موزانة نفسية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

حاشجيات مسلمة اكتشف المزيد حول حاشجيات
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موزانة نفسية

    من الجيّد لك أن تحاول الاسترخاء، والتأمّل قليلاً في هذه الحياة، وأن تبتهج بأحداثها ومعادلاتها؛ حتى لو استدعى ذلك أن تعود قليلاً للوراء، خطوة أو خطوتين..
    يقول الله جل وعلا: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ).[الشرح:1]، ويقول سبحانه وتعالى: (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالاً فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى). [الضحى:6-8].
    ليس خطأ أن تجرب الابتعاد عن روتينك اليومي المكرور، من أجل تفعيل اهتمامات جديدة وتنشيطها؛ لتعود عليك بالهدوء النفسي، والاندماج العاطفي، مع ما حولك، ومَن حولك، حتى وإن كانت حديقةً صغيرة تضجّ بالحياة والتجدّد، أو قطرات ندى تتساقط على غصن أو ورقة، أو نغمات عصفور يغرد في الصباح، وهو يستقبل بين أغصانه يوماً جديداً مشرق الألوان، أو كلمات بائع متفائل يستقبل الحياة برضا وثقة وتوكّل على رازق الحيّات في جحورها والطيور في وكورها.
    وليكن بمقدورك أن تفهم إشارات جسدك واحتجاجاته، وصرخات شرايينك، وهي تنادي بالحذر من الإرهاق والعناء، يقول المولى سبحانه وتعالى: (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ).[الشرح:7-8]، ويقول جل وعلا: (أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).[الرعد:28].
    فلا تنهكْ ذاتك، ولا تحمّلْها ما لا تطيق؛ فإن لجسدك عليك حقاً، ولنفسك عليك حقاً.
    إنّ قالب البشرية أكثر استيعاباً وأريحيّة لأجسادنا وعقولنا من تلك الطموحات الملائكية، والأحلام الخيالية؛ فالقاعدة أكثر ثباتاً وأينع ثمرة من الاستثناءات.
    ويحسن أن تترك في عقلك ساحة خالية؛ تحسُّباً لما لا يُتوقّع؛ فقد يفيدك هذا في وقت ما.
    ولتكن مستعداً لقبول المطبّات التي تواجهك؛ إذا لابد منها لكل سائر في الطريق، أي: لكل حيّ.
    إن النجاح الممتع هو ذاك الذي يجعل بمقدورك أن ترى فيما تحصل عليه أفضل ما في الحياة، فتمنح نفسك حمايةً داخلية مما قد يمنعه عنك المستقبل الغامض.
    وإنّ ذلك لكفيل بأن يضفي عليك هالةً جميلة تضيء لأناس قد لا تشعر بهم أبداً، وهم يسيرون خلفك أو في ركابك أو يقتبسون من نورك.
    دعْ عنك جذب النفس ودفعها من الاندماج مع مَن هم دون مستواك؛ فلكل منّا سمات خاصة يتفرّد بها، وهي التي تميّزه عن سائر الناس، وبالتالي قد تقتبس أنت ممن هم دونك وهجاً يمنح ملامحك نسمات روحانية، أو يوقد لك النار التي تشعل مصابيحك، وكم هو حيّ ومؤثّر أن تظل متعلّماً في جميع أطوارك دون تواضع ولا كبرياء!
    لست بحاجة إلى أن تقضي حياتك في خطوات سريعة متلاحقة، أو في استقصاء مجهد لتشعبات الحياة وصورها ومعانيها.
    إن قليلاً من الفطرة التلقائية يمنحك كمًّا يفوق الوصف من المعاني والدروس، وهكذا هي الحياة تغدو سهلة ليّنة سمحة حين نتعاطاها بروح العفويّة.
    ولو تفكّرت لوجدت أن إطالة التأمّل والنظر والحيرة أكثر من اللازم قد تحيد بك عن المعنى الصحيح إلى المعنى الخاطئ.
    آمنْ بأن الحياة لغز ممتع، وزدْ إيمانك صلابة بأن أيّ حدث سيّئ سيبزغ منه حدث إيجابي متى ما كنت صبوراً ومستعداً لمواصلة الهدوء والمرابطة.
    ليس عليك أن تكون ساذجاً لتمرّ من خلالك السلبيّات وتجتازك، بل الحق أن أكبر السلبيّات هي اعتقادك بأنك يمكن أن تمرّ عبر دروب الحياة دون أن تتعرّض لهزّات، أو تواجه مرتفعات حيناً، ومنخفضات حيناً آخر.
    دواؤُك فيكَ وما تشعرُ *** وداؤكَ منكَ وتستنكرُ
    وتحسبُ أنّكَ جرمٌ صغيرٌ *** وفيك انطوى العالمُ الأكبرُ

    يقول الله سبحانه وتعالى: (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ).[التغابن: من الآية11]، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ".
    ويقول الله سبحانه وتعالى: (وَلَمَّا رَأى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً).[الأحزاب:22].
    والحمد لله أوّلاً وآخراً.


    ***
    الإسلام اليوم
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 7 نوف, 2020, 12:04 م.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    رحمك الله يا جدتي الحبيبة وجمعني بك في جنات النعيم

  • #2
    رد: موزانة نفسية

    الحمد لله
    جزاك الله خيرا يا اختى ، اّمين
    اتفق تماما معك .
    عندما يحاول الانسان اكتشاف الحياة ( تلك اللغز الممتنع ) اذا اعتمد على عقله ضل( فاذا تساءل عن معانى الكلمات مثل ما معنى الحسد ما معنى الحقد ولم يجد المعنى كان فى خطر ان يقع فيهما وهو لا يعرف او وجهه عقله الى ان يساْل شخص مقرب ولكن لا يستطيع ان يوضح معانى الكلمات له او اختصرها فى كلمة بعيدة لا يلقى الناس لها بالا مثل كلمة غيرة قديما وحديثا كلمة منفسن ! وهى كلمات عامية ولكن لا توضح المعانى ولا تقف على حقيقتها وتمر بالناس دون الالتفات الى انها قد تتسب فى حدوث الحقد والحسد او انها مرادفا لهما فيقع الانسان فى تلك الذنوب التى تمنعه من دخول الجنة الا ان يتوب الله عليه ليتوب ويرزقه الاستغفار لنفسه ولمن اّذاهم .

    واذا اعتمد على غيره ذل وقد يلحقه ضرر او اضرار كثيرة اى ينبغى على الانسان ان يتعلم ان لكل شئ له ما يناسبه فاذا اراد علما بحث عند اهل العلم وان عليه ان يعلم ما تعلمه لغيره ولكن يخاطب الناس على قدر عقولهم وهذا يحتاج الى ارشاد وتوجيه فى تعلم كيفية ذلك اى التبسيط وعدم القاء المعلومات بطريقة مباشرة فمن الناس من يذهب الانسان لينفعهم فيضروه بالحسد والحقد والسحر ، وقد يحدث ذلك ايضا اذا مدح الوالدين او احدهما او الاجداد او احدهما المتعلمين او النوابغ فى الاسرة او فى غيرها امام من لا يتصف بذلك ! فتبداْ وسوسة الشيطان والنفس الامارة بالسوء لذلك الانسان فاذا لم يكن قلبه سليما(( يقارن نفسه بالاّخرين او يريد ان يصبح هو المفضل والمقرب عند من يخبره بامر هؤلاء لا هم ولا غيرهم او شعر بتدنى قيمته لديهم ومقارنته بغيره )) ولم يكن مقيما للصلاة او امتلأ قلبه بالشحناء (( الغيرة ؛ الحقد ، الحسد )) سعى الى ايذاء من شعر انه دونهم او انهم مفضلين عنه وقد يكون واهما الا ان الشيطان وجد مدخلا اليه وسولت نفسه له ذلك مثال قتل قابيل لهابيل وكيد اخوة يوسف عليه السلام له .

    ولا انكر اهمية العقل ولا اهمية البحث والسؤال والشورى ولكن ينبغى ان يستعين الانسان اولا بالله تعالى فى كل شئ فى هذة الحياة حتى يهديه الى الطريق المستقيم فيها الذى يوصله الى الصراط المستقيم .

    شرح فاتحة الكتاب هام جدا للاطفال وتدبرها هام جدا للانسان فى كل مراحل حياته ؛ فكثير من الناس يقراْها ويحفظها ولا يفهم معنى الاّيات ولا حول ولا قوة الا بالله .

    يعلم كثير من الناس ابناؤهم طاعة الام والاب والاهل والمعلمين وكيف يلجأون اليهم وكيف يستعينوا بهم ولكن لا يعلمونهم كيف يستعينوا بالله !

    او يعلم بعضهم الصغار قول يارب اذا احتجت شئ ؛ وهذا ينقذ الانسان بفضل الله من مخاطر الحياة (( اللغز الممتنع )) اثناء محاولة حل هذا اللغز .

    ولكن تدنى مستوى التعليم وعدم الاهتمام الكافى بتعليم الدين فى المنزل والمدرسة يدخل الانسان فى متاهات هذة الحياة وهى اللغز (( الغير ممتنع ولكنه يبدو كذلك )) ؛ والتى اقرب تشبيه لها يعرفه/يتذكره بعض الناس هو برنامج فرنسى كان يعرض منذ 25 سنة تقريبا اسمه مفتاح القلعة !

    وفيه يدخل المتسابقون قلعة على جزيرة كانت تستخدم قديما كسجن وبها كثير من الابواب والسلاسل الحديدية والدهاليز والجسور والاقفاص التى بها حيوانات مفترسة وغير ذلك ؛ وكل المتسابقون يمرون على تلك المخاطر ويشجع بعضهم بعضا ويعرضون الافكار على من يقوم بالمهام الخطرة لمساعدته فى تجاوزها ليحصل على مفتاح يمكنه من المرور من مرحلة الى اخرى وحتى الخروج من القلعة ؛ واذا كانت الحياة هى القلعة ولاسبيل للنجاة فيها الا بالحصول على المفتاح فيلزم لنا اولا ان ندرك ان المفتاح هو الايمان بالله كما يحب ويرضى باتباع دينه الحق (( الاسلام )) ويتعلمه ففيه خير الدنيا والاّخرة .والاستعانة به وليس هناك مفتاح اّخر .

    فاذا ادرك الانسان ذلك بفضل الله واستعان بالله على الايمان بالدعاءب (( اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ))وغير ذلك من الدعاء .وفهم معنى ((اياك نعبد واياك نستعين ))الاّية 5-فاتحة الكتاب والزم نفسه بذلك وبكل ما امره الله اخلاصا لله وحده لا شريك له نجاه الله تعالى وحفظه ونصره وان اخطاْ وابتعد قليلا او كثيرا الهمه الله ان يذكره ويتوب اليه فيجد الله اقرب اليه من حبل الوريد وينجيه ومثال على ذلك دعاء سيدنا يونس عليه السلام وهو فى بطن الحوت (( لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين ))ودعاء سيدنا ايوب عليه السلام (( رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين )) .

    التعديل الأخير تم بواسطة نفس مطمئنة; 4 أكت, 2015, 12:49 م.

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 26 ينا, 2023, 02:58 م
    ردود 0
    39 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة عاشق طيبة
    بواسطة عاشق طيبة
     
    ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 23 ينا, 2023, 12:27 ص
    ردود 0
    61 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة عطيه الدماطى  
    ابتدأ بواسطة د. نيو, 24 أبر, 2022, 07:35 ص
    رد 1
    63 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة د. نيو
    بواسطة د. نيو
     
    ابتدأ بواسطة محمد بن يوسف, 1 نوف, 2021, 04:00 م
    ردود 0
    22 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة محمد بن يوسف
    بواسطة محمد بن يوسف
     
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 يون, 2021, 02:47 ص
    ردود 0
    73 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    يعمل...
    X