم والحمد لله

    #61
    طالعت المكتوب هنا فوجدت احترام جميل من المشرفين والمسئولين جزاهم الله خيرا وجعلهم سفراء للأسلام

    تعليق

    • zaki
      مشرف أقسام النصرانية
      • 7 يون, 2007
      • 3338
      • مسلم سني

      #62
      المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_

      إذا لم يكن لديك الدليل فاكتب :
      لا دليل عندي على ممارسة النبي محمد للسحر وبذلك يسقط ادعائك الذي لا أساس له من الصحة..


      ثم ننتقل للنقطة الثانية ..
      أعانك الله أخي الحبيب و سدد خطاك
      أخي الحبيب لا تنتقل إلى أية نقطة أخرى حتى يكتب بيده أنه لا دليل لكلامه و يجب أن لا يكتب أي مشاركة أخرى غير إعترافه بأنه ليس له دليل و الله أعلم

      إهداء لخصمنا الكريم
      سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
      لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
      قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
      تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
      إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
      إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
      إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
      بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
      لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
      كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
      كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
      يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
      وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
      لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





      [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

      تعليق

      • ابن العقيده
        2- عضو مشارك
        • 11 نوف, 2009
        • 246
        • باحث نشط في الكتاب المقدس
        • ان الدين عند الله الاسلام

        #63
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اولا
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        اعتذر اخي مسيحي يتحدى الاسلام عن الاطاله...كان علي أن أخرج اخوتي من المأزق كما ادعيت وزعمت بانك العالم باللغه وان الكل جهله فعلاً اللغه العربيه جمالها وابداعها يظهر في الانجيل بشكل قوي ...مع العلم اخوتي ان قواعد اللغه مأخوذه من القران وتعليم اللغه العربيه يدرس من القران لكن لا بأس نساير الاستاذ مسيحي مؤقتاً .....وما اكثر جهل الناس باللغة العربيه
        والله اخي مسيحي متحدي الاسلام كم يبلغ عمرك؟؟

        على العموم ....اتيت لك بتفسير الايه وان اعترض فهذا والله مشكلتك انا اقول لك هذا تفسير الايه وهكذا فسرت وهذا قصدها لكن ...ذلك راجع للعقليه التي تكلمنا بها


        وصف سبحانه القرآن بأوصاف من صفات الكمال؛ فوصفه بأنه قرآن عربي، وقرآن مبين، وقرآن عظيم، وقرآن حكيم، وقرآن مجيد، وقرآن كريم، وأنه كتاب عزيز، وكتاب حفيظ، وكتاب مكنون، وغير ذلك من الأوصاف التي لم تجتمع لكتاب سماوي غير القرآن، فضلاً عن أن تجتمع في كتاب أرضي .
        ومن الأوصاف التي وصف الله بها كتابه المحفوظ أنه { كتاب أحكمت آياته } (هود:1)، فجاء وصف القرآن كله بأنه كتاب (محكم)، ووصفه سبحانه في موضع آخر القرآن بأنه كتاب (متشابه)، وذلك في قوله سبحانه: { الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها } (الزمر:23) و{ أحسن الحديث } القرآن، وأخبر سبحانه في موضع ثالث عن القرآن بأن { منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات } (آل عمران:7) .
        وقد يتساءل البعض فيقول: كيف يصف سبحانه كتابه تارة بأنه كتاب محكم، وتارة أخرى بأنه كتاب متشابه، وتارة ثالثة بأن فيه آيات محكمات وفيه آيات متشابهات، أليس في هذا تعارض وتناقض ؟!
        قبل الجواب على هذا السؤال، لا بد من الوقوف عند المقصود من كل آية من هذه الآيات الثلاث، ثم نتبع ذلك بمزيد إيضاح، كي يستبين لنا وجه الصواب في معنى هذه الآيات، فيرتفع من - خلال ذلك - ما يبدو بينها من تعارض أو تناقض .
        أما قوله تعالى: { منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات }، فالراجح في معناها: أن (المحكمات) من الآيات، هي ما عُرف تأويله، وفُهم معناه وتفسيره، كقوله تعالى: { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما } (المائدة:38)، فهذه الآية تتضمن حكماً واضحاً .
        أما (المتشابه) من الآيات، فهي التي تشتبه على فهم كثير من الناس، ولا يزول هذا الاشتباه إلا بردها إلى (المحكم)؛ ويمكن أن يقال فيها: إنها ما لم يكن لأحد إلى علمها سبيل، بل هي مما استأثر الله تعالى بعلمها دون خلقه، كقوله تعالى: { إن الله عنده علم الساعة } (لقمان:34)، وقوله سبحانه: { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي } (الإسراء:85)، ومن قبيل (المتشابه) أيضاً الحروف المقطعة في أوائل السور .
        وأما قوله تعالى: { كتاب أحكمت آياته }، أي: أحكمت آياته في النظم والوضع، وأنه حق من عند الله، لا مدخل لأحد في نظمه ولا في معناه؛ فمعنى (الإحكام) هنا: أنه لا يتطرق إلى آياته تناقض ولا فساد، كإحكام البناء، فإن القرآن نسخ جميع الكتب المتقدمة عليه، وأحكم أمر الشرائع إحكاماً لا إحكام بعده .
        وقوله تعالى: { كتاباً متشابهاً }، أي: يشبه بعضه بعضاً في الصحة والفصاحة والحسن والبلاغة، ويصدق بعضه بعضاً، ويدل بعضه على بعض، فآياته متساوية في ذلك بحسب ما يقتضيه حال كل آية منها، فلا تعارض فيها ولا تناقض بينها ولا اختلاف، بل كلما تدبره المتدبر، وتفكر فيه المتفكر، رأى من اتفاقه - حتى في معانيه الغامضة - ما يبهر الناظرين، ويجزم بأنه لا يصدر إلا عن حكيم عليم، بخلاف ما هو حاصل في كلام البشر، فالكاتب البليغ والشاعر المجيد لا يخلو كلام أحدهما من ضعف في بعضه، وأيضاً لا تتشابه أقوال أحد منهما، بل تجد لكل منهما قطعاً متفاوتة في الحسن والبلاغة وصحة المعاني .
        إذا تبين المقصود من هذه الآيات، ننعطف على رفع ما يبدو بينها من تعارض، فنقول: إن المراد بـ (المحكمات) في قوله تعالى: { منه آيات محكمات } غير المراد من (المحكم) في قوله سبحانه: { أحكمت آياته }؛ إذ المراد بـ (المحكم) في سورة آل عمران ما لا التباس فيه، ولا يحتمل إلا وجهاً واحداً، وهو المقابل لـ (المتشابه)؛ أما المحكم في سورة هود، فالمراد منه (الإحكام) في النظم، وأنه كله حق من عند الله، على معنى قوله تعالى: { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } (فصلت:42) .
        وأيضاً، المراد من (المتشابه) في قوله سبحانه: { وأخر متشابهات } غير المراد من (التشابه) في قوله سبحانه: { كتاباً متشابهاً }؛ إذ المراد بـ (المتشابه) في سورة آل عمران ما كان من باب الاحتمال والاشتباه، على معنى قوله سبحانه: { إن البقر تشابه علينا } (البقرة:70)، أي: التبس علينا، أي: يحتمل أنواعاً كثيرة من البقر؛ أما المراد بـ (المتشابه) في سورة الزمر، فالمراد منه التوافق في الوصف، بمعنى أن كله يشبه بعضه بعضاً، ولا يخالف بعضه بعضاً؛ لأن مصدره واحد، هو الله سبحانه، على معنى قوله تعالى: { ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا } (النساء:82) .
        وبما تقدم نعلم، أن (الإحكام) و(التشابه) في قوله تعالى: { منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات }، هما من باب التقابل، أي: أن (المحكم) مقابل لـ (المتشابه)، وبعبارة أخرى: (المحكم) بمثابة الأصل، و(المتشابه) بمثابة الفرع، يقول القرطبي: " فالمحكم أبداً أصل تُردُّ إليه الفروع، والمتشابه هو الفرع "؛ وعليه فـ (المحكم) و(المتشابه) في هذه الآية مصطلحان يندرجان ضمن مباحث أصول الفقه .
        أما (المحكم) في قوله سبحانه: { أحكمت آياته }؛ فليس مقابلاً لـ (المتشابه) في قوله تعالى: { كتاباً متشابهاً }، بل كل منهما وصف للقرآن جميعه؛ إذ إحداهما تثبت أن القرآن كتاب (محكم) في النظم، والأخرى تثبت أن القرآن يشبه بعضه بعضاً من جهة اللفظ ومن جهة المعنى، فليس فيه لفظ ضعيف وآخر قوي، وليس فيه معنى بليغ وآخر غير بليغ، بل ألفاظه كلها في غاية الضبط والقوة والإحكام، ومعانيه كله بالغة النهاية في البلاغة والبيان؛ وعليه فـ (المحكم) و(المتشابه) هنا يندرجان في مباحث بلاغة القرآن وإعجازه .
        فتحصَّل من مجموع ما تقدم: أن المراد بـ (المحكم) و(المتشابه) الوارد في قوله تعالى: { منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات }، غير (المحكم) الوارد في قوله سبحانه: { كتاب أحكمت آياته }، وغير (المتشابه) الوارد في قوله تعالى: { كتاباً متشابهاً }، بل كل وصف من هذه الأوصاف جاء مناسباً للسياق الذي وردت فيه الآية، الأمر الذي ينفي التعارض تماماً بين هذه الآيات .

        http://www.islamweb.net/media/index....ng=A&id=141792
        اسلام ويب

        الإيمان بمحكم الكتاب و السنة و متشابههما، و رد المتشابه إلى المحكم

        و هذه الطريقة هي التي يتعين سلوكها، و قد حكاها ربُّنا عن الراسخين في العلم، و ضدها عن الزائغين.
        1- قال عز وجل: ] هُوَ الذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُوا الأَلْبَابِ [ (آل عمران:7).
        قال الطبري: و أما (المحكمات) فإنهن اللواتي أحكمن بالبيان والتفصيل، و أُثبتتْ حُجَجُهن و أدلتهن على ما جعلن أدلة عليه من حلالٍ و حرامٍ، و وعدٍ و وعيدٍ، و ثوابٍ و عقاب، و أمرٍ و زجر، و خبر و مَثل، و عظة و عبر، و ما أشبه ذلك. ثم وصف الله جل ثناؤه هؤلاء الآيات المحكمات بأنهن ]أُمُّ الْكِتَابِ[، يعني بذلك أنهن أصل الكتاب الذي فيه عماد الدين و الفرائض و الحدود، و سائر ما بالخلق إليه الحاجة من أمر دينهم، و ما كُلّفوا من الفرائض في عاجلهم وآجلهم.
        و إنما سماهن أم الكتاب، لأنهن مُعْظم الكتاب، و موضع مفزع أهله عند الحاجة إليه، و كذلك تفعل العرب، تُسمي الجامعَ مُعْظَم الشيء: أُمّاً له، فتسمى راية القوم التي تجمعهم في العساكر أمهم، والمدبر معظم أمر القرية و البلدة: أمها (1).
        و قال ابن كثير: يخبر تعالى أن في القرآن آيات محكمات هنّ أم الكتاب، أي: بينات واضحات الدلالة لا التباس فيها على أحد، ومنه آيات أخر فيها اشتباه في الدلالة على كثير من الناس، أو بعضهم، فمن ردّ ما اشتبه إلى الواضح منه و حكَّم محكمه على متشابهه عنده فقد اهتدى، و من عكس انعكس.
        و لهذا قال: ]هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ[ أي: أصله الذي يرجع إليه عند الاشتباه. ]وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ [ أي: تحتمل دلالتها موافقة المحكم، وقد تحتمل شيئاً آخر من حيث اللفظ و التركيب، لا من حيث المراد(2).
        و قال السعدي: هذا الكتاب يحتوي على المحكم الواضح المعاني البَيِّن الذي لا يشتبه بغيره، و منه آياتٌ متشابهات تحتمل بعض المعاني، ولا يتعين منها واحد من الاحتمالين بمجردها حتى تُضمَّ إلى المحكم، فالذين في قلوبهم مرضٌ و زيغٌ و انحراف، لسوء قصدهم، يتبعون المتشابه منه، فيستدلون به على مقالاتهم الباطلة، وآرائهم الزائفة طلباً للفتنة، و تحريفاً لكتابه، و تأويلاً له على مشاربهم ومذاهبهم، ليضلوا و يضلوا.
        و أما أهل العلم الراسخون فيه الذين وصل العلم و اليقين إلى أفئدتهم فأثمر لهم العمل و المعارف فيعلمون أنَّ القرآن كله من عند الله، و أنه كله حق، محكمه و متشابهه، و أن الحقَّ لا يتناقض و لا يختلف، فلعلمهم أن المحكمات معناها في غاية الصراحة و البيان يردون إليها المشتبه الذي تحصل فيه الحيرة لناقص العلم و ناقص المعرفة، فيردون المتشابه إلى المحكم فيعود كله محكماً، و يقولون] آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ[ للأمور النافعة و العلوم الصائبة] إِلاَّ أُولُوا الأَلْبَابِ[ أي: أهل العقول الرزينة، ففي هذا دليل على أنَّ هذا من علامة أولى الألباب، و أن اتباع المتشابه من أوصاف أهل الآراء السقيمة، و العقول الواهية، و القُصُود السيئة.
        قال: و لما كان المقام مقام انقسام إلى منحرفين و مستقيمين، دعوا الله تعالى أن يثبتهم على الإيمان، فقالوا: ]رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا[ أي: لا تُملها عن الحق إلى الباطل ]بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَّدُنْكَ رَحْمَةً[ تُصلح بها أحوالنا ]إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّاب [أي: كثير الفضل والهبات(3).

        من السنة:

        1- عن عائشة رضي الله عنها قالت: تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: ] هُوَ الذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُوا الأَلْبَابِ [ (آل عمران:7). قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فإذا رأيتَ الذين يتبعون ما تشابه منه، فأولئك الذين سمّى الله فاحذروهم» (4) .
        قوله صلى الله عليه وسلم : «فأولئك الذين سمّى الله فاحذروهم» المراد: التحذير من الإصغاء إلى الذين يتبعون المتشابه من القرآن (5).
        من الآثار:

        1- عن سليمان بن يسار: أن رجلاً يقال له صُبيْغ قدم المدينة، فجعل يسأل عن متشابه القرآن، فأرسل إليه عمر و قد أعدَّ له عراجين النخل، فقال: من أنتَ؟ قال: أنا عبد الله صبيغ. فأخذ عمر عرجوناً من تلك العراجين فضربه، و قال: أنا عبد الله عمر. فجعل له ضرباً حتى دميَ رأسه، فقال: يا أمير المؤمنين حسبك، قد ذهب الذي كنت أجد في رأسي(6).
        2- عن ابن عباس و ذكر عنده الخوارج و ما يلقون عند الفرار، فقال: يؤمنون بمحكمه و يهلكون عند متشابهه، و قرأ ابن عباس ]وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللهُ الآية[ (7).
        3- و عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: ]فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ[. قال: الخوارج و أهل البدع (8).
        4- و قال أيوب: لا أعلم أحداً من أهل الأهواء يجادل إلا بالمتشابه (9).
        5- و عن قتادة قال: ]فَأَمَّا الذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ [ قال: إن لم تكن الحرورية و السبائية فلا أدري من هم؟ و لعمري لو كان أمر الخوارج هُدَى لاجتمع، و لكنه كان ضلالة فتَفَرَّق، و كذلك الأمر إذا كان من عند غير الله وجدت فيه اختلافاً كثيراً، فوالله إن الحرورية لبدعة، و إن السبائية لبدعة، ما أنزلت في كتاب، و لا سنّهنّ نبي (10).
        6- و قال الشاطبي في بيان مآخذ أهل البدع بالاستدلال:
        و منها: انحرافهم عن الأصول الواضحة إلى اتباع المتشابهات التي للعقول فيها مواقف، و طلب الأخذ بها تأويلاً، كما أخبر الله تعالى في كتابه، إشارة إلى النصارى في قولهم بالثالوث بقوله: ] فَأَمَّا الذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ[ .
        و قد علم العلماء أن كل دليل فيه اشتباه و إشكال ليس بدليل في الحقيقة، حتى يتبين معناه و يظهر المراد منه، و يشترط في ذلك أن لا يعارضه أصل قطعي، فإن لم يظهر معناه لإجمال أو اشتراك، أو عارضه قطعي، كظهور تشبيه، فليس بدليل، لأن حقيقة الدليل أن يكون ظاهراً في نفسه، و دالاًّ على غيره، و إلا احتيج إلى دليل عليه، فإن دلَّ الدليل على عدم صحته، فأحرى أن لا يكون دليلاً.
        ثم قال:
        و عند ذلك نقول: من اتباع المتشابهات: الأخذُ بالمطلقات قبل النَّظر في مقيداتها، أو في العمو مات من غير تأمُّل، هل لها مخصصات أم لا؟ و كذلك العكس بأن يكون النص مقيداً فيطلق، أو خاصّاً فيعمّ بالرأي من غير دليل سواه، فإنَّ هذا المسلك: رميٌ في عماية، و اتباع للهوى في الدليل، و ذلك أن المطلق المنصوص على تقييده مشتبه إذا لم يقيد، فإذا قيّد صار واضحاً، كما أن إطلاق المقيّد رأيٌ في ذلك المقيّد معارضٌ للنص من غير دليل (11).
        _______________
        الهوامش
        1-جامع البيان (3/113)
        2-تفسير ابن كثير (1/243) بتحقيقنا.
        3-تيسير الكريم الرحمن (1/172).
        4-أخرجه البخاري في التفسير (8/209) ومسلم في العلم (4/2053). وبوب عليه النووي : باب النهي عن اتباع متشابه القرآن ، والتحذير من متبعيه ، والنهي عن الاختلاف في القرآن.
        5-الفتح(8/211) وقال : وأول ما ظهر ذلك من اليهود كما ذكره ابن إسحاق في تأويلهم الحروف المقطعة، وأن عددها بالجمل مقدار مدة هذه الأمة ، ثم أول ما ظهر في الإسلام من الخوارج ، حتى جاء عن ابن عباس أنه فسر بهم الآية، وقصة عمر في إنكاره على صبيغ لما بلغه أنه يتبع المتشابه ، فضربه على رأسه حتى أدماه ، أخرجها الدارمي وغيره .
        6-أثر صحيح ، أخرجه الدارمي في سننه في المقدمة ( باب من هاب الفتايا )(1/54) وابن وضاح في البدع والنهي عنها (ص56) . وانظر تعليقا على الحسبة لشيخ الإسلام (ص117).
        7-جامع البيان (3/121) وإسناده صحيح .
        8-الإبانة لابن بطة (783) وسنده صحيح وعزاه السيوطي في الدر (2/148) لعبد الرزاق وأحمد وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه والبيهقي .
        9-الإبانة لابن بطة (780) .
        10-رواه ابن جرير (3/119) وابن بطة في الإبانة (785) وإسناده صحيح .
        11-الاعتصام (1/304،305،312).
        http://www.al-athary.net/index.php?I...tent&task=view
        الاثري نت
        المتشابهات التي قد تحتوي اكثر من معنى ....ويفسرها الجهله على مزاجهم والى رغباتهم
        كما فعلت انت صممت ان هذا خطأ من القران
        لكن الله الهادي الى سواء السبيل
        والله معز دينه مهما تكالب عليه الاعداء.......








        تعليق

        • ابن العقيده
          2- عضو مشارك
          • 11 نوف, 2009
          • 246
          • باحث نشط في الكتاب المقدس
          • ان الدين عند الله الاسلام

          #64
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اولا
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          انا تسايرت معك وسأرد على شبهة ادعائك بان اشرف البشر ساحر....مع اني والله ما كان من المفترض أن ألتف لهذه الامور لا تحتاج الى التفات بالله هل هناك قسيس واحد في عهد النبي فتح فمه او ادعى بمثل هذه الشبهه لا والف لا لم يكونوا بالعقليه التي يفكر بها النصارى الان
          نقلاً عن موقع نبي الاسلام
          http://www.islamprophet.ws/ref/206
          شبهة وصف النبي بأنه ساحر ووضيع الأصل !!ينبغي علينا أن نعرف أعداءنا الذين يحقدون علينا، ويكرهوننا ويكرهون ديننا ونبينا، ويشوهون كل ذلك أمام النَّاس والتاريخ، ثم يتظاهرون أمام الجميع بأنهم الباحثون المنصفون، والدارسون المتخصصون حَتَّى في ديننا وعلومنا ولغتنا، ولكن من وجهة نظهرهم هم، ومن العجب أن تسمح الأمة لأبنائها وبناتها - في طور انحدارها الذي تعيشه- بإرسالهم إلى ديار الحقد والمكر والخداع، ديار أدعياء الحرية والديموقراطية، ونحن بهذا لا نذم البلاد ولا الشعوب، إنما نذم القوانين التي تنهار بسرعة وتتبدل بسرعة وتموت بسرعة أمام شهوات الانتقام والاحتيال والاستغلال والأطماع التي تخطط لها عقول وكفاءات متخصصة من أجل السيطرة على أمة الإسلام وإخضاعها لنزوات المتسلطين في النظام العالمي الجديد، والذين لا هم لهم سوى أنفسهم أو مصالح أعداء الإسلام والمسلمين.
          لقد امتدت ألسنة المستشرقين وأقلامهم إلى شخص النَّبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- كما فعل المشركون من قبل، وحاولوا جاهدين تشويه سيرته العطرة وأخلاقه العظيمة كي تنفر النَّاس من محبته والدخول في دينه أو الاطلاع عليه.
          والعاقل المنصف الذي يعرف الإسلام ويقرأ عنه يرفض كل أقوال المستشرقين وافتراءاتهم التي تصب في هذا الاتجاه، لأنها تقطر حقدًا وسفاهة وعداوة بكل وضوح، وخذ لذلك هذه الأمثلة:
          1- ينفث الشاعر الإنجليزي جون لوجيث سمومه وحقده وسفاهته حين يصف في الحديث عن سيد ولد آدم على الإطلاق ويقول: (إنه الساحر والزاني، ووضيع الأصل، ومنتحل شخصية المسيح، والمصاب بالصرع، الذي تأكل الحمامة الحب من أذنه، ويحمل له الثور على قرنيه جرار اللبن والعسل...)!!! الظاهرة الاستشراقية 3/9.
          أسمعت بمثل هذه الحماقات والإسفاف الإنساني والحضاري ألا يدل هذا على صرع وجنون وانفلات أخلاقي لا يعذر به صاحبه أبدًا ؟!
          الله -عز وجل- يصطفي رسوله ويختاره من العالمين ويزكي عقله وقلبه ولسانه وبصره وجليسه وشرعه وخلقه، حَتَّى يقول جل جلاله: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} النجم:1- 18. ويقول سبحانه وتعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} القلم: 4.
          إن الرَّسُول محمدًا -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- لم يكن ساحرًا ولا كاهنًا ولا شاعرًا، ولم يأت بسحر ولا كهانة ولا شعر، وذلك بشهادة الله -عز وجل-، وهو أصدق القائلين والشاهدين، وباعتراف أعدائه من المشركين.
          وقال تعالى: {وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ * وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ} الحاقة:41 - 43.
          ولقد قال الوليد بن المغيرة بعد أن سمع القرآن من رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- : ما هذا بشعر ولا كهانة، إني أعرفكم بالشعر والكهانة والسجع، ثم قال عن القرآن: إن له لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمغدق، وإنه ليعلو ولا يعلى عليه.
          ثم إن القائلين بأنه سحر يعلمون تمامًا أن الساحر إذا سحر النَّاس سحرهم جميعًا، فسحرة فرعون سحروا كل من يشاهدهم حَتَّى نبي الله موسى -عليه الصلاة والسلام-: { فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاس وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} الأعراف: 116.
          حَتَّى إن نبي الله موسى -عليه السلام- كان : {يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} طـه:66
          لكن النَّاس أمام دعوة النَّبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- لم يؤمنوا كلهم، بل آمن أبو بكر وكفر أبو جهل، وهكذا، فلماذا وقع السحر على بعضهم دون البعض الآخر هذا على أنه ليس بسحر.
          2- ويكتب جولدزيهر عن النَّبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- وسيرته فيقول: كانت ولادته نحو عام 570م في الفرع الهاشمي الفقير، المنتمي إلى قبيلة قريش القوية، والذي له القيادة بمكة، وقد ولد يتيمًا رباه أقاربه وكان يكسب رزقه بطريقة قاسية وبسيطة، في آن واحد، فقد اشتغل راعيًا ثم أصبح تاجرًا لحساب سيدة غنية اسمها خديجة عندما بلغ من العمر خمسة وعشرين سنة، وبعد أن تزوج من هذه الأرملة الغنية التي تكبره بخمسة عشر عامًا، انتهت همومه المادية، وأصبح بدوره تاجرًا.. إنه خلال رحلاته المتعددة التقى ببعض اليهود والنصارى الزاهدين، وأصبح يفكر شيئًا فشيئًا في الحياة الخلقية والدينية السيئة بمكة، وأصبح ضميره يتعمق في هذه الأمور عن طريق التفكير والتأمل، وهكذا أصيب بقلق مؤلم ظهر على السطح عن طريق الاضطرابات العصبية، فانزوى في الجبال مفكرًا في مصير أمته، وهكذا أصبح ثائرًا ضد نظام الحياة المكية، واختلطت تجاربه الشخصية بالمعارف التي استقاها من اليهود والنصارى إلى أن تحولت على هيئة رؤى وأحلام وهلوسة، فعكست شعوره بالثورة ضد الماضي، وكونت هذه الأمور في مجملها ما أذاعه وبشر به في قادم الأيام..(الظاهرة الاستشرقية 3/12).
          لقد ابتعد جولدزيهر كثيرًا عن الفهم الصحيح والموضوعية المنصفة، فهو يتحدث عن النَّبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- الذي يترعرع في رعاية الله وعنايته كما لو تحدث عن أبسط إنسان رآه جولدزيهر ويضخم في التصوير بأنه -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- أصبح تاجرًا لحساب خديجة، ويضلل القارئ عندما يدعي أن النَّبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- أصبح تاجرًا وانتهت همومه المادية بعد زواجه من خديجة، ويجهل جولدزيهر أو يتجاهل أن خديجة -رضي الله عنها- هي التي رغبت فيه أولاً.
          وأنه -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- لم يكن يسعى لمال أو جاه أو تجارة، إنما كان يريد أن يساعد عمه أبا طالب في كسب الرزق وكفاية العيال ليرد له بعض الجميل الذي قدمه له في صغره وكفالته.
          وأما الزعم بأنه -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- التقى ببعض اليهود والنصارى الزاهدين، فهي دعوى باطلة دأب المستشرقون على إثارتها والمبالغة فيها ليصلون إلى الفرية القائلة بأنه -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- تأثر بهم، مع أن الحقيقة واضحة جلية غنية عن البيان يعرفها مشركوا ذلك الزمان بأنه -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- لم يأت بدين من عند يهود ولا نصارى ولا فرس ولا رومان ولا جاهلية ولا عروبة، إنما من عند الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.
          ولو كانت افتراءات المستشرقين ممكنة ولها مستند من العقل والواقع،لما سكت المشركون عن مثلها، ولكنهم يعلمون سيرته وبعده عن كل مصدر بشري يمكن أن يكون معلمًا أو مشيرًا، مع أن الذي جاء به -محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- عجز عن بعضه كل الخلق من يهود ونصارى وعرب وفرس وروم وغيرهم، مع أن القرآن يشير إلى سخافات وقع بها العرب وهم يتدافعون الحق والدين والقرآن. فقال: {يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِين} النحل: 103.
          فكيف يمكن للأعجمي والرومي والفارسي واليهودي والنصراني أن يعلم العربي ويأتيه بقرآن عربي مبين عجز العرب عن الإتيان بمثله.
          إن هذه الافتراءات لشيء عجاب لا تصدر عن شخص يحترم عقله وعلمه وأبحاثه، لكن الحقد يعمي.(1) والله المستعان...

          تعليق

          • (((ساره)))
            مشرفة الأقسام النصرانية
            والمشرفة العامة على
            صفحة الفيسبوك للمنتدى
            • 11 سبت, 2006
            • 9470
            • مسلمة ولله الحمد والمنة

            #65
            لا دليل عندي على ممارسة نبيكم للسحر في حياته سوى سلوكه الغامض في حياته ما قبل سن الاربيعين و اتهام اهل قريش له بذلك فاذا لم يكن هنالك علاقة بين الاثنين فلا دليل عندي يدين نبيكم
            هل التأمل في الطبيعة وبديع صنع الله والإعتكاف في الغار واعتزال الناس يعد من السحر أو يعد سلوكًا غامضًا ؟!

            يجب على القس الفاضل أن يعلم المزيد من المعلومات عن سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .... فكما علمت من المعلومات المغلوطة من غير المسلمين .... فمن الأمانة العلمية أن تعلم المعلومات الصحيحة من المسلمين أنفسهم ... موضوعات مفيدة جدًا :

            المبحث الأول : نزول الوحي على سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم

            سادسًا: عمله صلى الله عليه وسلم في الرعي
            اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

            تعليق

            • السعيد بإسلامه
              1- عضو جديد
              • 12 نوف, 2009
              • 91
              • مصمم جرافيك
              • مسلم

              #66
              القس الفاضل يتهم نبينا بالسحر لأنه كان يذهب الى غار حراء للتعبد وأنا أسأله سؤلا أين يعيش الرهبان وهل لو إتهمتهم بالسحر لأنهم يعيشون فى أماكن منعزلة يصبحوا سحرة ( لمجرد إتهام بلا دليل )

              تعليق

              • ayatmenallah
                13- عضو مقدام
                حارس من حراس العقيدة
                • 22 سبت, 2009
                • 2375
                • مدرس
                • مسلم

                #67
                بسم الله الرحمن الرحيم

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                لا دليل عندي على ممارسة نبيكم للسحر في حياته سوى سلوكه الغامض في حياته ما قبل سن الاربيعين و اتهام اهل قريش له بذلك فاذا لم يكن هنالك علاقة بين الاثنين فلا دليل عندي يدين نبيكم

                حضرة القس الفاضل تعلمنا من نبينا الكريم عدم الحكم على شئ بمجرد الشبهة والظن بل بالدليل الصادق الواضح الذى ليس فيه لبس فقد قال الله تعالى :

                {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ}
                (12) سورة الحجرات

                {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}
                (6) سورة الحجرات

                وقال رسوله الكريم

                إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحسسوا ، ولا تجسسوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، وكونوا عباد الله إخوانا
                الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6064
                خلاصة الدرجة: [صحيح]


                لماذا ؟؟

                لان الانسان الذى يتبع ظنه فى الحكم على الناس ما يتبع الا هواه لذلك امرنا الله بالتحقق والتثبت من الشئ حتى لا يقع تحت تزين الشيطان له

                {أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ}
                (14) سورة محمد

                واعتقد ان كتاب حضرتك نفسه قال ذلك
                سفر يشوع بن سيراخ 11: 7
                لا تذم قبل ان تفحص تفهم اولا ثم وبخ

                1«لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا،
                2 لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ.
                متى 7

                لاننا لو اتبعنا الظن لادى بنا الى الاتهام بالباطل
                فلو ربطنا مثلا بين معيشة يوحنا واتهامهم له بانه به شيطان هل يدل ذلك على قيامه فعلا باعمال شيطانية ؟؟
                (طبعا لا لانه من اعظم رسل الله )
                وانما هى فرية يفتريها اصحاب الباطل ليبرروا لانفسهم باطلهم

                وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ جَاءَ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ يَكْرِزُ فِي بَرِّيَّةِ الْيَهُودِيَّةِ
                2 قَائِلاً: «تُوبُوا، لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّماوَاتِ.
                3 فَإِنَّ هذَا هُوَ الَّذِي قِيلَ عَنْهُ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ الْقَائِلِ: صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. اصْنَعُوا سُبُلَهُ مُسْتَقِيمَةً».
                4 وَيُوحَنَّا هذَا كَانَ لِبَاسُهُ مِنْ وَبَرِ الإِبِلِ، وَعَلَى حَقْوَيْهِ مِنْطَقَةٌ مِنْ جِلْدٍ. وَكَانَ طَعَامُهُ جَرَادًا وَعَسَلاً بَرِّيًّا.
                متى 3

                18 لأَنَّهُ جَاءَ يُوحَنَّا لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَشْرَبُ، فَيَقُولُونَ: فِيهِ شَيْطَانٌ.
                متى 11

                {قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ}
                (50) سورة الزمر

                تعليق

                • السعيد بإسلامه
                  1- عضو جديد
                  • 12 نوف, 2009
                  • 91
                  • مصمم جرافيك
                  • مسلم

                  #68
                  أما السوال الثاني بخصوص التناقض فقد علقت عليه و هو انكم اثبتم لي لغويا ان التناقض غير موجود حيث ان لكل كلمة معنى يختلف عن الاخر و هذا ينفي وجود تناقض منطقيا حيث انتم اصحاب اللغة العربية و اعرف بها مني ( هذا كلام قداسته )
                  ولكنه فى مشاركة سابقة قال أنه يعلم اللغة العربية

                  تعليق

                  • petromam
                    1- عضو جديد
                    • 12 أغس, 2009
                    • 44
                    • مهندس
                    • مسلم

                    #69
                    بصراحة التعليقات خلصت الموضوع قبل ما يبدأ

                    مش عارف القس بيكابر ليه بس؟

                    تعليق

                    • ayatmenallah
                      13- عضو مقدام
                      حارس من حراس العقيدة
                      • 22 سبت, 2009
                      • 2375
                      • مدرس
                      • مسلم

                      #70
                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                      المشاركة الأصلية بواسطة السعيد بإسلامه
                      أما السوال الثاني بخصوص التناقض فقد علقت عليه و هو انكم اثبتم لي لغويا ان التناقض غير موجود حيث ان لكل كلمة معنى يختلف عن الاخر و هذا ينفي وجود تناقض منطقيا حيث انتم اصحاب اللغة العربية و اعرف بها مني ( هذا كلام قداسته )
                      ولكنه فى مشاركة سابقة قال أنه يعلم اللغة العربية



                      اخى الكريم كلنا يعلم اللغة العربية لكن كم منا يعي بلاغة القران الكريم واحكامه ؟؟؟

                      لماذا حين نسمع الشيخ الشعراوى وهو يتكلم عن معنى اية وما فيها من بلاغة ما لم نلتفت اليه قبلا بالرغم من قراءتها الاف المرات فليس كل من تعلم اللغة العربية ادرك بلاغتها

                      فكل علماء اللغة وادبائها وشعراؤها (اصول اللغة العربية ) قد عجزوا عن تحدى النبي منذ 1400 عام حتى الان فلم يستطع احد حتى الان ان ياتى بسورة واحدة يضاهى بها القران فلماذا عجزوا عن ذلك ؟؟

                      فاما انه لم يات احد حتى الان يلم الماما جيدا باللغة
                      او
                      ان القران فاقهم قوة وبلاغة فلم يستطع احد تحديه

                      ولما لا فان من احكمه هو رب العالمين

                      {قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}
                      (88) سورة الإسراء

                      تعليق

                      • _الساجد_
                        مشرف قسم النصرانية
                        • 23 مار, 2008
                        • 4592
                        • مسلم

                        #71
                        المشاركة الأصلية بواسطة petromam
                        بصراحة التعليقات خلصت الموضوع قبل ما يبدأ


                        مش عارف القس بيكابر ليه بس؟
                        جزاكم الله خيراً أجمعين وأعانكم وبكم على نصرة دينه ورفعة رايته ..
                        الموضوع " خلصان " منذ زمن ..
                        ولا هدف من الحوار بين الضيف وأحد أسرة الإشراف إلا مجرد التنظيم فقط ..وانتهاجاً لخط واحد .. منعاً للتشويش .. وتحقيقاً للفائدة المرجوة ..

                        تعليق

                        • السعيد بإسلامه
                          1- عضو جديد
                          • 12 نوف, 2009
                          • 91
                          • مصمم جرافيك
                          • مسلم

                          #72
                          أشكر الأخت الكريمة ولكن لى هدف من هذا الطرح
                          وأرجو من قداسة القس أن يصبر علينا ونحن نعرف أنكم أهلا لذلك
                          الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير
                          هذه الآية قداستك تعتبر أية جامعة
                          كيف
                          لنعرف معنى كلمت فصلت من القاموس الوجيز
                          فصل الشئ : جعله فصولا متميزة مستقلة
                          الأمر بينه
                          القصاب :الشاه جزأها وفرق أعضائها
                          وفصل الخياط الثوب قطعه على قد صاحبه
                          والعقد جعل بين حباته حبات أخر مغايرة فهو مفصل
                          اذن فصل الشئ أى جزءه أجزاء متمايزه
                          أى أن الله أحكم كل القرآن ولكن مايز بين آياته فجعل منه المحكم وهو المختص بالعبادات والعقائد\ وجعل منها المتشابه وهو المختص بالغيبيات
                          وهو مافصله فى الآية الآخرى
                          اذن فالأولى جامعة والثانية جائت بالتفصيل

                          تعليق

                          • عمر المختار
                            14- عضو مخضرم
                            • 11 يون, 2009
                            • 2569
                            • طالب بكلية الآداب قسم الاعلام
                            • مسلم

                            #73
                            المشاركة الأصلية بواسطة مسيحي يتحدى الاسلام
                            اوضحت لك الامر مسبقا كان تساؤل و مبادرة مني لاعرف مدى صحة البحث الذي تم تقديمه لي في الكنيسة و قد اثبتم لي لغويا عدم التناقض و انتهى الامر ( المسالة مسالة لغة لا اكثر و لا اقل ) و تم طرحة على الشخص الذي قدمه لي في نفس الكنيسة بعد استدعائي له ليحضر و لم يعلق على الامر و اخذ بالتفكير لفترة ثم خاطبني بانه سيعود فيما بعد ليثبت لي العكس و انا انتظره هذا كل ما في الامر و هذا هدفي من طرح السوال الثاني
                            اه يعنى هى كدة طب ايه رأيك تجرب البحث اللى أنا عامله عن رسولية بولس ؟
                            { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }

                            تعليق

                            • مسلم للأبد
                              مشرف الأقسام العامة
                              • 20 ماي, 2008
                              • 11697
                              • محاسب
                              • مسلم

                              #74
                              المشاركة الأصلية بواسطة مسيحي يتحدى الاسلام
                              اوضحت لك الامر مسبقا كان تساؤل و مبادرة مني لاعرف مدى صحة البحث الذي تم تقديمه لي في الكنيسة و قد اثبتم لي لغويا عدم التناقض و انتهى الامر ( المسالة مسالة لغة لا اكثر و لا اقل ) و تم طرحة على الشخص الذي قدمه لي في نفس الكنيسة بعد استدعائي له ليحضر و لم يعلق على الامر و اخذ بالتفكير لفترة ثم خاطبني بانه سيعود فيما بعد ليثبت لي العكس و انا انتظره هذا كل ما في الامر و هذا هدفي من طرح السوال الثاني

                              كان من الأولى يا حضرة القس أن تنتهج مع من قدم لك هذا البحث الطريق الصحيح
                              بما أنه قدم لك بحث إذن هو قد مر بكل مراحله من دلائل ولغة ونتيجة
                              ولكن لمجرد أن هذا الشخص قدم لك ما يشبه البحث ليضعه أمامك وكأنه وصل لما يصل إليه علماء اللغة
                              فهذا خطأ منك قبل أن يكون خطأ منه
                              فهو شخص طريقتة خاطئة وللأسف أنت أخطأت معه نفس الخطأ

                              شكرا لك ومرحبا بك مرة ثانية
                              إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

                              من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
                              إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
                              فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
                              ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
                              لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
                              ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
                              لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
                              ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
                              ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
                              أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
                              ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

                              تعليق

                              • آصار
                                1- عضو جديد
                                • 11 ديس, 2009
                                • 38
                                • لا اعمل
                                • مسلمة

                                #75
                                تسجيل اعجاب شديد جدا بالمناقشة الان واتمنى الاستفادة والهداية للجميع

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 2 يوم
                                ردود 3
                                13 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 2 أسابيع
                                ردود 0
                                26 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                ابتدأ بواسطة محمد خالد, 24 مار, 2024, 04:33 م
                                رد 1
                                56 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                                ردود 0
                                43 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف
                                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                                ردود 0
                                25 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله
                                يعمل...