صديق مسلم يقرأ الإنجيل - حلقات

تقليص

عن الكاتب

تقليص

إبراهيم صالح مسلم اكتشف المزيد حول إبراهيم صالح
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صديق مسلم يقرأ الإنجيل - حلقات

    صديق مسلم يقرأ الإنجيل

    دعوات كثيرة جاءتني لقراءة الإنجيل أو العهد الجديد، لذلك بدأت في قراءته وما استعصى علي فهمه من مقاطع أو فقرات لجأت إلى الكتب المسيحية العربية والإنجليزية لدراسة هذه الفقرات.
    وجدت ان الكتب المسيحية تنقسم إلى فئتين:
    الفئة الأولى وهي أن كل الأمور تمام ولا توجد اختلافات أو شيء غير مفهوم والكاتب معروف وهو يتحدث بالوحي ولا توجد أخطاء جغرافية أو تاريخية أو تناقضات أو إضافات في المخطوطات وأن الذين كتبوا هم رسل المسيح عليه السلام وبالوحي الإلهي.
    الفئة الثانية تتحدث عن تأخر تاريخ كتابة أسفار العهد الجديد وعن عدم معرفتهم بكاتب بعض الأسفار وعن الأخطاء التاريخية والجغرافية في الكتابات وعن الحذف والإضافة والاختلافات بين المخطوطات.
    الغريب أن أصحاب الفئة الثانية يؤمنون بقدسية العهد الجديد ولكنهم أمام الحقائق التاريخية وأمام الواقع يعترفون بالحقيقة بأدلتها بكل صدق وأمانة.


    فكرة عامة عن العهد الجديد
    العهد الجديد مكتوب باليونانية، أقدم ما هو مكتوب منه هو رسائل بولس، وهي رسائل كتبها للكنائس للرد على اسئلتهم ولتوجيههم ولحل بعض المشاكل عندهم.
    رسائل بولس كتبت قبل 60 ميلادي، أي بعد المسيح بحوالي 25 أو 30 عاماً.
    بعد رسائل بولس تمت كتابة أول إنجيل من العهد الجديد وهو إنجيل مرقس وإن كان ترتيبه في ترتيب كتب العهد الجديد هو الثاني، تمت كتابته في الفترة من 70 إى 80 ميلادي.
    واستمرت كتابة كتب العهد الجديد إلى حوالي 120 ميلادي.
    كما في الصورة المرفقة (شكل 1) من كتاب ج. أ. ويلز.

    أول ملحوظة هي طول الفترة بين المسيح عليه السلام وبين كتابة الأسفار التي تتحدث عنه.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	12321321.png 
مشاهدات:	135 
الحجم:	42.3 كيلوبايت 
الهوية:	831185
    الشكل 1 – تاريخ الكتابات المسيحية المبكرة – مترجم من ج. أ. ويلز. هل يمكن أن نثق بالعهد الجديد من خلال الشهادات المسيحية المبكرة؟ - المقدمة – صفحة xi.


    مخطوطات العهد الجديد
    تتحدث الكتب المسيحية أن العهد الجديد له أكبر عدد من المخطوطات لكتاب في العالم, ربما تكون هذه حقيقة, ولكن هناك أخبار سيئة كما يقول العلماء المسيحيين من الفئة الصادقة وهي أن أول المخطوطات من القرن الثاني الميلادي وهي مخطوطات ربما تحتوي على سطر أو اثنين من أحد الأسفار.
    وأهم المخطوطات الكاملة هي مخطوطة الفاتيكان والمخطوطة السينائية وكلاهما من القرن الرابع ومخطوطة بيزا والمخطوطة السكندرية والمخطوطة والإفرامية من القرن الخامس, بينما العدد الأكبر من المخطوطات تمت كتابته بداية من القرن العاشر الميلادي
    . فربما عدد المخطوطات كبير ولكن 95% من المخطوطات التي تشكل هذا العدد مكتوبة بعد المسيح بحوالي 1000 سنة. الخبر السيئ الثاني هو أنه لا توجد مخطوطات متماثلة فهناك اختلافات كثيرة بين أهم 5 مخطوطات (الفاتيكانية والسينائية وبيزا والسكندرية والإفرامية) وبين المخطوطات الأخرى بعضها البعض. كذلك لا توجد مخطوطة من يد الكاتب الأصلي للإنجيل فلا توجد مخطوطات قديمة، بل هي نسخ من نسخ من نسخ والأصول مفقودة. نتج عن هذا اختلاف في النسخ اليونانية للعهد الجديد. وبالتالي اختلافات في النسخ الإنجليزية وبالتالي اختلافات في النسخ العربية وذلك من حيث وجود فقرات أو أعداد أو عدم وجودها
    .فلا نتحدث عن الاختلافات في الترجمة من أصل يوناني واحد، بل نتحدث عن أصول يونانية متعددة مختلفين عن بعضهم.



    إنجيل متى

    أول كتب العهد الجديد هو إنجيل متى مع أن تاريخ كتابته كانت بعد كتابة إنجيل مرقس.
    كانت ملاحظتي من قراءة مقدمات الإنجيل حسب متى هي كما يلي:
    1 – إنجيل متى مكتوب حوالي 90 ميلادي، أي بعد المسيح بحوالي 60 عاماً.
    2 – إنجيل متى تمت تسميته في القرن الثاني الميلادي ولم يكن معروفاً باسم متى قبلها.
    3- إنجيل متى حسب النظريات الحديثة التي تسمى نظرية المصادر الأربعة اقتبس من إنجيل مرقس، فكيف يكون متى مكتوباً بالوحي وهو يقتبس من إنجيل أو كتاب قبله؟
    4 – نتيجة لان متى اقتبس من مرقس فالكاتب الذي سنستمر في تسميته متى، لم يكن من تلاميذ المسيح ولم يكن شاهد عيان على الاحداث التي دونها.
    5 – على حسب يوسابيوس نقلاً عن بابياس وكما ذكر البابا تواضروس في كتابه مفتاح العهد الجديد "الجزءالأول" فإن أول نسخة من إنجيل متى كتبت بالعبرية (أو الأرامية) وهي مفقودة, فما كان محتوى الإنجيل المفقود؟ وهل كانت الترجمة منه إلى اليونانية صحيحة؟ وكيف لم تحفظ هذه الكتابات؟


    يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــع


  • #2

    6 – بدأ متى إنجيله بسلسلة نسب المسيح عليه السلام وهذه السلسة تنتهي بيوسف رجل أو زوج مريم عليها السلام وهناك عدة ملاحظات حول السلسة وهي:
    أ – اسم الشخص ممكن أن ينسب لشخص أخر لو تبناه، ولكن لا يمكن أن يكون النسب للأب بالتبني لأنه ليس من صلبه، فإن قيل هذه عادة اليهود فهذا تفسير غير منطقي لأن النسب لا علاقة له بالتبني بل يعني أنه من صلبه "من نسله".
    ب – معنى أن ينتسب عيسى عليه السلام إلى يوسف، أنه جاء من صلبه وبذلك فهو اتهام لمريم عليها السلام.
    ج – سلسلة النسب تم حذف منها أسماء وذلك لكي يكون العدد 14 في كل جيل وهو رقم مقدس عند اليهود ( الرقم 7 ومضاعفاته), فتم التلفيق لكي يظهر العدد 14 لكل جيل.
    د – سلسة النسب تختلف عن سلسلة النسب في لوقا وكلاهما يعتبر يوسف هو الأساس مع ان يوسف لا علاقة له بالأمر.
    هـ - في سلسلة النسب وضع متى أسماء أربع نساء زانيات في سلسلة نسب يسوع وهنا ملاحظتان الأولى هي إن كان من المعتاد وضع أسماء النساء في الأنساب لماذا لم يأت بنسب يسوع من مريم بدلاً من يوسف؟
    والثانية لماذا اختار 4 زانيات في نسبه؟ هل بذلك يبرر الكاتب بأن الزنا في الآباء والأجداد لا علاقة له بالذرية الصالحة والنبوة "وحتى التأليه"؟

    فهل المقصد هو لا تهتموا بهذه الأمور التافهة مثل الزنا أو أن تلد مريم وهي مازالت مخطوبة؟.
    7 – يقول الكاتب في متى1 : 21 فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ». 22وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: 23«هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» (الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا).
    وهنا عدة مشاكل أولها أنه يخلص شعبه أي بني إسرائيل من خطاياهم (وليس البشرية كلها وهذا تصديقاً لما في القرآن أنه رسولاً إلى بني إسرائيل), وثانياً العذراء تحبل وتلد ولداً فإن بالترجمات الإنجليزية كثير منها كتب الفتاه أو العروس بدلاً من العذراء لذلك فهو اقتباس خاطئ من كاتب الإنجيل لا علاقة له بمريم عليها السلام ولكن الكاتب يحاول ربط ولادة يسوع بالعهد القديم المقدس عند اليهود الذين وجه إليهم كتابته فالموضع لا علاقة له بيسوع, وثالثاً وهنا الدليل على ما سبق فالمكتوب "ويدعى اسمه عمانوئيل" فهل قالوا عليه أو سموه عمانوئيل أم سموه يسوع؟ هل هناك من ناداه وقال يا عمانوئيل؟

    8 – في الاصحاح 2 : 1وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ 2قَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ».
    وهنا لنا عدة وقفات
    أ – ما علاقة المجوس الذين يقدسون النار بأخبار السماء؟
    ب – هل هم على اتصال بالسماء عن طريق وحي؟
    ج – الأولى أن تكون الرؤيا عند أحبار اليهود وليس عند الذين لا يتبعون ديانة ليس لها أصل سماوي.
    د – حسب الرواية قال المجوس أين هو ملك اليهود؟ وفي هذا دليل أخر على أن رسالة المسيح هي خاصة باليهود كما يصر كاتب إنجيل متى بأنه يهودياً في الأصل ونسبه يهودي.
    هـ - متى كان المسيح ملكاً لليهود؟
    فالبشارات بأن يأتي ملك أو زعيم لليهود ولم يكن هذا هو المسيح، لذلك لم يؤمن به اليهود، فقد عاش مواطناً عادياً وحسب الإنجيل فقد تعرض للعذاب والتوبيخ والصلب والإهانة!! فمتى كان ملكاً لليهود؟
    9 – حسب ما جاء في متى 1 : 3فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ. 4فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْبِ وَسَأَلَهُمْ: «أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟» 5فَقَالُوا لَهُ: «فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ لأَنَّهُ هَكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ: 6وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ».
    وهنا لنا وقفات أخرى:
    أ – قالوا له يولد في أورشليم لأنه مكتوب يخرج من يرعى شعبي إسرائيل, فمرة أخرى يرعى شعب إسرائيل وليس يرعى البشرية كلها وهذا تأكيد أخر على صدق القرآن بأنه رسول إلى بني إسرائيل ولم يأت للخلاص للعالم.
    ب – المسيح حسب الإنجيل لم يرعى شعب إسرائيل ولم يقودهم ولم يخلصهم فقد ولد وهم تحت الاحتلال وانتهى من الأرض وهم تحت الاحتلال وبعده تم تدمير هيكلهم, فكيف راعاهم؟
    10 – في نفس الاصحاح 2 : 7حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ سِرّاً وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ. 8ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ وَقَالَ: «اذْهَبُوا وَافْحَصُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضاً وَأَسْجُدَ لَهُ». 9فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ.
    ولنا هنا عدة وقفات:
    أ – قال للأغراب اذهبوا وافحصوا وهو في الأصل الملك الذي يملك العمال والجنود الذين من الممكن أن يبحثوا!!
    ب – كيف يقتنع عاقل بأن النجم الذي رأوه في المشرق أخذ يتجول معهم في حواري وأزقة أورشليم ليقف فوق البيت؟
    هل من الممكن أن يدلك نجم على بيت؟
    وما الفائدة، في أن النجم دلهم على البيت؟
    قدموا هدايا وانصرفوا بدون أن يعودوا للملك، والملك لم يعلم مكان ولادته لانهم لم يعودوا إليه !!!
    2 : 10فَلَمَّا رَأَوُا النَّجْمَ فَرِحُوا فَرَحاً عَظِيماً جِدّاً 11وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ وَرَأَوُا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا: ذَهَباً وَلُبَاناً وَمُرّاً. 12ثُمَّ إِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِمْ فِي حُلْمٍ أَنْ لاَ يَرْجِعُوا إِلَى هِيرُودُسَ انْصَرَفُوا فِي طَرِيقٍ أُخْرَى إِلَى كُورَتِهِمْ.
    ج – هل انتظروا حتى يناموا ويأتي لهم في الحلم لا ترجعوا للملك؟
    على من قصوا الحلم إن كانوا قد انصرفوا؟
    الرواية تشبه إلى حد كبير روايات الأطفال الساذجة التي تروى لهم قبل النوم.

    11 – في 13وَبَعْدَمَا انْصَرَفُوا إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لِيُوسُفَ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاهْرُبْ إِلَى مِصْرَ وَكُنْ هُنَاكَ حَتَّى أَقُولَ لَكَ. لأَنَّ هِيرُودُسَ مُزْمِعٌ أَنْ يَطْلُبَ الصَّبِيَّ لِيُهْلِكَهُ». 14فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ لَيْلاً وَانْصَرَفَ إِلَى مِصْرَ 15وَكَانَ هُنَاكَ إِلَى وَفَاةِ هِيرُودُسَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: «مِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي».
    وهنا لنا عدة وقفات:
    أ – تفرد متى بقصة الهروب إلى مصر فلم يذكرها لوقا بل قال أنهم عادوا إلى الناصرة بعد اكمال التطهير (لوقا
    2 :39 ولما اكملوا كل شيء حسب ناموس الرب رجعوا إلى الجليل إلى مدينتهم الناصرة). فلم يذكر أنهم هربوا إلى مصر ولم يذكر ذبح الأطفال.
    ب –غير موجود في كتب التاريخ مثل يوسفيوس عملية الذبح التي قال عنها متى!.
    ج – قول متى لكي يتم ما قيل من الرب "من مصر دعوت ابني" هي موجودة في سفر هوشع 11 : 1 وهي خاصة بخروج بني إسرائيل من مصر, لأن العدد التالي 11 : 2 يقول وبعد أن دعوتهم عبدوا البعليم!!, فهل عبد يسوع البعليم؟
    كما جاء في هوشع 11 : 1 – 2 (
    1 لما كان اسرائيل غلاما احببته ومن مصر دعوت ابني. 2 كل ما دعوهم ذهبوا من امامهم يذبحون للبعليم ويبخرون للتماثيل المنحوتة).
    فمن الواضح أنه استمرار لتلفيق متى لربط العهد القديم بمولد المسيح وذلك في محاولته المستمرة للدلالة على يهودية المسيح وأنه جاء متمماً لنبوءات العهد القديم.

    12 – في 16حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى هِيرُودُسُ أَنَّ الْمَجُوسَ سَخِرُوا بِهِ غَضِبَ جِدّاً فَأَرْسَلَ وَقَتَلَ جَمِيعَ الصِّبْيَانِ الَّذِينَ فِي بَيْتِ لَحْمٍ وَفِي كُلِّ تُخُومِهَا مِنِ ابْنِ سَنَتَيْنِ فَمَا دُونُ بِحَسَبِ الزَّمَانِ الَّذِي تَحَقَّقَهُ مِنَ الْمَجُوسِ . 17حِينَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِإِرْمِيَا النَّبِيِّ: 18«صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ نَوْحٌ وَبُكَاءٌ وَعَوِيلٌ كَثِيرٌ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا وَلاَ تُرِيدُ أَنْ تَتَعَزَّى لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ».
    ولنا هنا وقفات:
    أ - إن كان المجوس أخبروا الملك أنه قد ولد الآن فلماذا ذبح من عمر سنتين إلى ما هو أقل!؟
    ب – لا توجد أي علاقة للاقتباس بالموضوع، ففي سفر أرميا يتحدث عن السبي وعودتهم من أرض العدو " يقول
    "وليم باركلي": " والصورة التي يرسمها إرميا هنا هيَ صورة الشعب اليهودي وهو في طريقه إلى السبي.. وفي طريقهم يمرون بالرامة.. ويصوّر إرميا راحيل في قبرها تبكي الشعب اليهودي المنهزم والذي تم سبيه إلى أرض غريبة. ولكن متى يستخدم أيضًا هذه النصوص ليجعلها تناسب الصورة الجديدة في قصة ميلاد المسيح وحياته
    اقرأ النص من أرميا وانظر على ماذا يتحدث؟ فهو يتحدث عن السبي في القرن السادس قبل الميلاد!! أرميا 31 : 15 – 17 (هكَذَا قَالَ الرَّبُّ. صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ نَوْحٌ، بُكَاءٌ مُرٌّ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا وَتَأْبَى أَنْ تَتَعَزَّى عَنْ أَوْلاَدِهَا لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ. هكَذَا قَالَ الرَّبُّ. امْنَعِي صَوْتَكِ عَنِ الْبُكَاءِ وَعَيْنَيْكِ عَنِ الدُّمُوعِ لأَنَّهُ يُوجَدُ جَزَاءٌ لِعَمَلِكِ يَقُولُ الرَّبُّ. فَيَرْجِعُونَ مِنْ أَرْضِ الْعَدُوِّ)
    .
    13 – يكمل متى قصة عودة المسيح من مصر، بعد أن علموا أن هيرودس مات، ولكنهم خافوا من الملك الذي بعده ولكن ملاك الرب طمأنهم وقال لهم اذهبوا إلى الناصرة ولم ينسى متى أن يقول أن هذا ورد في العهد القديم من قبل فجاء باقتباس ولكنه غير موجود في العهد القديم الآن (لا يعلم مكانه) "23وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيّاً»."
    فهذا الاقتباس " إنه سيدعى ناصرياً" غير موجود بالعهد القديم!

    14 – يبدأ الاصحاح الثالث وكان يسوع إذ ذاك في الثلاثين من عمره فكان ما بين الاصحاحين 2 و3 فترة نحو 28 سنة تقريبا لا يذكر عنها الكتاب شيئا!، ولا أحد يعلم ماذا حدث فيها من أحداث ليسوع وأمه (إلا ذكر لوقا بزيارته للهيكل في عمر الثانية عشر وبعض الأخبار القليلة من الأناجيل التي لم تقبلها الكنيسة)، فالواضح أن كتبة الأناجيل لم يعرفوا أي أحداث حدثت وإلا كانوا سجلوا بعضها.
    15 – الاصحاح الثالث يوحنا المعمدان ينادي ويطالب بالتوبة لأن ملكوت الله قد اقترب، فلم يقل لهم ستغفر خطاياكم قريباً ويخلصكم المخلص، بل طلب منهم التوبة والرجوع عن المعاصي.
    16 – يستمر الاصحاح الثالث في السرد حتى يصل إلى معمودية المسيح، حيث طلب المسيح من يوحنا المعمدان أن يقوم بتعميده تقول الاعداد 16 و 17 (16فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ فَرَأَى رُوحَ اللَّهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِياً عَلَيْهِ 17وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ».)
    وهنا يعلق أنطونيوس فخري مثل غيره فيقول "
    إذ ظهر هنا بوضوح الثلاثة الأقانيم. صوت الآب في السماء والابن الإنسان في الماء والروح القدس في شكل حمامة. هنا نرى التمايز في الثالوث، الواحد عن الآخر، ولكنهم هم الله الواحد."
    ولنا هنا وقفة:
    إن كانت الثلاث أقانيم يكون كل واحد منهم في مكان، واحد يتحدث من السماء والثاني في حمامة والثالث خارج من الماء، فمن السخف أن نقول أن الثلاثة واحد، وهم يظهرون في أماكن مختلفة ويتحدثون إلى بعضهم البعض.
    لذلك هناك مشكلة كبيرة في فهم الثالوث الذي تم اختراعه حتى قال العلماء عنه أنه فوق العقل، والجدير بالذكر أن العهد الجديد كله لا يوجد به لفظ "ثالوث" أو أقنوم أو أن الثلاثة واحد إلا في رسالة يوحنا الأولى 5: 7 وهي إضافة مشهورة (تحريف بالإضافة) يطلق عليها الفاصلة اليوحناوية – أول مخطوطة تحتوي عليها في القرن السادس عشر وحذفت من أغلب الترجمات الإنجليزية والعربية الحديثة وبعضها وضعها بين قوسين وكتب أن ما بين القوسين حواشي وتفسيرات وليست في المخطوطات القديمة.

    17 – في الاصحاح الرابع "1ثُمَّ أُصْعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ مِنَ الرُّوحِ لِيُجَرَّبَ مِنْ إِبْلِيسَ." أي يمتحنه إبليس !!!!!!!
    يقول أنطونيوس فخري في تفسيره "من المعروف أن الشيطان هو رئيس هذا العالم كما أسماه المسيح
    (يو30:14). وهو يستخدم إغراءات وملاذ العالم في إبعاد أولاد الله عنه."
    ولنا هنا عدة وقفات:
    أ - (أربعون يوما وإبليس يجربه ...) ونسأل: هل يُعْقل أن يُجَرّب إبليسُ الربَّ؟ والرّب جالس ينتظر النتيجة. هل هذا ربّ أم تلميذ؟ وكيف يسمح الربّ بهذه الإهانة إن كان ربّا حقا كما تدّعون. كيف يقبل أن يُجرُّب، وممن؟ من طرف الشيطان!، أي إله تعبدون؟ وكيف يسكت الروح أو الآب عن هذا؟ ولمدة أربعين يوما.
    تصوروا، أربعين يوما والشيطان يمتحن الرب. واسمع ما يأتي (ثم أصعده إبليس إلى جبل عال) قبل قليل اقتاده الروح في البرية والآن يقتاده الشيطان، والربّ المسكين والمغلوب على أمره ساكت لا يتكلم. مرة يجره الروح، ومرة أخرى يقتاده إبليس بعدما يتسلمه من الروح.
    هل من المعقول أن إبليس يأخذ الرب من يده ليصعد به الجبل، وكأنه طفل صغير، ساكت مطيع. وانظر إلى ضعف هذا الإله حين أخبره إبليس أن تلك الممالك كلها له وسيمنحها له إن هو سجد (وَأَرَاهُ مَمَالِكَ الْعَالَمِ كُلَّهَا فِي لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَنِ، 6 وَقَالَ لَهُ: «أُعْطِيكَ السُّلْطَةَ عَلَى هَذِهِ الْمَمَالِكِ كُلِّهَا وَمَا فِيهَا مِنْ عَظَمَةٍ، فَإِنَّهَا قَدْ سُلِّمَتْ إِلَىَّ وَأَنَا أُعْطِيهَا لِمَنْ أَشَاءُ. 7فَإِنْ سَجَدْتَ أَمَامِي، تَصِيرُ كُلُّهَا لَكَ!»
    ب – ما معنى أن الشيطان هو رئيس هذا العالم؟ إن كان الشيطان هو رئيس هذا العالم أي المتحكم به، فلنعبده هو!
    كيف يكون الشيطان هو رئيس هذا العالم؟
    أيهما أقوى الشيطان أم الله؟
    الخالق أم المخلوق؟
    هذا العالم تحت قدرة وسلطة وتحكم الله تعالى بمن فيه، لا تحت قدرة أو حكم الشيطان.
    ج – من الذي قص عليكم الرواية الخاصة بالتجربة من الشيطان؟ فلم يقل المسيح أنني ذهبت مع الشيطان وجربني 40 يوماً؟ ونجحت في الاختبار!
    د – بحثت كثيراً عن التفسيرات المسيحية للتجربة وكلها للأسف لا تقدم أي تبرير معقول.

    يتبع......

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 2 أسابيع
    ردود 3
    109 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة ابن الوليد
    بواسطة ابن الوليد
     
    ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 17 مار, 2024, 07:28 م
    رد 1
    52 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة زين الراكعين  
    ابتدأ بواسطة المعلم فهد, 9 أكت, 2023, 12:15 م
    ردود 0
    46 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة المعلم فهد
    بواسطة المعلم فهد
     
    ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 26 سبت, 2023, 06:17 ص
    ردود 8
    126 مشاهدات
    1 معجب
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    ابتدأ بواسطة المعلم فهد, 22 يول, 2023, 06:13 م
    ردود 6
    79 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة المعلم فهد
    بواسطة المعلم فهد
     
    يعمل...
    X