الدور الممتنع فى عقيدة النصارى

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابوجاسر محمد مصطفى مسلم اكتشف المزيد حول ابوجاسر محمد مصطفى
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ابوجاسر محمد مصطفى
    2- عضو مشارك
    حارس من حراس العقيدة
    عضو شرف المنتدى
    • 18 أغس, 2010
    • 150

    الدور الممتنع فى عقيدة النصارى

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    الاخوة و الاخوات اعلى الله قدركم فى الدراين و اعزكم باتباع سنة نبيه صلى الله عليه و سلم
    موضوعنا هذا عبارة عن نظرات وتأملات حول هذه العقيدة الفاسدة وماذا قال كتاب ربنا عنها وماذا قال النصارى عنها قال الله تعالى فى محكم كتابه:

    لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ[المائدة:72]
    لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ[المائدة:73]

    إذن كل من قال من قال أن الله هو المسيح كافر و كل من قال أن الله ثالث ثلاثة (الثالوث ) إقنوم الأب - إقنوم الإبن - إقنوم الروح القدس - فهو كافر أيضاً .

    لماذا ؟؟؟
    لنرى بعض حجج و براهين الإمام إبن تيمية رحمه الله على بطلان دين النصارى من كافة الوجوه (1) :
    يقول شيخ الإسلام رحمه الله: 'الناس يعلمون أن خبر الواحد قد يقوم دليل على صدقه فيعلم أنه صدق وإن كان خبرا واحدا، وقد يقوم الدليل على كذبه، فيعلم أنه كذب وإن كان قد أخبر به ألوف -فالقضية ليست قضية عدد فقط، إنما هي قرائن وموازين عقلية سليمة لا بد منها .إنتهى.

    ماذا نفهم من كلام الإمام رحمه الله :
    اولا: مسألة أن دين النصارى منتشر فى كل ربوع الأرض لا يعد دليل على صدق عقيدتهم وصحتها .
    ثانيا: خبر الشخص الواحد فى الخبر الواحد ايضا يقبل لدينا إذا كان هناك دليل على صحته .
    ثالثا: خبر الواحد يرد بدليل يبين كذبه وعدم وجود دليل يبين صحته و لا يقبل الخبر و إن رواه ألوف من الناس فهذا لا يعد دليل صدق الخبر .
    مثال على الخبر: كقولهم ان المسيح هو الله أو أنه إبن الله وما شابه ذلك بما لم يرد فيه نص عندهم .

    بين الإمام رحمه الله أن دين النصارى باطل سواءٌ صدقوا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أم كذبوه، إن آمنوا به أو لم يؤمنوا فدينهم باطل، وإن قالوا: إنه مبعوث إلى العرب خاصة -كما هو قول بعضهم- أو أنه ليس بنبي مطلقاً، فعلى أي التقديرين فدينهم باطل، ثم بين ذلك؛ لأنه إن كان صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دينه حقاً -وهو كذلك- فهو قد أخبر صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبلغ عن ربه أن دينهم باطل، فيلزمهم اعتقاد أن دينهم باطل، هذا موجز وإلا فالكلام نفيس جداً، وإن كانوا يقولون: إن دينه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ باطل كما هو قولهم الآن فإنه يلزم من ذلك لأي عاقل منهم أن يكون دينهم باطلاً؛ لماذا؟ لأنه ما من طريقة وما من وسيلة تثبتون بها صحة دينكم إلا وقد ثبتت في حق دين رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعظم وأكبر وأقوى، فإذا بطلت هذه فقد بطل الأضعف والأقل والأدنى، فعليه يكون دينكم باطلاً .
    كذلك يقول الإمام رحمه الله وهناك فرق بين النافي وبين المانع المطالب، فإن من أثبت شيئاً فقال له آخر: أنا لا أعلمه ولا أوافقك عليه ولا أسلم لك حتى تأتي بالدليل، كان هذا مصيباً، ولم يكن على هذا المانع المطالب بالدليل دليل، وإنما الدليل على المثبت بخلاف من نفى ما أثبته غيره فإن عليه بالدليل

    وفى هذا الكلام القيم فوائد عظيمة جدا تحتاج الى علماء لشرحه لا العبد الفقير كاتب هذا الموضوع غفر الله له و عفا عنه :
    يقصد الإمام هنا رحمه الله أن هناك فرق بين النافى لدعوى معينة أى ينفى صحتها و المانع أى المانع لقبولها المطالب أى مطالب بالدليل .
    مثال : يقول النصارى أن المسيح هو الله هنا إثبات من مدعى وهو النصرانى يقول أننى أؤمن ان الله هو المسيح و المسيح هو الله هذا اسمه مدعى و النافى هنا هو المسلم الذى ينفى صحة هذا الإدعاء ويقول أن الله ليس هو المسيح و يسمى هنا المسلم نافى أى نافى لصحة الدعوى طيب من هنا مطالب بالدليل ؟؟؟ المطالب هو النصرانى لانه هو الذى حاول إثبات صحة هذا الإدعاء فنقول له أين الدليل فإن أتى بدليل يثبت صحة دعواه أصبح على المسلم الذى هو النافى أن يأتى بدليل يثبت به صحة نفيه لهذه الدعوة .
    أما إن لم يأتى النصرانى بدليل يثبت صحة الدعوة سقط عن المسلم و الذى هو نافى اصلا لهذا الإدعاء سقط عنه المطالبة بدليل على صحة نفيه لماذا ؟؟ لأن الدعوى سقطت من بدايتها على لسان صاحبها عندما تبنا قضية معينة او دعوى لا تقوم على دليل صحيح فسقطت بالتالى صحتها و كذلك سقط عن النافى الذى هو المسلم النافى مطالبته بدليل .
    لذلك جاء فى القران الكريم : ( وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوب ) سورة المائدة ” 116 ”

    وهنا تحدى قائم الى قيام الساعة و على النصارى أن يثبتوا صحة دعواهم بدليل صحيح ان المسيح قال أنا الله .
    قال الله تعالى :{ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .. البقرة 111
    لذلك يقال إن كنت مدعياً فالدليل وإن كنت مستدلاً فالصحة . او إن النافي للشيء يجب عليه الدليل على ما ينفيه، كما أن المثبت للشيء يجب عليه الدليل على يثبته .
    قال الله تعالى:" اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ(31) التوبة
    وفسره النبي صلى الله عليه وسلم لعدي بن حاتم رضي الله عنه بأنهم أحلوا الحرام فأطاعوهم وحرموا عليهم الحلال فاتبعوهم وكثير من أتباع المتعبدة يطيع بعض المعظمين عنده في كل ما يأمره به وإن تضمن تحليل حرام أو تحريم حلال (2).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
    والأن نوجه للنصارى مجموعة من الأسئلة نرجو أن يجيبوا عليها :

    السؤال الأول : هل الكلمة التى تجسدت فى المسيح هى صفة لله ؟

    السؤال الثانى : إن كانت الكلمة صفة هل الصفة التى هى الكلام تركت الموصوف وهو الله ؟

    السؤال الثالث : الصفة اذا تركت الموصوف هل الصفة قامت بنفسها ؟ و أن كانت الصفة قامت بنفسها كيف يكون ذلك ؟

    السؤال الرابع : الصفة إن لم تقوم بنفسها إذا قامت بذات هذه الذات هل هيا إله أم بشر ؟
    السؤال الخامس : الإبن إنبثق من الأب كما تقولون اين كان الإبن قبل الإنبثاق ؟

    السؤال السادس : الروح القدس إنبثق أيضا كما تقولون اين كان الروح القدس قبل الإنبثاق ؟

    السؤال السابع : تقولون أن الروح القدس مسجود له و ممجد وفى نفس الوقت هو الرب المحى إذن قبل الإنبثاق السجود كان لمن ؟ و من الذى مجد الروح القدس ؟

    السؤال الثامن : الإبن تقولون أنه من جوهر أبيه ومساوى له
    وتقولون أنه إله حق من إله حق إذن عندكم جوهران ؟ جوهر للأب و جوهر للإبن ؟ وإلهان الأب إله و الإبن إله مع أنهم إله واحد عندكم وكيف تكون المساوى للواحد ؟ فهل جورج يساوى مايكل وهم واحد ؟ كيف يكون ذلك ؟ وأن قلتم هم واحد قلنا إذن اختاروا إما مايكل و إما جورج ؟؟؟

    السؤال التاسع : اذا قلتم أنه إله واحد يلزمكم أن لا توجد مساوى فى الجوهر لأن الجوهر لا يكون إلا واحد فإن الجوهر هو الذات ويلزمكم الا تقولوا إله من إله لأنه إله واحد كذلك فكيف يحل هذا الإشكال ؟

    السؤال العاشر : حلول الروح القدس على الأنبياء أو هو الناطق فى الأنبياء فما الفرق بينه و بين حلول الكلمة مع العلم أنكم قلتم أن الروح القدس الرب المحى و الإبن هو عقل الله الناطق و الذى يقبله العقل من خلال كلامكم حلول الإبن على الأنبياء لا الروح القدس لإنه بحلول الكلمة سيكون الكلام هو كلام الله فما فائدة حلول الروح القدس الرب المحى على الأنبياء ؟ وهنا يقع إشكال بحلول الروح القدس على الأنبياء فقد أصبح كل نبى هو رب العالمين لأن الذى يحى و يميت هو الله و بناء على كلامكم أن المسيح هو الله بحلول الكلمة فيه و تجسدها والكلمة إقنوم و الروح القدس إقنوم اليس كذلك ؟؟؟؟

    السؤال الحادى عشر : المسيح هل هو : 1- واجب الوجود 2- ممكن الوجود 3- مستحيل الوجود ؟؟

    السؤال الثانى عشر : المسيح هل هو الله ؟ المسيح هل هو الخالق ؟ إذا قلتم نعم فقد جعلتم البعض هو الخالق للكل فالمسيح هو جزء من هذا العالم فكيف يكون خالق الكل هو جزء من الكل ؟؟؟

    واخيرا هدية للنصارى أهديكم هذه المخطوطات المسجلة فى الهيئة العامة للكتاب لمخطوطات إنجيل متى و يوحنا نسخة طبق الأصل من النص اليونانى
    وفيها أن الأقانيم صفات
    http://www.youtube.com/watch?v=MWMCM...layer_embedded

    ملحوظة إن إتفقتم معنا على أن الأقانيم صفات لله سقط الإشكال و اصبح قولكم عندنا كقول الاشاعرة أنتم أثبتم 3 صفات وهم أثبتوا7 صفات فيكون الحوار بيننا و بينكم حول مسئلة تحديد الصفات بثلاثة فقط
    يتبع فإنتظرونا إن شاء الله
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) ردود الإمام إبن تيمية من كتاب الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح بتصرف يسير منى .
    (2) الإمام ابن تيمية فى اقتضاء الصراط المستقيم .
    أبوجاسر محمد مصطفى
    شبكة عين العالمية لمقاومة التنصير
    https://nt3in.com/
    الحساب الرسمى :
    https://m.facebook.com/m.abogaser

    هاتف : 01094393424
    جمهورية مصر العربية
    القاهرة
    sigpic
  • Alaa El-Din
    مشرف عام مساعد
    • 12 يول, 2006
    • 3320

    #2
    تسجيل متابعة

    و تشرفنا بوجودكم معنا أستاذنا الكريم
    ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
    [ النحل الآية 125]


    وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


    تعليق

    • الأندلسى
      مشرف شرف المنتدى
      • 21 يون, 2006
      • 961

      #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ــ بارك الله فيكم أستاذ أبوجاسر ونفع بكم وبعلمكم ــ موضوع ماتع ومتابع معكم ان شاء الله ..
      [frame="10 98"]
      ـ لقد كنا العلمـاء والمعلِّمين .. يوم كانوا يعيشون في ظلام العصور الوسطى ويدفعون ثمن إلغاء (الكنيسة) لدور العقل .. بينما كنا على الضدّ .. فقد كان (المسجد) في حضارتنا .. جامعاً وجامعةً معاً ..

      ـ وما زال الطريق مفتوحاً أمامنا للعودة إلى قيادة الحضـارة .. وما زلنا نملك المؤهلات ..

      وإننـا بإذن الله ـ لعـــائدون ...
      [/frame]

      تعليق

      • ابوجاسر محمد مصطفى
        2- عضو مشارك
        حارس من حراس العقيدة
        عضو شرف المنتدى
        • 18 أغس, 2010
        • 150

        #4
        السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
        الاخوة الكرام حياكم الله و شكرا للمرور اعزكم الله
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        ورد فى سفر صموئيل [ 8 : 7 ] : (( لأنهم لم يرفضوك أنت بل إياي رفضوا ))
        من رفض رسالة الرسول رفض رسالة الله بالتالى لا يفهم ان النبى هنا اقنوم ثانى لأن الحديث عن رفض رسالة ذلك الرسول عندهم المرسل من عند الله .
        يقول عز وجل " قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ " (الأنعام:33)
        إذن الرفض فى النص هو نكران الحق فى أيات الله و رفضها و التكبر عليها و الإنصراف عن إتباعها .
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
        (( وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْرِفُهُمَا أَحَدٌ، لاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ، إِلاَّ الآبُ )) مرقس [ 13 : 32 ]
        وهنا يبطل الثالوث ايضا و يبطل ان المسيح هو الاقنوم الثانى لماذا ؟؟
        تقول الكنيسة :
        كما أن الآب مساو للإبن مساوٍ للروح القدس، ولقد قال الإبن عن نفسه: "أنا والآب واحد" (واحد في الجوهر، الطبيعة اللاهوتية). وقال كذلك: "مَنْ رآني فقد رأى الآب". ونحن نقر في "قانون الإيمان" أنه مساوي للآب في الجوهر. ونستطيع أن نُشَيِّه علاقة الاب والابن كعلاقة العقل والفكر؛ فالعقل هو مصدر الفكر، والفكر هو جوهر العقل .

        فإن كان هو جوهر العقل و هو الفكر وهو واحد هو و الأب فى الجوهر و الطبيعة كيف غاب عنه ولا يعرف اليوم و الساعة اذا كان هو الفكر و الجوهر للعقل سبحان الله واذا قلتم أنه يتكلم بخضوع كما تقول الكنيسة :المسيح هنا يتكلم بلغة الخضوع التام للآب الذي أرسله، والطاعة الكاملة لمشيئته .
        نقول على اساس يتكلم بتواضع و خضوع ؟؟؟ هو واحد فى الجوهر واحد فى الطبيعة هو جوهر العقل هو الفكر ومساوى له وهو إله من إله وهو إله واحد - اذن ما هو الدافع ما هو الدليل لماذا ؟؟يخضع ؟؟ فقولكم بالخضوع و التواضع يدل على ان المسيح ليس هو الله و ليس هو الاقنوم الثانى المنبثق وإن قلتم بطبيعته البشرية سقط الثالوث و بالتالى اقمتم الحجة على أنفسكم أن كل النصوص الواردة عندكم تتكلم عن البشرية للمسيح لا الإلوهية - و الكنيسة الأن عليها أن تاتى بالدليل على مدى صحة هذه المصطلحات ومن من الانبياء عندهم تحدث عنها اذن نقول لكم هذا افتراء منكم على الله ولا يبقى لديكم إلا ان تقولوا لا إله إلا الله المسيح رسول الله
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
        (كما ان الآب له حياة فى ذاته كذلك أعطى الابن ايضا أن تكون له حياة فى ذاته) (يو 5: 26)
        فى هذا النص يقر بأن المسيح له حياة و ذات مستقلة و بالتالى هو رسول أو يكون إله أخر عندكم له حياة و ذات مستقلة و بالتالى يكون عندكم ~إلهين ولا يحق لكم تأويل النص لماذا لأن النص صريح واضح جاء بكلمة الإبن وان له حياة و ذات الذى هو الإقنوم الثانى فى الثالوث عندكم فاصبح الثالوث باطل لأنه يتكلم عن ذات الإبن فلكم ان تختاروا إما أن يكون رسول و يحل الاشكال أو يكون إله اخر مع الاب .
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
        ورد بإنجيل يوحنا [ 5 : 23 ] القول المنسوب للمسيح : (( من لا يكرم الابن لا يكرم الأب الذي أرسله ))
        والإكرام هنا يأتى بأى معنى ؟ هل مثلا من يطعم المسيح ؟ أو يأخذ المسيح لكى يبيت عنده يومين فى بيته ؟ ام سيعطيه ملابس جديدة ؟ هل اكرمه اذا سافر ؟ اكرمه اذا مرض ؟ما هو مفهوم الإكرام هنا ؟؟ عند النصارى ؟
        الإكرام هنا يأتى مقيد بإكرام الله ومعناه أى طاعة الله فى أوامره و نواهيه وهو فى النص ايضا مرسل من عند الله فيقول (( الذى أرسله )) إذن الراسل غير المرسل و طبعا بناء على هذا التقييد لا يفهم الإكرام هنا بما ذكرنا عاليه لأن الكتاب عندهم يقول أن الله ليس مثله شئ و لا شبيه و لا معادلة :
        في إشعياء 46 عدد9 : إشعياء46 عدد9: لاني انا الله وليس آخر.الاله وليس مثلي .
        إشعياء46 عدد5: بمن تشبهونني وتسوونني وتمثلونني لنتشابه .
        إشعياء40 عدد18:فبمن تشبهون الله وأي شبه تعادلون به .
        إذن الله ليس كمثله شئ من كتابهم طيب الان نفهم ما معنى الاكرام بالنسبة لله من النص ... الإكرام هو طاعة الرسول هيا طاعة لله فمن اطاع المسيح اطاع الله :
        يقول الله سبحانه و تعالى : {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ} [النساء:80 ]
        وبناء على هذا يبطل إستدلالهم أن المسيح هنا هو الإقنوم الثانى فى الثالوث .
        لذلك يقول الكتاب عندهم :اكرم اباك وامك كما اوصاك الرب الهك (تث16:5).
        ما هو الاكرام : إكرام الاب و الام طاعتهم و عدم عصيانهم .
        من اين جئت بهذا الكلام من هذا النص الذى يفسر ويوضح المعنى :
        ايها الاولاد اطيعوا والديكم في الرب لان هذا حق(كو21،20:3)
        النص يقول طاعة الاب و الام فى الرب فطاعتهم طاعة لله .
        كذلك إكرام المسيح فى النص هو طاعته بما جاء به بما وضحناه حول معنى كلمة الإكرام فى كتابهم .

        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ


        الاخوة الكرام اسف على الاطالة لكن هى مجرد تأملات و ليست دراسة أو تحليل او بحث . لكى نتعلم منكم و نستفيد وأدعو الله ان يرزقنى من يصحح لى ويرد خطائى .


        أبوجاسر محمد مصطفى
        شبكة عين العالمية لمقاومة التنصير
        https://nt3in.com/
        الحساب الرسمى :
        https://m.facebook.com/m.abogaser

        هاتف : 01094393424
        جمهورية مصر العربية
        القاهرة
        sigpic

        تعليق

        • ابوجاسر محمد مصطفى
          2- عضو مشارك
          حارس من حراس العقيدة
          عضو شرف المنتدى
          • 18 أغس, 2010
          • 150

          #5
          وأخيراً كل هذا يتوقف على نقطة هامة جدا وصفها شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله و سماها بالدور الممتنع:
          لا يمكنكم ان تثبتوا أن المسيح هو الله إلا من خلال هذه الكتب و لايمكنكم أن تثبتوا صحة هذه الكتب إلا إذا أثبتم أن التلاميذ رسل المسيح معصومون الذى هو إله عندكم ولا يمكنكم أن تثبتوا إلوهية المسيح إلا إذا أثبتم صحة الكتب فصار الأمر كما قال الإمام إبن تيمية رحمه الله ( الدور الممتنع )
          لأن (إثبات إلوهية المسيح لا يكون إلا بهذه الكتب و لا يمكنكم تصحيح الكتب إلا بإثبات أن الحواريين رسل معصومون و لا يمكنكم إثبات أنهم رسل إلا بإثبات أن المسيح إله ) فسمى هذا دور ممتنع فثبوت الالوهية متوقف على ثبوت الهيته و ثبوت انهم رسل متوقف على كونهم رسل معصومون فصار ذلك دوراً ممتنعاً .

          ارجو الضغط على الصورة للتكبير















          أبوجاسر محمد مصطفى
          شبكة عين العالمية لمقاومة التنصير
          https://nt3in.com/
          الحساب الرسمى :
          https://m.facebook.com/m.abogaser

          هاتف : 01094393424
          جمهورية مصر العربية
          القاهرة
          sigpic

          تعليق

          • نصرة الإسلام
            المشرفة العامة
            على الأقسام الإسلامية
            • 17 مار, 2008
            • 14567

            #6
            لأن (إثبات إلوهية المسيح لا يكون إلا بهذه الكتب و لا يمكنكم تصحيح الكتب إلا بإثبات أن الحواريين رسل معصومون و لا يمكنكم إثبات أنهم رسل إلا بإثبات أن المسيح إله ) فسمى هذا دور ممتنع فثبوت الالوهية متوقف على ثبوت الهيته و ثبوت انهم رسل متوقف على كونهم رسل معصومون فصار ذلك دوراً ممتنعاً
            .

            جزاك الله خيراً عن شرحك أستاذنا الفاضل أبا جاسر
            موضوع قيم بحق
            أسال الله تعالى أن ينفع به
            اللهم آميـــــــن
            فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
            شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
            مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
            لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
            إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
            أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
            خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
            الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

            أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
            <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
            ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

            تعليق

            • ابوجاسر محمد مصطفى
              2- عضو مشارك
              حارس من حراس العقيدة
              عضو شرف المنتدى
              • 18 أغس, 2010
              • 150

              #7
              السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
              جزيت كل خير على المرور اخى نصرة الاسلام و ادعو الله أن يغفر لى الخطاء و الذلل فيما قلت و ان يجعل كلامى سبب ينفع المسلمين به ويهدى النصارى إلى الحق اللهم امين .
              أبوجاسر محمد مصطفى
              شبكة عين العالمية لمقاومة التنصير
              https://nt3in.com/
              الحساب الرسمى :
              https://m.facebook.com/m.abogaser

              هاتف : 01094393424
              جمهورية مصر العربية
              القاهرة
              sigpic

              تعليق

              • محمد كعويش
                1- عضو جديد
                • 22 أغس, 2010
                • 72

                #8
                جزاكم الله خيرا
                ألا يعلم النصاري انهم بقولهم هذا ان يدعون ان المسيح كان مصابا بإنفصام الشخصيه _ حاش لله _ فعندما يكون لاهوت ينسي ماقاله وهو في صوره الناسوت والعكس صحيح أهذا هو الرب الذي تعبدونه وتقدسونه رب مريض نفسيا ينسي مثله كمثل البشر ويخطيء ويندك ......الخ والله انه لأمر مضحك يا نصاري إتقوا الله

                تعليق

                • N0 pain N0 gain
                  محاور البالتوك
                  • 10 أكت, 2009
                  • 16

                  #9
                  السلام عليكم
                  جزاكم الله خيرا على نقل كلام شيخ الاسلام والتعليق عليه، ولكن إن كان لي أن أًشكِل على مسئلة الدور الممتنع التي ذكرتها في الأخير إن قيل لك أننا ﻻ نشترط العصمة للنقل فلا نحتاج لاثبات عصمتهم وبدليل أننا أخذنا كتب السابقين من الانبياء ومنهم من فعل كبائر الذنوب ألا يُعد هذا تحكم؟

                  تعليق

                  • ابوجاسر محمد مصطفى
                    2- عضو مشارك
                    حارس من حراس العقيدة
                    عضو شرف المنتدى
                    • 18 أغس, 2010
                    • 150

                    #10
                    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

                    اخى نو بين حياك الله و شكرا على تعليقك الكريم
                    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
                     
                    إن العقلاء يشترطون حسن السيرة و حسن الخلق عندما يتقدم شخص لخطبة فتاة و كذلك عند التقدم لعمل جديد يشترط حسن السير و السلوك او ما يسمى الفيش و التشبيه الأن و غير ذلك الكثير حتى أن المحاكم ترد شهادة سئ السمعة .
                    فما بالنا إذا كان الأمر يتعلق بدين يتعلق بجنة ونار ؟؟؟ يتعلق بمصير أبدى ؟؟؟
                    اولاً : إذا إعترض المخالف على العصمة و قال أنا لا أشترط العصمة نقول له أولاً عرف لنا العصمة عندك ؟
                    ثانياً : يشرح لنا هل الذنوب تختلف قبل و بعد النبوة ؟ بمعنى هل مثلا من فعل ذنب من الأنبياء عنده مثل الزنا هل هو قبل النبوة ام بعدها ؟ أو بمعنى أخر هل كبائر الذنوب  قبل النبوة والصغائر بعد النبوة ؟؟؟ ام ان الأمر لا يفرق معه النبى عنده يفعل الكبيرة و الصغيرة قبل و بعد النبوة ؟
                    ثالثاً : إذا كان لا يشترط العصمة اخى كما تقول لا بد أن يوضح هل لا يشترطها فى الأمور الدنيوية للنبى ؟؟ لكنها موجودة فى الأمور الدينية ؟؟؟
                    رابعاً : إذا لم يشترط العصمة المطلقة اخى لا بد ان يوضح لنا امر أخر هل تجب طاعة النبى عنده فى أفعاله و أقواله كلها ؟ إن أقر بذلك نسأله هل من الممكن ان يرسل الله نبى كان كافراً و فاسقاً ؟؟ هل من الممكن أن يكفر ذلك النبى بعد الرسالة ؟؟ هل من الممكن أن تكون افعال النبى أفعال الفساق بعد الرسالة ؟؟؟
                    لكن الامر عموما فى جميع الأحوال يدين المعترض المسيحى لأن عدم العصمة فى الرسل تؤدى الى سقوط الكتاب لنتخيل مثلا نبى عندهم يزنى واثناء الزنى يكلمه الرب أو يرسل له ملك ؟؟؟ ها نرجو ان يجيبونا على ذلك .

                    أبوجاسر محمد مصطفى
                    شبكة عين العالمية لمقاومة التنصير
                    https://nt3in.com/
                    الحساب الرسمى :
                    https://m.facebook.com/m.abogaser

                    هاتف : 01094393424
                    جمهورية مصر العربية
                    القاهرة
                    sigpic

                    تعليق

                    • طالب علم مصري
                      مشرف قسم النصرانية
                      • 2 فبر, 2010
                      • 2490

                      #11
                      جزاكم الله استاذنا الكريم ابو جاسر - رائع ما شاء الله - ربنا ينفعنا بعلمكم -- اللهم آمين

                      السؤال الأول : هل الكلمة التى تجسدت فى المسيح هى صفة لله ؟

                      السؤال الثانى : إن كانت الكلمة صفة هل الصفة التى هى الكلام تركت الموصوف وهو الله ؟

                      السؤال الثالث : الصفة اذا تركت الموصوف هل الصفة قامت بنفسها ؟ و أن كانت الصفة قامت بنفسها كيف يكون ذلك ؟

                      السؤال الرابع : الصفة إن لم تقوم بنفسها إذا قامت بذات هذه الذات هل هيا إله أم بشر ؟
                      سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (146) الأعراف

                      تعليق

                      • سمير ساهر
                        2- عضو مشارك
                        • 10 أكت, 2009
                        • 270

                        #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة ابوجاسر محمد مصطفى
                        وأخيراً كل هذا يتوقف على نقطة هامة جدا وصفها شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله و سماها بالدور الممتنع:
                        لا يمكنكم ان تثبتوا أن المسيح هو الله إلا من خلال هذه الكتب و لايمكنكم أن تثبتوا صحة هذه الكتب إلا إذا أثبتم أن التلاميذ رسل المسيح معصومون الذى هو إله عندكم ولا يمكنكم أن تثبتوا إلوهية المسيح إلا إذا أثبتم صحة الكتب فصار الأمر كما قال الإمام إبن تيمية رحمه الله ( الدور الممتنع )
                        لأن (إثبات إلوهية المسيح لا يكون إلا بهذه الكتب و لا يمكنكم تصحيح الكتب إلا بإثبات أن الحواريين رسل معصومون و لا يمكنكم إثبات أنهم رسل إلا بإثبات أن المسيح إله ) فسمى هذا دور ممتنع فثبوت الالوهية متوقف على ثبوت الهيته و ثبوت انهم رسل متوقف على كونهم رسل معصومون فصار ذلك دوراً ممتنعاً .

                        ارجو الضغط على الصورة للتكبير



                        الأخ الأستاذ أبو جاسر
                        الصورة لا تلق الضوء على شرح الـ"دور الممتنع".

                        الشرح هو:
                        1- صحة ألوهية المسيح تتوقَّف على إثبات صحة الكتب،
                        2- ولكن صحة الكتب تتوقَّف على صحة ألوهية المسيح،
                        3- كما أنَّ صحة الكتب تتوقَّف على صحة أنَّ التلاميذ رسل المسيح معصومون.

                        إثبات أنَّ رسل المسيح غير معصومين يَتَحَقَّق من خلال الثالوث، فالثالوث أيضًا ينطوي على "دور ممتنع"، وهذا يُفْهَم من خلال قول النصارى: إنَّ الابن مولود، والروح القدس منبثق، وهؤلاء الثلاثة لا بداية لهم.
                        إذا كان الابن لا بداية له فكيف يكون مولودًا؟!
                        لو كان الابن لا بداية له لاستغني عن أنْ يكون مولودًا.
                        نحن هنا لن نبالي بنتيجة المسيحيين، بل نكتفي بمقدمات المسيحية ونجعلها تنتج نتيجتها دون اسقاط نتيجة من عندنا:
                        الأب والد، ولابن مولود.
                        الوالد علة، والابن معلول، ولكن بناء على أنَّ الأب لا بداية له، والابن لا بداية له؛ فهذا يعني أنَّ الأب علة ومعلولًا، وكذلك الابن، أي أنَّ الأب متقدِّم على الابن، ولكن في نفس الوقت متأخر عن الابن بناء على اتحاد العلة والمعلول، وهذا تناقض، وهو مستحيل؛ وبذلك فالثالوث مستحيل أنْ يوجد إلَّا في أذهان الناس، مثله مثل الرابوع والثامون والعاشور.

                        وبهذا تنهار صحة الكتب؛ فانهيار الأصل يتبعه انهيار الفرع، فالفرع تتوقَّف صحة وجوده على صحة وجود الأصل، ولكن لا بأس أنْ نبيَّن المسألة بوضوح لمن لا يجدها واضحة:
                        1- إثبات صحة ألوهية المسيح تتوقَّف على إثبات صحة الكتب.
                        هنا صحة ألوهية المسيح علة، صحة الكتب معلولًا.
                        2- إثبات صحة الكتب تتوقَّف على أنَّ المسيح إله.
                        هنا صحة الكتب علة، صحة ألوهية المسيح معلولًا.
                        وبناء عليه، فإنَّ النتيجة من المقدمات السابقة هي: أنَّ صحة الكتب علة ومعلولًا، صحة ألوهية المسيح علة ومعلولًا؛ فتكون العلة متقدِّمة على المعلول، والمعلول متأخر عن العلة؛ فتكون العلة هي المعلول؛ وهذا هو الـ"دور الممتنع"؛ فإذا كانت العلة هي المعلول، والمعلول هو العلة؛ فلا يمكن إثبات صحة الكتب، ولا يمكن إثبات صحة ألوهية المسيح؛ وبهذا لا يمكن إثبات أنَّ التلاميذ رسل المسيح معصومون؛ فهذا الإثبات يتوقَّف على صحة ألوهية المسيح، وقد بيَّنَّا الـ"دور الممتنع" في الثالوث.

                        تعليق

                        • ابوجاسر محمد مصطفى
                          2- عضو مشارك
                          حارس من حراس العقيدة
                          عضو شرف المنتدى
                          • 18 أغس, 2010
                          • 150

                          #13
                          السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
                          الاخ سمير حياك الله و شكرا لمداخلتك الكريمة وادعو الله ان يجزيك خيرا و إن شاء الله استفيد من كلامك اخى .
                          بالنسبة لتعليق حضرتك:





                          المشاركة الأصلية بواسطة سمير ساهر
                          الأخ الأستاذ أبو جاسر
                          الصورة لا تلق الضوء على شرح الـ"دور الممتنع".

                          الشرح هو:
                          1- صحة ألوهية المسيح تتوقَّف على إثبات صحة الكتب،
                          2- ولكن صحة الكتب تتوقَّف على صحة ألوهية المسيح،
                          3- كما أنَّ صحة الكتب تتوقَّف على صحة أنَّ التلاميذ رسل المسيح معصومون.
                          المشاركة الأصلية بواسطة سمير ساهر
                          .



                          1- بالنسبة للدور الممتنع اخى هذا المصطلح ليس من إختراعى انا بل هو من كلام شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله رحمه و اسعة و انا ناقل له ولكلامه .
                          2- شرح حضرتك فى المقطع السابق لا يطلق عليه دور ممتنع بناء على قصد الإمام رحمه الله --- لماذا ؟؟
                          لأنك اخى جعلت النقطة رقم 1 و رقم 2 فى شرحك حول أن صحة الوهية المسيح تتوقف على صحة الكتب وصحة الكتب تتوقف على الوهية المسيح وجعلت هذه طريق مستقل ثم فى النقطة رقم 3 جعلت صحة الكتب تتوقف على عصمة الرسل و توقفت عند ذلك أخى فأصبح عندنا بذلك طريقين منفصلين .
                          جعلت طريق خاص بالكتب و المسيح و وجعلت طريق أخر خاص بالكتب و الرسل وهذا ليس قصد الشيخ رحمه الله .
                          الشيخ رحمه الله يقصد:
                          إثبات إلوهية المسيح لا يكون إلا بهذه الكتب ( الكتب المقدسة عندهم) و لا يمكنكم تصحيح الكتب إلا بإثبات أن الحواريين ( الكتبة للوحى أو كلام المسيح ) رسل معصومون و لا يمكنكم إثبات أنهم رسل إلا بإثبات أن المسيح إله .
                          وبناء على كلام الشيخ الإمام رحمه الله رحمه واسعة وفهمه لدينهم اخى فقصده غير ما قدمت انت اخى الكريم لأنه جعل عقيدتهم باطلة سواء شرحنا كلامه على شكل مثلث او دائرة أو أى شكل اخر والذى تعترض عليه حضرتك المهم أن كل نقطة تتوقف على النقطة التى تليها وهكذا الى أن نعود إلى النقطة الأولى ثم نبدء من جيد و هكذا فى دائرة مغلقة .

                          3- بالنسبة لكلام حضرتك حول الثالوث :
                          المشاركة الأصلية بواسطة سمير ساهر

                          إثبات أنَّ رسل المسيح غير معصومين يَتَحَقَّق من خلال الثالوث، فالثالوث أيضًا ينطوي على "دور ممتنع"، وهذا يُفْهَم من خلال قول النصارى: إنَّ الابن مولود، والروح القدس منبثق، وهؤلاء الثلاثة لا بداية لهم.
                          إذا كان الابن لا بداية له فكيف يكون مولودًا؟!
                          لو كان الابن لا بداية له لاستغني عن أنْ يكون مولودًا.
                          .

                          انا لا اعلم اخى الفاضل ما علاقة الثالوث بما قدمت انا اخى انا اتكلم فى نقطة اخرى تماماً لا علاقة لها بالثالوث الأن انا اتكلم حول صحة الخبر و قبول الخبر و علاقة ذلك بصحة الإلوهية و صحة الكتاب و عصمة كتبة هذا الكتاب .
                          لكن لو افترضنا كما تريد حضرتك ان نجعل الثالوث ايضا كما ذكرت انت دور ممتنع لا بد اولا أن يشرح لنا قساوسة النصارى الجوهر ومفهومه عندهم و العرض و مفهومه عندهم و بناء على ذلك لن نصل إلى نتيجة مؤكده واضحة لأن مصطلح الجوهر و العرض عند التكلم عنه يخرج بنا الى دائرة واسعه من التعريفات التى لا نهاية لها و لن نتفق ابدا على تعريف محدد له معهم ولا يخرج الموضوع عن مجموعة من المصطلحات الفلسفية التى لا طائل من ورائها.

                          والأهم ان الكلام عن الدور الممتنع فى الثالوث يصل بنا الى نتيجة خطيرة وهى أن
                          العرض في اللغة يجب تنزيه الله تعالى عنه، أما تسمية الصفات أعراضاً ثم نفيها فهذا باطل ، والواجب التوقف عن هذه المعاني الباطلة ثم يدخل بنا هذا فى كلام الاشاعرة القائلين بالجوهر الفرد يقسمون الجوهر إلى: الجسم والجوهر الفرد .
                          والجسم عند المتكلمة القائلين بالجوهر الفرد مؤلف من أجزاء لا تتجزأ، كل جزء هو جوهر فرد .
                          وقد قال أحد كبار علماء الأشاعرة وهو القاضي أبو بكر الباقلاني : الإيمان بوجود الجوهر الفرد بناء على أن الإيمان بوجود الله متوقف على ثبوته وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب .
                          لذلك اخى الكريم عندما ننقل كلام لأهل العلم خاص بأمور المعتقد نستبعد ما يسمى بامور الفيزياء أو مسائل الأمور الطبيعية لأن هذه المصطلحات هى من نسج خيال المتكلمين و المعتزلة و الأشاعرة و الفلاسفة و ما شابه ذلك .
                          لذلك يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله :
                          ما ليس بدليل لايصير دليلاً بدعوى المستدل أنه دليل " ابن تيمية النبوات ص/66
                          وقد قال الإمام ابن القيم رحمه الله ردا على هذه المصطلحات :
                          فالمثبتون الجوهر الفرد الذي ... زعموه أصل الدين والإيمان
                          قالوا بأن الجسم منه مركب... ولهم خلاف وهو ذو ألوان
                          هل يمكن التركيب من جزئين أو ... من أربع أو ستة وثمان
                          أو ست عشرة قد حكاه الأشعري ...لذي مقالات على التبيان
                          أفلازم ذا من ثبوت صفاته ... وعلوه سبحان ذي السبحان
                          والحق أن الجسم ليس مركبا ... من ذا ولا هذا هما عدمان
                          ... والجوهر الفرد الذي قد أثبتو ... ه ليس ذا أبدا وذا إمكان
                          لو كان ذلك ثابتا لزم المحا ... ل لواضح البطلان والبهتان
                          من أوجه شتى ويعسر نظمها ... جدا ولأجل صعوبة الأوزان
                          أتكون خردلة تساوي الطود... في الأجزاء في شيء من
                          إذ كان كل منهما أجزاؤه ... لا تنتهي بالعد والحسبان
                          وإذا وضعت الجوهرين وثالثا ... في الوسط وهو الحاجز الوسطان
                          فلأجله افترقا فلا يتلاقيا ... حتى يزول إذا فيلتقيان
                          ما مسه إحداهما منه هو الممسوس.... للثاني بلا فرقان
                          هذا محال أو تقولوا غيره
                          ... فهو انقسام واضح التبيان

                          4 - بالنسبة اخى لكلامك :
                          المشاركة الأصلية بواسطة سمير ساهر


                          وبذلك فالثالوث مستحيل أنْ يوجد إلَّا في أذهان الناس، مثله مثل الرابوع والثامون والعاشور.
                          المشاركة الأصلية بواسطة سمير ساهر
                          .


                          عندما نتكلم اخى عن الأذهان لا بد أن تشرح أولا ما هو الموجود فى الذهن :
                          هل تقصد أخى الكريم الموجود فى الذهن من :

                          أ- معاني جزئية ومعاني كلية ؟؟؟
                          ب -هل تقصد الموجود فى الذهن من معانى جزئية التقسيم التالى :معاني محسوسة، ومعاني متخيلة، ومعاني موهومة ؟؟؟

                          ت - هل تقصد الموجود فى الذهن من معانى كلية التالى :
                          معقولات أولية ومعقولات ثانية هل تقصد معقولات ثانية فلسفية ومعقولات ثانية منطقية ؟؟
                          ث - هل تقصد الاتصاف و العرض فى الذهن ؟؟؟

                          5 بالنسبة لكلامك اخى حول العلة و المعلول :
                          هل تقصد اخى الفاضل أن العلة و المعلول للكتب و للمسيح المفهوم الكلى ام الجزئى ؟؟
                          التي يتلقاها الذهن مباشرة من الخارج ؟؟ أم هى أوصاف وأحوال ذهنية ؟؟؟

                          وأخيراً اخى الفاضل اردت فقط أن اوضح أن ما قدمته أخى و انت مشكورا على ما قدمت و قد استفدت منه طبعا جزيت خيرا لكننى اردت ان اوضح أن المراد من كلامى أمور الإعتقاد النقلية التى بدليل و ليس كلام أهل الكلام و المنطق فهذا له موضع أخر.
                          جزيت خيرا و اعلى الله قدرك .

                          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
                          رحم الله أمرئ أهدى إلي عيوبي ورحم الله أمرئ أخرجني من زللي فأني أرى النصح هديه .








                          أبوجاسر محمد مصطفى
                          شبكة عين العالمية لمقاومة التنصير
                          https://nt3in.com/
                          الحساب الرسمى :
                          https://m.facebook.com/m.abogaser

                          هاتف : 01094393424
                          جمهورية مصر العربية
                          القاهرة
                          sigpic

                          تعليق

                          • زيدان1169
                            2- عضو مشارك
                            • 11 يول, 2009
                            • 280

                            #14
                            نرجو نقل هذه المعلومات لمنتديات عباد المسيح ليكتشفوا حقيقتهم أمام أعينهم ويشهدوا على انفسهم.

                            موفق بإذن الله يا أبو جاسر ... لك مني أجمل تحية .

                            تعليق

                            • سمير ساهر
                              2- عضو مشارك
                              • 10 أكت, 2009
                              • 270

                              #15
                              الأخ الأستاذ أبو جاسر
                              أنا متمسك بشرحي، فابن تيمية ليس صاحب هذا المصطلح، فهو قد نقله من المنطقيين، فإنْ قلتَ ولكنه نقض المنطق.
                              أقول: نقض ابن تيمية لم يمسك كل المنطق، فابن تيمية كان يميل إلى توسيع طرق الاستدلال، فهو مثلًا لم يرضَ بحصر مقدمات البرهان في مقدمتين، وأرجع عدد المقدمات إلى المراد إفهامه، فكما ترى هو يوسَّع، ولا يهد.
                              يمكنك مراجعة كتاب "ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال" صفحة 323 للشيخ حسن حبنكة الميداني، فهناك شرح للـ"دور".
                              بشأن كلمة "في الأذهان" فأقصد بها، أفكار لا يوجد لها مقابل في الواقع، وإذا أردنا استعمال مصطلحات المنطقيين فنقول: "مفاهيم" لا يوجد لها "ماصدق".

                              ملاحظة: نقد ابن تيمية نقدًا عقليًا منطقيًا، ولا مجال للكلام عن النقل إذا فُهِم منه التعارض بين العقل وبين النقل، فابن تيمية هو صاحب كتاب "درء تعارض العقل والنقل"، فهو يدرأ التعارض بين العقل والنقل، أو بعبارة أخرى لا يوجد تعارض بين العقل والنقل.

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 6 يوم
                              ردود 2
                              15 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 19 مار, 2024, 03:34 ص
                              ردود 0
                              32 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 11 مار, 2024, 01:39 ص
                              رد 1
                              41 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:46 ص
                              ردود 2
                              32 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                              ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 18 ديس, 2023, 02:45 م
                              ردود 0
                              111 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة رمضان الخضرى
                              يعمل...