سفر الخروج من المسيحية || لماذا صلب الرب

تقليص

عن الكاتب

تقليص

Mohamed Karm مسلم اكتشف المزيد حول Mohamed Karm
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سفر الخروج من المسيحية || لماذا صلب الرب

    سفر الخروج من المسيحية , بقلم : نور طارق
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمة الكتاب
    يسوع بيحبك ومات علشانك
    جملة تعودنا أن نسمعها من المبشرين دائما . فماذا فعلت أنا حتى يموت علشاني ؟
    هذا الكتاب هو نتيجة حوارات ومناظرات وجدالات عديدة بيني وبين رجال الدين المسيحي لسنوات طويلة وكان آخرهم هو لقائي مع أنبا أرثوذكسي معروف تجادلنا في هذا الموضوع ولم أجد ردا واحدا في جميع هذه الحوارات والمناظرات والجدالات ! مما جعلني أخرج بهذا الكتاب وأنصح كل مهتم بالبحث عن الحقيقة أو التخصص في هذا المجال بقراءة كل حرف فيه إلى النهاية ودراسته دراسة واعية لأنك بعد فهم هذه الأدلة البراهين المقدمة في هذا الكتاب ستختلف نظرتك كثيرا للعقيدة المسيحية ولنصوص الكتاب وستعرف كيف يخدعون البسطاء ويحرفون الكلم عن مواضعه لتدعيم فكرهم وعقيدتهم !
    لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ 12 سورة الحاقة
    فإن لم نجد سببا واحدا منطقيا لصلب وقتل الإله أصلا فبالتالى لا حاجة لأى شخص أن يكون مسيحيا او يؤمن بالديانة المسيحية (النصرانية) , فقد تجادلنا كثيرا حول تجسد الإله وهل يوجد أدلة على التجسد ورددنا على كل الادلة المزعومة وردينا على كل أدلة تأليه المسيح المزعومة وأثبتنا بالأدلة نجاة المسيح من الصلب من العهدين الجديد والقديم وتناقضات قصة الصلب وأثبتنا بالأدلة تحريف الاناجيل لكن الان دعنا نتنازل جدا معهم ونعتبر أن الإله قد تجسد وصلب وقتل وقام , لكن السؤال هنا : لماذا ؟؟ ما السبب ؟؟ لماذا الصليب أصلا ؟ لماذا قتل الهك على أيدي مخلوقاته ؟ وماذا إن لم نجد في الحقيقة سببا واحدا لقتله ؟ يقولون أن المسيح مات ليغفر الخطية التي تبنا عنها فهل التوبة وحدها في العهد القديم قبل ولادة المسيح اصلا كانت كافية لمغفرة الخطايا ؟ إذن لا نحتاج لقتل الإله لكي يغفر الخطية مرة أخرى لأنه بالفعل قد غفرها بمجرد التوبة ! نصوص العهد القديم كلها والتي هي الأصل والأساس الذي تبنى عليه المسيحية كلها تؤكد أننا لسنا بحاجة إلى قتل الإله أصلا لأنه يغفر لنا خطايانا بمجرد التوبة ! بل وتصرح التوراة بأن التائب الذي مات على توبة كان يدخل السماء , الحياة الأبدية او الملكوت ! إذن ما الأسباب التي يضعها النصارى لقتل معبودهم ؟؟
    السبب المشهور جدا والرد التلقائى الذى يقوله النصارى
    مات ليزيل خطايانا
    فأي خطية تحديدا التي مات لكي يزيلها ؟ أولا ما هو تعريف الخطية ؟ الخطية هى كسر وصايا الإله بعدم فعل أوامره أو بفعل نواهيه , لكن لماذا تجسد الإله مخصوص لكي يصلب ؟ ما الذي صلب وقُتل الإله لكي يزيله ؟ هل صلب ليزيل العقوبات الدنيوية ؟ أم العقوبات الأخروية ؟؟ العقوبات الدنيوية يعنى القاتل والزانى والسارق لا يحاسب ولا يجازى فى الدنيا بسبب أن المسيح عوقب بدلا منه على الصليب ؟ لو أن قاتل سافك دماء وقف أمام القاضي وقال له أنا تبت أيها القاضي فهل سيقول له يسوع بيحبك ومات علشانك وسيعطيه براءة ؟ ليس عليه عقوبة دنيوية ولا يعاقب فى الدنيا لأن يسوع اتعاقب بدلا منه ؟ طبعا جواب النصارى لا وإلا لألغينا تماما قانون العقوبات من جميع دول العالم المسيحي! وأصبح العالم فوضى ! ومن يضع قوانين عقوبات ضد المجرمين يكون مخالفا للمسيحية ! وهذا هم أنفسهم يرفضونه ! بل قالوا أن عقوبات العهد القديم ما زالت كما هى لم تتغير وأما صلب وقتل الإله فى معتقدهم هو فقط لإزالة العقوبات الأخروية وليس الدنيوية ,اذن الفداء والخلاص هو من العقوبة الأخروية لخطايانا اليومية , فعندما تسألهم هذا السؤال ما
    هو سبب قتل معبودك ؟ يجيبون ببعض الأسباب لقتل معبودهم وقد حصرتها جميع هذه الأسباب ورددت عليها في هذا الكتاب مما يؤكد أن البشرية ليست في حاجة إلى قتل معبودهم الذي ناقض وخالف صفاته وظلم إبنه وعاقبه على خطايا لم يرتكبها هو اصلا وأعطاه عقوبة ثلاثة أيام فقط بدلا من أن يحمل العقوبة الأبدية المزعومة !!
    سنذكر جميع الحالات والأسباب التى يعتقدون أنها أسباب قتل الإله وسنرى هل يوجد أى سبب منطقي واحد يستدعى صلب الإله أصلا من هذه الأسباب المزعومة أم لا ؟؟

    الباب الأول : أسباب قتل الإله في المعتقد المسيحي والرد عليها
    السبب الأول : الخطية الجدّية
    مات ليزيل خطية ادم الموروثة حيث لعن الله الأرض كلها بسبب آدم وهذه اللعنة لم يزيلها غير المسيح ؟
    والجواب على هذا السبب من وجوه
    أولا أن هذه اللعنة تم إزالتها قبل مجيئ المسيح أصلا بأزمنة عديدة بأدلة كثيرة جدا على سبيل المثال لا الحصر :
    (سفر التكوين 8: 21) فَتَنَسَّمَ الرَّبُّ رَائِحَةَ الرِّضَا. وَقَالَ الرَّبُّ فِي قَلْبِهِ: «لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضًا مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ، لأَنَّ تَصَوُّرَ قَلْبِ الإِنْسَانِ شِرِّيرٌ مُنْذُ حَدَاثَتِهِ. وَلاَ أَعُودُ أَيْضًا أُمِيتُ كُلَّ حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ.
    لاحظ هنا : لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضًا مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ
    اذن اللعنة تمت إزالتها من قبل الرب ! بل بارك الرب البشر جميعا بعد طوفان نوح فيقول :
    (سفر التكوين 9: 1) وَبَارَكَ اللهُ نُوحًا وَبَنِيهِ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ.
    8 وَكَلَّمَ اللهُ نُوحًا وَبَنِيهِ مَعهُ قَائِلًا:
    9 «وَهَا أَنَا مُقِيمٌ مِيثَاقِي مَعَكُمْ وَمَعَ نَسْلِكُمْ مِنْ بَعْدِكُمْ،
    البركة هى عكس اللعنة ! يعنى ذرية آدم أصبحت ليست ملعونة ولا تحتاج لمن يزيل اللعنة عنها ولا شيئ
    والأهم هنا هو إذا كان قوله لآدم (موتا تموت) هو موت أبدي في جهنم ورثه جميع ابناءه فكيف سيزيل يسوع عقوبة أبدية في ثلاثة أيام فقط ؟! هل هذا عدل ؟! إذا كان على مجرم عقوبة حبس سنوات والقاضي لم يرد حبس المتهم فوضع إبنه ظلما في الحبس بدلا من المجرم فهل يجوز أن يضع ابنه ثلاثة أيام فقط بدلا من ان يقضي العقوبة كاملة ؟!
    بل المفاجأة أنه لا يوجد أي نص في العهد القديم يقول أن الله سوف يقوم من الأموات ! هل يعقل أن لا يقول أي نبي من أنبياء العهد القديم كلهم ان الله سيقوم من الموت بعد تجسده وصلبه ؟ يستشهدون بنص لا علاقة به بالقيامة من الموت :
    (رسالة بولس الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 55) «أَيْنَ شَوْكَتُكَ يَا مَوْتُ؟ أَيْنَ غَلَبَتُكِ يَا هَاوِيَةُ؟»
    وبولس قام بتحريف هذا النص بعد إقتباسه من سفر هوشع :
    (سفر هوشع 13: 14) «مِنْ يَدِ الْهَاوِيَةِ أَفْدِيهِمْ. مِنَ الْمَوْتِ أُخَلِّصُهُمْ. أَيْنَ أَوْبَاؤُكَ يَا مَوْتُ؟ أَيْنَ شَوْكَتُكِ يَا هَاوِيَةُ؟ تَخْتَفِي النَّدَامَةُ عَنْ عَيْنَيَّ».
    النص من أوله بيتكلم عن اية ؟ بيتكلم عن ان هذا الشعب أصبح وثنى وبيعبد البعل او العجل ولكن الله لن يفديهم من القتل بل سيتركهم يهلكون
    تفسير القس أنطونيوس فكري
    في بداية الإصحاح قال " ولما أثم ببعل مات"
    فالرب هنا بيقول انه لن يفديهم من القتل فى السبى الأشورى
    تفسير القس أنطونيوس فكري
    وهذا تحقق في السبي الأشوري لمملكة العشرة أسباط أي إسرائيل. وهذا السبي أتي عليهم من الشرق، وهذا الهجوم حطَّم إسرائيل تمامًاً، كما هو موصوف هنا والسبب في (16) لأن السَّأمِرَةُ قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلهِهَا ولكن هذا الوعيد سيتكرر ثانية في نهاية الأيام ويخرب مجدهم كله الذي فرحوا به لقبولهم ضد المسيح.

    وتفسير القمص تادرس يعقوب
    هذا الحديث تحقق حرفيًا بهبوب السبي الأشوري من الشرق الذي حطم إسرائيل تمامًا وعاصمتها السامرة

    فلو النص دة مقصود به المسيح يبقا مستحيل يتصلب ومستحيل يفديكم من اى شيئ لماذا ؟ لأن النص ينفى الفداء وينفى الخلاص اصلا النص بيقول اية :
    تختفى الندامة من عينى
    ما معنى تختفى الندامة من عينى ؟ ترجمة الفانديك مش واضحة تعالوا نفتح ترجمة الحياة لنفس النص كدة ؟
    14. هل أفتديهم من قوة الهاوية؟ هل أنجيهم من الموت؟ أين أوبئتك ياموت؟ أين هلاكك ياهاوية؟ قد احتجبت الرحمة عن عيني.
    هنا السؤال استنكارى هل معتقدين انى هفتديهم من السبى الاشورى ومن القتل ومن هلاك جهنم على عبادة الأوثان ؟ الجواب واضح : قد إحتجبت الرحمة عن عينى
    وكذلك فى الترجمة اليسوعية :
    14. أفأفتديهم من يد مثوى الأموات وأفكهم من الموت؟ أين أوبئتك أيها الموت؟ وأين آفتك يا مثوى الأموات؟ إن الشفقة تتوارى عن عيني
    لذلك قال بعدها مباشرة :
    (سفر هوشع 13: 16) تُجَازَى السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلهِهَا. بِالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ، وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ.
    فخلاص انا موافق ان النص نبوة عن المسيا كما تزعمين ودة معناه انه مافيش فداء ولا خلاص يعنى مش هيموت !
    والآخر ييجى بولس بمنتهى الغش ويحرّف النص ويجعله :
    (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 55) «أَيْنَ شَوْكَتُكَ يَا مَوْتُ؟ أَيْنَ غَلَبَتُكِ يَا هَاوِيَةُ؟»
    اتحدى أى نصرانى فى العالم يأتى لى بنص واحد واضح عن المسيا بيقول انه هيقوم من الموت ! لا يوجد !

    النص الثاني أيضا من تحريف بولس :
    "وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ،" (1 كو 15: 4).
    أين حسب الكتب انه سيقوم من الموت ؟
    تفسير القمص تادرس يعقوب ملطي
    يشير هوشع النبي إلى قيامة السيد المسيح في اليوم الثالث (هو 6: 2).
    https://st-takla.org/…/Tafseer-Resalat-Koronthos-1__01-Chap…
    فهل حقا هوشع قال ذلك ؟ الجواب لأ !

    إقرأ ماذا قال هوشع :
    سفر هوشع 6
    2 يُحْيِينَا بَعْدَ يَوْمَيْنِ. فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يُقِيمُنَا فَنَحْيَا أَمَامَهُ.
    ترجمة الحياة
    2. بعد يومين يحيينا، وفي اليوم الثالث يقيمنا، لنحيا أمامه.
    فالنص يتحدث عن إخراجهم هم من السبي البابلي وليس عن المسيح اصلا ! فالنص لا يتحدث عن إقامة المسيح من الموت ابدا بل إقامتهم هم فقط والمعنى مجازي أي يقيمهم من موت الخطية الى حياة التوبة
    ــــــ
    ويستدلون ايضا بنص " الذي طعنوه " على انه نبءة عن صلب يسوع ! مع أن المنطقي ان يتحدث الأنبياء عن "قيامته" وليس آلامه التي تتشابه مع العديد من الانبياء الذين تألموا من أقوامهم ! لكن هل النص يتحدث عن المسيح ؟
    سفر زكريا 12
    10 «وَأُفِيضُ عَلَى بَيْتِ دَاوُدَ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ رُوحَ النِّعْمَةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ، فَيَنْظُرُونَ إِلَيَّ، الَّذِي طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُونَ عَلَيْهِ كَنَائِحٍ عَلَى وَحِيدٍ لَهُ، وَيَكُونُونَ فِي مَرَارَةٍ عَلَيْهِ كَمَنْ هُوَ فِي مَرَارَةٍ عَلَى بِكْرِهِ.
    لكن المفاجأة ان هذه ترجمة باطلة غير صحيحة
    اما الترجمة الكاثوليكية فتقول :
    زك 12-10: وأُفيضُ على بَيتِ داوُدَ وعلى سُكَّانِ أُورَشَليمَ روحَ النِّعمَةِ والتَّضَرُّعات، فيَنظُرونَ إِلَيَّ. أَمَّا الَّذي طَعَنوه فإِنَّهم يَنوحونَ علَيه كما يُناحُ على الوَحيد، ويَبْكونَ عليه بُكاءً مُرّاً كما يُبْكى على البِكْر.

    الترجمة العربية المشتركة
    زك 12-10: وأفيضُ على بَيتِ داوُدَ، وعلى سُكَّانِ أُورُشليمَ، روحَ الحنانِ والرَّحمةِ، فينظرونَ إلى الذي طعَنوهُ ويَندُبونَه كمَنْ يَندُبُ وحيدًا لَه، ويتَفَجعُونَ علَيهِ كمَنْ يتَفَجعُ على اَبنٍ لَه بِكر.

    ترجمة الاخبار السارة
    10 وأفيض على بيت داود وعلى سكان أورشليم روح الحنان والرحمة فينظرون إلى الذي طعنوه ويندبونه كمن يندب وحيدا له ويتفجعون عليه كمن يتفجع على ابن له بكر

    الترجمة اليسوعية
    10 وأفيض على بيت داود وعلى سكان أورشليم روح النعمة والتضرعات، فينظرون إلي أما الذي طعنوه فإنهم ينوحون عليه كما يناح على الوحيد، ويبكون عليه بكاء مرا كما يبكى على البكر

    كذلك النص العبري بحسب موقع شاباد اليهودي يقول :
    יוְשָׁפַכְתִּי֩ עַל־בֵּ֨ית דָּוִ֜יד וְעַ֣ל | יוֹשֵׁ֣ב יְרֽוּשָׁלַ֗םִ ר֚וּחַ חֵן֙ וְתַ֣חֲנוּנִ֔ים וְהִבִּ֥יטוּ אֵלַ֖י אֵ֣ת אֲשֶׁר־דָּקָ֑רוּ וְסָֽפְד֣וּ עָלָ֗יו כְּמִסְפֵּד֙ עַל־הַיָּחִ֔יד וְהָמֵ֥ר עָלָ֖יו כְּהָמֵ֥ר עַֽל־הַבְּכֽוֹר:
    because of those who have been thrust through [with swords], and they shall mourn over it as one mourns over an only son and shall be in bitterness, therefore, as one is embittered over a firstborn son.
    10 واسكب على بيت داود وعلى سكان اورشليم روح النعمة والدعاء. وسينظرون إليّ (يطلبونني) بسبب أولئك الذين ضربوا [بالسيوف] ، فيحزنون عليها (على المدينة) كما يحزن المرء على الابن الوحيد ويكون في مرارة ، لذلك ، كما يشعر المرء بالمرارة على الابن البكر.
    رابط الترجمة اليهودية :
    https://www.chabad.org/library/bible_cdo/aid/16216
    كذلك النص العبري وترجمته بحسب موقع سفاريا اليهودي يقول :
    וְשָׁפַכְתִּי֩ עַל־בֵּ֨ית דָּוִ֜יד וְעַ֣ל ׀ יוֹשֵׁ֣ב יְרוּשָׁלַ֗͏ִם ר֤וּחַ חֵן֙ וְתַ֣חֲנוּנִ֔ים וְהִבִּ֥יטוּ אֵלַ֖י אֵ֣ת אֲשֶׁר־דָּקָ֑רוּ וְסָפְד֣וּ עָלָ֗יו כְּמִסְפֵּד֙ עַל־הַיָּחִ֔יד וְהָמֵ֥ר עָלָ֖יו כְּהָמֵ֥ר עַֽל־הַבְּכֽוֹר׃
    But I will fill the House of David and the inhabitants of Jerusalem with a spirit of pity and compassion; and they shall lament to Me about those who are slain, wailing over them as over a favorite son and showing bitter grief as over a first-born.
    ولكني أملأ بيت داود وسكان أورشليم بروح الشفقة والرحمة. وسوف يندبونني (يطلبونني بالرثاء) على أولئك الذين قتلوا ، وينوحون عليهم مثل الذي يبكي على ابن مفضّل له ويظهرون حزنًا مريرًا كما لو كان بكرًا.

    غير أن سياق النص اصلا يتحدث عن مدينة وليس عن شخص ! فالعدد السابق له مباشرة يقول :
    9 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنِّي أَلْتَمِسُ هَلاَكَ كُلِّ الأُمَمِ الآتِينَ عَلَى أُورُشَلِيمَ.
    فالسياق يتحدث عن مدينة أورشليم وليس عن شخص بعينه
    ــــــــــ

    ثانيا : وراثة الخطية ظلم واضح فما الذى فعلته انا حتى أرث خطية لم أرتكبها من شخص آخر " ادم ابو البشر " ؟ ما ذنبى أنا ؟ إن هذا المبدأ تحدث عنه الكتاب المقدس ايضا ورفض توارث الخطية تماما بالدليل:
    سفر حزقيال 18 يقول : الاب لا يرث من اثم الابن والابن لا يرث من الاثم الاب
    19 «وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ: لِمَاذَا لاَ يَحْمِلُ الابْنُ مِنْ إِثْمِ الأَبِ؟ أَمَّا الابْنُ فَقَدْ فَعَلَ حَقًّا وَعَدْلًا. حَفِظَ جَمِيعَ فَرَائِضِي وَعَمِلَ بِهَا فَحَيَاةً يَحْيَا.
    20 اَلنَّفْسُ الَّتِي تُخْطِئُ هِيَ تَمُوتُ. اَلابْنُ لاَ يَحْمِلُ مِنْ إِثْمِ الأَبِ، وَالأَبُ لاَ يَحْمِلُ مِنْ إِثْمِ الابْنِ. بِرُّ الْبَارِّ عَلَيْهِ يَكُونُ، وَشَرُّ الشِّرِّيرِ عَلَيْهِ يَكُونُ.
    21 فَإِذَا رَجَعَ الشِّرِّيرُ عَنْ جَمِيعِ خَطَايَاهُ الَّتِي فَعَلَهَا وَحَفِظَ كُلَّ فَرَائِضِي وَفَعَلَ حَقًّا وَعَدْلًا فَحَيَاةً يَحْيَا. لاَ يَمُوتُ.
    22 كُلُّ مَعَاصِيهِ الَّتِي فَعَلَهَا لاَ تُذْكَرُ عَلَيْهِ. فِي بِرِّهِ الَّذِي عَمِلَ يَحْيَا.
    اذن ابناء ادم لم يرثوا خطية ادم اصلا حتى يفدينا منها ولو وجد نص يؤولونه على انه معناه وراثة الخطية يكون الله ظالم وغير عادل عدل مطلق ويكون الكتاب متناقض مع هذه النصوص ! فعندما يزعمون كذبا بأن كل الأطفال سواء كان آبائهم مسيحيين (مؤمنين) أو غير مؤمنين سيدخلون جهنم الى الأبد إن لم يتعمّدوا ! فهذا إتهام صريح للإله بأنه ظالم ! لأنه سيحرق أطفال بدون اي ذنب إقترفوه !
    جاء في كتاب روحانية طقوس الأسرار في الكنيسة الأرثوذكسية ص22 , تقديم الأنبا موسى الأسقف العام , بقلم الأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السريان يقول :
    مدّة الأربعين يوما للطفل الذكر والثمانين للأنثى تكون في الظروف العادية أما اذا أصاب المولود مرض وخافوا عليه من الموت يجب أن يطلبوا من الأب الكاهن أن يقوم بعماده ومسحه بالميرون ولو كان عمره يوما واحدا وتحت أي ظروف وبسرعة لئلا يموت بغير عماد فيحرم من دخول ومعاينة الملكوت حسب قول مخلصنا(يو3 ع3) والطريقة أن يأخذ أي شخص اخر غير أمه ويذهب به إلى الكنيسة لإتمام العماد في المعمودية فإذا مات الطفل اطمأن أهله على مصيره الأبدي السعيد

    وجاء في كتاب الدرر الثمين في ايضاح الدين للقديس الأنبا ساويرس ص 51 يقول :
    الموت بمخالفة آدم ملك من آدم إلى موسى وعلى الذين لم يخطئوا (رو 5 ع 14) لأن بسبب خطيئة آدم كل من يمون من جميع ذريّته ينزل إلى الجحيم حتى الأطفال الذين لم يخطئوا و حتى الأنبياء والصدّيقين من الآباء
    كل من يولد يتوكل به روح نجس إلى يوم موته يميته ويحدره إلى الجحيم

    وجاء في كتاب خدّام الرب الأوائل للقس دي روزا ص 203 يقول :
    ميراث الذنب وتحديد النسل
    كان القديس أغسطينوس بمساندة البابا جريجوري الكبير هو واضع العرف الكنسي بأن التعميد شرط أساسي لخلاص النفوس . وأن الأطفال الذين يتوفون قبل التعميد مصيرهم الى جهنم رأسا. وكذلك بالطبع جميع الشعوب الوثنية.ولم يحاول رجال الكنيسة إيجاد حل للأطفال الذين سيذهبون إلى الجحيم دون جريرة أو للشعوب الوثنية التي لم تسمع قط عن المسيحية . فقد كان الخلاص من خلال الكنيسة وكانوا يقصدون الكنيسة الكاثوليكية فقط . وقد عاقبت محاكم التفتيش كل من شكك في ذلك بالموت حرقا

    فهذه العقيدة الظالمة لأطفال لم يقترفوا أي خطية على ماذا يعتمدون عليها في محاولة إثباتها من الكتاب ؟ على سبيل المثال :
    هل ورث داود الخطية من أبوه حسب هذا النص ؟
    مز 51
    5 هأَنَذَا بِالإِثْمِ صُوِّرْتُ، وَبِالْخَطِيَّةِ حَبِلَتْ بِي أُمِّي.
    الجواب لا , لكنه مجرد استعارة فنية مجازية مجرد تعبير مجازى إستعارة فنيّة معناها أنه منذ زمان عتيق وانا خاطى محتاج عفوك وغفرانك

    فترجمة الفانديك هذه ترجمة غير دقيقة في ترجمة هذا النص فلو قرأنا النص نفسه لكن من ترجمات أخرى مثل :
    الترجمة الكاثوليكية
    5 فإني عالم بمعاصي وخطيئتي أمامي في كل حين
    الترجمة العربية المشتركة
    5 أنا عالم بمعاصي وخطيئتي أمامي كل حين
    ترجمة الشريف
    5 أنا جئت إلى هذه الدنيا مذنبا وولدتني أمي خاطئا
    C.E.V
    Psa 51:5 I have sinned and done wrong since the day I was born.
    M.S.G
    I've been out of step with you for a long time, in the wrong since before I was born
    والخطية المقصودة هنا هى خطايا السهو وليس العمد بدليل أن النص السابق مباشرة يقول أنه هو من إقترف هذا الخطأ :
    4 إِلَيْكَ وَحْدَكَ أَخْطَأْتُ، وَالشَّرَّ قُدَّامَ عَيْنَيْكَ صَنَعْتُ، لِكَيْ تَتَبَرَّرَ فِي أَقْوَالِكَ، وَتَزْكُوَ فِي قَضَائِكَ.
    فالنص كاملا بدون اقتصاص يتحدث عن الخطية التي ارتكبها هو شخصيا وليس الخطية الموروثة التي لم يقترفها هو !
    سفر المزامير 51
    1 اِرْحَمْنِي يَا اَللهُ حَسَبَ رَحْمَتِكَ. حَسَبَ كَثْرَةِ رَأْفَتِكَ امْحُ مَعَاصِيَّ.
    2 اغْسِلْنِي كَثِيرًا مِنْ إِثْمِي، وَمِنْ خَطِيَّتِي طَهِّرْنِي.
    3 لأَنِّي عَارِفٌ بِمَعَاصِيَّ، وَخَطِيَّتِي أَمَامِي دَائِمًا.
    4 إِلَيْكَ وَحْدَكَ أَخْطَأْتُ، وَالشَّرَّ قُدَّامَ عَيْنَيْكَ صَنَعْتُ، لِكَيْ تَتَبَرَّرَ فِي أَقْوَالِكَ، وَتَزْكُوَ فِي قَضَائِكَ.
    5 هأَنَذَا بِالإِثْمِ صُوِّرْتُ، وَبِالْخَطِيَّةِ حَبِلَتْ بِي أُمِّي.
    6 هَا قَدْ سُرِرْتَ بِالْحَقِّ فِي الْبَاطِنِ، فَفِي السَّرِيرَةِ تُعَرِّفُنِي حِكْمَةً.
    لاحظ أن الحديث كله عن الخطية التي إرتكبها هو بنفسه شخصيا وليس عن الخطية التي ورثها ولم يفعلها !!
    ولو كان المقصود الخطية الموروثة فكيف يقول يسوع نفسه :
    "أَمَّا يَسُوعُ فَدَعَاهُمْ وَقَالَ: «دَعُوا الأَوْلاَدَ يَأْتُونَ إِلَيَّ وَلاَ تَمْنَعُوهُمْ، لأَنَّ لِمِثْلِ هؤُلاَءِ مَلَكُوتَ اللهِ." (لو 18: 16).
    لاحظ هنا أن يسوع يؤكد على ان الاطفال إن ماتوا (بدون تعميد وبدون قبول الايمان المسيحي) سيدخلون الملكوت ! وهذا معناه حتما ان هذا النص الذي قاله داود النبي لا يتحدث تماما عن خطية موروثة وإنما عن الخطأ الذي ارتكبه هو بنفسه ! بدليل ان الاطفال سيدخلون الملكوت ! فكيف سيدخلون الملكوت إن كانوا وارثين الخطية الجدّية المزعومة ؟!

    ولا شك ان جميع بنى ادم حتى الانبياء يقعون فى الخطايا السهو كما قال يسوع نفسه :
    (إنجيل متى 19: 17) فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُوني صَالِحًا؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحًا إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ. وَلكِنْ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ فَاحْفَظِ الْوَصَايَا».
    وكما كان النبى محمد يستغفر على خطاياه السهو لا العمد الذى عصم منها الانبياء جميعا .
    ومما يثبت ذلك الترجمة الانجليزية للنص تقول :
    Good News Translation
    5. I have been evil from the day I was born; from the time I was conceived, I have been sinful.
    انا كنت شرير منذ ان ولدت , من وقت تخيلى (تصورى) كنت مذنبا .
    الملاحظ هنا قوله : ((منذ ولت كنت شرير)) وكلمة شرير يعنى ((فاعل شر)) وبديهى أن الاطفال لا يفعلون الشرور ! فالنص لا يتحدث عن خطية موروثة وإنما عن ((فعل الشر)) وكما ذكرت الشر المقصود هنا هو الخطايا السهو لا العمد .
    فلو المقصود ان الخطية موروثة يكون الكتاب متناقض لأنه يقول علانية أن الخطية لا تورث من الاب للإبن :
    (سفر حزقيال 18: 20) اَلنَّفْسُ الَّتِي تُخْطِئُ هِيَ تَمُوتُ. اَلابْنُ لاَ يَحْمِلُ مِنْ إِثْمِ الأَبِ، وَالأَبُ لاَ يَحْمِلُ مِنْ إِثْمِ الابْنِ. بِرُّ الْبَارِّ عَلَيْهِ يَكُونُ، وَشَرُّ الشِّرِّيرِ عَلَيْهِ يَكُونُ.
    والنص الثاني الذي يستدلون به على وراثة الخطية :
    "لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ، لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلهٌ غَيُورٌ، أَفْتَقِدُ ذُنُوبَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ وَفِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ مِنَ الَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي،" (تث 5: 9).
    لكن هذا النص لا يعني وراثة الخطية وإنما معناه ان الابناء اذا فعلوا نفس خطية ابائهم من عبادة الاوثان فسيعاقبهم الله ايضا بنفس العقوبة التي عاقب بها ابائهم والدليل :
    كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب
    853- كيف يقول الله عن نفسه "أفتقد ذنوب الآباء في الأبناء وفي الجيل الثالث والرابع" (تث 5: 9) فما ذنب الأبناء والأحفاد..؟! أليس هذا يناقض ما جاء في سفر حزقيال "النفس التي تخطئ هي تموت.. الابن لا يحمل من إثم الأب والأب لا يحمل من إثم الابن" (حز 18: 20) ويناقض أيضًا ما جاء في سفر ميخا "من هو إله مثلك غافر الإثم وصافح عن الذنب لبقية ميراثه. لا يحفظ إلى الأبد غضبه فإنه يسر بالرأفة" (مي 7: 18)؟(1)
    ج: 1- سبق الإجابة بالتفصيل على هذا التساؤل، وتم الإيضاح بأن الأبناء الذين يتحملون إثم آبائهم هم المخالفون الرافضون للوصايا الإلهيَّة، وهذا ما أوضحه سفر التثنية تمامًا، فعندما نقرأ النص الكامل نجد أن الله قد نهى عن السجود للتماثيل وعبادة الأصنام قائلًا " لأني أنا الرب إلهك إله غيور أفتقد ذنوب الآباء في الأبناء وفي الجيل الثالث والرابع من الذين يبغضونني" (تث 5: 9) فقوله " من الذين يبغضونني " يؤكد على شرط استمرار العقوبة، وهو استمرارية سلوك الأبناء في خطايا أبائهم

    وكذلك في تفسير القمص تادرس يعقوب:
    إن كان موسى النبي يشهد بأن الله يفتقد ذنوب الآباء في الأبناء، إلاَّ أنه في نفس السفر يؤكد أن الآب لا يموت بخطية ابنه أو العكس (تث 24: 16)، كيف؟ يجيب القديس يوحنا الذهبي الفم: [بأن النص الأول يخص الأبناء الذين يكملون مكيال آبائهم ويصيرون أشر منهم(57)].
    فإذن هذا النص ايضا لا يفيد توارث الخطية تماما !
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    أما السبب التانى الذي مات يسوع من أجله بحسب قولهم : ليزيل عواقب الخطية اللى فعلها ادم مثل الطبيعة الفاسدة التى ورثناها من ادم وان المرأة اصبحت بتلد بالتعب والى رجلها يكون اشتياقها وهكذا ؟
    وهذا غير منطقى لأننا ما زلنا الى اليوم بنفعل خطية ! الجميع زاغوا وفسدوا واعوزهم مجد الله حتى القساوسة بيزنوا متلبسين وما زالت طبيعتنا فاسدة على حد تعبيرهم وما زالت نفس العواقب موجودة فما زالت المرأة بتلد بالوجع واشتياقها لرجلها والرجل بيشتغل وبيتعب عشان ياكل ويأكل زوجته !


    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    السبب الثالث : ليزيل خطايانا اليومية التى نفعلها بس استنى خطايانا اليومية دى مقصود بيها اية ؟

    خطايا البشر نوعين :
    إما خطايا تبت عنها ورجعت عنها ولم اعد اليها مرة أخرى يعنى قدمت توبة نصوحا أو خطايا لم اتب عنها وما زلت تمارسها ! فالمسيح بقا اتصلب لية ؟ عشان يزيل أى نوع من النوعين دول ؟؟
    لو قلت اتصلب لكى يزيل الخطية التى لم أتب عنها , اذن هذا معناه انى اقتل كل من على وجه الارض وأزنى بنساء الارض كلهم واقتلهم واقتل نفسى ولا اتوب عن ذلك ويسوع خلاص اتعاقب مكانى ! وبكدة تكون عقيدة ابليسية بحتة ! ودة طبعا غير صحيح لأنه بيتناقض مع نصوص مثل :
    (إنجيل لوقا 13: 3) كَلاَّ! أَقُولُ لَكُمْ: بَلْ إِنْ لَمْ تَتُوبُوا فَجَمِيعُكُمْ كَذلِكَ تَهْلِكُونَ.
    (إنجيل لوقا 13: 5) كَلاَّ! أَقُولُ لَكُمْ: بَلْ إِنْ لَمْ تَتُوبُوا فَجَمِيعُكُمْ كَذلِكَ تَهْلِكُونَ».
    (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 6: 9) أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ؟
    الظالم والزانى والشاذ جنسيا والفاسق والشتام لو لم يتوب فلن يدخل الملكوت حتى ولو كان بيؤمن بصلب المسيح !!
    حتى عندما نستشهد ضدهم بهذا النص :
    (إنجيل متى 21: 31) فَأَيُّ الاثْنَيْنِ عَمِلَ إِرَادَةَ الأَبِ؟» قَالُوا لَهُ: «الأَوَّلُ». قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ الْعَشَّارِينَ وَالزَّوَانِيَ يَسْبِقُونَكُمْ إِلَى مَلَكُوتِ اللهِ
    يقولون يقصد التائبات من الزنى

  • #2
    إذن يتبقى هنا سبب واحد فقط وهو : انه صلب لكى يزيل الخطية اللى احنا اساسا تبنا عنها !! ويزعمون أن الخطية مهما تبت عنها فلن تغفر إلا بسفك دم ! مستشهدين على ذلك بقول بولس :
    (رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 9: 22) وَكُلُّ شَيْءٍ تَقْرِيبًا يَتَطَهَّرُ حَسَبَ النَّامُوسِ بِالدَّمِ، وَبِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لاَ تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ!
    لكن هذا ليس صحيح ابدا لماذا ؟ لأن هل منذ العهد القديم قبل مجيئ يسوع اصلا ولحد العهد الجديد قبل حادث الصلب كانت مجرد التوبة وحدها بدون سفك دم تحصل مغفرة ؟ أم كما يزعم بولس أنه بدون سفك دم لا تحصل مغفرة ؟ لنرى
    أولا منذ العهد القديم ليس فقط كان الله يغفر للتائب بل يدخله الملكوت :
    "وَلَقَدْ صَبَرَ إِخْوَتُنَا عَلَى أَلَمِ سَاعَةٍ، ثُمَّ فَازُوا بِحَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ، وَهُمْ فِي عَهْدِ اللهِ، وَأَمَّا أَنْتَ فَسَيَحِلُّ بِكَ بِقَضَاءِ اللهِ الْعِقَابُ الَّذِي تَسْتَوْجِبُهُ بِكِبْرِيَائِكَ." (2 مك 7: 36).
    حياة أبدية في العهد القديم بدون صلب ولا يحزنون ! فما فائدة الصلب ؟!
    دخول الأبرار إلى السماء قبل الصلب بدون فداء ولا سفك دماء
    سفر التكوين 5
    24 وَسَارَ أَخْنُوخُ مَعَ اللهِ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ أَخَذَهُ.

    عبرانيين 11
    5 بِالإِيمَانِ نُقِلَ أَخْنُوخُ لِكَيْ لاَ يَرَى الْمَوْتَ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ نَقَلَهُ. إِذْ قَبْلَ نَقْلِهِ شُهِدَ لَهُ بِأَنَّهُ قَدْ أَرْضَى اللهَ.
    6 وَلكِنْ بِدُونِ إِيمَانٍ لاَ يُمْكِنُ إِرْضَاؤُهُ، لأَنَّهُ يَجِبُ أَنَّ الَّذِي يَأْتِي إِلَى اللهِ يُؤْمِنُ بِأَنَّهُ مَوْجُودٌ، وَأَنَّهُ يُجَازِي الَّذِينَ يَطْلُبُونَهُ.
    تفسير تادرس يعقوب ملطي
    يقول العلامة ترتليان[98] "لقد انتقل أخنوخ (تك 5: 24، عب 11: 5) وأيضًا إيليا (2 مل 2: 11) دون أن يذوقا الموت.
    تفسير أنطونيوس فكري رؤيا 11
    فإيليا وأخنوخ لم يموتا بعد بل اختطفا حيين إلى السماء.
    جسد موسى لم ينزل الجحيم
    (رسالة يهوذا 1: 9) وَأَمَّا مِيخَائِيلُ رَئِيسُ الْمَلاَئِكَةِ، فَلَمَّا خَاصَمَ إِبْلِيسَ مُحَاجًّا عَنْ جَسَدِ مُوسَى، لَمْ يَجْسُرْ أَنْ يُورِدَ حُكْمَ افْتِرَاءٍ، بَلْ قَالَ: «لِيَنْتَهِرْكَ الرَّبُّ!».
    ويؤمن اليهود أيضا بأن عزرا صعد الى السماء, وقد ذكر هذا الكلام في ( الموسوعة اليهودية)بعنوان " الصعود" على هذا الرابط في الفقرة الأولى:
    http://www.jewishencyclopedia.com/articles/1885-ascension
    ــــــــــ
    ثانيا : هل حقا كما يزعم بولس بدون سفك دم لا تحصل مغفرة ؟ أم التوبة وحدها كانت كافية لمغفرة الخطايا بدون صلب ولا يحزنون ؟
    سفر المزامير 32
    1 طُوبَى لِلَّذِي غُفِرَ إِثْمُهُ وَسُتِرَتْ خَطِيَّتُهُ.
    2 طُوبَى لِرَجُل لاَ يَحْسِبُ لَهُ الرَّبُّ خَطِيَّةً، وَلاَ فِي رُوحِهِ غِشٌّ.
    5 أَعْتَرِفُ لَكَ بِخَطِيَّتِي وَلاَ أَكْتُمُ إِثْمِي. قُلْتُ: «أَعْتَرِفُ لِلرَّبِّ بِذَنْبِي» وَأَنْتَ رَفَعْتَ أَثَامَ خَطِيَّتِي. سِلاَهْ.
    6 لِهذَا يُصَلِّي لَكَ كُلُّ تَقِيٍّ فِي وَقْتٍ يَجِدُكَ فِيهِ. عِنْدَ غَمَارَةِ الْمِيَاهِ الْكَثِيرَةِ إِيَّاهُ لاَ تُصِيبُ.
    11 افْرَحُوا بِالرَّبِّ وَابْتَهِجُوا يَا أَيُّهَا الصِّدِّيقُونَ، وَاهْتِفُوا يَا جَمِيعَ الْمُسْتَقِيمِي الْقُلُوبِ.
    سفر يشوع بن سيراخ 35
    1 مَنْ حَفِظَ الشَّرِيعَةَ؛ فَقَدْ قَدَّمَ ذَبَائِحَ كَثِيرَةً.
    2 مَنْ رَعَى الْوَصَايَا؛ فَقَدْ ذَبَحَ ذَبِيحَةَ الْخَلاَصِ.
    3 وَمَنْ أَقْلَعَ عَنِ الإِثْمِ؛ فَقَدْ ذَبَحَ ذَبِيحَةَ الْخَطِيئَةِ، وَكَفَّرَ ذُنُوبَهُ.
    4 مَنْ قَدَّمَ السَّمِيذَ فَقَدْ وَفَى بِالشُّكْرِ، وَمَنْ تَصَدَّقَ؛ فَقَدْ ذَبَحَ ذَبِيحَةَ الْحَمْدِ.
    5 مَرْضَاةُ الرَّبِّ الإِقْلاَعُ عَنِ الشَّرِّ، وَتَكْفِيرُ الذُّنُوبِ الرُّجُوعُ عَنِ الإِثْمِ.
    24 حَتَّى يُكَافِئَ الإِنْسَانَ عَلَى حَسَبِ أَفْعَالِهِ، وَيَجْزِيَ الْبَشَرَ بِأَعْمَالِهِمْ عَلَى حَسَبِ نِيَّاتِهِمْ.
    سفر حزقيال 18
    27 وَإِذَا رَجَعَ الشِّرِّيرُ عَنْ شَرِّهِ الَّذِي فَعَلَ، وَعَمِلَ حَقًّا وَعَدْلًا، فَهُوَ يُحْيِي نَفْسَهُ.
    28 رَأَى فَرَجَعَ عَنْ كُلِّ مَعَاصِيهِ الَّتِي عَمِلَهَا فَحَيَاةً يَحْيَا. لاَ يَمُوتُ.
    هو يحيى نفسه ولا يحتاج أحدا لكي يحييه ! حياة يحيى لا يموت وهنا الحياة المقصودة الحياة فى الاخرة والموت المقصود الموت الروحى الأبدي فى جهنم , فلو تاب فلن يموت موت روحى يعنى لن يدخل جهنم !
    سفر العدد 14
    19 اِصْفَحْ عَنْ ذَنْبِ هذَا الشَّعْبِ كَعَظَمَةِ نِعْمَتِكَ، وَكَمَا غَفَرْتَ لِهذَا الشَّعْبِ مِنْ مِصْرَ إِلَى ههُنَا».
    20 فَقَالَ الرَّبُّ: «قَدْ صَفَحْتُ حَسَبَ قَوْلِكَ.
    27 «حَتَّى مَتَى أَغْفِرُ لِهذِهِ الْجَمَاعَةِ الشِّرِّيرَةِ الْمُتَذَمِّرَةِ عَلَيَّ؟ قَدْ سَمِعْتُ تَذَمُّرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّذِي يَتَذَمَّرُونَهُ عَلَيَّ.

    سفر حزقيال 33
    10 وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ فَكَلِّمْ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَقُلْ: أَنْتُمْ تَتَكَلَّمُونَ هكَذَا قَائِلِينَ: إِنَّ مَعَاصِيَنَا وَخَطَايَانَا عَلَيْنَا، وَبِهَا نَحْنُ فَانُونَ، فَكَيْفَ نَحْيَا؟
    11 قُلْ لَهُمْ: حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، إِنِّي لاَ أُسَرُّ بِمَوْتِ الشِّرِّيرِ، بَلْ بِأَنْ يَرْجعَ الشِّرِّيرُ عَنْ طَرِيقِهِ وَيَحْيَا. اِرْجِعُوا، ارْجِعُوا عَنْ طُرُقِكُمُ الرَّدِيئَةِ! فَلِمَاذَا تَمُوتُونَ يَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ؟
    12 وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ، فَقُلْ لِبَنِي شَعْبِكَ: إِنَّ بِرَّ الْبَارِّ لاَ يُنَجِّيهِ فِي يَوْمِ مَعْصِيَتِهِ، وَالشِّرِّيرُ لاَ يَعْثُرُ بِشَرِّهِ فِي يَوْمِ رُجُوعِهِ عَنْ شَرِّهِ. وَلاَ يَسْتَطِيعُ الْبَارُّ أَنْ يَحْيَا بِبِرِّهِ فِي يَوْمِ خَطِيئَتِهِ.
    13 إِذَا قُلْتُ لِلْبَارِّ: حَيَاةً تَحْيَا. فَاتَّكَلَ هُوَ عَلَى بِرِّهِ وَأَثِمَ، فَبِرُّهُ كُلُّهُ لاَ يُذْكَرُ، بَلْ بِإِثْمِهِ الَّذِي فَعَلَهُ يَمُوتُ.
    14 وَإِذَا قُلْتُ لِلشِّرِّيرِ: مَوْتًا تَمُوتُ. فَإِنْ رَجَعَ عَنْ خَطِيَّتِهِ وَعَمِلَ بِالْعَدْلِ وَالْحَقِّ،
    15 إِنْ رَدَّ الشِّرِّيرُ الرَّهْنَ وَعَوَّضَ عَنِ الْمُغْتَصَبِ، وَسَلَكَ فِي فَرَائِضِ الْحَيَاةِ بِلاَ عَمَلِ إِثْمٍ، فَإِنَّهُ حَيَاةً يَحْيَا. لاَ يَمُوتُ.
    16 كُلُّ خَطِيَّتِهِ الَّتِي أَخْطَأَ بِهَا لاَ تُذْكَرُ عَلَيْهِ. عَمِلَ بِالْعَدْلِ وَالْحَقِّ فَيَحْيَا حَيَاةً.
    17 وَأَبْنَاءُ شَعْبِكَ يَقُولُونَ: لَيْسَتْ طَرِيقُ الرَّبِّ مُسْتَوِيَةً. بَلْ هُمْ طَرِيقُهُمْ غَيْرُ مُسْتَوِيَةٍ!
    18 عِنْدَ رُجُوعِ الْبَارِّ عَنْ بِرِّهِ وَعِنْدَ عَمَلِهِ إِثْمًا فَإِنَّهُ يَمُوتُ بِهِ.
    19 وَعِنْدَ رُجُوعِ الشِّرِّيرِ عَنْ شَرِّهِ وَعِنْدَ عَمَلِهِ بِالْعَدْلِ وَالْحَقِّ، فَإِنَّهُ يَحْيَا بِهِمَا.
    20 وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ: إِنَّ طَرِيقَ الرَّبِّ غَيْرُ مُسْتَوِيَةٍ. إِنِّي أَحْكُمُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ كَطُرُقِهِ يَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ».

    إرميا النبي: "لأني أصفح عن إثمهم ولا أذكر خطيتهم بعد" (إرميا 31: 34). ويقول ميخا النبي: "وتُطرح في أعماق البحر جميع خطاياهم" (ميخا 7: 19).

    «وكانَ جُمهورٌ كَثيرٌ مِنَ الشَّعْب، مِن أفْرائيم ومَنَسَّى ويَسَّاكَرَ وزَبولون، لم يَتَطَهَّروا بل أَكَلوا الفِصحَ على خِلافِ ما كُتِب. فصَلَّى لأَجلِهم حزِقيَّا قائِلاً: لِيَغفِرِ الرَّبُّ الصَّالِحُ . ِكُلِّ مَن وَجَّهَ قَلبَه لآلتِماسِ اللهِ الرَّبِّ، إِلهِ آبائِه، ولَو لم يَكُنْ على الطَّهارَ؟ اللاَّزِمَةِ لِلقُدْس.
    فسَمعِ الرَّبّ لِحزِقيَّا وعَفا عنِ الشَّعْب» (الأخبار الثاني 30/18-20).

    سفر إشعياء 6
    6 فَطَارَ إِلَيَّ وَاحِدٌ مِنَ السَّرَافِيمِ وَبِيَدِهِ جَمْرَةٌ قَدْ أَخَذَهَا بِمِلْقَطٍ مِنْ عَلَى الْمَذْبَحِ،
    7 وَمَسَّ بِهَا فَمِي وَقَالَ: «إِنَّ هذِهِ قَدْ مَسَّتْ شَفَتَيْكَ، فَانْتُزِعَ إِثْمُكَ، وَكُفِّرَ عَنْ خَطِيَّتِكَ».

    بل بمجرد التصدّق على الفقراء كان يغفر الخطايا بدون سفك اى دماء :
    "فارق خطاياك بالبر وآثامك بالرحمة للمساكين" (دانيال 4: 27)
    بل الخطية تغفر بالرحمة للمساكين وليس بسفك الدماء
    بدون سفك دم اذا تصدقت بمالك للفقراء يتم غفران خطيتك تماما :
    "الماء يطفيء النار الملتهبة والصدقة تكفر الخطايا" (يشوع 3: 33)
    "الرب رأوف رحيم يغفر الخطايا ويخلص في يوم الضيق" (سفر يشوع بن سيراخ 2: 13).
    يشوع بن سيراخ 2:28
    فاذا تضرعت تمحى خطاياك
    اذن مجرد الصدقة تمحو الخطايا تماما بعد التوبة فبدون سفك دم , الله يغفر الخطية اذا تاب الانسان كما أثبتنا :
    اشعياء 55 يقول :
    7 لِيَتْرُكِ الشِّرِّيرُ طَرِيقَهُ، وَرَجُلُ الإِثْمِ أَفْكَارَهُ، وَلْيَتُبْ إِلَى الرَّبِّ فَيَرْحَمَهُ ، وَإِلَى إِلهِنَا لأَنَّهُ يُكْثِرُ الْغُفْرَانَ.
    لاحظ ليتب الى الرب ((فيرحمه))و يغفر له ! بدون سفك دم ؟؟ نعم بدون سفك دم !!

    بل لا يوجد اصلا وراثة خطية لأن كثيرون لم يفعلوا خطية اصلا مثل لاوي على سبيل المثال :
    سفر ملاخي 2
    4 فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ هذِهِ الْوَصِيَّةَ لِكَوْنِ عَهْدِي مَعَ لاَوِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ.
    5 كَانَ عَهْدِي مَعَهُ لِلْحَيَاةِ وَالسَّلاَمِ، وَأَعْطَيْتُهُ إِيَّاهُمَا لِلتَّقْوَى. فَاتَّقَانِي، وَمِنِ اسْمِي ارْتَاعَ هُوَ.
    6 شَرِيعَةُ الْحَقِّ كَانَتْ فِي فِيهِ، وَإِثْمٌ لَمْ يُوجَدْ فِي شَفَتَيْهِ. سَلَكَ مَعِي فِي السَّلاَمِ وَالاسْتِقَامَةِ، وَأَرْجَعَ كَثِيرِينَ عَنِ الإِثْمِ.
    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    ومن العهد الجديد بدون سفك دم تحصل مغفرة :
    يؤكد المسيح فى العهد الجديد قبل الصلب المزعوم فيقول ان مغفرة الخطية تحدث بدون سفك اى دماء :
    مرقس 3 يقول :
    28 اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ جَمِيعَ الْخَطَايَا تُغْفَرُ لِبَنِي الْبَشَرِ، وَالتَّجَادِيفَ الَّتِي يُجَدِّفُونَهَا.
    29 وَلكِنْ مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَيْسَ لَهُ مَغْفِرَةٌ إِلَى الأَبَدِ، بَلْ هُوَ مُسْتَوْجِبٌ دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً».

    متي 9
    5 أَيُّمَا أَيْسَرُ، أَنْ يُقَالَ: مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ، أَمْ أَنْ يُقَالَ: قُمْ وَامْشِ؟
    لماذا لم يقل هذا لآدم بدل قصه الفداء والصلب؟

    يوحنا المعمدان "كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ فِي الْبَرِّيَّةِ وَيَكْرِزُ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا." (مرقس 1: 4).يوحنا يعمد بدون سفك أي دماء وقبل الصلب المزعوم لمغفرة الخطايا
    نصدق بولس أم يوحنا المعمدان ؟
    بِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لاَ تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ!" (عب 9: 22).
    لكن يوحنا له رأي آخر !
    "كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ فِي الْبَرِّيَّةِ وَيَكْرِزُ بِمَعْمُودِيَّةِ 👈التَّوْبَةِ 👈لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا.(مرقس 1: 4).
    يوحنا يعمّد بدون سفك أي دماء أهه ! وقبل الصلب المزعوم لمغفرة الخطايا عادي جدا فلماذا قتل يسوع إذن ؟

    وقد صرح يسوع قبل الصلب ان الخلاص قد تم فعلا لزكا العشار الخاطى الذى دفع امواله صدقة للمساكين بدون سفك أى دماء :
    لوقا 19
    8 فَوَقَفَ زَكَّا وَقَالَ لِلرَّبِّ: «هَا أَنَا يَا رَبُّ أُعْطِي نِصْفَ أَمْوَالِي لِلْمَسَاكِينِ، وَإِنْ كُنْتُ قَدْ وَشَيْتُ بِأَحَدٍ أَرُدُّ أَرْبَعَةَ أَضْعَافٍ».
    9 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «الْيَوْمَ حَصَلَ خَلاَصٌ لِهذَا الْبَيْتِ، إِذْ هُوَ أَيْضًا ابْنُ إِبْرَاهِيمَ،
    هنا بيقول حصل خلاص حصل فعل ماضى مبنى مش لسة هيحصل فى المستقبل على النوتة يعنى ! لأ حصل بالفعل الخلاص قبل الصلب المزعوم بدون سفك ولو قطرة دم واحدة !!

    9وَقَالَ لِقَوْمٍ وَاثِقِينَ بِأَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ أَبْرَارٌ، وَيَحْتَقِرُونَ الآخَرِينَ هَذَا الْمَثَلَ: 10«إِنْسَانَانِ صَعِدَا إِلَى الْهَيْكَلِ لِيُصَلِّيَا، وَاحِدٌ فَرِّيسِيٌّ وَالآخَرُ عَشَّارٌ. 11أَمَّا الْفَرِّيسِيُّ فَوَقَفَ يُصَلِّي فِي نَفْسِهِ هَكَذَا: اَللَّهُمَّ أَنَا أَشْكُرُكَ أَنِّي لَسْتُ مِثْلَ بَاقِي النَّاسِ الْخَاطِفِينَ الظَّالِمِينَ الزُّنَاةِ، وَلاَ مِثْلَ هَذَا الْعَشَّارِ. 12أَصُومُ مَرَّتَيْنِ فِي الأُسْبُوعِ، وَأُعَشِّرُ كُلَّ مَا أَقْتَنِيهِ. 13وَأَمَّا الْعَشَّارُ فَوَقَفَ مِنْ بَعِيدٍ، لاَ يَشَاءُ أَنْ يَرْفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ، بَلْ قَرَعَ عَلَى صَدْرِهِ قَائِلاً: اللهُمَّ ارْحَمْنِي، أَنَا الْخَاطِئَ. 14أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ هَذَا نَزَلَ إِلَى بَيْتِهِ مُبَرَّراً دُونَ ذَاكَ، لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَرْفَعُ نَفْسَهُ يَتَّضِعُ، وَمَنْ يَضَعُ نَفْسَهُ يَرْتَفِعُ».
    كيف غفر الله للرجل بعد توبته بدون سفك أى دماء ؟

    بل يقول يسوع نص ينسف تماما عقيدة الصلب :
    الفاندايك][Jn.15.22][<<لو لم اكن قد جئت وكلمتهم لم تكن لهم خطية>>.واما الآن فليس لهم عذر في خطيتهم.]
    لو ما كانش جاء يسوع اليهود لم يكن لهم اى خطية أساسا أومال انت جيت لية لمؤاخذة ؟؟
    ــــــــــــــ
    اما الذبائح الحيوانية فى العهد القديم فلم تكن فداء عن الخطية العمد بل السهو التى وقع الانسان فيها غصب عنه أو ينفع يرجعها ويصلحها كما سنثبت
    لكن أولا علينا أن نلتفت إلى ملحوظة هامة جدا ما هي شريعة الذبيحة التي شرّعها الرب عند اليهود ؟
    اولا : من يقدم الذبيحة؟
    ج:الكاهن هو من يقدم الذبيحة أما يسوع فنجد أن الرومان هم من قدموه
    ثانيا : أين كانت تقدم الذبيحة؟
    ج:الذبيحة كانت تقدم في قدس الاقداس في الهيكل أما يسوع فقد صلب على جبل الجلجثة
    ثالثا : كيف تكون الذبيحة مقبولة لدى الرب؟
    الذبيحة المقبولة لدي الرب
    "الأَعْمَى وَالْمَكْسُورُ 👈
    وَالْمَجْرُوحُ وَالْبَثِيرُ وَالأَجْرَبُ وَالأَكْلَفُ👉
    ، هذِهِ لاَ تُقَرِّبُوهَا لِلرَّبِّ، وَلاَ تَجْعَلُوا مِنْهَا وَقُودًا عَلَى الْمَذْبَحِ لِلرَّبِّ." (لا 22: 22)
    أما يسوع فقد كان مختون و كان مجروح من آثار التعذيب فقد كان أكلف و كان مجروح فلا تنطبق عليه الشروط
    رابعا : هل الذبيحة حيوانية ام بشرية؟
    الإله حارب فكرة تقديم الذبائح البشرية وكان من يقدم الذبيحة البشرية هم الوثنيين فقط
    اذن الاستنتاج هو ان يسوع كان ذبيحة وثنية لأن الرومان هم من قدموه و كان خارج الهيكل و كان ذبيحة بشرية فيسوع تنطبق عليه مفهوم الذبيحة الوثنية
    ولكن الأهم هل حقا يسوع هو الذبيحة الكبرى التى جاءت لتلغى الذبائح الحيوانية وتحل محلها ؟ أم إستمرت الذبائح الحيوانية حتى بعد الصلب المزعوم ؟
    أولا : يسوع يأمر بالذبائح عادى جدا فى العهد الجديد :
    إنجيل متى 5
    21 «قد سمعتم أنه قيل للقدماء: لا تقتل، ومن قتل يكون مستوجب الحكم.
    22 وأما أنا فأقول لكم: إن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم، ومن قال لأخيه: رقا، يكون مستوجب المجمع، ومن قال: يا أحمق، يكون مستوجب نار جهنم.
    23 فإن قدمت قربانك إلى المذبح، وهناك تذكرت أن لأخيك شيئا عليك،
    24 فاترك هناك قربانك قدام المذبح، واذهب أولا اصطلح مع أخيك، وحينئذ تعال وقدم قربانك.
    يعنى لم يأمر بتوقف الذبائح ! فلو كان هو الذبيحة الكبرى التى لغت الذبائح فكيف يأمر بتقديم الذبائح والقرابين حتى بعد مجيئه ؟
    لذلك بالفعل حتى بعد حادثة الصلب و صعود المسيح الى السماء إستمر المسيحيين فى تقديم الذبائح والدليل :
    (سفر أعمال الرسل 21: 24) خُذْ هؤُلاَءِ وَتَطهَّرْ مَعَهُمْ وَأَنْفِقْ عَلَيْهِمْ لِيَحْلِقُوا رُؤُوسَهُمْ، فَيَعْلَمَ الْجَمِيعُ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ مِمَّا أُخْبِرُوا عَنْكَ، بَلْ تَسْلُكُ أَنْتَ أَيْضًا حَافِظًا لِلنَّامُوسِ.

    ثانيا : بالدليل هذه الذبائح لم تكن للخطايا العمد بل للخطايا السهو فقط :
    الذبائح كانت للخطأ السهو غير العمد في كل الحالات ما عدا الأخطاء اللي ممكن ترجعيها لأصحابها او تعوضيه عنها
    كمثل هذا النص في لاويين 19 عدد 20 حيث يتحدث عن الأمة (العبدة) التي يملكها سيد وليس عن اي امرأة حرة بدليل أن داود النبي لم يقدم ذبيحة عندما زنى بامرأة أوريا الحثي فبالتالي ذبيحة الإثم ليست لغفران خطية اصلا وإنما تعويضا لصاحب الأمة على الأذى الذي سببه له ليس إلا كما ذكر تادرس يعقوب ملطي في تفسيره عندما عرّف الفرق بين ذبيحة الخطية وذبيحة الإثم

    فالخطايا العمد لا كفارة لها :
    سفر المزامير 51
    16 لأَنَّكَ لاَ تُسَرُّ بِذَبِيحَةٍ وَإِلاَّ فَكُنْتُ أُقَدِّمُهَا. بِمُحْرَقَةٍ لاَ تَرْضَى.
    سفر اللاويين 4
    1 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا:
    2 «كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلًا: إِذَا أَخْطَأَتْ نَفْسٌ سَهْوًا فِي شَيْءٍ مِنْ جَمِيعِ مَنَاهِي الرَّبِّ الَّتِي لاَ يَنْبَغِي عَمَلُهَا، وَعَمِلَتْ وَاحِدَةً مِنْهَا:
    3 إِنْ كَانَ الْكَاهِنُ الْمَمْسُوحُ يُخْطِئُ لإِثْمِ الشَّعْبِ، يُقَرِّبُ عَنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي أَخْطَأَ ثَوْرًا ابْنَ بَقَرٍ صَحِيحًا لِلرَّبِّ، ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ.
    22 «إذا أخطأ رئيس وعمل بسهو واحدة من جميع مناهي الرب إلهه التي لا ينبغي عملها، وأثم،
    23 ثم أعلم بخطيته التي أخطأ بها، يأتي بقربانه تيسا من المعز ذكرا صحيحا.
    27 «وإن أخطأ أحد من عامة الأرض سهوا، بعمله واحدة من مناهي الرب التي لا ينبغي عملها، وأثم،
    28 ثم أعلم بخطيته التي أخطأ بها، يأتي بقربانه عنزا من المعز أنثى صحيحة عن خطيته التي أخطأ.
    ذبيحة الخطيئة سهوًا
    قُلْ لِبَني إِسرائيلَ: إنْ خطِئَ أحدٌ سَهوًا في شيءٍ أو بَعضِهِ مِمَّا نَهى الرّبُّ عَنْ فِعلِهِ فعلَيهِ أنْ يُقرِّبَ عَنْ خطيئتِهِ التي اَرْتَكَبَها عِجلاً مِنَ البقَرِ
    ذبيحة الجماعة
    وإنْ خطِئَت جماعةُ بَني إِسرائيلَ كُلُّها سَهوًا
    فَعلَيهِم أنْ يُقَرِّبوا للرّبِّ عِجلاً مِنَ البقَرِ ذبيحةَ خطيئةٍ.
    وإنْ خطِئَ رئيسٌ وعمِلَ سَهوًا أيَّةَ واحدةٍ مِمَّا نَهى الرّبُّ عَنْ فِعلِه وأثِمَ فعلَيهِ أنْ يجيءَ بقربانِهِ تَيسًا مِنَ المعَزِ ذَكَرًا صحيحًا.
    وإنْ خطِئَ أحدٌ مِنْ عامَّةِ النَّاسِ سَهوًا
    فليَجئْ بِقُربانِهِ عَنْزًا مِنَ المعَزِ صحيحةً.
    اذن الذبائح كانت عن الخطايا السهو مش العمد وكمان هى ليست الطريقة الوحيدة اللى كان بيغفر بيها الخطية بل كما اثبتنا مجرد التوبة الصحيحة تغفر الخطية ومجرد الصدقة والرحمة للمساكين تغفر الخطية !
    ودة كلام التفسير المسيحى نفسه الذبائح كانت للخطايا السهو فقط بإعتراف المسيحيين أنفسهم :
    قاموس المصطلحات الكنسية | معاني المصطلحات | معنى كلمة
    خطية
    والخطية إما أن تكون بمعرفة أو بغير معرفة، بإرادة أم بغير إرادة. وكل ذبائح العهد القديم كانت تغفر خطية السهو فقط، أما الخطية المتعمدة المنهي عنها بالناموس فكان عقابها الموت.

    وجاء فى تفسير القمص تادرس يعقوب ملطى يقول معرّفا مفهوم الذبائح فى العهد القديم :
    1. مقدمة في ذبيحة الخطية:
    أولًا: يكشف عن غاية هذه الذبيحة بقوله: "إذا أخطأت نفس سهوًا " فهي ذبيحة مقدمة عن الخطاة الذين يسقطون عن ضعف أو جهل أو سهو في إحدى المناهي مخالفين أوامر الرب ووصاياه لكن ليس عن عناد أو مقاومة متعمدة.يعنى الخطايا العمد زى القتل مثلا او الزنى ليس لها ذبيحة للمغفرة اساسا ! إلا بعض الخطايا اللى ينفع تصلحها وترجعها لصحابها إنما الخطايا العمد اللى ما ينفعش ترجع الحق لأصحابه فيها فلا يوجد أى ذبيحة تكفّرها إلا التوبة عنها والصدقات كما اثبتنا دة غير ان الذبايح دى كانوا بياكلوها بعد ما بيدبحوها يعنى مش ربنا اللى هياكلها مثلا فبيزول غضبه اول ما بيشوف الدم ! لأ
    قال سبحانه : لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ
    وهذا يؤكده أن القرابين لم تكن ذبائح حيوانية فقط أصلا بل حتى دقيقا , فهل الدقيق فيه دم ؟
    "«وَإِذَا قَرَّبَ أَحَدٌ قُرْبَانَ تَقْدِمَةٍ لِلرَّبِّ، يَكُونُ قُرْبَانُهُ مِنْ دَقِيق. وَيَسْكُبُ عَلَيْهَا زَيْتًا، وَيَجْعَلُ عَلَيْهَا لُبَانًا." (لاويين 2: 1).
    "وَيَأْخُذُ مِنْهَا بِقَبْضَتِهِ بَعْضَ دَقِيقِ التَّقْدِمَةِ وَزَيْتِهَا وَكُلَّ اللُّبَانِ الَّذِي عَلَى التَّقْدِمَةِ، وَيُوقِدُ عَلَى الْمَذْبَحِ رَائِحَةَ سَرُورٍ تَذْكَارَهَا لِلرَّبِّ." (لاويين 6: 15).
    "«إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً، وَمَعْرِفَةَ اللهِ أَكْثَرَ مِنْ مُحْرَقَاتٍ." (هو 6: 6).
    "فَلَوْ عَلِمْتُمْ مَا هُوَ: إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً، لَمَا حَكَمْتُمْ عَلَى الأَبْرِيَاءِ!" (مت 12: 7).

    ويؤكد ذلك بولس نفسه بنفسه ليرد على نفسه فيقول :
    (رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 10: 4) لأَنَّهُ لاَ يُمْكِنُ أَنَّ دَمَ ثِيرَانٍ وَتُيُوسٍ يَرْفَعُ خَطَايَا.
    يعنى لا ترفع خطايا العمد
    سفر العدد 15
    22 «وإذا سهوتم ولم تعملوا جميع هذه الوصايا التي كلم بها الرب موسى،
    24 فَإِنْ عُمِلَ خُفْيَةً عَنْ أَعْيُنِ الْجَمَاعَةِ سَهْوًا، يَعْمَلُ كُلُّ الْجَمَاعَةِ ثَوْرًا وَاحِدًا ابْنَ بَقَرٍ مُحْرَقَةً لِرَائِحَةِ سَرُورٍ لِلرَّبِّ، مَعَ تَقْدِمَتِهِ وَسَكِيبِهِ كَالْعَادَةِ، وَتَيْسًا وَاحِدًا مِنَ الْمَعْزِ ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ.
    25 فَيُكَفِّرُ الْكَاهِنُ عَنْ كُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَيُصْفَحُ عَنْهُمْ لأَنَّهُ كَانَ سَهْوًا. فَإِذَا أَتَوْا بِقُرْبَانِهِمْ وَقُودًا لِلرَّبِّ، وَبِذَبِيحَةِ خَطِيَّتِهِمْ أَمَامَ الرَّبِّ لأَجْلِ سَهْوِهِمْ،
    26 يُصْفَحُ عَنْ كُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَالْغَرِيبِ النَّازِلِ بَيْنَهُمْ، لأَنَّهُ حَدَثَ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ بِسَهْوٍ.
    27 «وَإِنْ أَخْطَأَتْ نَفْسٌ وَاحِدَةٌ سَهْوًا، تُقَرِّبْ عَنْزًا حَوْلِيَّةً ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ،
    28 فَيُكَفِّرُ الْكَاهِنُ عَنِ النَّفْسِ الَّتِي سَهَتْ عِنْدَمَا أَخْطَأَتْ بِسَهْوٍ أَمَامَ الرَّبِّ لِلتَّكْفِيرِ عَنْهَا، فَيُصْفَحُ عَنْهَا.
    29 لِلْوَطَنِيِّ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلِلْغَرِيبِ النَّازِلِ بَيْنَهُمْ تَكُونُ شَرِيعَةٌ وَاحِدَةٌ لِلْعَامِلِ بِسَهْوٍ.
    30 وَأَمَّا النَّفْسُ الَّتِي تَعْمَلُ بِيَدٍ رَفِيعَةٍ مِنَ الْوَطَنِيِّينَ أَوْ مِنَ الْغُرَبَاءِ فَهِيَ تَزْدَرِي بِالرَّبِّ. فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهَا،
    31 لأَنَّهَا احْتَقَرَتْ كَلاَمَ الرَّبِّ وَنَقَضَتْ وَصِيَّتَهُ. قَطْعًا تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ. ذَنْبُهَا عَلَيْهَا».
    32 وَلَمَّا كَانَ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي الْبَرِّيَّةِ وَجَدُوا رَجُلًا يَحْتَطِبُ حَطَبًا فِي يَوْمِ السَّبْتِ.
    33 فَقَدَّمَهُ الَّذِينَ وَجَدُوهُ يَحْتَطِبُ حَطَبًا إِلَى مُوسَى وَهَارُونَ وَكُلِّ الْجَمَاعَةِ.
    34 فَوَضَعُوهُ فِي الْمَحْرَسِ لأَنَّهُ لَمْ يُعْلَنْ مَاذَا يُفْعَلُ بِهِ.
    35 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «قَتْلًا يُقْتَلُ الرَّجُلُ. يَرْجُمُهُ بِحِجَارَةٍ كُلُّ الْجَمَاعَةِ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ».
    36 فَأَخْرَجَهُ كُلُّ الْجَمَاعَةِ إِلَى خَارِجِ الْمَحَلَّةِ وَرَجَمُوهُ بِحِجَارَةٍ، فَمَاتَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى.
    لذلك قال بولس أن الخطية العمد كان عقابها القتل وليس الذبيحة :
    (رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 10: 28) مَنْ خَالَفَ نَامُوسَ مُوسَى فَعَلَى شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يَمُوتُ بِدُونِ رَأْفَةٍ.
    (سفر اللاويين 16: 29) «وَيَكُونُ لَكُمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً، أَنَّكُمْ فِي الشَّهْرِ السَّابعِ فِي عَاشِرِ الشَّهْرِ تُذَلِّلُونَ نُفُوسَكُمْ، وَكُلَّ عَمَل لاَ تَعْمَلُونَ: الْوَطَنِيُّ وَالْغَرِيبُ النَّازِلُ فِي وَسَطِكُمْ.
    30 لأَنَّهُ فِي هذَا الْيَوْمِ يُكَفِّرُ عَنْكُمْ لِتَطْهِيرِكُمْ. مِنْ جَمِيعِ خَطَايَاكُمْ أَمَامَ الرَّبِّ تَطْهُرُونَ.
    وهذا النص قد شرحته النصوص السابقة ان المقصود هو خطايا السهو
    لكن السؤال الذى يطرح نفسه هنا :
    هل بعد صلب المسيح إنتهت الذبائح الحيوانية ؟
    نقرأ الصاعقة :
    بولس والتلاميذ ما زالوا يقدّمون ذبائح وقرابين بعد الصلب المزعوم بعد المسيح :
    سفر أعمال الرسل 21
    26 حِينَئِذٍ أَخَذَ بُولُسُ الرِّجَالَ فِي الْغَدِ، وَتَطَهَّرَ مَعَهُمْ وَدَخَلَ الْهَيْكَلَ، مُخْبِرًا بِكَمَالِ أَيَّامِ التَّطْهِيرِ، إِلَى أَنْ يُقَرَّبَ عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمُ الْقُرْبَانُ.
    إذن ما زالت الذبائح الحيوانية موجودة حتى بعد الصلب المزعوم !
    هل ألغى يسوع القرابين أو الذبائح أم أمر بها ؟؟
    متى 5
    23 فَإِنْ قَدَّمْتَ قُرْبَانَكَ إِلَى الْمَذْبَحِ، وَهُنَاكَ تَذَكَّرْتَ أَنَّ لأَخِيكَ شَيْئًا عَلَيْكَ،
    24 فَاتْرُكْ هُنَاكَ قُرْبَانَكَ قُدَّامَ الْمَذْبَحِ، وَاذْهَبْ أَوَّلًا اصْطَلِحْ مَعَ أَخِيكَ، وَحِينَئِذٍ تَعَالَ وَقَدِّمْ قُرْبَانَكَ.
    دة معناه أن عقيدة الصلب والفداء وإلغاء القرابين لا علاقة لها بالمسيح اصلا !!
    ـــــــــــــــــ
    لكن هذه الذبيحة كانت بتؤكل كانوا بيوزعوها على الفقراء كصدقة:
    سفر اللاويين 19
    6 يَوْمَ تَذْبَحُونَهَا تُؤْكَلُ، وَفِي الْغَدِ. وَالْفَاضِلُ إِلَى الْيَوْمِ الثَّالِثِ يُحْرَقُ بِالنَّارِ.
    وهو دة السبب الحقيقى للمغفرة أنك بتعطى الفقير صدقة والصدقة بتجعل الله يغفر الخطية بعد التوبة عنها :
    قال سبحانه : لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ . سورة الحج 37
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تعليق


    • #3
      نقطة اخيرة ومهمة :
      هل الانبياء والابرار التائبون في جهنم قبل يسوع ؟ أم في الملكوت ؟
      "وَلَقَدْ صَبَرَ إِخْوَتُنَا عَلَى أَلَمِ سَاعَةٍ، ثُمَّ فَازُوا بِحَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ، وَهُمْ فِي عَهْدِ اللهِ، وَأَمَّا أَنْتَ فَسَيَحِلُّ بِكَ بِقَضَاءِ اللهِ الْعِقَابُ الَّذِي تَسْتَوْجِبُهُ بِكِبْرِيَائِكَ." (2 مك 7: 36).
      حياة أبدية في العهد القديم بدون صلب ولا يحزنون ! فما فائدة الصلب ؟!
      وقد قرأنا منذ قليل في سفر حزقيال وغيره ان التائب كان يدخل الحياة الأبدية في كثير من النصوص ! وأيضا في العهد الجديد :
      إنجيل متى 11
      11 اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَمْ يَقُمْ بَيْنَ الْمَوْلُودِينَ مِنَ النِّسَاءِ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ، وَلكِنَّ الأَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ أَعْظَمُ مِنْهُ.
      12 وَمِنْ أَيَّامِ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ إِلَى الآنَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ يُغْصَبُ، وَالْغَاصِبُونَ يَخْتَطِفُونَهُ.
      كيف من ايام يوحنا كان في ناس بيدخلوا الملكوت بدون صلب وفداء ؟
      وكذلك ابراهيم دخل السماء بدليل أن الرجل الغني الذي كان في النار كان ينظر الى اعلى الى ابراهيم ولعازر البلايا
      إنجيل لوقا 16
      22 فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضًا وَدُفِنَ،
      23 فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الجَحِيمِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ، وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ،
      24 فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، ارْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ.
      25 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي، اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ، وَكَذلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا. وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى وَأَنْتَ تَتَعَذَّبُ.
      26 وَفَوْقَ هذَا كُلِّهِ، بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ عَظِيمَةٌ قَدْ أُثْبِتَتْ، حَتَّى إِنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ ههُنَا إِلَيْكُمْ لاَ يَقْدِرُونَ، وَلاَ الَّذِينَ مِنْ هُنَاكَ يَجْتَازُونَ إِلَيْنَا.
      في ترجمة جود نيوز الانجليزية
      25. But Abraham said, 'Remember, my son, that in your lifetime you were given all the good things, while Lazarus got all the bad things. But now he is enjoying himself here, while you are in pain.
      لاحظ :الآن هو يتنعّم هنا
      he is enjoying himself here
      فهل الجحيم مكان نعيم ؟؟
      ...
      ورغم هذه النصوص الواضحة فإن أصرّوا وقالوا بأن البشر جميعا وحتى الانبياء او حتى التائبين من الخطايا فى العهد القديم كانوا بيدخلوا الجحيم أو الهاوية وان أول شخص دخل الفردوس او الملكوت هو اللص المصلوب على يمين يسوع
      الذى قال له يسوع : اليوم تكون معى فى الفردوس . إنجيل لوقا 23: 43
      طب هل فى دليل على هذا من العهد القديم ان جميع الانبياء والصالحين وجميع البشر كانوا يدخلون الهاوية او جهنم حتى وإن تابوا ؟ هم يستشهدون ببعض النصوص :
      (سفر زكريا 9: 11) وَأَنْتِ أَيْضًا فَإِنِّي بِدَمِ عَهْدِكِ قَدْ أَطْلَقْتُ أَسْرَاكِ مِنَ الْجُبِّ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ مَاءٌ.
      (سفر زكريا 9: 12) ارْجِعُوا إِلَى الْحِصْنِ يَا أَسْرَى الرَّجَاءِ. الْيَوْمَ أَيْضًا أُصَرِّحُ أَنِّي أَرُدُّ عَلَيْكِ ضِعْفَيْنِ.
      هذا النص لا علاقة له بالجحيم بشهادة المفسرين المسيحيين أنفسهم ولا التفسير اليهودى نقرأ تفسير القس أنطونيوس فكري يقول :
      كان الفلاحين اليهود يحفرون في الصخور جبًا ليمتلئ بماء المطر وحين ينقطع المطر يصبح هذا الجب جافًا، وكان يتحول الجب عادة لمكان للهرب من الأعداء وقت الحروب وكأن النبي يرى الشعب هاربًا في هذه الجباب،
      وطبعا فجأة ناقض نفسه وقال :
      وهذه الجباب تشير للجحيم الذي بلا ماء الحياة الأبدية لكى يحرّف معنى النص ويُنِزله ويسقطه على يسوع !
      https://st-takla.org/…/Tafseer-Sefr-Zakaria__01-Chapter-09.…
      وأيضا فى تفسير القمص تادرس يعقوب
      إسرائيل كجماعة من الفلاحين قد نقر كل جماعة منهم جبًا لأنفسهم وسط الصخور حتى متى وقت المطر يمتليء ماءً، فإذ جاء وقت السبي ودخلوا في حالة رعب هربوا من الأعداء إلى الجب الذي ليس فيه ماء فصاروا أسرى هناك.
      https://st-takla.org/…/Tafseer-Sefr-Zakaria__01-Chapter-09.…
      ــــــــــــــ
      الدليل الثانى قول يعقوب النبى عندما جاؤوا ليعزوه فى ابنه يوسف النبى الذى ظن أنه مات مقتولا :
      فَأَبَى أَنْ يَتَعَزَّى وَقَالَ: «إِنِّي أَنْزِلُ إِلَى ابْنِي نَائِحًا إِلَى الْهَاوِيَةِ».
      وجه استدلالهم بهذا النص : سيدنا يعقوب نبى وكمان ابنه يوسف كان طفل بريئ وهينزلوا الى الهاوية اللى هى الجحيم !! والجواب على هذا الاستدلال : هذا الكلام ليس صحيح , لماذا ؟
      لأن حسب النص العبرى نفسه الكلمة ليست الهاوية اصلا وانما مكتوب : القبر أو التربة أو الحفرة اللى هى بالانجليزى :
      grave
      وهذا واضح فى بقية التراجم كلها ما عدا الفانديك البروتستانية المدلسة التى حرفتها الى الهاوية ! يعنى يعقوب بيقول مش هيقبل العزاء لحد ما ينزل الى القبر او مثوى الأموات مع ابنه يعنى بالبلدى كدة لحد ما يموت !
      الترجمة العربية المشتركة و الترجمة اليسوعية :
      35. وقام جميع بنيه وجميع بناته يعزونه، فأبى أن يتعزى وقال: ((إني أنزل حزينا إلى ابني، إلى مثوى الأموات ))، وبكى عليه أبوه.
      مثوى الأموات أى : القبر
      وهذا ما جاء فى جميع التراجم الانجليزية :
      ترجمة الملك جيمس + ترجمة الملك جيمس الحديثة :
      35. And all his sons and all his daughters rose up to comfort him; but he refused to be comforted; and he said, For I will go down into the grave unto my son mourning. Thus his father wept for him.
      لاحظ النص يقول :
      For I will go down into the grave
      وكلمة grave
      تعنى القبر
      وكذلك ترجمة
      New International Version
      35. All his sons and daughters came to comfort him, but he refused to be comforted. "No," he said, "in mourning will I go down to the grave to my son." So his father wept for him.
      لاحظ :
      go down to the grave
      أى حتى انزل الى القبر او المقبرة او المدفن او التربة وهو مكان وضع الجثث او الموتى
      وهذا النص يقول أن داوود النبي قال أنه سيلحق بالطفل الجنين ابنه الذي مات فبنفس المقياس يكون داود سيذهب الى الجنة لأن الطفل لا ذنب له :
      سفر صموئيل الثاني 12
      22 فَقَالَ: «لَمَّا كَانَ الْوَلَدُ حَيًّا صُمْتُ وَبَكَيْتُ لأَنِّي قُلْتُ: مَنْ يَعْلَمُ؟ رُبَّمَا يَرْحَمُنِي الرَّبُّ وَيَحْيَا الْوَلَدُ.
      23 وَالآنَ قَدْ مَاتَ، فَلِمَاذَا أَصُومُ؟ هَلْ أَقْدِرُ أَنْ أَرُدَّهُ بَعْدُ؟ أَنَا ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَأَمَّا هُوَ فَلاَ يَرْجعُ إِلَيَّ».
      والدليل ان الاطفال لا ذنب لهم وسيدخلون الملكوت :
      (إنجيل لوقا 18: 16) أَمَّا يَسُوعُ فَدَعَاهُمْ وَقَالَ: «دَعُوا الأَوْلاَدَ يَأْتُونَ إِلَيَّ وَلاَ تَمْنَعُوهُمْ، لأَنَّ لِمِثْلِ هؤُلاَءِ مَلَكُوتَ اللهِ.
      (إنجيل متى 19: 14) أَمَّا يَسُوعُ فَقَالَ: «دَعُوا الأَوْلاَدَ يَأْتُونَ إِلَيَّ وَلاَ تَمْنَعُوهُمْ لأَنَّ لِمِثْلِ هؤُلاَءِ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ».
      ــــــــــ
      ثانيا : سفر التكوين 42: 38
      فَقَالَ: «لاَ يَنْزِلُ ابْنِي مَعَكُمْ، لأَنَّ أَخَاهُ قَدْ مَاتَ، وَهُوَ وَحْدَهُ بَاق. فَإِنْ أَصَابَتْهُ أَذِيَّةٌ فِي الطَّرِيقِ الَّتِي تَذْهَبُونَ فِيهَا تُنْزِلُونَ شَيْبَتِي بِحُزْنٍ إِلَى الْهَاوِيَةِ».
      ترجمة الحياة تقول :38. فقال: «لن يذهب ابني معكم، فقد مات أخوه، وهو وحده باق. فإن ناله مكروه في الطريق التي تذهبون فيها، فإنكم تنزلون شيبتي بحزن إلى قبري».
      الى قبرى !
      38. And he said, My son shall not go down with you; for his brother is dead, and he is left alone: if mischief befall him by the way in the which ye go, then shall ye bring down my gray hairs with sorrow to the grave.
      هذه هى الترجمة الانجليزية للنص
      تعرف يعنى اية grave ?
      with sorrow to the grave.
      يعنى قبر كما ذكرت وليس هاوية !
      ــــــــــ
      ثالثا :
      (سفر الملوك الأول 2: 6) فَافْعَلْ حَسَبَ حِكْمَتِكَ وَلاَ تَدَعْ شَيْبَتَهُ تَنْحَدِرُ بِسَلاَمٍ إِلَى الْهَاوِيَةِ.
      طبعا هذه ايضا ترجمة الفانديك البروتستانتية لكن اذا قرأنا فى التراجم الأخرى ؟
      سفر الملوك الاول 2 ترجمة الحياة بتقول :
      6. فاقض بما تمليه عليك حكمتك، ولا تدع رأسه الأشيب يموت في سلام.
      وترجمة الاخبار السارة بتقول :
      6. فدبر الأمر بحكمتك ولا تدع شيبته تنزل إلى القبر بسلام.
      6. Do therefore according to thy wisdom, and let not his hoar head go down to the grave in peace.
      grave = قبر
      مكان دفن الموتى (التربة) مافيش هاوية خالص
      ــــــــــ
      رابعا : سفر إشعياء 14
      12 كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ، بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟
      13 وَأَنْتَ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: أَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ. أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللهِ، وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاجْتِمَاعِ فِي أَقَاصِي الشَّمَالِ.
      14 أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ.
      15 لكِنَّكَ انْحَدَرْتَ إِلَى الْهَاوِيَةِ، إِلَى أَسَافِلِ الْجُبِّ.
      النص أصلا يتحدث عن ملك بابل الكافر او عن الشيطان ابليس بحسب السياق والتفاسير المسيحية وليس عن المؤمنين بل ايضا
      ترجمة الاخبار السارة :
      15. بل تهبط إلى مثوى الأموات إلى أقاصي الجب )).
      15. Yet you shall be brought down to Sheol, To the lowest depths of the Pit.
      sheol = grave = قبر
      ـــــــــــ
      خامسا : وسفر العدد 16 يتحدث عن خطاة أصلا وليس عن أبرار والنص ايضا يقول نزلوا الى القبر وليس الهاوية :
      28 فَقَالَ مُوسَى: «بِهذَا تَعْلَمُونَ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَنِي لأَعْمَلَ كُلَّ هذِهِ الأَعْمَالِ، وَأَنَّهَا لَيْسَتْ مِنْ نَفْسِي.
      29 إِنْ مَاتَ هؤُلاَءِ كَمَوْتِ كُلِّ إِنْسَانٍ، وَأَصَابَتْهُمْ مَصِيبَةُ كُلِّ إِنْسَانٍ، فَلَيْسَ الرَّبُّ قَدْ أَرْسَلَنِي.
      30 وَلكِنْ إِنِ ابْتَدَعَ الرَّبُّ بِدْعَةً وَفَتَحَتِ الأَرْضُ فَاهَا وَابْتَلَعَتْهُمْ وَكُلَّ مَا لَهُمْ، فَهَبَطُوا أَحْيَاءً إِلَى الْهَاوِيَةِ، تَعْلَمُونَ أَنَّ هؤُلاَءِ الْقَوْمَ قَدِ ازْدَرَوْا بِالرَّبِّ».
      31 فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ التَّكَلُّمِ بِكُلِّ هذَا الْكَلاَمِ، انْشَقَّتِ الأَرْضُ الَّتِي تَحْتَهُمْ،
      32 وَفَتَحَتِ الأَرْضُ فَاهَا وَابْتَلَعَتْهُمْ وَبُيُوتَهُمْ وَكُلَّ مَنْ كَانَ لِقُورَحَ مَعَ كُلِّ الأَمْوَالِ،
      33 فَنَزَلُوا هُمْ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُمْ أَحْيَاءً إِلَى الْهَاوِيَةِ، وَانْطَبَقَتْ عَلَيْهِمِ الأَرْضُ، فَبَادُوا مِنْ بَيْنِ الْجَمَاعَةِ.
      ترجمة الحياة :
      30. ولكن إن أجرى الرب بدعة، وانشقت الأرض وابتلعتهم مع كل مالهم، ودفنوا في باطن الأرض أحياء، عندئذ تدركون أن هؤلاء القوم قد ازدروا بالرب».
      الترجمة اليسوعية :
      30. وأما إن أبدع الرب بديعة، ففتحت الأرض فاها فابتلعتهم بكل ما لهم وهبطوا أحياء إلى مثوى الأموات، علمتم أن هؤلاء الناس قد استهانوا بالرب )).
      ترجمة الاخبار السارة
      30. لكن إن فعل الرب ما لم يفعل من قبل، ففتحت الأرض فاها فابتلعتهم بجميع ما لهم وهبطوا أحياء إلى عالم الأموات، فتعلمون أنهم استهانوا بالرب)).
      لا يوجد كلمة هاوية
      ــــــــــ
      سادسا :
      أما سفر أيوب 11: 8 فلم يقل اصلا ان أحد دخل اساسا الى الهاوية :
      8. هُوَ أَعْلَى مِنَ السَّمَاوَاتِ فَمَاذَا عَسَاكَ أَنْ تَفْعَلَ؟ أَعْمَقُ مِنَ الْهَاوِيَةِ فَمَاذَا تَدْرِي؟
      ـــــــــــ
      سابعا :
      سفر المزامير 143 : 3
      ترجمة الحياة :
      3. العدو يضطهدني، يسحق حياتي. زجني في سجن مظلم، فصرت مثل الذين ماتوا واندثر ذكرهم.
      حتى الفانديك تقول :
      3. لأَنَّ الْعَدُوَّ قَدِ اضْطَهَدَ نَفْسِي. سَحَقَ إِلَى الأَرْضِ حَيَاتِي. أَجْلَسَنِي فِي الظُّلُمَاتِ مِثْلَ الْمَوْتَى مُنْذُ الدَّهْرِ.
      هو يقول مثل الموتى فى القبر ليس هناك نور ! أين ذكر الجحيم او الهاوية اصلا ؟!
      ـــــــــــــ
      ثامنا :
      سفر ايوب 10:
      يتحدث عن ظلام القبر و ليس الهاوية فالنص نفسه يقول :
      19. فَكُنْتُ كَأَنِّي لَمْ أَكُنْ فَأُقَادَ مِنَ الرَّحِمِ إِلَى (( الْقَبْرِ.))
      21. قَبْلَ أَنْ أَذْهَبَ وَلاَ أَعُودَ. إِلَى أَرْضِ ظُلْمَةٍ وَظِلِّ الْمَوْتِ
      22. أَرْضِ ظَلاَمٍ مِثْلِ دُجَى ظِلِّ الْمَوْتِ وَبِلاَ تَرْتِيبٍ وَإِشْرَاقُهَا كَالدُّجَى].
      ـــــــــــــــ
      تاسعا :
      سفر المزامير 16
      New International Version
      10. because you will not abandon me to the grave, nor will you let your Holy One see decay.
      grave = قبر
      9 لذلك فرح قلبي، وابتهجت روحي. جسدي أيضا يسكن مطمئنا
      10 لأنك لن تترك نفسي في القبر . لن تدع تقيك يرى فسادا
      الترجمة اليسوعية :
      10. لأنك لن تترك في مثوى الأموات نفسي ولن تدع صفيك يرى الهوة.
      فى القبر وليس الهاوية ولاحظ انه لن يرى الهوة اساسا اى انه لن يدخلها اصلا
      ـــــــــــــــــــ
      عاشرا :
      سفر صموئيل الأول 2:
      6. الرَّبُّ يُمِيتُ وَيُحْيِي. يُهْبِطُ إِلَى الْهَاوِيَةِ وَيُصْعِدُ.
      لا يتحدث عن البشر كلهم بل يقول أنه يخرج بشر من الموت :
      اليسوعية :
      6. الرب يميت ويحيي يحدر إلى مثوى الأموات ويصعد منه.
      الاخبار السارة:
      6. الرب يميت ويحيي. وإلى عالم الأموات يسقط ويعلي.
      يعنى الرب بيميت فينزل الميت الى القبر وبيحيى فيقيم الميت من القبر وهذا فعله الكثير من الانبياء مثل حزقيال واليشع وغيرهم والترجمة الانجليزية حددت ان المقصود هو القبر وليس جهنم :
      kjv
      6. The LORD killeth, and maketh alive: he bringeth down to the grave, and bringeth up.
      grave = قبر
      ـــــــــــــــــــــ
      الحادى عشر :
      سفر المزامير 6: 5
      لأَنَّهُ لَيْسَ فِي الْمَوْتِ ذِكْرُكَ. فِي الْهَاوِيَةِ مَنْ يَحْمَدُكَ؟
      شيئ طبيعى أن الكفار اعمالهم انتهت فى الهاوية ! لكن لم يقول أن الابرار الذين كانوا يذكرون الله دخلوا للهاوية !
      ــــــــــــــ
      الثانى عشر :
      سفر المزامير 94
      94: 17 لولا ان الرب معيني لسكنت نفسي سريعا ارض السكوت
      هذا دليل ضدك أن النص لا يقول أنه سيسكن في الهاوية بل يؤكد أن الرب لن يتركه يسكن اصلا فى الهاوية !لكن النص اصلا يتحدث عن القبر وليس الهاوية:
      ترجمة الحياة :
      17. لو لم يكن الرب معيني لسكنت نفسي القبر.
      ترجمة اليسوعية :
      17. لو لم يكن الرب نصرتي لأوشكت أن تسكن مثوى الصمت نفسي.
      فالنص يتحدث عن اعداء داود النبى الذين أرادوا قتله فأنقذه الله من ان يموت مقتولا وينزل الى القبر بحسب السياق :
      3. حَتَّى مَتَى الْخُطَاةُ يَا رَبُّ حَتَّى مَتَى الْخُطَاةُ يَشْمَتُونَ؟
      4. يُبِقُّونَ يَتَكَلَّمُونَ بِوَقَاحَةٍ. كُلُّ فَاعِلِي الإِثْمِ يَفْتَخِرُونَ.
      16. مَنْ يَقُومُ لِي عَلَى الْمُسِيئِينَ؟ مَنْ يَقِفُ لِي ضِدَّ فَعَلَةِ الإِثْمِ؟
      17. لَوْلاَ أَنَّ الرَّبَّ مُعِينِي لَسَكَنَتْ نَفْسِي سَرِيعاً أَرْضَ السُّكُوتِ.
      21. يَزْدَحِمُونَ عَلَى نَفْسِ الصِّدِّيقِ وَيَحْكُمُونَ عَلَى دَمٍ زَكِيٍّ.
      22. فَكَانَ الرَّبُّ لِي صَرْحاً وَإِلَهِي صَخْرَةَ مَلْجَإِي
      23. وَيَرُدُّ عَلَيْهِمْ إِثْمَهُمْ وَبِشَرِّهِمْ يُفْنِيهِمْ. يُفْنِيهِمُ الرَّبُّ إِلَهُنَا.
      ــــــــــــــ
      الثالث عشر :
      اشعياء 28 :
      15. لأَنَّكُمْ قُلْتُمْ: «قَدْ عَقَدْنَا عَهْداً مَعَ الْمَوْتِ وَصَنَعْنَا مِيثَاقاً مَعَ الْهَاوِيَةِ. السَّوْطُ الْجَارِفُ إِذَا عَبَرَ لاَ يَأْتِينَا لأَنَّنَا جَعَلْنَا الْكَذِبَ مَلْجَأَنَا وَبِالْغِشِّ اسْتَتَرْنَا».
      يتحدث عن شعب فاسد وليس عن أبرار فالأعداد اللى قبله تقول :
      7. وهؤلاء أيضا ضلوا بالخمر وتاهوا بالمسكر: الكاهن والنبي ضلا بالمسكر وغرقا في الخمر. تاها من المسكر وضلا في الرؤيا وترنحا في آتخاذ القرار.
      8. كل الموائد آمتلأت من القيء القذر فلم يبق مكان. !
      ــــــــــــــــــــــ

      تعليق


      • #4


        وأكبر دليل على ان الانبياء كانوا يدخلون الملكوت وليس جهنم من فم يسوع نفسه :
        "أَمَّا يَسُوعُ فَدَعَاهُمْ وَقَالَ: «دَعُوا الأَوْلاَدَ يَأْتُونَ إِلَيَّ وَلاَ تَمْنَعُوهُمْ، لأَنَّ لِمِثْلِ هؤُلاَءِ مَلَكُوتَ اللهِ." (لو 18: 16).
        فى انجيل لوقا 16 بيقول ان الغنى مات ودخل الجحيم بيتعذب وأما لعازر مات وصعد الى حضن ابراهيم وبيتعزى او بيتنعم !
        24 فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، ارْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ.
        25 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي، اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ، وَكَذلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا. وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى وَأَنْتَ تَتَعَذَّبُ.
        لعازر فى حضن ابراهيم بيتنعم وبيشرب ماء واخر السطة والغنى بيتعذب ! يبقا أزاى الاتنين متساويين وخطاة وزاغوا وفسدو ومنتظرين رجاء الصليب فى الجحيم ؟؟

        لذلك يسوع ما كانش عاوز يتصلب أساسا فدعا الله لكى ينجيه من الصلب ودعاء الانبياء مستجاب :
        (إنجيل لوقا 22: 42) قَائِلًا: «يَا أَبَتَاهُ، إِنْ شِئْتَ أَنْ تُجِيزَ عَنِّي هذِهِ الْكَأْسَ. وَلكِنْ لِتَكُنْ لاَ إِرَادَتِي بَلْ إِرَادَتُكَ».
        39 ثُمَّ تَقَدَّمَ قَلِيلًا وَخَرَّ عَلَى وَجْهِهِ، وَكَانَ يُصَلِّي قَائِلًا: «يَا أَبَتَاهُ، إِنْ أَمْكَنَ فَلْتَعْبُرْ عَنِّي هذِهِ الْكَأْسُ، وَلكِنْ لَيْسَ كَمَا أُرِيدُ أَنَا بَلْ كَمَا تُرِيدُ أَنْتَ».
        لماذا لا يريد المسيح ان يصلب ؟ لأنه ببساطة حاشا لله أن يكون ظالم فالله عادل لا يحمّل إنسان بار خطية أى أحد غيره وهذا المبدأ قرره الكتاب حين قال :
        سفر التكوين 18
        23 فتقدم إبراهيم وقال: «أفتهلك البار مع الأثيم؟
        25 حاشا لك أن تفعل مثل هذا الأمر، أن تميت البار مع الأثيم، فيكون البار كالأثيم. حاشا لك! أديان كل الأرض لا يصنع عدلا؟»
        أديان كل الارض لا يصنع عدلا ويلعن البار كما زعم بولس ؟
        وبهذا لا يوجد سبب واحد منطقى كتابى للصليب او صلب وقتل الإله ونتحدى ان يأتوا لنا بسبب منطقى واحد على صلب وقتل معبودهم !
        هل تنبأت التوراة بقتل المسيا المنتظر ؟ شهادة التلاميذ نفسهم أنه لا لم تتنبأ بذلك أبدا :
        أولا :
        إنجيل لوقا 9
        20 فَقَالَ لَهُمْ: «وَأَنْتُمْ، مَنْ تَقُولُونَ أَنِّي أَنَا؟» فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ: «مَسِيحُ اللهِ!».
        من أين علم بطرس ان يسوع هو المسيح ؟؟
        أكيد بالطبع من التوراة صح ؟
        فإن كان علم من التوراة أن المسيح سيقتل وانه سيأتى لهذه المهمة فكيف إعترض بطرس على القتل ؟
        إنجيل متى 16
        22 فَأَخَذَهُ بُطْرُسُ إِلَيْهِ وَابْتَدَأَ يَنْتَهِرُهُ قَائِلًا: «حَاشَاكَ يَا رَبُّ! لاَ يَكُونُ لَكَ هذَا!»
        بل كل التلاميذ لم يعرفوا ان التوراة تقول ان المسيح سيقتل
        (إنجيل يوحنا 20: 9) لأَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا بَعْدُ يَعْرِفُونَ الْكِتَابَ: أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَقُومَ مِنَ الأَمْوَاتِ
        الخلاصة :
        ادم اخطأ بعمد مش بسهو لأنه سمع كلام الحية وبالتالى هو لا يحتاج إلى ذبائح اصلا لأن الخطايا العمد لا ذبيحة عليها و إنما يكتفى بالتوبة فقط فيها وبالاجماع آدم تاب بالفعل وإلا فكيف ناله فداء يسوع المزعوم بدون توبة ؟!
        إنتهى.

        تعليق


        • #5
          https://youtu.be/zDsGpb1yrYI

          تعليق

          مواضيع ذات صلة

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          ابتدأ بواسطة ابن النعمان, 7 ينا, 2024, 10:13 م
          ردود 0
          47 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة ابن النعمان
          بواسطة ابن النعمان
           
          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:27 ص
          ردود 0
          36 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
          بواسطة *اسلامي عزي*
           
          ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 21 يون, 2023, 01:43 م
          ردود 0
          75 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة Mohamed Karm
          بواسطة Mohamed Karm
           
          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 6 يون, 2023, 01:44 ص
          ردود 4
          63 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
          بواسطة *اسلامي عزي*
           
          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 23 ماي, 2023, 12:04 م
          ردود 0
          28 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة mohamed faid
          بواسطة mohamed faid
           
          يعمل...
          X