الحدق يفهم نسب مسيح الكتاب المقدس زنا × زنا

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابو تسنيم مسلم اكتشف المزيد حول ابو تسنيم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحدق يفهم نسب مسيح الكتاب المقدس زنا × زنا

    الحدق يفهم نسب مسيح الكتاب المقدس زنا × زنا


    فمتي يؤكد بإنجيله ان المسيح ابن زنا وان نسبه زنا في زنا

    فمتي لم يقولها صراحة وإنما بطريقة ........ الحدق يفهم

    في بداية إنجيله يذكر نسب المسيح

    حيث ينسب المسيح الي داوود هَذَا سِجِلُّ نَسَبِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْرَاهِيمَ ( متي 1/1 )
    فمن الذي يصل المسيح .......بـ.... داوود ؟
    هل السيدة مريم ؟
    أم يوسف النجار ؟
    لم يذكر اسم مريم أم المسيح مطلقا في نسب المسيح الا كخطيبة ليوسف النجار

    إذن هو يصل المسيح بـ................... داوود ..........................بواسطة ............. يوسف النجار ففي نهاية سرد نسب المسيح ينتهي الكاتب الي يعقوب ثم يقول ........الذي أنجب يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ.
    وبذلك يقر اتهام اليهود للسيدة مريم بأنها زانية أنجبت المسيح من زناها مع يوسف النجار

    ولقد أورد ضمن نسب المسيح ثلاث نسوة فقط وهم كما ورد بالعهد القديم زناه

    الإصحاح الأول من انجيل متي
    {{هَذَا سِجِلُّ نَسَبِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْرَاهِيمَ: 2إِبْرَاهِيمُ أَنْجَبَ إِسْحقَ. وَإِسْحقُ أَنْجَبَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ أَنْجَبَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ. 3وَيَهُوذَا أَنْجَبَ فَارِصَ وَزَارَحَ مِنْ ثَامَارَ. وَفَارِصُ أَنْجَبَ حَصْرُونَ. وَحَصْرُونُ أَنْجَبَ أَرَامَ. 4وَأَرَامُ أَنْجَبَ عَمِّينَادَابَ. وَعَمِّينَادَابُ أَنْجَبَ نَحْشُونَ. وَنَحْشُونُ أَنْجَبَ سَلْمُونَ. 5وَسَلْمُونُ أَنْجَبَ بُوعَزَ مِنْ رَاحَابَ. وَبُوعَزُ أَنْجَبَ عُوبِيدَ مِنْ رَاعُوثَ. وَعُوبِيدُ أَنْجَبَ يَسَّى. 6وَيَسَّى أَنْجَبَ دَاوُدَ الْمَلِكَ. وَدَاوُدُ أَنْجَبَ سُلَيْمَانَ مِنَ الَّتِي كَانَتْ زَوْجَةً لأُورِيَّا. 7وَسُلَيْمَانُ أَنْجَبَ رَحَبْعَامَ. وَرَحَبْعَامُ أَنْجَبَ أَبِيَّا. وَأَبِيَّا أَنْجَبَ آسَا. 8وَآسَا أَنْجَبَ يَهُوشَافَاطَ. وَيَهُوشَافَاطُ أَنْجَبَ يُورَامَ. وَيُورَامُ أَنْجَبَ عُزِّيَّا. 9وَعُزِّيَّا أَنْجَبَ يُوثَامَ. وَيُوثَامُ أَنْجَبَ أَحَازَ. وَأَحَازُ أَنْجَبَ حِزْقِيَّا. 10وَحِزْقِيَّا أَنْجَبَ مَنَسَّى. وَمَنَسَّى أَنْجَبَ آمُونَ. وَآمُونُ أَنْجَبَ يُوشِيَّا. 11وَيُوشِيَّا أَنْجَبَ يَكُنْيَا وَإِخْوَتَهُ فِي أَثْنَاءِ السَّبْيِ إِلَى بَابِلَ. 12وَبَعْدَ السَّبْيِ إِلَى بَابِلَ، يَكُنْيَا أَنْجَبَ شَأَلْتِئِيلَ. وَشَأَلْتِئِيلُ أَنْجَبَ زَرُبَّابِلَ. 13وَزَرُبَّابِلُ أَنْجَبَ أَبِيهُودَ. وَأَبِيهُودُ أَنْجَبَ أَلِيَاقِيمَ. وَأَلِيَاقِيمُ أَنْجَبَ عَازُورَ. 14وَعَازُورُ أَنْجَبَ صَادُوقَ. وَصَادُوقُ أَنْجَبَ أَخِيمَ. وَأَخِيمُ أَنْجَبَ أَلِيُودَ. 15وَأَلِيُودُ أَنْجَبَ أَلِيعَازَرَ. وَأَلِيعَازَرُ أَنْجَبَ مَتَّانَ. وَمَتَّانُ أَنْجَبَ يَعْقُوبَ. 16وَيَعْقُوبُ أَنْجَبَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ. 17فَجُمْلَةُ الأَجْيَالِ مِنْ إِبْرَاهِيمَ إِلَى دَاوُدَ }}

    ونسأل لماذا اقتصر متي علي ذكر هؤلاء النسوة فقط ؟
    وهن
    {1} ثامار ............. زانية ...... أنجبت ............ فَارِصَ {احد أجداد المسيح } ......من زنها بحماها يهوذا بن يعقوب احد أسباط بني إسرائيل { ارجع الي الكتاب المقدس سفر التكوين الإصحاح 38 من 12 الي 30}

    {2}رحاب ............ زانية ......... ( فارسل يشوع بن نون من شطّيم رجلين جاسوسين سرّا قائلا اذهبا انظرا الأرض واريحا.فذهبا ودخلا بيت امرأة زانية اسمها راحاب واضطجعا هناك( سفر يشوع 2:1 )

    {3}بثشبع زَوْجَةً أوريا الحثي ....... زانية ........... زنا بها داوود ( كما يدعون ) بل ان يحرض علي قتل زوجها ويتزوجها وينجب منها سليمان ( احد أجداد المسيح ) { ارجع الي الكتاب المقدس سفر الملوك الأول الإصحاح 11

    هل قصد متي ان يُفهم من يقرا إنجيله ان المسيح نسبه غير مشرف وانه زنا × زنا والا لماذا ذكر لنا هؤلاء النسوة دون غيرهم من زوجات أجداد المسيح

    إنني أكد بدون ادني شك ان متي قصد يسيء الي المسيح وأراد ان يثبت ان مريم زانية فهناك ثلاث جدات للمسيح زناه فليس غريب ان تكون هي كذلك

    ومن جهة اخري هل الله ـ بفرض انه يتجسد وحاشى له ذلك ـ يختار له نا سوت أساسه زنا ×زنا خلاص لم يجد الرب الا هذا الجسد ؟!!!!


  • #2
    اعوذ بالله مش هذه الافتراءات و الادعاءات على رسول الله.



    تعليق


    • #3
      سبحان الله اخي
      وكيف حال ضعفاء العقول
      الا تعتقد انهم سيتخذونها ذريعة لهم لفعل الفواحش
      ما حكايتهم مع الزنا انبياؤهم يزنوا ربهم من ابن زنا كتابهم اباحي كهانهم زنا واغلبهم براسيم ما هذه الشهوانيه البشريه الحيوانيه
      ثم يتهمون الأسلام بها
      فعلا الحقد الأعمى
      وشتانا بين الأسلام وبين دين الحقارات .
      والحمد لله على نعمة الأسلام .

      تعليق


      • #4
        هم يهاجمون الاسلام ليس بهدف معرفة الفرق بين الاديان و مناقسة الفوارق بطرق علمية و عقلية وانما هم يهاجموا الاسلام نتيجة الافكار السوداء التى زرعها قساوستهم فى عقولهم عن الاسلام والمسلمين لتأكدهم انهم ضعفاء و لخوفهم من دخول أجيالهم فى الاسلام.
        فلا يستطيع واحد منهم الصبر على مناظرة لأخرها فهو لا يملك الحجج القوية لذلك ولا يستطيع السيطرة على عقله الذى يرفض هذه الادعاءات.



        تعليق


        • #5
          لذلك ولا يستطيع السيطرة على عقله الذى يرفض هذه الادعاءات.
          كلمات شافيه لكل سائل عن حالهم.

          تعليق


          • #6
            لم يترك بنى إسرائيل نبيا من أنبيائهم إلا وادعوا عليه الكذب وأساءوا إليه
            ليغرسوا فى شعوبهم سفك الدماء والزنا وعبادة غير الله
            لم يعودوا صالحين لحمل رسالة الله للبشر
            وكان ضرورة لصالح البشر أن ينزع عنهم ملكوت اللهوأن يعطى لأمة تعمل أثماره وهى الأمة المسلمة التى لم تمرضها الأكاذيب التى ملأت الكتب التى عبثوا بها
            أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
            والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
            وينصر الله من ينصره

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              أذكر كل قارئ أننا معشر المسلمين لانتهم مريم(عليها السلام)لا نتهمها ابدا بأي سوء بل هي الطاهرة البتول أسوة الشرفاء من المسلمات -
              فأي الفريقين أحق بمريم؟
              ألا لعنة الله علي كل من افتري الكذب علي الله ورسله

              تعليق


              • #8
                يسوع ابن زنى بشهادة الكتاب المقدس

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                الان نطرح بعض اسئلة حول نسب يسوع
                أباء و اجداد يسوع حسب كتاب اهل الكتاب بين زناة و محرومين من الدخول فى جماعة الرب :

                و سوف نعرض ذلك فى صورة اسئلة و شواهد النسب و الاجابة من كتاب اهل الكتاب .

                السؤال : من هو ابو يسوع هل هو يوسف بن يعقوب أم يوسف بن هالى ؟

                شواهد النسب :
                متى 1: 16 (ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح. )
                لوقا 3: 23 ( ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة وهو على ما كان يظن ابن يوسف بن هالي )

                و ينبرى المفسرون لتفسير ذلك كما فى تفسير الآب يعقوب مالطى :

                كما نرى الاب مالطى يبرر إختلاف سلسلة النسب فى انجيل متى عنه فى انجيل لوقا على اساس انه فى متى سلسلة النسب حسب اللحم و الدم و فى لوقا على اساس الشريعه اليهوديه التى تنسب الأبن لابيه و ليس لامه و سوف اناقش اولا النسب فى لوقا من حيث الشريعه :
                هل تقول الشريعه الموسويه على حد تعبير الآب مالطى ان ينسب ابن خطيبة الرجل اليه ؟ او تقول بنسب الولد الى الرجل الذى يعتقد الناس ان هذا الولد ابنه ؟ ام تقول بنسب الابن الى ابيه ؟

                اعتقد انه كما استدل الاب مالطى ان الشريعه الموسويه تنسب الشخص للآب و ليس للأم كسائر المجتمعات الابويه (على حد تعبيره ايضا) اذا الاستنتاج المنطقى انه لا يمكن نسب المسيح ليوسف النجار حسب الشريعه لأنه ليس أبوه و إن كان اليهود يعتقدون ذلك رغم أن اليهود لا يعتقدون أن يوسف النجار هو أبوه و يتهموا مريم بالزنى مع جندى رومانى و على أى حال فالنسب الشرعى لا يكون بالاعتقاد فإذا فرضنا ان اليهود اعتقدوا خطأ ان يوسف النجار هو ابوه فكيف يأتى الانجيل ليقر شىء اخطأ فيه اليهود و كيف ينسب من ليس له أب الى أب غير شرعى اساسا لمجرد اعتقاد البعض ؟
                إذا و كما رئينا ايضا فهنا تبرير لإختلاف فى نسب ناسوت الاله بمجرد جمل ليس لها مرجع و لا مصداقية إلا تقليد مسلم هنا أو هناك فمن يجرؤ بعد ذلك على مجرد تناول نسب اشرف الخلق الثابت فى كل كتب النسابة .
                السؤال : من هو فارص جد يسوع ؟
                شواهد النسب : متى 1: 3 ( ويهوذا ولد فارص وزارح من ثامار. وفارص ولد حصرون. وحصرون ولد أرام.)
                الاجابة : ولد فارص و زارح من زنا محارم بين يهوذا و ثامار و هى كنته و ذلك كما هو مذكور فى تكوين 38-1: 30 (1وحدث في ذلك الزمان ان يهوذا نزل من عند اخوته...15 فنظرها يهوذا وحسبها زانية...18 فقال ما الرهن الذي اعطيك . فقالت خاتمك وعصابتك وعصاك التي في يدك . فاعطاها ودخل عليها . فحبلت منه...29ولكن حين ردّ يده اذ اخوه قد خرج . فقالت لماذا اقتحمت عليك اقتحام فدعي اسمه فارص .30 وبعد ذلك خرج اخوه الذي على يده القرمز . فدعي اسمه زارح )
                مما كان يستدعى رجمهم حسب لاويين20-12 ( واذا اضطجع رجل مع كنّته فانهما يقتلان كلاهما . قد فعلا فاحشة . دمهما عليهما .)
                و بذلك ايضا لا يدخل المسيح فى جماعة الرب حسب التثنيه23-2 (لا يدخل ابن زنى في جماعة الرب . حتى الجيل العاشر لا يدخل منه احد في جماعة الرب.3 لا يدخل عموني ولا موآبي في جماعة الرب . حتى الجيل العاشر لا يدخل منهم احد في جماعة الرب الى الابد.)
                السؤال : من هى رحاب التى ولد منها بوعز جد يسوع ؟
                شواهد النسب : متى 1: 5 ( وسلمون ولد بوعز من راحاب . وبوعز ولد عوبيد من راعوث . وعوبيد ولد يسى . )
                الإجابة : رحاب زانيه حسب يشوع 2-1(1 فارسل يشوع بن نون من شطّيم رجلين جاسوسين سرّا قائلا اذهبا انظرا الارض واريحا.فذهبا ودخلا بيت امرأة زانية اسمها راحاب واضطجعا هناك)
                السؤال : من هى راعوث التى ولد منها عوبيد جد يسوع ؟
                شواهد النسب : متى 1: 5 ( وسلمون ولد بوعز من راحاب . وبوعز ولد عوبيد من راعوث . وعوبيد ولد يسى . )
                الإجابة : راعوث موآبية حسب سفر راعوث 2-2 ( فقالت راعوث الموآبية لنعمي دعيني اذهب الى الحقل والتقط سنابل وراء من اجد نعمة في عينيه.فقالت لها اذهبي يا بنتي.)
                و بالتالى نسلها الى الجيل العاشر لا يدخل جماعة الرب حسب تثنيه 23-3 (3 لا يدخل عموني ولا موآبي في جماعة الرب.حتى الجيل العاشر لا يدخل منهم احد في جماعة الرب الى الابد.)
                السؤال : هل داوود جد يسوع زانى ؟
                شواهد النسب : متى 1: 6 ( ويسى ولد داود الملك . وداود الملك ولد سليمان من التي لأوريا . )
                الاجابة : داوود زانى حسب سفر صموئيل الثانى 11-2:6 (وكان في وقت المساء ان داود قام عن سريره وتمشى على سطح بيت الملك فرأى من على السطح امرأة تستحمّ.وكانت المرأة جميلة المنظر جدا.3 فارسل داود وسأل عن المرأة فقال واحد أليست هذه بثشبع بنت اليعام امرأة اوريا الحثّي.4 فارسل داود رسلا واخذها فدخلت اليه فاضطجع معها وهي مطهّرة من طمثها.ثم رجعت الى بيتها. 5 وحبلت المرأة فارسلت واخبرت داود وقالت اني حبلى.6 فارسل داود الى يوآب يقول ارسل اليّ اوريا الحثي.فارسل يوآب اوريا الى داود. 7 فأتى اوريا اليه فسأل داود عن سلامة يوآب وسلامة الشعب ونجاح الحرب. 8 وقال داود لاوريا انزل الى بيتك واغسل رجليك.فخرج اوريا من بيت الملك وخرجت وراءه حصة من عند الملك. 9 ونام اوريا على باب بيت الملك مع جميع عبيد سيده ولم ينزل الى بيته. 10 فاخبروا داود قائلين لم ينزل اوريا الى بيته.فقال داود لاوريا اما جئت من السفر.فلماذا لم تنزل الى بيتك. 11 فقال اوريا لداود ان التابوت واسرائيل ويهوذا ساكنون في الخيام وسيدي يوآب وعبيد سيدي نازلون على وجه الصحراء وانا آتي الى بيتي لآكل واشرب واضطجع مع امرأتي.وحياتك وحياة نفسك لا افعل هذا الامر. 12 فقال داود لاوريا اقم هنا اليوم ايضا وغدا اطلقك.فاقام اوريا في اورشليم ذلك اليوم وغده. 13 ودعاه داود فاكل امامه وشرب واسكره.وخرج عند المساء ليضطجع في مضجعه مع عبيد سيده والى بيته لم ينزل 14 وفي الصباح كتب داود مكتوبا الى يوآب وارسله بيد اوريا. 15 وكتب في المكتوب يقول.اجعلوا اوريا في وجه الحرب الشديدة وارجعوا من ورائه فيضرب ويموت. 16 وكان في محاصرة يوآب المدينة انه جعل اوريا في الموضع الذي علم ان رجال البأس فيه. 17 فخرج رجال المدينة وحاربوا يوآب فسقط بعض الشعب من عبيد داود ومات اوريا الحثّي ايضا. 18 فارسل يوآب واخبر داود بجميع امور الحرب. 19 واوصى الرسول قائلا عندما تفرغ من الكلام مع الملك عن جميع امور الحرب 20 فان اشتعل غضب الملك وقال لك لماذا دنوتم من المدينة للقتال.اما علمتم انهم يرمون من على السور. 21 من قتل ابيمالك بن يربوشث.ألم ترمه امرأة بقطعة رحى من على السور فمات في تاباص.لماذا دنوتم من السور.فقل قد مات عبدك اوريا الحثي ايضا 22 فذهب الرسول ودخل واخبر داود بكل ما ارسله فيه يوآب. 23 وقال الرسول لداود قد تجبر علينا القوم وخرجوا الينا الى الحقل فكنا عليهم الى مدخل الباب. 24 فرمى الرماة عبيدك من على السور فمات البعض من عبيد الملك ومات عبدك اوريا الحثي ايضا. 25 فقال داود للرسول هكذا تقول ليوآب.لا يسوء في عينيك هذا الامر لان السيف ياكل هذا وذاك.شدد قتالك على المدينة واخربها.وشدّده
                فلما سمعت امرأة اوريا انه قد مات اوريا رجلها ندبت بعلها. 27 ولما مضت المناحة ارسل داود وضمها الى بيته وصارت له امرأة وولدت له ابنا.واما الامر الذي فعله داود فقبح في عيني الرب)
                و كما ترى فقد سردت قصة زنا الملك داوود كامله لان هذة القصه تؤثر فى شخصيا و سوف تؤثر فى كل شخص يقرئها بدقه تأمل صفات اوريا الحثى و عدم ذهابه لبيته رغم انه اتى من جبهة القتال و تعليل ذلك لداوود الملك بأنه لا يستطيع ان يذهب لبيته و اخوته يحاربون على جبهات القتال ايضا اعطاء داوود الملك كتاب قتله له ليسلمه للقائد حتى ينفذ فيه امر الملك بالموت بطريقه مخادعه دون ان يدرى اوريا بذلك و اخيرا ان القائد عندما منى بخسائر و خاف من غضب الملك داوود نصح الرسول ان يبلغه باتمام مهمة التخلص من اوريا و بذلك لن يغضب لمصلحته الشخصيه و قد تم ذلك فعلا و الان دعنا نرى من هو داوود الملك حسب الكتاب المقدس و كيف ان الرب كان فى كل مناسبه يفتخر به و بسلوكه كما يلى :
                اخبار ثانى 7:17 (وانت ان سلكت امامي كما سلك داود ابوك وعملت حسب كل ما أمرتك به وحفظت فرائضي واحكامي)
                اخبار ثانى 34: 2 (وعمل المستقيم في عيني الرب وسار في طرق داود ابيه ولم يحد يمينا ولا شمالا)
                ملوك اول 11: 33 (لانهم تركوني وسجدوا لعشتورث الاهة الصيدونيين ولكموش اله الموآبيين ولملكوم اله بني عمون ولم يسلكوا في طرقي ليعملوا المستقيم في عيني وفرائضي واحكامي كداود ابيه)
                ملوك اول 11: 34 (ولا آخذ كل المملكة من يده بل اصيره رئيسا كل ايام حياته لاجل داود عبدي الذي اخترته الذي حفظ وصاياي وفرائضي)
                ملوك اول 11: 38 (38 فاذا سمعت لكل ما اوصيك به وسلكت في طرقي وفعلت ما هو مستقيم في عيني وحفظت فرائضي ووصاياي كما فعل داود عبدي اكون معك وابني لك بيتا آمنا كما بنيت لداود واعطيك اسرائيل.)
                ملوك اول 14: 8 (وشققت المملكة من بيت داود واعطيتك اياها ولم تكن كعبدي داود الذي حفظ وصاياي والذي سار ورائي بكل قلبه ليفعل ما هو مستقيم فقط في عينيّ)
                ملوك اول 15: 3 (وسار في جميع خطايا ابيه التي عملها قبله ولم يكن قلبه كاملا مع الرب الهه كقلب داود ابيه.)
                بعد ان عرفنا من هو داود حسب الكتاب المقدس هل تتصور ان نبى كهذا يفعل هذة الفعله و ان كان الله يختار انبياء يفعلون أفعالا كهذة ثم يعظم ذكرهم فماذا يفعل الذين هم ليسوا بانبياء و لكن نعود و نقول أنه من افترى على الهه انه ابن زنى كما نرى و اقصد بالهه اى المسيح كما يعتقدون و من أفترى على انبياء انهم فعلوا كما رئينا فهل نندهش اذا حاولوا الادعاء زورا على الرسول الكريم خير الخلق نسبا و خلقا .

                السؤال : هل رحبعام جد يسوع من أم عمونية ؟
                شواهد النسب : متى 1: 7 ( وسليمان ولد رحبعام. ورحبعام ولد أبيا . وأبيا ولد آسا . )

                الاجابة :رحبعام من ام عمونيه حسب سفر الملوك الاول 14-31( ثم اضطجع رحبعام مع آبائه ودفن مع آبائه في مدينة داود . واسم امه نعمة العمونية . وملك ابيام ابنه عوضا عنه)


                السؤال : هل يكينيا الذى هو يهوياكين ابن يوشيا ام ألياقيم هو جد يسوع و لماذا اسقط من النسب و ذكر يكينيا مرتين ؟
                شواهد النسب : متى 1: 11 ( ويوشيا ولد يكنيا وإخوته عند سبي بابل. )
                الاجابة :يكنيا الذى هو يهوياكين ليس ابن يوشيا و لكن ابن يوشيا هو الياقيم هنا اهمل الياقيم و سوف نعرف السبب لاحقا اما اولاد يوشيا هم حسب سفر صموئيل الاول 3- 15 ( وبنو يوشيا البكر يوحانان الثاني يهوياقيم الثالث صدقيا الرابع شلّوم ) و يكينا هو ابن يهوياقيم كما فى سفر صموئيل الاول 3-16 (وابنا يهوياقيم يكنيا ابنه وصدقيا ابنه) و كما فى ملوك الثانى 24: 6 (ثم اضطجع يهوياقيم مع آبائه وملك يهوياكين ابنه عوضا عنه)
                و لنرى من ابن يوشيا الذى ملك بعده هل هو يهوياقيم ام يكنيا و ذلك فى سفر الملوك الثانى 23-34 (وملّك فرعون نخو الياقيم بن يوشيا عوضا عن يوشيا ابيه وغيّر اسمه الى يهوياقيم واخذ يهوآحاز وجاء الى مصر فمات هناك.)
                و يوشيا قتل عندما صعد ليحارب فرعون كما فى سفر الملوك الثانى 23-29 ( في ايامه صعد فرعون نخو ملك مصر على ملك اشور الى نهر الفرات . فصعد الملك يوشيا للقائه فقتله في مجدّو حين رآه.)
                و الان دعنا نعرف لماذا أهمل يهوياقيم بهذة الصوره المتعمده دعونا نقرأ فى ارميا 36: 30 ( لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم ملك يهوذا . لا يكون له جالس على كرسي داود وتكون جثته مطروحة للحر نهارا وللبرد ليلا) هل عرفنا لماذا اهمل هذا الاسم عمدا من النسب رغم انه اسم معروف و لم يخجل الكاتب من ذكر يهوذا و ثامار و لا فارص و زارح و خجل من ذكر يهوياقيم لأن امر يهوياقيم يختص بالجالس على كرسى داوود مما يفسد كل النبؤات و الأنساب التى نسبت ليسوع .
                و اذا قال احد ان المسيح لم يأتى ليجلس على كرسى داوود لأن الكرسى يعنى الملك اليك الرد من الكتاب سفر اعمال الرسل 2: 29- 30 ( ايها الرجال الاخوة يسوغ ان يقال لكم جهارا عن رئيس الآباء داود انه مات ودفن وقبره عندنا حتى هذا اليوم .30 فاذ كان نبيا وعلم ان الله حلف له بقسم انه من ثمرة صلبه يقيم المسيح حسب الجسد ليجلس على كرسيه )
                السؤال : من هو أبيهود بن زربابل جد يسوع ؟
                شواهد النسب : متى 1: 13 ( وزربابل ولد أبيهود . وأبيهود ولد ألياقيم . وألياقيم ولد عازور. )
                الإجابة : أولاد زربابل هم حسب اخبار الاول 3: 19- 20 ( وابنا فدايا: زربابل وشمعي. وبنو زربابل: مشلام وحننيا وشلومية أختهم وحشوبة وأوهل وبرخيا وحسديا ويوشب حسد. خمسة. ) و بغض النظر إذا كانوا سبعة او خمسة ليس منهم ابيهود و إن قيل انه قد يكون له إسمان نقول يا من لا تعرفون انساب إلههم على وجه الدقة لا تقدحوا فى أنساب المنسبين كابرا عن كابر و أبا عن جد .

                السؤال : إذا كان لا يوجد ابن اسمه ابيهود لزربابل فمن هو ابو ألياقيم جد يسوع ؟

                شواهد النسب : متى 1: 13 ( وزربابل ولد أبيهود . وأبيهود ولد ألياقيم . وألياقيم ولد عازور. )

                الاجابة : لا يوجد إلا الياقيم بن يوشيا الذى غير اسمه الى يهوياقيم حسب ملوك ثلنى 23: 34 ( وملك فرعون نخو ألياقيم بن يوشيا عوضا عن يوشيا أبيه، وغير اسمه إلى يهوياقيم، وأخذ يهوآحاز وجاء إلى مصر فمات هناك . ) و ألياقيم بن حلقيا حسب ملوك ثانى 18: 18 ( ودعوا الملك، فخرج إليهم ألياقيم بن حلقيا الذي على البيت وشبنة الكاتب ويواخ بن آساف المسجل . ) و هما اشهر شخصيتين بهذا الاسم و كلاهما ابوه ليس اسمه ابيهود .

                السؤال : من هو عازور جد يسوع و من ابوه ؟
                شواهد النسب : متى 1: 14 ( وعازور ولد صادوق . وصادوق ولد أخيم . وأخيم ولد أليود. )
                الإجابة : عازور اصلها كلمة عبرية עזּרעזּוּר و هذا الاسم اطلق على احد رؤوس الشعب فى نحيما 10: 17 ( وآطير وحزقيا وعزور ) و ايضا على عزور النبى كما فى ارميا 28: 1 ( وحدث في تلك السنة في ابتداء ملك صدقيا ملك يهوذا في السنة الرابعة في الشهر الخامس أن حننيا بن عزور النبي الذي من جبعون قال لي في بيت الرب أمام الكهنة وكل الشعب: ) و ايضا عزرا 11: 1 ( ثم رفعني روح وأتى بي إلى باب بيت الرب الشرقي المتجه نحو الشرق, وإذا عند مدخل الباب خمسة وعشرون رجلا, ورأيت بينهم يازنيا بن عزور, وفلطيا بن بنايا رئيسي الشعب. ) و رغم ان عزريا هو اسم أخر إلا اننا يجب أن نشير اليه ايضا حتى لا يتهمنا البعض بإهماله و عزريا بالعبرية עזריהוּעזריה كما فى اخبار اول 9: 11 ( وعزريا بن حلقيا بن مشلام بن صادوق بن مرايوث بن أخيطوب رئيس بيت الله, ) و قد يقول البعض قد يكون هذا و نحن نقول من لا يعرف على وجه الدقة نسب ناسوت الهه بالاحرى لا يشكك فى نسب اشرف الخلق .

                السؤال : من هو صادوق جد يسوع و من ابوه ؟
                شواهد النسب : متى 1: 14 ( وعازور ولد صادوق . وصادوق ولد أخيم . وأخيم ولد أليود. )
                الاجابة : هناك اكثر من صادوق منهم صادوق الكاهن و غيره و اليك احدهم اخبار الايام الاولى 6: 8- 15 ( وأخيطوب ولد صادوق, وصادوق ولد خيمعص,
                وأخيمعص ولد عزريا, وعزريا ولد يوحانان, ويوحانان ولد عزريا وهو الذي كهن في البيت الذي بناه سليمان في أورشليم وعزريا ولد أمريا, وأمريا ولد أخيطوب, وأخيطوب ولد صادوق وصادوق, ولد شلوم, وشلوم ولد حلقيا, وحلقيا ولد عزريا, وعزريا ولد سرايا, وسرايا ولد يهوصاداق, ويهوصاداق سار في سبي الرب يهوذا وأورشليم بيد نبوخذنصر. ) فأيهم هو المقصود ؟

                السؤال : من هو أخيم جد يسوع و من ابوه ؟
                شواهد النسب : متى 1: 14 ( وعازور ولد صادوق . وصادوق ولد أخيم . وأخيم ولد أليود. )
                الاجابة : اصل كلمة αχειμ باليونانية اقصى ما يمكن ان تصل اليه ان اصلها كلمة יוקים (yôqîym ) و هى موجودة فى اخبار الايام الاولى 4: 22 ( ويوقيم, وأهل كزيبا, ويوآش وساراف, الذين هم أصحاب موآب ويشوبي لحم . وهذه الأمور قديمة . ) و لكن هل ابوه صادوق ؟ و اى صادوق ؟


                السؤال : من هو أليود جد يسوع و من ابوه ؟
                شواهد النسب : متى 1: 15 ( وأليود ولد أليعازر. وأليعازر ولد متان. ومتان ولد يعقوب. )
                الاجابة : اليود باليونانية Ἐλιούδو اصلها العبرى هو مكون من مقطعين الاول אל اى إله و الثانى הוד بمعنى مجد اى معناها مجد الله و لكن أين هو أليود فى الكتاب و من ابوه و من إبنه ؟
                السؤال : من هو أليعازر جد يسوع و من ابوه ؟
                شواهد النسب : متى 1: 15 ( وأليود ولد أليعازر. وأليعازر ولد متان. ومتان ولد يعقوب. )
                الاجابة : أليعازر اسم مشهور و اصله بالعبرى אלעזרو اشهرهم هو ابن هارون عدد 3: 2 ( وهذه أسماء بني هارون: ناداب البكر وأبيهو وألعازار وإيثامار. ) و اليعازر بن أبيناداب صموئيل الاول 7: 1 ( فجاء أهل قرية يعاريم وأصعدوا تابوت الرب وأدخلوه إلى بيت أبيناداب في الأكمة, وقدسوا ألعازار ابنه لأجل حراسة تابوت الرب. ) و اخروون فأيهما أليعازر جد المسيح الذى اسم ابوه أليود و اسم ابنه متان ؟

                السؤال : من هو متان جد يسوع و من ابوه ؟
                شواهد النسب : متى 1: 15 ( وأليود ولد أليعازر. وأليعازر ولد متان. ومتان ولد يعقوب. )
                الاجابة : متان باليونانية ματθαν اصلها العبرى מתּן هناك متان كاهن البعل حسب ملوك ثانى 11: 18 ( ودخل جميع شعب الأرض إلى بيت البعل وهدموا مذابحه وكسروا تماثيله تماما، وقتلوا متان كاهن البعل أمام المذابح. وجعل الكاهن نظارا على بيت الرب. ) و ايضا فى ارميا 38: 1 ( وسمع شفطيا بن متان وجدليا بن فشحور ويوخل بن شلميا وفشحور بن ملكيا الكلام الذي كان إرميا يكلم به كل الشعب قائلا: )
                إذا من هو متان جد يسوع الذى هو إبن اليعازر و ابنه اسمه يعقوب ؟
                السؤال : من هو يعقوب جد يسوع و من ابوه ؟
                شواهد النسب : متى 1: 15 ( وأليود ولد أليعازر. وأليعازر ولد متان. ومتان ولد يعقوب. )
                الاجابة : يعقوب اسم مشهور جدا و اشهرهم نبى الله يعقوب ابو الاسباط و لكن من هو يعقوب الذى ابوه متان و ابنه يوسف النجار ؟
                السؤال : من هو يوسف المجار ابو يسوع و من ابوه ؟
                شواهد النسب : متى 1: 16 (ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح.)
                الاجابة : هنا يجب أن تعود لأول النسب مرة اخرى الذى بدئناه بسؤال من هو ابو يسوف النجار يعقوب ام هالى ؟
                و فى نهاية النسب فى متى يحصى عدد الاجيال قائلا متى 1: 17 ( فجميع الأجيال من إبراهيم إلى داود أربعة عشر جيلا ومن داود إلى سبي بابل أربعة عشر جيلا ومن سبي بابل إلى المسيح أربعة عشر جيلا. )
                و دعونا نختبر ذلك و نحصى بانفسنا :
                الاجيال من داود الى سبى بابل هم اربعة عشر من سليمان الى يكنيا اربعة عشر جيل و هم كما ذكرهم متى كالتالى سليمان و رحبعام و ابيا و اسا و يهوشافاط و يورام و عزيا و يوثام و احاز و حزقيا و منسى و امون و يوشيا و يكنيا .
                هل الاجيال من سبى بابل الى المسيح اربعة عشر دعونا نرى من شألتيئيل و حتى المسيح ثلاثة عشر جيل و هم كما ذكرهم كاتب متى كالتالى شألتيئيل و زربابل و ابيهود و الياقيم و عازور و صادوق و اخيم و اليودو اليعازر و متان و يعقوب و يوسف النجار و المسيح )
                و لكن السؤال الذى يطرح نفسه هل لم يلاحظ كل دارسى الكتاب المقدس و شارحيه من قديسين و لاهوتيين هذا الفرق؟ و الاجابه هى
                لاحظوه و لكن لم يعلقوا عليه ؟ و لكن كيف عرفنا انهم لاحظوه طالما انهم لم يعلقوا عليه ؟ تأمل تفسير الاب مالطى و حاول ان تعرف كيف :
                هل فهمت كيف لاحظوه و كيف لم يعلقوا عليه مباشرة ؟ عموما السر فى اسم يكينيا و الذى تكرر مرتين كما يقول الاب مالطى نقلا عن القديس اغسطينوس و لكن السؤال هو أليس هذا نسبا ؟ اذا لو قلت ان الرسول صلى الله عليه و على اله و سلم اسمه محمد و ابوه عبدالله انجبه فى عام الفيل و عبد الله توفى بعد عام الفيل فهل معنى ذلك عندما أحسب عدد الاسماء فى نسب محمد صلى الله عليه و على اله و سلم أحسب عبد الله مرتين لأنى ذكرته مرتين مره قبل عام الفيل و مره بعده ؟ الاجابه لا طبعا هذا هو عبد الله نفس الشخص سواء قبل عام الفيل او بعده . اذا كذلك يكينيا ولد عند السبى و بعد السبى ولد شألتيئيل و لكنه شخص واحد و بذلك يكون كل هذة الاعجازات المذكوره عن الرقم اربعة عشر تلفيق و ايضا يكون كاتب متى مخطىء فى جيل كامل و هو خطأ عن عمد حتى لا يذكر الياقيم كما ذكرنا سابقا و يظل محتفظ برقم اربعة عشر جيل و لكن بالتدليس .

                و كما يقول مقدم البرنامج فى اخر الحلقه كل بحث و له نتيجه فما نتيجة بحثنا فى نسب المسيح و انا لن اكون كالمدلس الذى يعتقد انه اذكى من الاخريين قائلا
                ( انا لست فقيها يا ابنى و لست من رجال الدين انى مجتهد و اسئل و ليس علينا إلا ان نسئل و ياتينا الجواب و يفكر المشاهدون فى ذلك الامر و يسئلوا ليأتيهم الجواب إذا اتاهم ) و لكنى اقول و بالله التوفيق ان نتيجة البحث هى :

                1- المدلس زكريا بطرس ثبت عليه التدليس عمدا و لذلك يمكن ان يطلق عليه اى شخص لقب مدلس و هذا ليس تعديا لأدب و لكنه تسمية الاشياء باسمائها .
                2- المدلس وقع فى اخطأ لا يقع فيها الاطفال و ذلك فى ادعاء لا يجرؤ عليه العلماء و بذلك يكون ليس اهل للبحث المنهجى و خصوصا البحث فى الاديان .
                3- عند تحليل نقطة عمر حمزة ااكتشفنا سريعا ان البحث لا يخص نسب الرسول من قريب او بعيد و لكنه يخص متى ولد حمزة و متى استشهد
                4- - حتى لو صحت روايه من حديث ألم حمل امنه فهو شىء عادى لان الاحتمال وارد فى حدوث حمل مجهض بعد الرسول صلى الله عليه و سلم
                5- ان الحديث الذى استدل به المدلس على ان احوال الجاهليه استمرت بعد الاسلام ما هو الا حاله شاذه فى الطب و القضاء و ليس له علاقه بحال المجتمع .
                6- نسب الرسول صلى الله عليه و سلم من اشرف الانساب و هو خيار من خيار بالدليل و البرهان و لم يمس نسبه أيا من سفاح الجاهليه .
                7- احوال الجاهليه التى دلل عليها ما هى إلا دليل من دلائل النبوه إذ كيف يغير رجل واحد فقط مجتمع بهذا الوضع إلا اذا كان رسول الله صلى الله عليه و على اله و سلم .
                8- ان المسيح ليس من نسل داوود حسب الولاده ( اللحم و الدم) .
                9- ان المسيح ليس من نسل داود حسب الشريعه لان الشريعه لا تنسب الشخص الى خطيب امه و لا الى شخص يعتقد الناس انه زوجها و نسبه لآب غش للشريعه
                10- ان اليهود و النصارى الذين ساروا على دربهم قد اتهموا انبيائهم الذين نسب اليهم يسوع بتهم لا يرتكبها حتى أعتى المجرمين و هم منها براء .
                11- اله النصارى الذى هو يسوع حسب كتابهم هو ابن سلسله من نسل زناه و عمونيين و مؤابين محرومين من دخول ملكوت الله حسب كتابهم او اشخاص غير معروف اصولهم او على الاقل مشكوك فيها و اقصى ما يمكن ان تحصل عليه ما يسمى التقليد و هو كما نقول فى الاثر قيل او روى و هو بدون اى مصادر موثوقة
                12- يوجد اسماء فى سلسلة النسب اسقطت عمدا مثل الياقيم الذى غير اسمه الى يهوياقيم لأن الرب قال انه لا يجلس له ابن على كرسى داوود و إن كان المسيح الآتى يجب ان يكون ابن داوود كما فسر اليهود الكتاب فلن يصلح ان يجلس على كرسى داوود إذا ذكر الكاتب اسم يهوياقيم فى نسبه و لذلك حذف عمدا و تدليسا .
                13- و ايضا هناك اسماء غير مذكوره اطلاقا فى الكتاب المقدس إلا فى نسب المسيح و هنا من حقنا ان نتسائل من أين اتى بها كاتب متى ؟

                و اختم بمزمور اعتقد انه يحل مشكلة النصارى فى موضوع الالوهية إذا عقلوه جيدا بعيدا عن التعصب و التمسك بما يعبد و يعتقد أبائهم وهو المزمور 82: 6 ( انا قلت انكم آلهة وبنو العلي كلكم.7 لكن مثل الناس تموتون وكاحد الرؤساء تسقطون) هذا هو الفرق بين الانسان و الاله حتى لو دعاه الله ابن الله و حتى لو دعاه اله الفرق ان الجميع مثل الناس يموتون و كأحد الرؤساء يسقطون اما الاله لا يموت و لا يسقط ابدا .

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
                  وهذا رد اخر فى قضية نسب المسيح
                  ذكر نسب السيد المسيح في اثنان من الأناجيل حيث ذكرت الأسماء بشكل تنازلي في :
                  متى 1 :2-17 إِبْراهِيمُ وَلَدَ إِسْحاقَ. وَإِسْحاقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ. وَيَهُوذَا وَلَدَ فَارِصَ وَزَارَحَ مِنْ ثَامَارَ. وَفَارِصُ وَلَدَ حَصْرُونَ. وَحَصْرُونُ وَلَدَ أَرَامَ. وَأَرَامُ وَلَدَ عَمِّينَادَابَ. وَعَمِّينَادَابُ وَلَدَ نَحْشُونَ. وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُونَ. وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ مِنْ رَاحَابَ. وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ مِنْ رَاعُوثَ. وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى. وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ الْمَلِكَ. وَدَاوُدُ الْمَلِكُ وَلَدَ سُلَيْمَانَ مِنَ الَّتِي لأُورِيَّا. وَسُلَيْمَانُ وَلَدَ رَحَبْعَامَ. وَرَحَبْعَامُ وَلَدَ أَبِيَّا. وَأَبِيَّا وَلَدَ آسَا. وَآسَا وَلَدَ يَهُوشَافَاطَ. وَيَهُوشَافَاطُ وَلَدَ يُورَامَ. وَيُورَامُ وَلَدَ عُزِّيَّا. وَعُزِّيَّا وَلَدَ يُوثَامَ. وَيُوثَامُ وَلَدَ أَحَازَ. وَأَحَازُ وَلَدَ حَزَقِيَّا. وَحَزَقِيَّا وَلَدَ مَنَسَّى. وَمَنَسَّى وَلَدَ آمُونَ. وَآمُونُ وَلَدَ يُوشِيَّا. وَيُوشِيَّا وَلَدَ يَكُنْيَا وَإِخْوَتَهُ عِنْدَ سَبْيِ بَابِلَ. وَبَعْدَ سَبْيِ بَابِلَ يَكُنْيَا وَلَدَ شَأَلْتِئِيلَ. وَشَأَلْتِئِيلُ وَلَدَ زَرُبَّابِلَ. وَزَرُبَّابِلُ وَلَدَ أَبِيهُودَ. وَأَبِيهُودُ وَلَدَ أَلِيَاقِيمَ. وَأَلِيَاقِيمُ وَلَدَ عَازُورَ. وَعَازُورُ وَلَدَ صَادُوقَ. وَصَادُوقُ وَلَدَ أَخِيمَ. وَأَخِيمُ وَلَدَ أَلِيُودَ. وَأَلِيُودُ وَلَدَ أَلِيعَازَرَ. وَأَلِيعَازَرُ وَلَدَ مَتَّانَ. وَمَتَّانُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ.





                  أما الرواية الثانية وفيها اختلاف في الأسماء ومرتبة بطريقة تصاعدية ففي :
                  لوقا 3 :23-28 وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ بْنِ هَالِي بْنِ مَتْثَاتَ بْنِ لاَوِي بْنِ مَلْكِي بْنِ يَنَّا بْنِ يُوسُفَ بْنِ مَتَّاثِيَا بْنِ عَامُوصَ بْنِ نَاحُومَ بْنِ حَسْلِي بْنِ نَجَّايِ بْنِ مَآثَ بْنِ مَتَّاثِيَا بْنِ شِمْعِي بْنِ يُوسُفَ بْنِ يَهُوذَا بْنِ يُوحَنَّا بْنِ رِيسَا بْنِ زَرُبَّابِلَ بْنِ شَأَلْتِئِيلَ بْنِ نِيرِي بْنِ مَلْكِي بْنِ أَدِّي بْنِ قُصَمَ بْنِ أَلْمُودَامَ بْنِ عِيرِ بْنِ يُوسِي بْنِ أَلِيعَازَرَ بْنِ يُورِيمَ بْنِ مَتْثَاتَ بْنِ لاَوِي بْنِ شِمْعُونَ بْنِ يَهُوذَا بْنِ يُوسُفَ بْنِ يُونَانَ بْنِ أَلِيَاقِيمَ بْنِ مَلَيَا بْنِ مَيْنَانَ بْنِ مَتَّاثَا بْنِ نَاثَانَ بْنِ دَاوُدَ بْنِ يَسَّى بْنِ عُوبِيدَ بْنِ بُوعَزَ بْنِ سَلْمُونَ بْنِ نَحْشُونَ بْنِ عَمِّينَادَابَ بْنِ آرَامَ بْنِ حَصْرُونَ بْنِ فَارِصَ بْنِ يَهُوذَا بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ تَارَحَ بْنِ نَاحُورَ بْنِ سَرُوجَ بْنِ رَعُو بْنِ فَالَجَ بْنِ عَابِرَ بْنِ شَالَحَ بْنِ قِينَانَ بْنِ أَرْفَكْشَادَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحِ بْنِ لاَمَكَ بْنِ مَتُوشَالَحَ بْنِ أَخْنُوخَ بْنِ يَارِدَ بْنِ مَهْلَلْئِيلَ بْنِ قِينَانَ بْنِ أَنُوشَ بْنِ شِيتِ بْنِ آدَمَ ابْنِ اللهِ.
                  هنا نجد الروايتين تنسبان يسوع الى يوسف كأب (مريم حملت من الروح القدس) وبينما يقول متى بأن والد يوسف هو يعقوب فأن لوقا يقول بأنه هالي، متى يقول بأن هنالك ستة وعشرون جيلا من يسوع حتى داود، بينما لوقا يورد واحد وأربعون جيلا، متى ينسب المسيح الى سلبمان بن داود بينما لوقا ينسبه الى ناثان بن داود.
                  ليس فقط أننا نجد أسماء ذكرت هنا ولم تذكر هناك ولكن كلا الروايتين ذكرت يوسف وبأن المسيح هو ابن يوسف وبرغم ان نسب يوسف لغاية داود كان فيه فرق بين الروايتن ولكن تم ايصاله الى داود ويعتقد بأن ذلك تم فقط من أجل ان يذكر ان نسب المسيح يعود علوا الى داود لتصدق النبؤة فقط.
                  الرسالة الى روما 1 :1-3 " بُولُسُ عَبْدٌ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ الْمَدْعُوُّ رَسُولاً الْمُفْرَزُ لإِنْجِيلِ اللهِ الَّذِي سَبَقَ فَوَعَدَ بِهِ بِأَنْبِيَائِهِ فِي الْكُتُبِ الْمُقَدَّسَةِ عَنِ ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ ".
                  هذا ما ذكر في الترجمات العربية وبعض الترجمات الى اللغة الانجليزية، اما وفي أحد الترجمات من اليونانية الى الانجليزية فقد وردت كالتالي was born of the seed of David وكلمة seed في اليونانية تعني sperma وهي بالعربية ألمني وفي بعض الترجمات الاخرى ذكرت was a descendant of David او was offspring of David والقصد من ذلك نسبة المسيح الى داود من جهة الجسد وذلك يعني بأنه حتى لو كان يوسف قد تبناه (كما روى بعض الرسل) وذلك يعني بأنه حتى ولو كان ولد من عذراء فأنه لن يكون المسيح الذي ينتظره اليهود.
                  من بين جميع كتاب العهد الجديد، فقط متى ولوقا ذكرا ولادة السيد المسيح من عذراء كمعجزة بينما كان من المفروض أن يذكر ذلك يوحنا ومرقس من أجل اقناع العالم بأنه هو السيد المسيح الذي كانوا من ينتظرون.
                  بولس لم يذكر الولادة العذرية برغم ان ذلك كان سيعزز رأيه في مجالات كثيرة، وبدلا من ذلك ذكر انه من بذرة داود كما في الرساله الى روما وبأنه ولد من امراة كما ورد في الرسالة الى غيلاطية 4 :4" وَلَكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُوداً مِنِ امْرَأَةٍ ".

                  لماذا ذكر متى اربع نساء فقط ضمن تسلسل نسب السيد المسيح ؟ وهن على التوالي :
                  ثامار والتي تنكرت كعاهرة لتغوي حموها يهوذا وتمارس الزنا معه كما نجد في سفر التكوين 38 : 12-19،رحاب الزانية التي كانت تقطن أريحا في كنعان كما نجد في سفر يشوع 2 :1 راعوث التي وبناء على نصيحة حماتها نعمي تسللت سرا الى فراش بوعز وقضت الليل معه وبعد ذلك بوقت تزوجا كما نقرأ في سفر راعوث 3 :1-14، بتشبع التي زنا بها داود وكانت لا تزال زوجة لاوريا الحثي وحملت منه كما نجد في صموئيل الثاني 11 :2-5 من غير المعتاد ان تذكر النساء من ضمن الأنساب، ان ذكرهذه النساء الأربع بالذات وقد عرفن بأنهن مذنبات ومتورطات بعلاقات جنسية محرمة بشكل ما لم تكن من قبيل الصدفة، لماذا ذكرهن متى ولماذا هن بالذات؟ التفسير الوحيد هو بأن يوسف وبالرغم من كون الروح القدس جعل مريم العذراء تحمل قبل زواجهما وهذا كان معروفا لدى الجميع والذين منهم من رفض كون يسوع هو المسيح المنتظر بسبب ذلك فأن متى بذكره هذه النساء من ضمن نسب السيد المسيح يقول بطريقة غير مباشرة "ان المسيح الذي وجدت هؤلاء النساء الساقطات من ضمن نسبه الموصل الى داود لا يضيره امرأة اخرى فما الفرق ان كن أربعة ام خمسة؟" ، اليس هذا اتهام للسيدة مريم بانها قد تكون زانية أيضا، استغفر الله ان يقال عنها ذلك والقرآن الكريم خاطبها بالقول "وما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا"

                  هل هو من داود أم من الروح القدس ؟؟
                  سفر أعمال الرسل 2 :30 "فَإِذْ كَانَ نَبِيّاً وَعَلِمَ أَنَّ اللهَ حَلَفَ لَهُ بِقَسَمٍ أَنَّهُ مِنْ ثَمَرَةِ صُلْبِهِ يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ لِيَجْلِسَ عَلَى كُرْسِيِّهِ"
                  انجيل متى 1 :18 "18أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هَكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. "


                  يسوع نفسه ينفي نسبه الى داود
                  متى 22 :41-46 وَفِيمَا كَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ مُجْتَمِعِينَ سَأَلَهُمْ يَسُوعُ: «مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: «ابْنُ دَاوُدَ». قَالَ لَهُمْ: «فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبّاً قَائِلاً: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ؟ فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبّاً فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟» فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍ. وَمِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ أَنْ يَسْأَلَهُ بَتَّةً.
                  مرقس 12 :35-37 "ثُمَّ سَأَلَ يَسُوعُ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ: «كَيْفَ يَقُولُ الْكَتَبَةُ إِنَّ الْمَسِيحَ ابْنُ دَاوُدَ؟ لأَنَّ دَاوُدَ نَفْسَهُ قَالَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ. فَدَاوُدُ نَفْسُهُ يَدْعُوهُ رَبّاً. فَمِنْ أَيْنَ هُوَ ابْنُهُ؟» وَكَانَ الْجَمْعُ الْكَثِيرُ يَسْمَعُهُ بِسُرُورٍ".
                  لوقا 20 :41-44 "وَقَالَ لَهُمْ: «كَيْفَ يَقُولُونَ إِنَّ الْمَسِيحَ ابْنُ دَاوُدَ وَدَاوُدُ نَفْسُهُ يَقُولُ فِي كِتَابِ الْمَزَامِيرِ: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ. فَإِذاً دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبّاً. فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟»". هنا يقتبس يسوع المزمور 110 :1 "قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: [اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ" لينفي كون المسيح ابن داود وهذا يناقض ما فسره الكثيرون من ان المسيح سيأتي من نسل داود وهو ينقض كذلك عقيدة الكنيسة وكذلك ما جاء في الاصحاح الأول من انجيل متى والاصاح الثالث من انجيل لوقا عن نسب المسيح.
                  ولكن بطرس يستعمل المزمور 110 :1 لاثبات أن المسيح هو من نسل داود ففي أعمال الرسل 2 :30-36"فَإِذْ كَانَ نَبِيّاً وَعَلِمَ أَنَّ اللهَ حَلَفَ لَهُ بِقَسَمٍ أَنَّهُ مِنْ ثَمَرَةِ صُلْبِهِ يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ لِيَجْلِسَ عَلَى كُرْسِيِّهِ سَبَقَ فَرَأَى وَتَكَلَّمَ عَنْ قِيَامَةِ الْمَسِيحِ أَنَّهُ لَمْ تُتْرَكْ نَفْسُهُ فِي الْهَاوِيَةِ وَلاَ رَأَى جَسَدُهُ فَسَاداً. فَيَسُوعُ هَذَا أَقَامَهُ اللهُ وَنَحْنُ جَمِيعاً شُهُودٌ لِذَلِكَ. وَإِذِ ارْتَفَعَ بِيَمِينِ اللهِ وَأَخَذَ مَوْعِدَ الرُّوحِ الْقُدُسِ مِنَ الآبِ سَكَبَ هَذَا الَّذِي أَنْتُمُ الآنَ تُبْصِرُونَهُ وَتَسْمَعُونَهُ. لأَنَّ دَاوُدَ لَمْ يَصْعَدْ إِلَى السَّمَاوَاتِ. وَهُوَ نَفْسُهُ يَقُولُ: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ. فَلْيَعْلَمْ يَقِيناً جَمِيعُ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ أَنَّ اللهَ جَعَلَ يَسُوعَ هَذَا الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمْ رَبّاً وَمَسِيحاً»."

                  لمن ظهر الملاك ؟؟
                  في انجيل متى ذكر بأن الملاك قد ظهر ليوسف في الحلم ليخبره بأن طفل ماري الذي تحمله مريم هو الذي يخلص شعبه من خطاياهم متى1 :20-21 وَلَكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هَذِهِ الأُمُورِ إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً:«يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ».
                  في انجيل لوقا، الملاك هو الذي يخبر مريم بان ابنها سيكون له شأن عظيم وسوف يملك على عرش داود الى الابد لوقا 1 :30-33 فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. هَذَا يَكُونُ عَظِيماً وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ».

                  احلال البركة
                  مريم تخبر اليصابات بأن جميع الاجيال ستعتبرها مباركة بسبب الطفل الذي سيولد منها لوقا 1 :48 " لأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى اتِّضَاعِ أَمَتِهِ. فَهُوَذَا مُنْذُ الآنَ جَمِيعُ الأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي. لو كان هذا صحيحا فان مريم ويوسف يجب ان يحصلا على احترام وتبجيل كبيرين.

                  ولكن

                  انجيل مرقص 3 :20-21 فَاجْتَمَعَ أَيْضاً جَمْعٌ حَتَّى لَمْ يَقْدِرُوا وَلاَ عَلَى أَكْلِ خُبْزٍ. وَلَمَّا سَمِعَ أَقْرِبَاؤُهُ خَرَجُوا لِيُمْسِكُوهُ لأَنَّهُمْ قَالُوا: «إِنَّهُ مُخْتَلٌّ!».
                  انجيل مرقص 6 :4-6 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَيْسَ نَبِيٌّ بِلاَ كَرَامَةٍ إلاَّ فِي وَطَنِهِ وَبَيْنَ أَقْرِبَائِهِ وَفِي بَيْتِهِ». وَلَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَصْنَعَ هُنَاكَ وَلاَ قُوَّةً وَاحِدَةً غَيْرَ أَنَّهُ وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى مَرْضَى قَلِيلِينَ فَشَفَاهُمْ. وَتَعَجَّبَ مِنْ عَدَمِ إِيمَانِهِمْ. وَصَارَ يَطُوفُ الْقُرَى الْمُحِيطَةَ يُعَلِّمُ.


                  توقيت الولادة
                  انجيل متى 2 :1 "وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ."
                  انجيل لوقا 2 :2-6 "وَهَذَا الاِكْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ. فَذَهَبَ الْجَمِيعُ لِيُكْتَتَبُوا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ. فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضاً مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ امْرَأَتِهِ الْمَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى. وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ. فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ."

                  أحدهما ذكر بأنه ولد على أيام هيرودس (أي كانت ولادته حوالي السنة السادسة قبل الميلاد) والآخر ذكر بأنه ولد في الاحصاء الروماني الاول لبني اسرائيل ايام حكم كيرينيوس (أي أن ولادته كانت حوالي السنة السابعة الميلادية) وهنالك فرق ثلاث عشرة سنة.

                  مكان الولادة
                  متى ولوقا كلاهما ذكرا بان الولادة تمت في بيت لحم وقد اقتبس متى ذلك من سفر ميخا 5 :2 "أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطاً عَلَى إِسْرَائِيلَ وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ"

                  اقتباس محرف
                  انجيل متى 2 :6 "وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيل" اما ان يكون هذا الخطأ غير مهم ا بسبب عدم معرفة متى الجيدة باللغة العبرانية او انه سيكون له أهمية كبيرة بعد ذلك في انجيله.

                  أين كان يقيم يوسف ومريم قبل الولادة ؟؟
                  بينما ذكر لوقا بأن مريم ويوسف قد سافرا من بلدتهنا الناصرة في الجليل الى بيت لحم في اليهدية من أجل الولادة كما نقرأ في لوقا 2 :4" فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضاً مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ.
                  متى يناقضه في ذلك ويقول بأن يوسف ومريم قد استوطنا الناصرة فقط بعد ولادة السيد المسيح وذلك لخوفهما من العودة الى اليهودية انجيل متى 2 :21-23 " فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَجَاءَ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ. وَلَكِنْ لَمَّا سَمِعَ أَنَّ أَرْخِيلاَوُسَ يَمْلِكُ عَلَى الْيَهُودِيَّةِ عِوَضاً عَنْ هِيرُودُسَ أَبِيهِ خَافَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى هُنَاكَ. وَإِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِ فِي حُلْمٍ انْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي الْجَلِيلِ. وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيّاً».

                  النبؤات بالنسبة لمولد السيد المسيح
                  من أجل ان يثبت لوقا بأن السيد المسيح قد ولد في بيت لحم فقد جاء برواية الاحصاء وبأن على الجميع ان يذهبوا الى مسقط رأسهم للتسجيل. وهذا مبرر سخيف حيث ان الهدف من الاحصاء الروماني كان من أجل فرض الضرائب وكان اهتمام الرومان منصبا على مكان اقامة الناس ومكان عملهم وليس مكان ولادتهم والذي كان من الأسهل ان يسألوا كل شخص عن مكان ولادته بدل من أن يجعلوا آلاف البشر يسافرون الى مكان ولادتهم.
                  1- ذكر متى في انجيله بأن ولادة السيد المسيح وما تبعها من احداث هي مصدقا لمجموعة من نبؤات العهد القديم وهذه النبؤات نقرأها كما يلي :
                  انجيل متى 1 :22-23 "وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: «هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» (الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا)."
                  وهو هنا يعني النبؤة التي وردت في سفر اشعياء 7 :14-17 "وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ». زُبْداً وَعَسَلاً يَأْكُلُ مَتَى عَرَفَ أَنْ يَرْفُضَ الشَّرَّ وَيَخْتَارَ الْخَيْرَ. لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ أَنْ يَرْفُضَ الشَّرَّ وَيَخْتَارَ الْخَيْرَ تُخْلَى الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ خَاشٍ مِنْ مَلِكَيْهَا». يَجْلِبُ الرَّبُّ مَلِكَ أَشُّورَ عَلَيْكَ وَعَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى بَيْتِ أَبِيكَ أَيَّاماً لَمْ تَأْتِ مُنْذُ يَوْمِ اعْتِزَالِ أَفْرَايِمَ عَنْ يَهُوذَا."
                  هذه الفقرة هي جزء من نبؤة اشعياء عن الملك احاز عن مصير الملكين الذان يهددان يهوذا نفسها. في العبرية الاصلية الفقرة تقول "young woman will give birth" أي امرأة شابة ستلد وليس "virgin" وهنالك فرق كبير في المعنى بين الكلمتين في العبرية ولكن كلمة امرأة تغيرت الى عذراء عندما ترجمت بالخطأ الى اللغة اليونانية وهذه الفقرة لا علاقة لها بالسيد المسيح لاننا لو كانت تخصه لسمي عيمانويل بدلا من يسوع.
                  2- ذكر متى بأن هيرودس وتصديقا لنبؤة كان ينوي قتل المسيح الطفل وأنه كان يقتل جميع الأطفال من سن السنتين فما دون في بيت لحم وضواحيها ويبدو هذا من اختراع متى لان هيرودس قد ارتكبجرائم بشعة من ضمنها قتله للعديد من أفراد اسرته، وقد ذكر كثير من المؤرخين جرائمه مثل المؤرخ جوزيفوس الذي كان يتلذذ بذكر جرائم هيرودس لم يذكر بأن قتل الأطفال كان من جرائم هيرودس لان ذلك بكل بساطة لم يحدث. فقد ذكر انجيل متى 2 :16-18 " حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى هِيرُودُسُ أَنَّ الْمَجُوسَ سَخِرُوا بِهِ غَضِبَ جِدّاً فَأَرْسَلَ وَقَتَلَ جَمِيعَ الصِّبْيَانِ الَّذِينَ فِي بَيْتِ لَحْمٍ وَفِي كُلِّ تُخُومِهَا مِنِ ابْنِ سَنَتَيْنِ فَمَا دُونُ بِحَسَبِ الزَّمَانِ الَّذِي تَحَقَّقَهُ مِنَ الْمَجُوسِ. حِينَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِإِرْمِيَا النَّبِيِّ: «صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ نَوْحٌ وَبُكَاءٌ وَعَوِيلٌ كَثِيرٌ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا وَلاَ تُرِيدُ أَنْ تَتَعَزَّى لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ».
                  ولكن ما ذكره بالنص سفر ارميا 31 :15-19"هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ نَوْحٌ بُكَاءٌ مُرٌّ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا وَتَأْبَى أَنْ تَتَعَزَّى عَنْ أَوْلاَدِهَا لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ. هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: [امْنَعِي صَوْتَكِ عَنِ الْبُكَاءِ وَعَيْنَيْكِ عَنِ الدُّمُوعِ لأَنَّهُ يُوجَدُ جَزَاءٌ لِعَمَلِكِ يَقُولُ الرَّبُّ. فَيَرْجِعُونَ مِنْ أَرْضِ الْعَدُوِّ. وَيُوجَدُ رَجَاءٌ لِآخِرَتِكِ يَقُولُ الرَّبُّ]. فَيَرْجِعُ الأَبْنَاءُ إِلَى تُخُمِهِمْ. سَمْعاً سَمِعْتُ أَفْرَايِمَ يَنْتَحِبُ: [أَدَّبْتَنِي فَتَأَدَّبْتُ كَعِجْلٍ غَيْرِ مَرُوضٍ. تَوِّبْنِي فَأَتُوبَ لأَنَّكَ أَنْتَ الرَّبُّ إِلَهِي. لأَنِّي بَعْدَ رُجُوعِي نَدِمْتُ وَبَعْدَ تَعَلُّمِي صَفَقْتُ عَلَى فَخْذِي. خَزِيتُ وَخَجِلْتُ لأَنِّي قَدْ حَمَلْتُ عَارَ صِبَايَ"
                  ان هذه الفقرة تتحدث بوضوح عن ندب الاطفال الذين سيأخذون في السبي في بابل ولا علاقة لذلك بأطفال يذبحون بعد ذلك بمئات السنين.
                  3- ذكر متى ان مريم ويوسف والمسيح يهاجرون الى مصر هربا من هيرودس وان عودته تحقيقا لنبؤة، يقول انجيل متى 2 :15" وَكَانَ هُنَاكَ إِلَى وَفَاةِ هِيرُودُسَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: «مِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي».
                  هنا قام متى باقتباس الجزء الثاني من الفقرة 11 :1 "«لَمَّا كَانَ إِسْرَائِيلُ غُلاَماً أَحْبَبْتُهُ وَمِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي. " من سفر هوشع بقراءة الفقرة كاملة يتضح لنا بأن المدعو من مصر هم بني اسرائيل في الخروج بقيادة موسى عليه السلام ولا دخل للمسيح عليه السلام بهذه النبؤة.

                  اثبات آخر على ان عمليات ذبح الاطفال من قبل هيرودس والهجرة الى مصر لم يحدثا نحتاج فقط لنقارن بين روايتي متى ولوقا عما حدث بين الولادة ووصول العائلة الى الناصرة فعلى ذمة لوقا فانه بعد اربعين يوما (فترة التطهر) اخذاه وقدما الذبيحة ثم عادا به الى الناصرة انجيل لوقا 2 :21-24
                  " وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ سُمِّيَ يَسُوعَ كَمَا تَسَمَّى مِنَ الْمَلاَكِ قَبْلَ أَنْ حُبِلَ بِهِ فِي الْبَطْنِ. وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى صَعِدُوا بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيُقَدِّمُوهُ لِلرَّبِّ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ: أَنَّ كُلَّ ذَكَرٍ فَاتِحَ رَحِمٍ يُدْعَى قُدُّوساً لِلرَّبِّ. وَلِكَيْ يُقَدِّمُوا ذَبِيحَةً كَمَا قِيلَ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ زَوْجَ يَمَامٍ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ. وفي نفس الاصحاح فقرة 39 وَلَمَّا أَكْمَلُوا كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ نَامُوسِ الرَّبِّ رَجَعُوا إِلَى الْجَلِيلِ إِلَى مَدِينَتِهِمُ النَّاصِرَةِ.

                  في نفس الوقت استطاع متى ان يختصر زيارة المجوس لهيرودس وذبح الاطفال الابرياءوالهجرة الى مصر والاقامة فيها والعودة منها وكل هذا قد حدث في فترة الاربعين يوما لان متى تحدث عن زيارة المجوس للمسيح عليه السلام في بيت لحم قبل ذبح الاطفال.

                  هنالك احتمالين وراء حشر النبؤات المذكورة أعلاه من قبل متى برغم ان النصوص الاصلية لا تمت للسيد المسيح بأية صلة :
                  1- تقول الكنيسة بأن بين النصوص الاصليه نصوص أخرى مخفية ونفهم من ذلك بان الله عز وجل قد أخفى بعض الاسرار المهمة عن شعبه المختار.
                  2- بسبب حماسته لاثبات ان يسوع هو المسيح، بحث في اسفار العهد القديم عن مقاطع (وفي بعض الاحيان عن جمل فقط) من الممكن ان تفسر على انها تخص المخلص المنتظر ثم اختلق او عدل أحداثا في حياة السيد المسيح لتصادق على هذه النبوءات.
                  لحسن حظ اولئك الذين يريدون بصدق معرفة الحقيقة فان متى قد أخطأ خطأ فادحا بعد ذلك في انجيله والذي لم يدع مجالا للشك في ان أي من الاحتمالات المذكورة سابقا صحيحة، ان خطأه الفادح جاء فيما يعرف بالدخول المظفر للسيد المسيح الى بيت المقدس راكبا على ظهر حمار كما ورد في روايات لوقا، يوحنا ومرقص او على حمارين كما ورد في رواية متى انجيل متى 21 :5-7«قُولُوا لاِبْنَةِ صِهْيَوْنَ: هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِيكِ وَدِيعاً رَاكِباً عَلَى أَتَانٍ وَجَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ». فَذَهَبَ التِّلْمِيذَانِ وَفَعَلاَ كَمَا أَمَرَهُمَا يَسُوعُ وَأَتَيَا بِالأَتَانِ وَالْجَحْشِ وَوَضَعَا عَلَيْهِمَا ثِيَابَهُمَا فَجَلَسَ عَلَيْهِمَا.
                  هذا ما لا يمكن تفسيره بأنه خطأ في النسخ او الطباعة. لماذا فعل متى ذلك وأركبه حمارين في نفس الوقت؟ لانه أخطأ في قرائته لسفر زكريا 9 :9"اِبْتَهِجِي جِدّاً يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ، جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ. "
                  ان أي من يفهم اللغة العبرية التي كتب بها العهد القديم سيفهم بأن الكلمة التي ترجمت الى and في الترجمة الانجليزية لا تعني حمارا آخر بل تستعمل بمعنى even التي وردت في كثير من الترجمات وهي تستعمل للتأكيد، وقد استعمل العهد القديم كثيرا جملا متوازية تدل على نفس الشيء وذلك للتأكيد ولكن البشير متى بالتأكيد لم يكن على دراية بهذا الاستعمال.
                  برغم أن النتجة كانت في الواقع دعابة فهي ايضا كانت واضحة جدا بانها تؤكد على اختلاق متى لروايات في حياة السيد المسيح لتوحي بانها تصديقا لنبوؤات العهد القديم، حتى لو أدى ذلك الى اختلاق احداث سخيفة لا تدخل عقل الانسان. ان انجيل متى مليء بالنبؤات المتحققة، باتباع ما جاء به متى وتصديق ما جاءت به الكنيسة عن القرائن المستقبلية فان أي فقرة في الانجيل ممكن ان تتحول الى نبؤة متحققة.


                  تعليق


                  • #10
                    إنني أكد بدون ادني شك ان متي قصد يسيء الي المسيح وأراد ان يثبت ان مريم زانية فهناك ثلاث جدات للمسيح زناه فليس غريب ان تكون هي كذلك
                    ملحوظة في محلها
                    بارك الله فيك


                    ومن جهة اخري هل الله ـ بفرض انه يتجسد وحاشى له ذلك ـ يختار له نا سوت أساسه زنا ×زنا خلاص لم يجد الرب الا هذا الجسد ؟
                    نعم أستاذنا الكريم
                    فقد أجابت إحدى الزميلات في المنتدى معنا هنا أن هذا قد حدث لنتعلم أن كل الناس معرضين للخطية حتى ولو كانوا آباء الرب !!!!!!!!

                    عادي يعني ...


                    للرفع ...
                    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                    تعليق


                    • #11
                      الله المستعان علي مايصفون

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة mohamed faid, 14 يون, 2023, 04:22 م
                      ردود 0
                      162 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة mohamed faid
                      بواسطة mohamed faid
                       
                      ابتدأ بواسطة mohamed faid, 14 يون, 2023, 10:00 ص
                      ردود 0
                      81 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة mohamed faid
                      بواسطة mohamed faid
                       
                      ابتدأ بواسطة mohamed faid, 11 ماي, 2023, 02:59 م
                      ردود 0
                      33 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة mohamed faid
                      بواسطة mohamed faid
                       
                      ابتدأ بواسطة mohamed faid, 15 أبر, 2023, 08:42 ص
                      ردود 0
                      68 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة mohamed faid
                      بواسطة mohamed faid
                       
                      ابتدأ بواسطة محمد عادل, 3 أغس, 2022, 06:11 ص
                      ردود 0
                      147 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة محمد عادل
                      بواسطة محمد عادل
                       
                      يعمل...
                      X